* : زيزي الأمير (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 01/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h02 - التاريخ: 01/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 01/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 01/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h36 - التاريخ: 01/11/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الموسيقار محمد عبد المحسن 1928-1983 (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مصطفى حمزة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h36 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 31/10/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h52 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991)

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #16  
قديم 12/12/2011, 22h50
الصورة الرمزية عصام الغنيمى
عصام الغنيمى عصام الغنيمى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:524159
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 257
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mido28 مشاهدة المشاركة
مقدمه حكايه غرامي
نقلها الموسيقار لهدف
وهو ان يبرز ان العود له قدره الجيتار
وانه اله عالميه لا تقل عن الالات الغرب

وقد تحدث في التلفزيون عنها ولم ينتظر الصحافه
وفي لقاء مع الاذاعه اعترف بافتباس وقال ضعفت
وطلب المغفره والصفح من الناس ولكنه مجمل اقتباسته لا تتعدى 10 اقتباسات ككل واغلبها جمل بسيطه جدا
يقول الناقد اللبنانى ."إلياس سحاب "في كتابه "دفاعا عن الأغنية العربية "صفحتى رقمى 222و223 ،بعد أن أشار الى إقتباسات عبد الوهاب

"غيرأن الأمور تطورت بعد عبد الوهاب فانتقلنا الى مرحلة نقل قطع موسيقية كاملة .
فقد فوجئنا ذات بوم بأغنية طويلة لفريد الأطرش اسمها "حكاية غرامى "،وإذا بمقدمتها الموسيقية ليست سوى نقل حرفي لمعزوفة "استرياس "للمؤلف الأسبانى المعروف "البينز "،وكان التغيير الوحيد الذى أجراه فريد الأطرش على القطعة هو استبدال العود بالقيثار ،أغرب ما في الأمرأنه لما فوتح فريد الأطرش بهذه الواقعة اعترف بالأصل الأسبانى للحن ،وقال إنه لم ينسبه لنفسه ،وأن كل ما أراد إثباته في هذه العملية ،هو أن العود قادر -بين يدى عازف ماهر- أن يؤدى أصعب القطع الكلاسيكية المكتوبة لآلة أخرى
ومع أن هذه النية مشكورة ومحمودة ،إلا أنه كان من واجب فريد الأطرش الإعلان منذ صدور الأغنية،عن أن مقدمتها ليست من ألحانه أوكان عليه -وهذا أفضل - تقديم القطعة وحدها على أساس أنها من تلحين البينز وعزفه هو ،أما عدم الإعتراف بالعمل الأصلي ،إلا بعد أن كشفت الصحافة القضية ،فذلك تطور جديد في في عمليات النقل الحرفي غير الخلاق .
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd