* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h31 - التاريخ: 23/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 01h45 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 00h35 - التاريخ: 23/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الاغنية البغدادية و المنلوجات

الاغنية البغدادية و المنلوجات تطورها من من العشرينيات و حتى الثمانينيات و المربع البغدادي

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/03/2011, 03h31
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 768
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

من صور الفنان عزيز علي





عزيز علي في اواخر ايامه
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg عزيز علي 6-2.jpg‏ (49.4 كيلوبايت, المشاهدات 159)
__________________
  #2  
قديم 23/03/2011, 03h32
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 768
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

من صور الفنان عزيز علي







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg عزيز علي 9-2.jpg‏ (50.4 كيلوبايت, المشاهدات 160)
__________________
  #3  
قديم 23/03/2011, 03h35
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 768
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

من صور الفنان عزيز علي






عزيز علي لدى تسجيله احدى مونولوجاته في استديوهات تلفزيون الكويت عام 1964



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg عزيز علي 8-2.jpg‏ (48.3 كيلوبايت, المشاهدات 155)
__________________
  #4  
قديم 23/03/2011, 03h41
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 768
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

الحقيقة وراء انتماء الفنان عزيز علي


للحركة الماسونية



بقلم – وسام الشالجي





في عام 1975 تم فتح احد الصناديق الخاصة بمصرف الرافدين ممن مر عليها 30 عاما دون فتح فوجد في داخلها وثائق تعود الى احد المحافل الماسونية تضم قائمة باسماءالمنتمين للمحفل , وكان من بينهم الفنان الراحل (عزيز علي) . سلمت الوثائق الى مديرية الامن العامة فجرى على الفور القبض على الافراد الاحياء من تلك الاسماء استنادا الى قرار لمجلس قيادة الثورة كان قد صدر في بداية ذلك العام اعتبر فيه الماسونية حركة معادية ومؤيد للصهيونية وحظر الانتماء اليها او الى الكيانات التي تعود اليها . قبض على (عزيز علي) ووجهت اليه تهمة الانتماء الى منظمة محظورة ستنادا الى القرار المذكور وبأثر رجعي بالرغم من ان تاريخ الوثائق التي كشف عنها تعود الى عقد الاربعينات . وقد حوكم الفنان بجلسة لم تدم اكثر من خمس دقائق سئل فيها عن اسمه وعمره وعنوانه تلي بعدها قرار الحكم الذي يبدوا انه اعد مسبقا وحكم عليه بالسجن لمدة خمسة عشر عاما قضى منها حوالي تسع سنوات في سجن ابو غريب ثم اطلق سراحه لكبر سنه وسوء حالته الصحية . وخلال تلك الفترة ماتت زوجته واستشهد ابنه الوحيد في الحرب العراقية الايرانية . ولألقاء الضوء على حقيقة انتماء عزيز علي لهذه الحركة

من عدمه يتعين اولا معرفة بعض الشيء عن هذه المنظمة واهدافها وطبيعة تنظيماتها وكيف استطاعت ان تضم في تنظيماتها شخصيات عالمية كثيرة . ولاجل تدارس واقع هذه الحركة بعيدا عن الخلفية الفكرية التي يمكن ان تترك اثرها على التحليل , سيتم تناول هذا الموضوع بنظرة حيادية بعيدة عن اي تأثير وبعيدة عن اي غرض .

الماسونية (Mason or Free Mason) كلمة تعني بناء (1)وتقرأ بالانكليزية ميسون وليس ماسون , لكنها عرفت إعلاميا وثقافيا باللغة العربية من خلال قرائتها بماسون بدلا من ميسون . وقد أختلف المؤرخون حول وقت تأسيس الماسونية , فمنهم من يرجعها إلى عهود قديمة جدا تعود الى عهد النبي إبراهيم او لعهد النبي سليمان , بل هناك أساطير ترجعها حتى إلى ما قبل طوفان نوح . ومنهم من يرجعها لبضعة مئات من السنين خلت وبالذات الى تنظيم عسكري منقرض اسمه فرسان الهيكل ظهر في نهاية الحملة الصليبية الأولى على المشرق العربي عام 1099 م . الا انه من المتفق عليه تقريبا هو أن التأسيس القديم للماسونية تم على يد هيرودس أكريبا الذي كان حاكم القدس في عهد الإمبراطورية الرومانية في عام 43 ميلادي بمعاونة اثنين من مستشاريه اليهود هما حيران أبيود و موآب لامي . وكان الهدف الأساسي من تأسيس الحركة الماسونية في البداية (المرحلة الاولى) هو التنكيل بالنصارى واغتيالهم وتشريدهم لمنع انتشار الدين المسيحي , وكانت تسمى حينها بالقوة الخفية . ومع مرور الوقت وانتشار المسيحية اضمحلت الحركة حتى اختفت تقريبا .

وفي العصر الحديث , وبالذات في عام 1770 ميلادي جرى إعادة بعث الحركة الماسونية من جديد (المرحلة الثانية ) حيث تغير المفهوم العام لها واظهرت نفسها على انها حركة تهدف لخلق جمهورية ديمقراطية لا دينيةعالمية , واتخذت لنفسها شعارات براقة مثل: حرية ، أخاء ، مساواة ، إنسانية . وقد عقد الاجتماع الأول لها في نفس ذلك العام في لندن حيث تم تغيير اسم الحركة من (القوة الخفية) إلى (البناءون الأحرار) التي تهدف الى نشر المبادئ الإصلاحية والاجتماعية على مستوى العالم . كما تم تبديل اسم منظماتها من فرسان الهيكل إلى المحفل الماسوني , حيث تم إطلاق اسم محفل إنجلترا الأعظم على محفل لندن . ويستند التنظيم الماسوني العالمي على اقامة تنظيمات محلية تسمى بالمحافل للتجمع والتخطيط والتكليف بالمهام وتضم اعضاء بدرجات مختلفة . ويبلغ مستويات درجات اعضاء التنظيم ثلاثة وثلاثون مرتبة من الادنى الى الاعلى .وقد اتخذت الحركة لنفسها شعار يتكون من فرجار صغير ومثل زاوية لكونهما الأداتان الأساسيتان اللتان تستعملان في البناء .




اخذ الماسونيين يبثون افكار حركتهم على انها حركة تهتم بنشر المساواة وحب الإنسان لأخيه الإنسان ومساعدة المحتاجين والقيام بأعمال الخير , وان منظماتهم أقرب ما تكون الى نوادي اجتماعية يدخلها الناس للمتعة والفائدة لانفسهم وللغير . وكدليل على أعمالهم الخيرية كانت الحركة تتبرع بسخاء للمنكوبين من جراء الحوادث , فقد بعثت الحركة الماسونية البريطانية على سبيل المثال الهبات والمساعدات بملايين الجنيهات لضحايا زلزال المحيط الهندي وضحايا إعصار كاترينا في الولايات المتحدة . ونتيجة لهذا اخذت الحركة تستقطب الكثير من الناس وتتوسع وتمتد بشكل افقي الى معظم البلدان . ويحمل كل ماسوني شعار الحركة بشكل ظاهر كأحدى الوسائل للتعريف عن نفسه او لمعرفة بعضهم البعض , او قد يحمل فرجار حقيقي ومثلث زاوية بدلا من الشعار نفسه . من الناحية العقائدية لا تؤمن الحركة الماسونية بالاديان , بل تعتبر كل ما جاء في الاديان على انه خزعبلات وخرافات , وكثيرا ما يردد الماسونيون كلمة "المهندس الأعظم للكون" كتعبير للدلالة به على الخالق بدلا من التسميات الدينية التقليدية . اما من الناحية السياسية فتنادي الحركة باسقاط الحكومات الشرعية وإلغاء أنظمة الحكم القائمة في البلدان المختلفة واقامة حكومات بديلة تسيطر عليها من خلال رجالها لتتمكن بذلك من نشر مبادئها ومعتقداتها . لذلك كانت الحركة الماسونية وراء العديد من الثورات وحركات التغيير الكبرى التي حصلت في العالم مثل الثورة الفرنسية (1,2) , ولا يستبعد ان تكون ايضا وراء بعض الثورات التي حصلت في وطننا العربي . ومن الناحية الاخلاقية فان الحركة لا تؤمن ابدا بالروابط والقيود الاجتماعية بل تنادي بالاباحية , كما انها تستخدم المرأة والجنس كوسائل لتحقيق غاياتها واهدافها وكسب الاشخاص اليها .

ولا تكشف الحركة الماسونية لأتباعها حقيقة اهدافها إلا بالتدريج وحسب سلم هرمها التنظيمي , اي كلما ارتقى العضو مرتبة أعلى عرف عن حقائق الحركة شيء أكثر . وحين تبدأ بالتحرك في وسط جديد فانها لا تبث عقائدها الالحادية وافكارها المعادية للاديان وتوجهاتها الاباحية مباشرة وبسرعة في ذلك الوسط , بل بالعكس فأن الافكار الذي تبثها في البداية تبدوا براقة وسامية وذات جاذبية للكثير من الناس مما يدفع الكثيرين الى الانخراط بصفوفها دون تردد . وبناء على ذلك استطاعت الحركة ان تؤسس محافل لها في جميع البلدان المتقدمة في اوربا واميركا وان تستقطب الكثير من الشخصيات العالمية ذات الفكر المتوافق مع توجهاتها مثل كارل ماركس صاحب النظرية الاشتراكية وجان جاك روسو وفولتير وغيرهم (2) . وقد امتدت الحركة الماسونية شيئا فشيئا الى العالم الاسلامي من خلال الدولة العثمانية (تركيا) فاستطاعت ان تؤسس محفل لها في اسطنبول العاصمة باسم (الشورى العثمانية العالية) وتضم الى صفوفها السلطان العثماني مراد الخامس حين كان وليا للعهد . وقد احتضنت الحركة فيما بعد حركة الاتحاد والترقي حين كانت في المعارضة وساهمت من خلالها مساهمة فعالة في خلع السلطان عبد الحميد . ثم امتدت الحركة بتنظيماتها الى ممتلكات الدولة العثمانية , وبالذات الى سوريا فاستطاعت ان تؤسس محفل لها في دمشق سمي محفل نور دمشق . وبعد سوريا امتدت الى لبنان فاسست محفل (الحجر الخام) , والى فلسطين فاسست محفل (ابناء العهد) في مدينة القدس . وفي مصر فقد دخلت الحركة الماسونية اليها مع الحملة التي قادها نابليون بونابرت واحتلاله لمصر عام 1798, حيث قام احد جنرالاته ويدعى (كليبر) بتأسيس محفل (ايزيس) كأول محفل ما سوني في مصر . بعد ذلك توالى انشاء المحافل الماسونية في القاهرة والاسكندرية حتى وصل عددها الى 59 محفلا , وقد انتمى اليها الكثير من الشخصيات البارزة المصرية ومن اهمه الخديوي محمد توفيق باشا وجمال الدين الافغاني(3).

أما في العراق فقد تأسس أول محفل ماسوني في البصرة عام 1839 م عن طريق شركة الهند الشرقية ومن قبل شخص أسمه )المستر مور) (3) . وفي مطلع القرن الماضي ساعد الشيخ خزعل أمير المحمرة في تسريب المفاهيم الماسونية الى المجتمع العراقي من خلال صلاته الوثيقة بالانكليز من جهة ونشاطه البارز على المستوى السياسي في العراق من جهة اخرى خصوصا اثناء فترة ترشحه كملك على العراق مما اسفر عن تأسيس محفل (ما بين النهرين) في بغداد عام 1918 م . وبعد منح شركة نفط العراق امتياز التنقيب عن النفط في كركوك عام 1928 تأسس هناك محفل ماسوني ضم كبار موظفي تلك الشركة (3) . وخلال العهد الملكي انتشرت الحركة الماسونية في العراق واسست لها العديد من المحافل في مختلف المدن العراقية , ويظهر ان مجموعة كبيرة من الوزراء والنواب والشخصيات البارزة وكبار الضباط قد انتموا اليها وانضموا الى محافلها . وقد اشير في بعض المصادر الى ان الملك فيصل الاول ونوري السعيد رئيس وزراء العراق في العهد الملكي قد انتميا الى الحركة الماسونية في بعض مراحل عمرهما الا ان ذلك لم يجري تأكيده من مصدر موثوق . اما محمد فاضل الجمالي الذي شغل منصب ووزير الخارجية لعدة مرات وكان رئيسا للوزارء عند حدوث ثورة 14 تموز عام 1958 , فقد اعلن بنفسه اثناء محاكمته في محكمة الشعب بانه كان من المنتمين الى هذه الحركة .

لم تعرف حقيقة الحركة الماسونية واهدافها المؤيدة للحركة الصهيونية ومفاهيمها الهدامة الا بعد وصول بعض أعضائها العرب الى مواقع متقدمة فيها . وفي الواقع فان هذا لم يحصل الا في النصف الثاني من القرن العشرين ,وبالذات في الفترة التي عاصرت تأسيس الكيان الصهيوني , فاخذت الكتابات تنشر عن مباديء هذه الحركة وتتناول بوضوح عقائدها الهدامة والمعادية للامة العربية والدين الاسلامي واهدافها التي تنصب في دعم اسرائيل . ونتيجة لذلك فقد انسحب الكثير من اعضاء الحركة الماسونية العرب منها كما صدرت التشريعات القانونية التي تحضر التنظيمات الماسونية في معظم البلدان العربية . وفي العراق فقد حصل الشيء ذاته اذ اغلقت الكثير من المحافل الماسونية في اواخر الاربعينات بعد انسحاب اعضائها منها . وبعد حصول ثورة 14 تموز عام 1958 تم حل جميع المحافل الماسونية , وحتى ان النية كانت تتجه لمحاكمة المنتمين اليها الا ان رغبة الزعيم عبد الكريم قاسم حالت دون ذلك لشعوره بان الكثير من الناس قد غرر بهم وجرى خداعهم بالمفاهيم البراقة المعلنة لتلك الحركة . وفي عام 1975 صدر قرار من مجلس قيادة الثورة في حينه اعتبر الحركة الماسونية حركة معادية ومؤيدة للصهيونية وقرر ايقاع عقوبة الاعدام على كل من ينتمي اليها .

وعن موضوع انتماء الفنان عزيز علي الى الحركة الماسونية , ونظرا لقلة المعلومات المتوفرة عن هذا الموضوع سيتم تناوله من خلال التحليل والاستنتاج المنطقي عن طريق فرضيتين ممكنتين . الفرضية الاولى , وهي المرجحة , هي في ان يكون موضوع ضبط وثائق سرية للحركة فيها اسم الفنان هو برمته قصة مفبركة الغرض منها الايقاع ببعض الشخصيات الوطنية ذات الماضي الوطني العريق ومن بينها الفنان عزيز علي . ومما يؤيد هذا الرأي هو ان محاكمة اشخاص عن تهمة مر عليها اكثر من ثلاثين عاما وبموجب قرار صدر بعد الجريمة بمثل هذه المدة هو امر يصعب الاقتناع به وبسهولة . كما ان وقائع المحاكمة وخلوها من اي عرض للادلة التي تؤكد مثل هذا الادعاء وأقتصار جلستها على مجرد توجيه الاتهام وانتهائها بسرعة فائقة هو امر اضافي يمكن ان يدفع الى الاقتناع بوهمية هذه القصة تماما . لقد كان الفنان عزيز علي شخصا وطنيا محبا لبلده ومعاديا للاستعمار , كما انه كان غير راضيا عن الحكم الملكي وطريقة ادارته للبلاد ووقوع معظم شرائح المجتمع في ظله تحت طائلة الفقر والجهل والمرض . وكدليل على وطنية هذا الفنان هو تعرضه للاعتقال مرات عديدة , بل انه كان يلعب مع السلطة لعبة القط والفأر اذ كان يتخفى ويبتعد عن الانظار بعد كل منلوج وطني يقدمه . كما ان تهجمه على الشخصيات المتنفذة في ذلك الحكم والتي يعتقد بانها أيضا منتمية للحركة الماسونية ومن اهمها نوري السعيد كان دليلا قويا على وطنيته المخلصة اولا وبعده عن مثل هذه الحركة ثانيا , اذ كيف يمكن له ان يهاجم اشخاص يشاركونه بالانتماء لنفس التنظيم . واخيرا فان احتواء بعض منلوجات الفنان عزيز علي على عبارات هاجم فيها قيام اسرائيل بقوة ومهاجمته ايضا لبعض الانظمة العربية التي تواطئت وساعدت في تأسيس ذلك الكيان هو دليل اضافي على عدم انتمائه لتلك الحركة , والا كيف يمكن له ان يكون منتميا لحركة تاسست من اجل اقامة دولة اسرائيل وهو في نفس الوقت يهاجم هذا الكيان بكل ما اوتي من قوة .

اما الفرضية الثانية , وهي الاقل ترجيحا , فهي في ان يكون الفنان عزيز علي قد انتمى فعلا للحركة الماسونية وان الوثائق التي ضبطت كانت موجودة فعلا . ان التبرير الوحيد لهذه الفرضية هو ان يكون الفنان عزيز علي قد انخدع بالمفاهيم البراقة المعلنة لتلك المنظمة والتي ربما وجدها تتطابق الى حد ما مع افكاره الوطنية . قد يكون الفنان قد تصور في البداية بان مثل هذه المنظمة يمكن ان تساعد في تغيير نظام الحكم الملكي وبالتالي تخليص الناس من الاوضاع السيئة التي يعيشون بها . وبالتأكيد ان ما دفع الفنان عزيز علي لمثل هذا التصور هو تطلعه لأن يتحرر العراق من نير الاستعمار وتتحرر طبقات الشعب الفقيرة من الظلم وتمضي في دروب التقدم والتحضر والتطور والوصول الى مصاف المجتمعات المتقدمة . كل ذلك كان يتضح من اشعاره واغانيه ومنلوجاته التي كان يؤلف كلماتها ويلحنها بنفسه . لذلك فلابد وان عزيز علي ظن بان الحركة الماسونية وعلى ضوء شعاراتها البراقة ربما تملك الامكانية لتحقيق ما يتمناه فانخدع بها كما انخدع المئات غيره . وحتى لو كانت هذه الفرضية صحيحة فان من الواضح معها بان عزيز علي قد تدارك الامر وانفصل عن الحركة الماسونية في اواسط الاربعينات بدليل ان وثائق المحفل الذي كان منتميا اليه والتي ضبطت عام 1975 كما ادعي بينت بان المحفل اغلق وتوقف عن مزاولة نشاطه قبل اكثر من ثلاثين عاما من ذلك الوقت . ان اقرب تفسير لهذا هو ان المنتمين لذلك المحفل عرفوا حقيقة اهداف الحركة الماسونية وتأييدها للصهيونية العالمية بعد دخول المساعي لاقامة دولة اسرائيل موضع التنفيذ بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية , وانهم قد انسحبوا من المحفل وتوقفوا عن اي نشاط لصالح الحركة الماسونية بعدها . وحتى في ظل هذا الاحتمال فان الحكم على الفنان عزيز علي بالسجن لمدة 15 سنة بعد مضي اكثر من ثلاثين عاما على تركه تلك المنظمة هو في الواقع ظلم كبير له واساءة الى ماضيه الوطني العريق .

ان الميزان يميل بقوة الى ترجيح فكرة عدم انتماء عزيز علي للماسونية ابدا للاسباب المبينة اعلاه , وان اتهامه بتلك التهمة كانت على الاغلب مفبركة للاساءة اليه والى تاريخه الوطني . لذا فنحن نرى من هذا المنبر بان من الضروري ان يعاد الاعتبار للفنان الكبير عزيز علي على المستوى الرسمي في العراق , وان تدحض تلك التهمة عنه وترفع من سجله وتاريخه الوطني المشرف . نحن واثقين بان السلطات المعنية ستولي مثل هذا الامر اهتمامها الكبير وتعيد نصاعة صورته البيضاء في الوسط الفني العراقي . رحم الله فنانا الراحل الذي كانت حياته صفحة لامعة من سجل العراق الفني والوطني , والذي كانت منلوجاته بكلماتها الرائعة والمعبرة تنطبق على كل زمان وعلى كل مرحلة من مراحل تاريخ بلدنا .

المصادر
(1) الماسونية – محمد الحداد – الحوار المتمدن
(2) اللادينيون العرب لادينيون فعلا أم عملاء للماسونية – عبد الله المنشد – منتدى التوحيد
(3) الماسونية في الشرق العربي – ميشال سبع - سلسلة اعرف عدوك
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg عزيز علي 10-2.jpg‏ (62.6 كيلوبايت, المشاهدات 157)
نوع الملف: jpg شعار الماسونية.jpg‏ (20.2 كيلوبايت, المشاهدات 156)
__________________
  #5  
قديم 23/03/2011, 04h03
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 768
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

اخوتي الاحبة من اعضاء المنتدى وزواره

باسم منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل وباسمي وباسم لجنة احتفالية مئوية ميلاد الفنان عزيز علي اشكركم جميعا على ما ترفعونه من مساهمات ومشاركات وتعقيبات .

نحن مدعوين جميعا لكي نرفع كل ما يتوفر تحت ايدينا من

كلمات او مقالات او صور او تسجيلات او افلام

عن فنان الشعب الساخر

عزيز علي

لكي نحول هذه الاحتفالية الى شيئين , الاول هو جعلها مناسبة لتخليد ذكرى هذه الفنان في مئوية ميلاده , والثاني ان نجعل من هذه الاحتفالية موسوعة تضم كل ما يراد ان يعرف عن هذا الفنان . ارجو عدم الاكتراث اذا تكررت المشاركات من دون قصد لاننا لن نتجه الى حذفها أبدا خلال ايام الاحتفالية , اما بعدها فسنقوم نحن كمشرفين باعادة ترتيبها وتنسيقها لكي تتحول بالفعل الى تسمية

(موسوعة الفنان عزيز علي في ذكرى ميلاده المئوية)

اشكركم مرة اخرى , ودمتم للمنتدى ولنا ولوطنكم العزيز

(العراق)
__________________
  #6  
قديم 23/03/2011, 04h07
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 768
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

قالوا في الفنان عزيز علي


______________________________

تراث فني : عزيز علي كما عرفته ـ لقطات وآراء (1ــ 3 )

( في 26 تشرين الاول ـــ أكتوبر ــ من عام 2010 تمر الذكرى الخامسة عشرة على رحيل الفنان والشاعر والملحن العراقي البارز المرحوم عزيز علي ؛ وما هذه الاسطر الا باقة ورد عطرة يفوح شذاها على قبره اعتزازا وتكريما )

* لوحة قلمية :
شعررأسه ناعم الملمس يفرق ما بين جانبيه خط مستقيم بالتساوي ؛ وجبهة عريضة صافية الا من بعض التجاعيد المتواضعة ؛وحجبان سوداوان كثان يضفيان على عينيه العميقتين شيئا من الجدية والاصرار ؛
وجه طوال سمح يتوسطه أنف روماني يطل على شارب خفيف منسق ؛ وفم مستقيم الطرفين اذا افتر عن ابتسامة ؛ بدت ملامح صاحبها أكثر تسامحا وتلقائية . طويل القامة رقيق الجوانب ؛ هو ولاناقة المحتشمة صنوان لا يفترقان ابدا حتى في اشد حالات البؤس والفاقة التي تعرض لها في حياته . صراحته التي لا حدود لها ومجابهته الحادة اوصلته في كثير من الاحيان الى مشاكل شخصية في غاية العنف والتعقيد ،
شاعر وملحن ومنشد من الطراز المتميز الذي لايجاريه في اسلوبه احد ؛ كتب بالفصحى واللهجة الشعبية العراقية ؛ فاجاد في الاثنين اجادة ذات مستوى رفيع .لهذا كانت الاغلبية الساحقة من الشعب العراقي تنتظر مساء الاربعاء من كل اسبوع لتستمتع باقواله والحانه ودقة تعابيره في الاداء .قدم اغماله المبهرة في السياسة والاجتماع والتربية العامة ؛ فكان صوتا مدويا ينبه على الاخطاء والاخطار والافات التي تنخر في جسد المجتمع . لهذا بقيت اقوله تلك و بالصيغة التي قدمها خالدة تسمع وتستوعب وكأنها كتبت ولحنت هذه الايام .

* لقطــات :

*الاولى :
كان من عادة احد ابناء عمومتي الاكبر مني سنا ان يصطحبني وشقيقي (المرحوم ) طارق عزمي الى احدى دور السينما لمشاهدة احد الافلام التي تتناسب واعمارنا ؛ وكان اغلبها من تلك التي تبرز فيها معالم البطولة والشهامة واعمال الخير ؛ وكان لابد لنا ونحن نتوجه من بيتنا في محلة جامع عطا عصرا الى جسر (الشهداء ) ؛ ان نمر على محلة الشيخ بشار ؛ حيث ينظم الينا زميلنا في الدراسة الابتدائية والمتوسطة ( المرحوم ) هاتف حمودي الجلــيل
؛ وكان من الصدف المحببة التي لا تنسى ان نلتقي بشخص طويل القامة ؛ صبوح الوجه ؛ انيق الملبس بشكل ملفت للنظر وهو يقف امام بيته في تلك المحلة ؛ وحينما سألنا صديقنا هاتف عنه ؛ قال ( انه المنولجست المشهور عزيز علي )؛وكنا قد سمعنا به وطالما استمتعنا ببعض مونولوجاته الاجتماعية من اذاعة بغداد ومنها ( دكتور ؛ والقبول ؛ وشوباش ... الخ ) لقد بقي ذلك اللقاء الاول العابر محفزا لملاحقة ما كان يقدمه من الاذاعة ؛ او ما تنشره الصحف عنه من لقاءات واخبار فنية

* الثانية :
في عام 1944 ؛ كان والدي المرحوم ( خليل عزمي ) قد عين رئيسا لتسوية حقوق الاراضي في كربلا ء
( وهي محكمة تختص بحل المنازعات المتعلقة بالاراضي الزراعية والبساتين ) ؛ وتبعا لذلك فقد التحقت الاسرة به وحللنا في بيت مرفه يجاور دار زميلي في الدراسة الممثل الكبير بدري حسون فريد .
وفي احد الايام و كان العيد على الابواب طلب والدي من الفراش الحاج هادي ان يصطحبني وشقيقي ليشتري لنا احذية جديدة بتلك المناسبة السعيدة بعد ان وصف له موقع المحل . سرنا في الشارع الرئيس ؛ ثم توقف الحاج هادي ليدخلنا الى معرض انيق ونظيف له واجهة زجاجية صفت على رفوفها مجموعة من الاحذية البراقة ؛ وحينما وقف صاحب المحل امامنا مرحبا ؛ فوجئت بانه ذات الشخص الذي التقيناه في محلة الشيخ بشار ؛ انه الفنان ( عزيز علي ) ؛ كرر الترحاب وقدم الينا مجموعة من الاحذية بعد ان لمعها ( ونحن في غاية الاستغراب ) بمنديل ناصع البياض: فاخترنا ما راق لنا منها ؛ سألنا الفنان عزيز علي عن دراستنا لإاجبناه بشيء من التفصيل ثم طلب منا الجلوس لنتمتع بأستكانات من شاي النومي حامض ؛ وتبسط معنا بالحديث مؤكدالنا بين الفينة والاخرى على حبه العميق لمدينته بغداد التي ابعد عنها قسرا . كان حديثه ممتعا بخاصة و ان طريقته بالكلام كانت تتسم باللباقة وحسن انتقاء التعابير. خرجنا من عنده وقدرسخ عندي الاعتقاد بسعة ثقافتهذات الجوانب المتعددة .

* الثالثة :
في عام 1954 تخرجت في كلية الحقوق وفتحت مكتبا لي لممارسة المحاماة في مدخل زقاق العاقولية كما واصلت نشر نتاجي الادبي في الصحافةوالقاء بعض الاحاديث من الاذاعة العراقية وكنت في تلك الفترة التقي الفنان عزيز علي بين الحين والاخر ( قبل هذا التاريخ ايضا ) في اروقة الاذاعة او في نادي الكمرك الذي كنت اتردد عليه في بعض الاماسي و الذي كان هو من اعضائه المعروفين باعتباره من موظفي الكمارك القدامى حيث يتصدر مائدةكان من الفنانين أذكر منهم ( سلمان شكر ومحمد كريم ورضا علي ويحيى حمدي ... الخ ).
وذات يوم وبينما كنت اسير عصرا في شارع الرشيد متوجها نحو ساحة حافظ القاضي ومن هناك الى مقهى البرازيلية لالتقي صفوة الاصدقاء ( عبد الملك نوري ؛ عبد الوهاب البياتي ؛ فؤاد التكرلي ؛...الخ ) لاح لي الفنان عزيز علي وهو يجلس في معرض للمصنوعات الجلدية يقع في ركن ( عكد النصارى ) القريب من الشورجة : فوجدنها فرصة لتحيته تقديرا واعجابا ؛ وما كدت ادخل ؛ حتى قام مرحبا ومقدما لي صاحب المحل وهو يقول
( قريبي عبد الامير الصايغ / لابد وان سمعت به عن طريق الاذاعة ) كان الفنان الصائغ قريب الشبه بالفنان عزيز علي ؛ وكان مطربا ؛ توقف عن الغناء مع ان له موهبة متميزة بالاداء واللحن ؛ : الح علي عزيز علي بالجلوس ؛ فجلست لفترة استمع فيها لحديث فناننا الكبير وهو يتكلم عن اسلوبه في طرح المشاكل ؛ فأهتبلتها فرصة للاستفسار منه عن السبب الذي دفعه لاتخاذ هذى المنحى الفريد في التعبير عن نقده الصريح والمباشرلمختلف ما يعانيه الشعب من العلل السياسية والاحتماعية وغيرها ؛نظر الي مليا وقال وهو يبتسم : سأروي لك واقعة شخصية صغيرة قد تشيرك الى الدافع الذي يجعلني الاحق العيوب وأنقدها نقدا لاذاعا دونما اعتبارلاية نتائج قد تسبب لي متاعب جمة :
حينما نجحت في امتحان البكلوريا في امتحانات الصف السادس الابتدائي فرح والدي فرحا جما و قرر الترفيه عنا بارسالي و العائلة الى اقاربنا في كربلاء وقضاء اسبوعين فيها للتمع والاستجمام :وهكذا سافرنا فسنحت الفرصة امام والدي لكي يطلي البيت بألوان مشرقة بهيجة ؛ وقد بدى لي بعدئذ انه اهتم على وجه التخصيص بغرفتي التي اضحت خاصة بي لوحدي بعد ان انتقلت الى الدراسة المتوسطة والتي كانت بنظر الاسرة مرحلة ثقافية متقدمة تستوجب ذلك الامتياز
كان والدي و الصباغ قد بذلا المستحيل من اجل انجاز كل العمل قبل موعد عودتنا لتصبح المفاجئة بمثابة هدية ثمينة للنجاح الذي احرزته ؛ وقد نجحا في ذلك فعلا .
عدنا الى البيت و بهرنا حقا بمظهره الخارجي وحينما دخلناه هللت العائلة لهذا الانجاز الذي حول البيت الغامق الى لون ناصع مفرح ؛ ومع ان والدي كان يبدو منهكا الا انه أخذني بيده الى غرفتي وهو في غاية الفرح قائلا ( بابا عزيز من هذا اليوم هاي غرفتك وحدك ... ها انت فرحان ؟ شلون دتشوفها سويناها الك ا مثل المراية ) نظرت الى الغرفة وجلت فيها اتطلع الى اجزائها ؛ وفجأت تسمرت امام ركن منها فقال ابي ( ها عزيز خير ) قلت ( يابا دتشوف ذيك الزوية اليم السكف ؛ اني دا أشوف فد نقطة سوده هناك ... هي صغيرة مثل الذبانة يمكن انتو ما شفتوها حتى تصبغوها ) عندها مسك ابي بأذني وفركها وهو يصرخ وقد غدا وجهه اشبه بالطماطه ( ولك كل هذا الشغل و الصبغ الجميل ما شفته ؛ بس شفت نقطة سوده أصغر من راس عود الشخاط ) ؛
هنا ضحك فناننا الكبير وهو يقول ( عرفت استاذ خالص الان :لماذا اصبحت ناقدا ؛ انها موهبة سارت مسرى الدم في عروقي مبكرا وجعلتني اراقب المجتمع والجو العام و أكتشف العيوب وانقدها بشعري والحاني وأدائي !!)

* الرابعة :
كنت اعرف عن الراحل عزيز علي اعجابه الكبير بالشاعر احمد شوقي ؛ وحينما بدأ عمله في المسرح في فرقة الرائد الكبير حقي الشبلي ؛ كان يهوى تمثيل مسرحيات شوقي. الا ان الفرصة لم تتح له لانقطاعه عن التمثيل .
ذات صباح جمعة كنت امر مبكرا على مكتبة بشار في المنصور لصاحبها الاديب الباحث الاستاذ عامر رشيد السامرائي ؛ ؛ فوجدت عنده مجموعة كاملة ؛ انيقة و جديدة من مسرحيات شوقي ( طبعة دار المعارف بمصر ) ؛ فأبتعتها وغلفتها ؛ واخذتها هدية الى عزيز علي ,جلسنا بالهول كالعادة ؛ وشربنا الشاي وتناولنا الكيك الذي تجيد عمله ابنته الكريمة ( مي ) . راح اثناء ذلك يقلب المسرحيات ويبدي اعجابه بطبعهتا الراقية ؛ ويكرر شكره على الهدية أكثر من مرة
في الاسبوع الذي تلاه ؛ زرته يوم الجمعة ايضا فرحب بي وذهب الى غرفتهوعاد بعد لحظات وهو يحمل كتابا ؛ قدمه لي واذا به احدى المسرحبات التي اهديتها اليه في الاسبوع الماضي الا هي ( مصرع كيلوباتر) وقد وضع بين بعض صفحاتها ورقة صغيرة تشيرا لى شيء ما ؛ لما فتحت الكتاب عند موضع تلك الاشارة ؛ فوجئت ببعض الصفحات وقد خطها بقلمه المرتعش خطا جميلا وواضحا ؛ لم استفسر منه عن السبب وانما أدركت مما بين يدي ان تلك الصفحات كانت بيضاء لم تطبع سهوا؛ لذا فقد وجد من اللائق ان يكملهااعتمادا على حافظته .
عندما فرغت من القراءة التفت اليه وابديت اعجابي بذاكرته القوية وبخطه الجميل ؛ فرد علي قائلا ( اخوي خالص : آني موبس حافظها لكن هم اكدر امثلها لك رغم تقدمي بالسن ) وفعلا راح يمثل ذلك المشهد ليختتمه واقفا
( بدشداشه البيضاء ) في وسط الغرفة مشيرا الى الجمهور المفترض وهو يقول :
أسمع الشعب ( ديون) كيف يوحون إليه
ملأ الجو هتافا بحــياة قاتــليه
أثر البهـتان فيه وانطلى الـــزور عليه
يالــه من ببـغاء عقله فى أذنيــه!!
حينما فرغ من تمثيله القصير قال : ليس اعجابي بامير الشعراء مجرد انبهار واكبار ؛ بل لانه مدرسة تعليمية ضخمة في اللغة والاوزان والابتكار وحسن انتقاء المواضيع ؛لقد تعلمت من شوقي مثلا كيف يستخدم معجمه الواسع في التعبير عما يريد ان ينظمه شعرا ؛ ففي مسرحية مجنون ليلى استخدم الفاظ البداوة والصحراء والعشق العف ؛ وفي مصرع كليو باترا استخدم لغة الرقة و المدينة المتحضرة والحكم والتسلط ...وهكذا وقد جاريته في ذلك منذ الثلاثينات ؛ ارجع الى ( اقوالي ) جميعا ....ستجدني قد استعملت ما يناسبها من معاني والفاظ وامثال شعبية : فتعابيري في ( البستان ) ؛ هي غــــيرها في (السفينة ) ؛ وفي ( دكتور ) هي غيرها في ( تهنا بهالبيده )؛ وفي ( طنطل ) هي غيرها في ( بغداد ) وهكذ اتراني قد استخدمت صيغا والفاظا تتناسب تماما والحالة التي أنظم في صميمها .... من حيث المكان والزمان ولغة الناس في الحقبة التي يدور في جوها الموضوع مؤسسا كل ذلك على قاعدة ( لكل مقام مقال ).

( يتبع )

خالص عزمي
اديب وأعلامي ومؤرخ عراقي


مقال منشور في موقع (الجيران)


(المقال وكل ما ورد فيه يعبر عن وجهة نظر الكاتب فقط وليس رأي المنتدى او لجنة الاحتفالية)
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 27/03/2011 الساعة 17h08
  #7  
قديم 23/03/2011, 04h16
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 768
افتراضي رد: الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي

قالوا في الفنان عزيز علي

___________________________

آه.. لو يبعث ( عزيز علي ) حيا

من قلم : صبري الربيعي

لمن لا يعرف من قراء (عرب تايمز) المنلوجست عزيز علي نقول أن هذا الفنان كان قد برز في أواخر ثلاثينات القرن الماضي. وكانت منلوجاته تذاع من ( دار الإذاعة اللاسلكية ) كما كانت تسمي نفسها.. وكان عزيز علي يضع كلمات أغنياته بنفسه متخذا اسلوبا بسيطا في اختيار المفردات ذات جمل قصيرة لكنها معبره عن الواقع العراقي المعاش ..

ولقد كانت الحكومة الملكية تشجع عزيز علي على أغنياته كنوع من ( التنفيس) الذي تلجاْ إليه بعض الحكومات . ولكن الأمر المثير للاهتمام أن عزيز علي كان يتلمس في اغنياته جروحا نازفة في حياة الناس . فقد تناول موضوعة الاستعمار الأجنبي المتسلط على رقاب الشعب . كما تناول الرشوة والفساد الإداري بين المسوءولين .. والطريف في موضوع هذا الفنان الرائد في زمانه انه قد غنى عن الراديو ودوره في وعي الإنسان ونقل الأخبار كما تغزل بجمال البنت العراقية وبشمائل العراقيين .. ولقد انقرضت أغاني عزيز علي إلا من المبادرة الطيبة التي دأبت عليها قناة ( الشرقية ) .

رغم أن موضوعنا هذا اليوم لا يتحدد بالفنان عزيز علي إلا أننا سنمضي في رواية ما تيسر لنا حول مصير فناننا الثلاثيني. بعيد ثورة 14 تموز 1958 انتقل عزيز علي إلى لبنان إلا انه عاد إلى بغداد في أعقاب 8 شباط وحدث أن اكتشفت السلطات عن طريق الصدفة آنذاك الشبكة العراقية العاملة ضمن ( محفل الشرق) للحركة الماسونية في البصرة عندما جرفت جرافة مبنى بريد البصرة القديم وبالذات موقع صناديق البريد المتروكة وتناثرت الأوراق الكثيرة ومن بينها قوائم بأسماء أعضاء الحركة الماسونية من بينهم عزيز علي وفاضل الجمالي وتوفيق السويدي وكان الثاني وزيرا للخارجية والثالث رئيسا للوزراء ومجموع كبيرة من الشخصيات المعروفة .. تلك كانت الرواية التي أشاعتها السلطة آنذاك ..

وقد سيقت هذه المجموعة من الشخصيات الموجودة داخل العراق إلى الإعدام وانتهت بذلك حياة احد ابرز الفنانين المعبرين عن هموم الشعب العراقي الرافض السيطرة الأجنبية ووجود المؤسسات التابعة للمستعمر التي لم تفعل شيئا للشعب وكذلك فساد السلطة وعجز المواطن عن الإفادة من أية أنشطة على صعيد تطوير أحوال الشعب نحو الأفضل .

والآن نصل إلى ( رباط الحجي) .. عندما نستمع إلى أغنيات المرحوم عزيز علي ونحاول مقارنتها بالواقع العراقي الآن نجد في ذلك كبير فرو قات وكأن هذا الفنان الذي عاش وغنى منذ الثلاثينات وحتى ثورة 14 تموز 1958 يعبر بصدق عن ذات المشكلات والنوائب النازلة بالعراق .. ولكنه بالطبع لم يكن قد أورد في أغنياته ( الشيعة ) و ( السنة ) وما تفعله ميليشيات الأحزاب العاملة في العراق سنية كانت أم شيعية أم موسادية أم سورية أم إيرانية وربما بوركو فاسونية والآخرين الذين يذيقون العراقيين الأبرياء الموت اليومي .. كما لم يكن ليعلم إن جريمة تهجير العائلات مبررة من قبل البعض لأهدافها في إحداث التقسيم الطائفي حيث يرحل الناس من مناطق سكناهم إلى مناطق أخرى تنسجم ومذهبهم وطائفتهم وان لم يتوفر لهم ذلك يهجرون إلى العراء ولا شيء غير خيمة . كما لم يكن عزيز علي ليعلم أن المدارس في العراق الأمريكي قد أصبحت موزعة ومحددة بالمذاهب فهذه مدرسة سنية لا يجوز لطالب شيعي الدراسة فيها وتلك شيعية لا يجوز لطالب سني الدراسة فيها وربما نسمع بعد حين تسميات لمدارس حسب مدارس المذاهب كما لم ير فناننا الذي ابتليناه اليوم بكل مآسينا وكأن مأساته الخاصة لا تكفيه ..

نقول لم ير أن جدرانا من الاسمنت المسلح قد انتصبت لتشطر أحياء بغداد إلى ( كانتونات ) لدواعي ومتطلبات أمنية .. كما انه لم يكن ليتوقع أن يتحول شار ع المتنبي إلى محرقة لأمهات الكتب والمخطوطات التي مثلت فاجعة لمصادر الفكر والثقافة العربية وربما لم ير سوق الصدرية حيث اختلطت أجساد الأبرياء بلحوم القصابين . ولكنه في الوقت نفسه سيكون جد سعيد لاْ ن أغنياته يمكن أن تذاع في ثلاثين فضائية عراقية وعشرين إذاعة ولقد احترت فعلا في أمر واحد .. كيف سيطرح عزيز علي نفسه .. ا شيعيا أم سنيا .. عربيا أم كرديا و أميل إلى انه كان (سيضحك) على الجميع فاسمه لا يدل على قوميته أو مذهبه وسوف يبقى لاعبا على هذه ( التورية ) الواردة في اسمه .. رحم الله عزيزا .. ورحم الله كل من أوقد ويوقد شمعه في دروب العراقيين المظلومين ولعن الله من قتل نفسا من غير ذنب


مقال منشور في موقع (عرب تايمز)


(المقال وكل ما ورد فيه يعبر عن وجهة نظر الكاتب فقط وليس رأي المنتدى او لجنة الاحتفالية)



_______________________________
كتصحيح للمعلومات الواردة في المقال نود ان ننوه بان الفنان عاد للوظيفة بعد 8 شباط عام 1963 بعد الغاء امر فصله , كما ان اتهامه بالماسونية جرى عام 1975 بعد فتح احد صناديق البنك المتروكة لمدة ثلاثين عاما .
وسام
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 27/03/2011 الساعة 17h08
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd