* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 20h06 - التاريخ: 01/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 01/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h59 - التاريخ: 01/11/2025)           »          الفنان محمد راشد الرفاعي (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 01/11/2025)           »          زيزي الأمير (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 01/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h02 - التاريخ: 01/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 01/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 01/11/2025)           »          احلام رزق (اللبنانية) (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h35 - التاريخ: 01/11/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 15/03/2012, 03h02
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

هذا هو الملف الصوتي مع النوتة نجد فيها كيف استخدم المؤلف الكبير أميروف موسيقى هدية العيد وموسيقى في الليل لموسيقار الأجيال.



لسماع الملف الصوتي

الخطوط الحمراء تبين العبارات الموسيقية وكيف حصل تداخل بين العبارة الأخيرة من موسيقى في الليل وموسيقى هدية العيد.

لكم مني خالص المحبة والاحترام

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Amirov Wahab.jpg‏ (87.1 كيلوبايت, المشاهدات 1176)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Amirov Wahab.mp3‏ (589.4 كيلوبايت, المشاهدات 177)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 15/03/2012 الساعة 03h13
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/03/2012, 16h42
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر متصل الآن  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,401
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

الأول: هو أن التأريخ الذي قرأته والمكتوب في الإنترنيت هو تأريخ غير صحيح أي أن أميروف قد ألف هذا العمل بعد أن تم عرض أغنية أنت عمري أي بعد 1964

الاستاذ الموسيقار أحمد الجوادي

تحية طيبة


لاأدري كيف يكون الثناء والشكر بعد تحليلك الدقيق وبمهنية عالية بعيداً ما يكتب وينشر عن أقتبسات الموسيقار محمد عبد الوهاب ...والذين كتبوا هذه المواضيع ..حسب فهمي بأنه لم يقدموا دليلاً وتحليلاً موسيقياً يرتقي الى المستوى الذي قدمه حضرتك ..وأنا هنا فقط هاوي ومستمع ومتابع قديم ومتذوق ومستمتع بتراثنا الموسيقي والغنائي منذ أكثر من نصف قرن .


* أن العمل المشاراليه لفكرت أميروف ...أي كونشرتو البيانو والكمان والمبني على ألحان عربية ، قد ألفه في العام 1967 ...أي بعد أغنية " أنت عمري " بثلاث سنوات ...فالمؤلف فكرت أميروف هو الذي أقتبس وليس العكس ...وقبل هذا التاريخ أيضاً ..وهو لم يخفي هذا الأقتباس وحضرتك خير من أورد ذلك... وتحليلك الكامل قد أزاح كل من يتصور العكس ...ياأخوان أن الموسيقى العربية ..ليست ناقصة أو أرتجالية كما يسميه البعض ...أذهبوا الى قبل الف والفين من السنين لتعرفوا عظمة هذه الموسيقى والتي ضاع وأندثر الكثير منها .


* أن الموسيقار أميروف ...قد زار العراق مرتين في أعوام السبعينات وذلك أثناء تأليفه باليه ألف ليلة وليلة على وجه التحديد ... وليستلهم من المقامات العراقية ...الخ

* لديّ في أرشيفي قصاصات من الجرائد ...لهذا الموضوع وغيره ،وكنت أود منذ مدة أن أضعه هنا لغرض الفائدة والتوثيق ،ولكن الوقت لم يسمح ..وأدرك بأن الموضوع يحتاج الى مشاركات أخرى مستقبلاً ، مع جزيل الشكر والتقدير .

*******
[ قصاصة من أرشيفي نشر في آذار /1989 ...والحديث عن الأمسية الموسيقية للفرقة السيمفونية الوطنية العراقية في شباط من نفس العام ،وبقيادة رامز أصلانوف ]

" الشرق يعـــود إلينا من جــديــد "

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الشرق يعود الينا من جديد ..اميروف - مقال 1989.jpg‏ (142.1 كيلوبايت, المشاهدات 1151)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/03/2012, 17h05
الصورة الرمزية lotlatif
lotlatif lotlatif غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:47692
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 83
المشاركات: 423
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

عزيزي الفنان أحمد الجوادي أحمد الجوادي
هذا الفكر الراقي في التحليل الفني .. والتدقيق الموضوعي أعجبني .. وتعمدت أن أقرؤه بالكامل .. لأنه به كثير من العلم .. وأنت قصدت أن تلتزم بالخط العلمي .. المبني على الدراسة والتحليل ..
وقد ناقشنا في المنتدى موضوع الإقتباس .. الذي يعتبر فيه العمل لا يزيد أكثر من جملة لحنية .. أو يقل عن مازورة كاملة سرقة .. واستدللنا على هذا بالمايسترو سليم سحاب ..
وأحييك على هدا المسلك العلمي .. الذي نحتاجه في هذه الأيام .. خاصة ونحن جاهدين أن تتلقى الأ>ن العربية ألحانا مطورة بها الشرقية الأصيلة .. مطعمة بقبسات أجنبية .. وما العالم قي عصر اليوتيوب ببعيد هنا .. فلماذا نبتعد عنهم .. ولماذا يتولد لدى الكثيرين من تقطيع العظماء عندنا .. وقد يساعد على هذا الإعلام ألأوروربي .. الذي ينظر إلينا من علي ..
وبالطبع نسعى جميعنا .. ونتوق أن نسمع أعمالاً مدروسة .. تعتمد على علم الهارموني .. وهذا أفضل بكثير من هؤلاء الذين يسمون أنفسهم "ملحنين" .. ويطلقون على أنفسهم لقب "موسيقار" بكل جسارة .. وما يقدمونه ليس إلا الإعتماد على آلة الأورج المبرمجة .. والتي يمكن استخدام التيمات والإيقاعات من خلال هذه الآلة الصماء .. لذا تخرج ألحانهم بعيدة كل البعد عن الطرب الشرقي ألأصيل .. ولا نحس فيها بالأصالة والجودة .. والطرب ..
ويعتبر تميز عبد الوهاب .. وأقرانه من الموسيقيين العرب والمصريين في أنهم اعتمدوا على أسلوب العلم .. وقد حرصوا جنيعاً على تعلم العلم من "المهد إلى اللحد" ..
لذا نحيي الفنان
أحمد الجوادي ..

على هذا التحليل .. وهنا أدعو الجميع ..
خاصة .. وأن فيهم كثيرون من ممارسي الموسيقى ..
ويا ليتني أرى تعليقاتهم
على هذه الرؤية التي تستند إلى العلم ..
حياك الله يا فنان

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

التعديل الأخير تم بواسطة : lotlatif بتاريخ 16/03/2012 الساعة 17h30
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/03/2012, 17h06
الصورة الرمزية lotlatif
lotlatif lotlatif غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:47692
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 83
المشاركات: 423
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

عزيزي الفنان نور عسكر nour asker

أحيي أسلوبكم الراقي في الرد على الموسيقار أحمد الجوادي ... والتعمد إلى وصع دلائل حاسمة للجميع .. عن سبق لحن عبد الوهاب في "إنت عمري" بالموسيقار الروسي .. وهذا صحيح .. ومع هذا فأنا من رأيي أن كلمة سرقة فنية لا يستخمها إلا أناس دخلاء بيننا ..
وأذركهم بأن كبار الموسيقيين .. مثل بيتهوفن .. وباخ .. وشوبان كانوا يلجأون كثيراً إلى الموسيقى الفرعونية القديمة .. والموسيقى الشرقية .. ولا يجدوا عضاضة في ذلك
وأحييك في عرك الموضوع الحساس بطريقة هادئة .. بدون التجاوز في حق الغير ..
وأشكر الجميع .. في من ذكر لنا الموضوع .. ومن رد عليه بكل أدب جم ..
وهذه هي الروح التي نبحث عمها نحن كعرب أن نوجه طاقة النقد .. إلى طاقة مختلفة .. طاقة جديدة .. تعتمد على الأسلوب العلمي التحليلي

مع تحياتي

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

التعديل الأخير تم بواسطة : lotlatif بتاريخ 16/03/2012 الساعة 17h41
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/03/2012, 03h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lotlatif مشاهدة المشاركة
عزيزي الفنان أحمد الجوادي أحمد الجوادي
هذا الفكر الراقي في التحليل الفني .. والتدقيق الموضوعي أعجبني .. وتعمدت أن أقرؤه بالكامل .. لأنه به كثير من العلم .. وأنت قصدت أن تلتزم بالخط العلمي .. المبني على الدراسة والتحليل ..
وقد ناقشنا في المنتدى موضوع الإقتباس .. الذي يعتبر فيه العمل لا يزيد أكثر من جملة لحنية .. أو يقل عن مازورة كاملة سرقة .. واستدللنا على هذا بالمايسترو سليم سحاب ..
وأحييك على هدا المسلك العلمي .. الذي نحتاجه في هذه الأيام .. خاصة ونحن جاهدين أن تتلقى الأ>ن العربية ألحانا مطورة بها الشرقية الأصيلة .. مطعمة بقبسات أجنبية .. وما العالم قي عصر اليوتيوب ببعيد هنا .. فلماذا نبتعد عنهم .. ولماذا يتولد لدى الكثيرين من تقطيع العظماء عندنا .. وقد يساعد على هذا الإعلام ألأوروربي .. الذي ينظر إلينا من علي ..
وبالطبع نسعى جميعنا .. ونتوق أن نسمع أعمالاً مدروسة .. تعتمد على علم الهارموني .. وهذا أفضل بكثير من هؤلاء الذين يسمون أنفسهم "ملحنين" .. ويطلقون على أنفسهم لقب "موسيقار" بكل جسارة .. وما يقدمونه ليس إلا الإعتماد على آلة الأورج المبرمجة .. والتي يمكن استخدام التيمات والإيقاعات من خلال هذه الآلة الصماء .. لذا تخرج ألحانهم بعيدة كل البعد عن الطرب الشرقي ألأصيل .. ولا نحس فيها بالأصالة والجودة .. والطرب ..
ويعتبر تميز عبد الوهاب .. وأقرانه من الموسيقيين العرب والمصريين في أنهم اعتمدوا على أسلوب العلم .. وقد حرصوا جنيعاً على تعلم العلم من "المهد إلى اللحد" ..
لذا نحيي الفنان
أحمد الجوادي ..

على هذا التحليل .. وهنا أدعو الجميع ..
خاصة .. وأن فيهم كثيرون من ممارسي الموسيقى ..
ويا ليتني أرى تعليقاتهم
على هذه الرؤية التي تستند إلى العلم ..
حياك الله يا فنان

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف
صديقي العزيز الأستاذ الفاضل الدكتور لطفي بيك المحترم

أولا أشكرك من الأعماق لاهتمامك اهتماما بالغا بهذا الموضوع ودعوة الأصدقاء لقراءته.
نعم كوني مدرسا بالإضافة لكوني موسيقيا ومؤلفا موسيقيا يجعلني لا يمكن أن أتخلى عن الخط العلمي أبداً.

ثانيا، هناك اختلافات كبيرة في موضوع الاقتباس، كما قرأت من مقالي فقد أرسل لي الأستاذ الدكتور فكتور سحاب "شقيق المايسترو سليم سحاب" رسالة حول هذا الموضوع حول الموضوع، ذكر فيها ما معناه أن هناك "دعني أسميه بالقالب الموسيقي" وهو بصراحة ليس قالب حقيقي، اسمه تنويعات على لحن، أو Variations on a theme، وهذه الطريقة من الكتابة مستخدمة بكثرة في الموسيقى الكلاسيكية، حيث أن المؤلف يستعير جملة ثم يعمل عليها التنويعات، هناك الكثير جدا من الحركات أو الأعمال المبنية على هذه الطريقة من الكتابة، ربما من أشهرها هي التنويعات التي كتبها موتسارت على لحن شعبي "Twinkle"، وهناك الكثير جدا من مثل هذا النوع، ممكن أن المؤلف يعمل لحن ويعمل له تنويعات، وممكن أن يستعير لحنا من مؤلف ثاني، مثال على ذلك هو التنويعات التي كتبها براهمز مستخدما لحنا لهايدن، وكتب في أعلى النوتة "تنويعات على لحن لهايدن".

أما بالنسبة لهؤلاء الذين تفضلت بذكرهم وأنا أسميهم بأشباه الموسيقيين، فهذه هي إحدى مصائب العصر، سوف أنشر موضوعا عن التوزيع الموسيقي وسوف أتطرق لذلك لكن مع بعض التحفظ، المقال جاهز لكنني كنت أنقحه لكن ما أخرني هو اهتمامي بموضوع موسيقار الأجيال الذي أعشقه ونعشقه جميعا.

لك مني خالص المحبة والاحترام

أخوكم/ أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 01 Twelve Variations in C, K265.mp3‏ (6.11 ميجابايت, المشاهدات 93)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13/05/2012, 09h08
Salah Kanakri Salah Kanakri غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:521462
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 6
افتراضي كان عبد الوهاب موفقا في استعمال اللحن الأول من كونشيرتو أميروف

الواقع - كما ذكر الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب للصحف حين أذاعت الإذاعة المصرية كونشيرتو أميروف - أن عبد الوهاب رد على استعمال بعض ألحانه في الكونشيرتو باستعمال اللحن الأول من الحركة الأولى منه في أغنية "إنت عمري" وهذا لا يعيبه في شيء، خاصة وأنه ذكر ذلك بكل وضوح، أي أنه فعل ذلك كمجاملة أو تحية لزميل. وكان موفقا وبدون افتعال، أي أنه كان تصرفا لبقا يشكر عليه.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08/06/2012, 20h21
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

أصدقائي الأعزاء الأفاضل:

أعتذر لأنني كنت قد تأخرت كثيرا في الرد على مشاركاتكم القيمة، وكان ذلك بسبب المرض الذي كنت قد أصبت به:

مرضي

خالص تحياتي/ أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 08/06/2012 الساعة 20h31
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08/06/2012, 20h30
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: كان عبد الوهاب موفقا في استعمال اللحن الأول من كونشيرتو أميروف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Salah Kanakri مشاهدة المشاركة
الواقع - كما ذكر الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب للصحف حين أذاعت الإذاعة المصرية كونشيرتو أميروف - أن عبد الوهاب رد على استعمال بعض ألحانه في الكونشيرتو باستعمال اللحن الأول من الحركة الأولى منه في أغنية "إنت عمري" وهذا لا يعيبه في شيء، خاصة وأنه ذكر ذلك بكل وضوح، أي أنه فعل ذلك كمجاملة أو تحية لزميل. وكان موفقا وبدون افتعال، أي أنه كان تصرفا لبقا يشكر عليه.
الأستاذ الفاضل صلاح بيك المحترم

شكرا جزيلا لك على تعليقك وأعتذر عن التأخير الشديد بسبب مرضي الذي كان قد طال أمده، لكنني الآن ولله الحمد قد تحسنت حالتي الصحية.

ما كتبته هو غاية في الأهمية، وبحسب ما فهمت أن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وباعترافه شخصيا أنه قد استلهم لحن مقدمة أنت عمري من الكونشيرتو (بحسب ما فهمته أنا من تعليقك)، إن كان كذلك فهذا يقلب الموضوع فيما يتعلق بمقدمة أنت عمري رأسا على عقب.
طبعا لا يعيب أن يقتبس موسيقار الأجيال (حفنة من النوتات كما نعتها أنا) من موسيقار كبير مثل أميروف.

لك مني خالص المحبة

أخوكم/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04/12/2012, 21h20
سعاد رورو سعاد رورو غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:668866
 
تاريخ التسجيل: December 2012
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 2
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

شكرا جزيلا استاذ أحمد الجوادي على كل هذه المعلومات القيمة الموجودة فى المنتدى لكن يا ريت تشرحلنا اكثر على التحليل الموسيقى للمعزوفات الموسيقة وكما نعلم ان هناك طرق مختلفة لتحليل الموسيقى واى طريقة انسب يمكننا استعملها
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21/11/2013, 12h21
Moderato Moderato غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:117202
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: German
الإقامة: Germany
المشاركات: 48
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

شكراً للأستاذ أحمد الجوادي على طرح موضوع الموسيقار الاذربيجاني فكرت أميروف وشكراً لكل الاساتذة اللذين شاركوا في إغناء هذا الموضوع. نعم لقد صادفني الحظ أن أرى الموسيقار فكرت أميروف في بغداد خلال السبيعنيات قائداً للفرقة السمفونية العراقية وهي تؤدي عملاً من اعماله وهي السمفونية العربية وهي ليست كونسرت البيانو هذا وحقيقة لا أذكر بعد هذه السنين فيما إذا كانت هناك الحان عربية قد تأثر (أجد كلمة التأثر أكثر مطاطية من كلمة إقتباس مع الاحترام) بها الموسيقار أميروف في سمفونيته هذه والمسمات السمفونية العربية. إن عملية التأثر والتأثير في العمل الفني سوى كان موسيقياً أو تشكيلياً او الخ واردة في كل العصور والازمان ولا أعتقد بأن هناك فنان لا يتأثر بمن سبقهُ من الفنانين وما قدموه من أعمالهم؛ تبقى هناك نقطة مهمة في موضوع سجى الليل للاستاذ الكبير محمد عبد الوهاب؛ فاستاذنا رحمة الله عليه قد تأثر هو الاخر وفي هذا العمل وعمل أخر وهو منالووج بلبل حيران بعمل جليل للموسيقار الروسي جيكوفسكي في ( المارش السلافي ) وبعبقرية الاستاذ محمد عبد الوهاب بتغيير الزمن لنوتات المسار اللحني للبار او المازورة الاولى من المارش السلافي وإكمال الباقي من عندياته.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd