* : آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 08h47 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أسعد ســابـا (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h27 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h04 - التاريخ: 26/10/2025)           »          نهى هاشم (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h28 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 15/12/2010, 12h06
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي رد: مقاديرعبد الوهاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد عبد السلام مشاهدة المشاركة
أحسنت والله يادكتور باختيارك لهذه التحفة الفريدة التي طالما سمعتها متعجبا من هذا التناغم المكتمل-والكمال لله وحده- بين أطراف تلك الدرة اليتيمة (مقادير) فبالرغم أن موضوع القصيدة تقليدي ويقع ضمن غرض الغزل وشكوي المحبوب إلا أن أمير الشعراء -عن حق- استطاع أن ينتقي الأفكار التي تجمع بين مايعتمل في نفسه ويشعر به كمحبوب متيم وتجمع أيضاً بين بعض أبيات الحكمة سيراً علي عادة القدماء وقام بـــ(تضفير) كل ذلك بصنعة مبدع متمكن من أدواته.

أما الألفاظ والصور البلاغية والمحسنات البديعية
فحدث ولا حرج :
(وسامحني لأني هنا أكتب كمعلم للغة العربية وكم عانيت من الإفاضة في شرح هذه الجماليات
بين فتيات الثانوية العامة وبعضهن يستمعن إليّ بكل جوارحهن ..والبعض الآخر يخفين الـ(هاند فري) تحت الطرحة
ليستمعن إلي خالد الذكر: تامر حسني ، وأنا عامل مش واخد بالي تجنباً للاشتباك مع أولياء أمورهن ..!! وما أكثر العقلاء من أولياء الأمور !!)
أقول جمعت القصيدة بين التصريع والجناس والطباق
(بشياكة تليق بأمير الشعر)
أما عن تناولها موسيقياً فهو تناول موسيقي وملحن فذ لقصيدة حبيبه شوقي بك فهو يتقمص معني الكلمات وما تعبر عنه
استمع إليه مثلاً في جملة وألبسني ثوب الضني ...فلبسته (نشعر بالانكسار)
فأحبب به ثوباً (نشعر برضا المحبوب عن قسوة حبيبه)

أما نهاية القصيدة ...فهي تتمة إبداعه حين يطلب من حبيبه الرحمة والأمان:
أماناً لقلبي من جفونك في الهوي
كفي بالهوي ..كأساً ، وراحاً ، وساقيا

أعتذر عن الإطالة للجميع

وأكرر يسلم ذوقك يادكتور هشام وتعيش وتسلم ياحبيبي
وفي انتظار إبداعات متخصصي الموسيقي (وأنت منهم) لتحليل جماليات القصيدة موسيقياً



وللجميع
أستاذى الفاضل الشاعر / رائد عبد السلام .
لمعلمى اللغة العربية الأثر العظيم فى تشكيل وجدان و تذوق الشباب لكافة اشكال الأدب و الفنون و هذا ما يجعلنا دائما نضعم فى منازل الإجلال .. و يجعلنا احيانا نغبطهم على من الله عليهم به من نعمة .
حصلت على الثانوية العامة من مدرسة مصر الجديدة الثانوية للبنين عام 1973 .. كنا يدرس لنا مادة الدين الأستاذ / عبد الوهاب السباعى .. رحمه الله حيا و ميتا .. كان رجلا شديد الجدية .. لا يبتسم ابدا .. كان مشرفا للدور الذى يقع فيه فصلنا .. كان لا يتوانى عن انذارنا او فصلنا بسبب و بدون سبب .. و كنا جميعا فى اشد حالات النفور منه .. كانت حصة الدين هى الحصة الأخيرة يوم الأثنين .. حصة لمادة لا تضاف الى المجموع .. و الفصل كله من الطلبة المتمردين على كل شئ الذين اعتادوا ( التزويغ ) بعد الحصة الثانية او الثالثة .. سبحان الله .. مع هذا كله .. تجد الفصل يوم الأثنين ممتلأ عن اخره .. و الاستاذ السباعى رحمه الله يتحرك بين صفوف ( الدكك ) يخاطبنا غير ملتزم بمنهج دراسى .. لكن يتكلم بمنطق صاحب الرؤية و الرسالة و الهدف .. هذا الرجل الجبل الصلد .. تنهمر احيانا دموعه على خديه و هو ينصحنا و يرشدنا .. مهما مرت سنين العمر لن انسى هذا الرجل .
و من حسن طالعنا أن كان مدرس اللغة العربية الأستاذ / عماد محمود .. كان عائدا لتوه من اعارة بدولة الكويت .. عربية مرسيدس .. هندام اخر شياكة .. كانت كل حصص اللغة العربية اما بلاغة او نصوص ( شعر) .. كان هناك نص شعرى للدكتور إبراهيم ناجى ... مما جاء فى هذا النص :
هذه الكعبة كنا طائفيها
و المصلين صباحا و مساء
كم سجدنا و عبدنا الحسن فيها
كيف بالله رجعنا غرباء
رفرف القلب بجنبى كالذبيح
و انا أهتف : يا قلب أتئد
فيجيب المع و الماضى الجريج
لما عدنا ؟ ليت انّا لم نعد

و طال حديث الاستاذ / عماد عن ابراهيم ناجى لاسابيع .. و اسمعنا و حكى لنا عن اغنية لم نسمع عنها من قبل .. الأطلال ... و اخذ يبين لنا مواضع السحر و الجمال فى شعر ناجى و الحان السنباطى و عبقرية أم كلثوم ... من يومها بدأت احبو لأتعلم كيف أسمع أم كلثوم و عبد الوهاب .
تحية عطرة الى روح معلمى و استاذى الاستاذ / عبد الوهاب السباعى .. و تحية عطرة الى روح معلمى و استاذى الاستاذ / عماد .. و تحية عطرة الى روح كل من علمنى حرفا .
و تحية الى معلمى و أساتذى أبنائنا .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/12/2010, 20h31
الصورة الرمزية رائد عبد السلام
رائد عبد السلام رائد عبد السلام متصل الآن  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:79058
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 737
افتراضي رد: مقاديرعبد الوهاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MOHAMED ALY مشاهدة المشاركة
أستاذى الفاضل الشاعر / رائد عبد السلام .
لمعلمى اللغة العربية الأثر العظيم فى تشكيل وجدان و تذوق الشباب لكافة اشكال الأدب و الفنون و هذا ما يجعلنا دائما نضعم فى منازل الإجلال .. و يجعلنا احيانا نغبطهم على من الله عليهم به من نعمة .
حصلت على الثانوية العامة من مدرسة مصر الجديدة الثانوية للبنين عام 1973 .. كنا يدرس لنا مادة الدين الأستاذ / عبد الوهاب السباعى .. رحمه الله حيا و ميتا .. كان رجلا شديد الجدية .. لا يبتسم ابدا .. كان مشرفا للدور الذى يقع فيه فصلنا .. كان لا يتوانى عن انذارنا او فصلنا بسبب و بدون سبب .. و كنا جميعا فى اشد حالات النفور منه .. كانت حصة الدين هى الحصة الأخيرة يوم الأثنين .. حصة لمادة لا تضاف الى المجموع .. و الفصل كله من الطلبة المتمردين على كل شئ الذين اعتادوا ( التزويغ ) بعد الحصة الثانية او الثالثة .. سبحان الله .. مع هذا كله .. تجد الفصل يوم الأثنين ممتلأ عن اخره .. و الاستاذ السباعى رحمه الله يتحرك بين صفوف ( الدكك ) يخاطبنا غير ملتزم بمنهج دراسى .. لكن يتكلم بمنطق صاحب الرؤية و الرسالة و الهدف .. هذا الرجل الجبل الصلد .. تنهمر احيانا دموعه على خديه و هو ينصحنا و يرشدنا .. مهما مرت سنين العمر لن انسى هذا الرجل .
و من حسن طالعنا أن كان مدرس اللغة العربية الأستاذ / عماد محمود .. كان عائدا لتوه من اعارة بدولة الكويت .. عربية مرسيدس .. هندام اخر شياكة .. كانت كل حصص اللغة العربية اما بلاغة او نصوص ( شعر) .. كان هناك نص شعرى للدكتور إبراهيم ناجى ... مما جاء فى هذا النص :
هذه الكعبة كنا طائفيها
و المصلين صباحا و مساء
كم سجدنا و عبدنا الحسن فيها
كيف بالله رجعنا غرباء
رفرف القلب بجنبى كالذبيح
و انا أهتف : يا قلب أتئد
فيجيب المع و الماضى الجريج
لما عدنا ؟ ليت انّا لم نعد

و طال حديث الاستاذ / عماد عن ابراهيم ناجى لاسابيع .. و اسمعنا و حكى لنا عن اغنية لم نسمع عنها من قبل .. الأطلال ... و اخذ يبين لنا مواضع السحر و الجمال فى شعر ناجى و الحان السنباطى و عبقرية أم كلثوم ... من يومها بدأت احبو لأتعلم كيف أسمع أم كلثوم و عبد الوهاب .
تحية عطرة الى روح معلمى و استاذى الاستاذ / عبد الوهاب السباعى .. و تحية عطرة الى روح معلمى و استاذى الاستاذ / عماد .. و تحية عطرة الى روح كل من علمنى حرفا .
و تحية الى معلمى و أساتذى أبنائنا .
أستاذنا الكبير م/ محمد علي
لم اشأ أن اختصر من مشاركتك القيمة إجلالاً للفظها ومعناها
هكذا دائما العظام يعترفون بالفضل لأصحابه
أسرني تذكرك لأساتذتك بالخير ياسيدي وهم بالفعل كانوا محظوظين
بالتعامل مع أجيال تضم من هم مثلك ..فتحية لك ياسيدي
ورحمة لهؤلاء الأساتذة الذين أسهموا في صنع ذلك الكيان الجميل ...لأستاذنا محمد علي

وتقبل خالص تحياتي
__________________
.



" اللهمَ إنكَ عَفُوٌّ كريمٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عنَّا "
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd