* : سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h48 - التاريخ: 26/10/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h31 - التاريخ: 26/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h26 - التاريخ: 26/10/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h16 - التاريخ: 26/10/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h11 - التاريخ: 26/10/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h05 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h44 - التاريخ: 26/10/2025)           »          خضير بن قصب المطرب والعازف على الة الزرنه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h39 - التاريخ: 25/10/2025)           »          هند علام- 23 سبتمبر 1916 - 21 ابريل 1997 (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h42 - التاريخ: 25/10/2025)           »          جلال فكرى (الكاتـب : hossamabousalem - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h41 - التاريخ: 25/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > التوثيق الموسيقي والغنائي لأعمال فريد الأطرش

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 12/12/2010, 10h00
el miloud berki el miloud berki غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:298928
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 276
افتراضي Re : فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
فريد الأطرش وعصر من الشعراء والمؤلفين




يتدخل في صناعة الأغنية العصرية أطراف عدة ابتداء بالشاعر فالملحن ثم الموزع فالعازف وأخيرا المطرب أو المؤدي ، وتولد الأغنية عادة بجهود فاعلين أساسيين هما الشاعر والملحن لأنهما اللذين يصنعان الأغنية بمحوريها الرئيسين الشعري والموسيقي ، من هنا تبرز أهمية الشاعر أو كاتب كلمات الأغنية ومساهمته الخلاقة في انتشار الأغنية وتداولها ، ففي الأغنية العربية ظل تفاعل المتلقي دائما مركزا على عنصري النظم أو الكلام من جهة و التطريب من جهة أخرى أكثر من التفاعل مع العمق الموسيقي في اللحن ، لذا ظل الملحنون الشرقيون على مر العصور يحسبون ألف حساب للشاعر ولنظمه ، ولم يخرج الموسيقار فريد الأطرش عن هذا السياق إذ تعاون في كتابة أغانيه مع ألمع شعراء عصره فكتب له 39 شاعر من مختلف المدارس والمشارب الشعرية من رومانسية وكلاسيكية وشعبية ووطنية ، وقد تميزت تجربة فريد الأطرش مع شعرائه وكتاب كلمات ألحانه بمجموعة من الظواهر نجملها فيما يلي :
سجل على الموسيقار أنه كان ينتقي كلمات أغانيه بمستوى يهبط كثيرا من مستوى براعته في التلحين ( سعاد الهرمزي من كتابه عن فريد الأطرش ص 63 )، ويرجع المتخصصون ذلك إلى تواضع ثقافته الأدبية والشعرية العائدة إلى أنه لم ينل إلا حظا قليلا من التعليم .
كان الموسيقار أقل العمالقة تلحينا للقصيدة ، بالمقابل كان أكثرهم ميلا إلى تلحين الأزجال الشعبية الخفيفة ، وانفرد بشكل خاص بتلحين الأوبريت السينمائي .
في علاقته مع شعرائه خلق فريد الأطرش مع كل شاعر منهم خطا متميزا فقد سار مع يوسف بدروس في الخط الرومانسي ، ومع مأمون الشناوي في خط الأعمال الكبرى وامتاز مع محمود بيرم التونسي في الخط الشعبي والاوبريت وسار مع فتحي قورة في خط الأغاني الخفيفة التي تأخذ بمجامع القلوب وخص الأخطل الصغير بالقصيد الفصيح وأحمد خميس وحسين السيد بالأعمال الوطنية .
شهدت كل حقبة من حقب تطور الفن الموسيقي لفريد الأطرش تركيزا في التعاون مع بعض الشعراء والمؤلفين ، فسيطر رفيق دربه يوسف بدروس على أغاني البدايات ثم استأثر مأمون الشناوي وبيرم التونسي وعبد العزيز سلام على مرحلة النضج التلحيني والموسيقي وفي أوائل الستينات مع التركيز التام على الأغنية الشعبية الخفيفة برز فتحي قورة ومع انتقاله للاستقرار بلبنان وبزوغ ما يعرف بالمرحلة اللبنانية في فنه كان هنالك تعاون أكبر مع شعراء الشام كبشارة الخوري و ميشيل طعمة وتوفيق بركات وعبد الجليل وهبة .
فعلا أخي أبو إلياس مهما كان فريد الاطرش بارعا في التلحين إلا أنه كانت كلمات أغانيه ليست في مستوى تلحينه و هذا هو الامر السلبي في فنه مقارنة مع فن محمد عبد الوهاب حسب رأيي المتواضع.فكان اختياره لالكلمات غير صائب في أغلب الأوقات.
و أتساءل مع نفسي ليه ما أكثرش من الكلمات الممتازة مثل يا نسمة تسري و ختم الصبر و لا و عينيكي و أضنيتني بالهجر و عش أنت وإسأل الفجرة و الغروب و يوم بلا غد و غيرها خاصة و هو كان ناجا في تلحين مثل تلك الأغاني.
و شكرا لك أخي الكريم على طرحك للموضوع.تقبل تحياتي
رد مع اقتباس
 

Tags
فريد الأطرش , فريد الاطرش , كتاب كلمات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd