* : سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 03/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h00 - التاريخ: 03/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 15h35 - التاريخ: 03/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 03/11/2025)           »          الفنان الراحل فضالة عبدالله فضالة (الكاتـب : بو بشار - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 03/11/2025)           »          محمد السراج (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h24 - التاريخ: 03/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h38 - التاريخ: 03/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h35 - التاريخ: 03/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h46 - التاريخ: 03/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/08/2010, 06h00
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

الإخوة الأعزاء الكرام

دائماً أتسائل لماذا لهذه الأغنية هذا الوقع الجميل في النفوس ؟ أغنية تتحرك معها الأشجان والقلوب بالرغم من مرور أكثر من خمسين عاماً عليها ... هذا ما أتذكره لكن متى ظهرت للوجود يمكن يكون أكثر من ذلك.
الكلمات واضحة ومباشرة ووصف مباشر طبيعي من غير تكلف أدبي ومجمل اللحن منذ البداية إلى النهاية وحدة كلية متكاملة أضفت ملامح البشر والفرحة والسعادة والبهجة الهادئة الطبيعية غير المبالغ فيها وجاء آداء محمد عبد المطلب أكثر من رائع تنوع في الآداء ومتغير مع الكلمات وهو تغير مناسب وأيضاً دون انفعال زائد أو مبالغة فجاء معبراً عن مظاهر الفرحة والبهجة والسرور مع اللحن الذي تقضل الأستاذ سمير بتحليله من تنوع وتغيير عجم على الحسيني والدوكا نهاوند و.... و... و.... إلا أننا منذ البداية للنهاية لم نشعر بغربة وأعطانا الفرح والبشر والسرور والبهجة والسعادة منذ البداية للنهاية وكأنها نغمة واحدة فجاء معبراً عن الفرح بقدوم شهر رمضان لأن الفرحة فيه واحدة لا تتصاعد وتشتعل أحياناً أو تقل وتتهادى أحياناً مثل أنواع الأفراح الأخرى ولعل ذلك هو السبب في بقاء هذه الأغنية تتحرك لها القلوب كلما تغنت بالرغم من بساطتها ومباشرتها في الكلمات والآداء ولا أدري إن كان موسيقياً يعتبر من الألحان البسيطة أم لا ..... لكن كل ما قلته من سابق الكلام هو من وجهة نظر مستمع فقط لا غير ومن تأثير تحليلاتكم المبدعة التي تكشف لنا الكثير من الجماليات ومواطن المعرفة .

لكن استوقفتني جملة اعتراضية اعتقد انها صعبة على واحد مثلي ثقافته الموسيقية محدودة ده إذا كان عنده ثقافة موسيقية أصلاوهذه الجملة وخاصة أن درجات الركوز كلها تصويرية تحتاج من حضراتكم إلى توضيح

ودمتم لنا بكل خير

  #2  
قديم 05/08/2010, 13h45
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشاقمرزمان مشاهدة المشاركة


لكن استوقفتني جملة اعتراضية اعتقد انها صعبة على واحد مثلي ثقافته الموسيقية محدودة ده إذا كان عنده ثقافة موسيقية أصلاوهذه الجملة وخاصة أن درجات الركوز كلها تصويرية تحتاج من حضراتكم إلى توضيح

هذه الجملة معناها أن المقامات ليست على درجات ركوزها الأصلية ..

فالنهاوند مثلاً .. درجة ركوزه الأصلية = دو .. والراست كذلك .. والحجاز درجة ركوزة الأصلية = رى

والعجم = سى بيمول

فإذا كانت المقامات فى الأغنية على غير درجات ركوزها الأصلية .. يتم العزف تصويرياً دون الحاجة لإعادة دوزان الألآت .. وخصوصاً أن المقام الواحد يتم عزفه بأكثر من درجة ركوز مثل الراست فى الأغنية .. فمرة نجده على درجة النوا .. ومرة أخرى نجده على درجة الدوكا .. وتسمى طريقة العزف فى هذه الحالة ( تصوير )
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #3  
قديم 06/08/2010, 05h34
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
هذه الجملة معناها أن المقامات ليست على درجات ركوزها الأصلية ..


فالنهاوند مثلاً .. درجة ركوزه الأصلية = دو .. والراست كذلك .. والحجاز درجة ركوزة الأصلية = رى

والعجم = سى بيمول

فإذا كانت المقامات فى الأغنية على غير درجات ركوزها الأصلية .. يتم العزف تصويرياً دون الحاجة لإعادة دوزان الألآت .. وخصوصاً أن المقام الواحد يتم عزفه بأكثر من درجة ركوز مثل الراست فى الأغنية .. فمرة نجده على درجة النوا .. ومرة أخرى نجده على درجة الدوكا .. وتسمى طريقة العزف فى هذه الحالة ( تصوير )
تسلم لي يا ابو حسام على هذه المعلومات الجميلة واللي فهمت منها أن لكل مقام درجة ركوز معينة فإذا كانت المقامات على غير درجة ركوزها المتعارف عليها سمي ذلك بالعزف تصورياً دون الحاجة إلى لإعادة دوزان الألآت .
إلى هنا والكلام جميل والشرح وافي لكن يتبقى لنا نقطتين أو سؤالين في غاية الأهمية:
1- هل من الأفضل أو الأسهل بالنسبة للملحن استخدام درجات الركوز في المقامات أم استخدام التصوير؟ وهل التصوير في اللحن يعد من الإبداع؟
2-معنى إعادة دوزان الألآت؟
  #4  
قديم 06/08/2010, 07h32
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشاقمرزمان مشاهدة المشاركة
تسلم لي يا ابو حسام على هذه المعلومات الجميلة واللي فهمت منها أن لكل مقام درجة ركوز معينة فإذا كانت المقامات على غير درجة ركوزها المتعارف عليها سمي ذلك بالعزف تصورياً دون الحاجة إلى لإعادة دوزان الألآت .
إلى هنا والكلام جميل والشرح وافي لكن يتبقى لنا نقطتين أو سؤالين في غاية الأهمية:
1- هل من الأفضل أو الأسهل بالنسبة للملحن استخدام درجات الركوز في المقامات أم استخدام التصوير؟ وهل التصوير في اللحن يعد من الإبداع؟
2-معنى إعادة دوزان الألآت؟
ماشى ياسيدى .. نرد وأمرنا لله .. أنا حايجينى أعز منك ياعم مصطفى ..

بالنسبة للسؤال الأول

العملية تعتمد على طبقة صوت المطرب .. فيراعى الملحن ذلك أثناء التلحين بحيث يختار طبقة صوتية تلائم صوت المطرب .. ومن هنا يضطر فى بعض الأحيان لتغيير درجات ركوز المقامات

السؤال الثانى

الألآت الوترية تحتاج لضبط الدوزان قبل العزف .. أى شد الأوتار ليعزف كل وتر الدرجة الصوتية المناسبة

وحيث أن كل آلة وترية .. أوتارها معروفة مسبقاً ودائماً .. فالوتر الأول فى العود ( من أعلى ) يسمى صول .. وأحياناً فا أو مى .. حسب رغبة العازف .. والوتر الثانى ( لا ) .. والوتر الثالث ( رى ) والرابع ( صول ) والخامس ( دو )

والكمنجات تختلف ..

إذن .. العازف تعرف أصابعه مكان النغمات على الوتر تلقائياً ( عميانى يعنى )

وحين يغير الملحن درجات الركوز الأساسية .. يلجأ العازفون لإعادة ضبط دوزان الألآت لتتناسب مع التغيير

أو يلجأوا لطريقة التصوير .. وهى طريقة صعبة .. وتحتاج لعازف ماهر ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #5  
قديم 06/08/2010, 09h06
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
ماشى ياسيدى .. نرد وأمرنا لله .. أنا حايجينى أعز منك ياعم مصطفى ..


بالنسبة للسؤال الأول

العملية تعتمد على طبقة صوت المطرب .. فيراعى الملحن ذلك أثناء التلحين بحيث يختار طبقة صوتية تلائم صوت المطرب .. ومن هنا يضطر فى بعض الأحيان لتغيير درجات ركوز المقامات

السؤال الثانى

الألآت الوترية تحتاج لضبط الدوزان قبل العزف .. أى شد الأوتار ليعزف كل وتر الدرجة الصوتية المناسبة

وحيث أن كل آلة وترية .. أوتارها معروفة مسبقاً ودائماً .. فالوتر الأول فى العود ( من أعلى ) يسمى صول .. وأحياناً فا أو مى .. حسب رغبة العازف .. والوتر الثانى ( لا ) .. والوتر الثالث ( رى ) والرابع ( صول ) والخامس ( دو )

والكمنجات تختلف ..

إذن .. العازف تعرف أصابعه مكان النغمات على الوتر تلقائياً ( عميانى يعنى )

وحين يغير الملحن درجات الركوز الأساسية .. يلجأ العازفون لإعادة ضبط دوزان الألآت لتتناسب مع التغيير


أو يلجأوا لطريقة التصوير .. وهى طريقة صعبة .. وتحتاج لعازف ماهر ..
طيب والله يا أبو حسام الكلام ده جديد على مسامعي واعتقد ان كثيرين مثلي لايعرفوه أو يسمعوه من قبل ويمكن بعض المبتدئين أو الهواة كمان ما يعرفهوش طيب اسأل حتى الأستاذ سمير الجنحاني وهو زميل مهنة حسب ما عرفت التعليم الموسيقي عنده تناول مثل هذه المعارف والمصطلحات أنا مش فاكر حتى اني شفت اكسلفون في المدرسة مع اني لعبت عليه كدة من باب المعرفة في بيتنا طبعا وانا في عمر الثانية عشرة بس كان كله حفظ لبعض الأشياء لا أكثر ولا أقل.
صدقوني أنا بعرف واكتسب معلومات من علمكم وده في حد ذاته إنجاز واتمنى أشوف أناس أجدر مني ينهلون من فيض علم الأساتذة أمثالكم.

شكرا لكم على فيض كرمكم وجهدكم ووقتكم الثمين ولكم مني خالص التحية والتقدير
  #6  
قديم 06/08/2010, 20h39
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشاقمرزمان مشاهدة المشاركة
طيب والله يا أبو حسام الكلام ده جديد على مسامعي واعتقد ان كثيرين مثلي لايعرفوه أو يسمعوه من قبل ويمكن بعض المبتدئين أو الهواة كمان ما يعرفهوش طيب اسأل حتى الأستاذ سمير الجنحاني وهو زميل مهنة حسب ما عرفت التعليم الموسيقي عنده تناول مثل هذه المعارف والمصطلحات أنا مش فاكر حتى اني شفت اكسلفون في المدرسة مع اني لعبت عليه كدة من باب المعرفة في بيتنا طبعا وانا في عمر الثانية عشرة بس كان كله حفظ لبعض الأشياء لا أكثر ولا أقل.
صدقوني أنا بعرف واكتسب معلومات من علمكم وده في حد ذاته إنجاز واتمنى أشوف أناس أجدر مني ينهلون من فيض علم الأساتذة أمثالكم.

شكرا لكم على فيض كرمكم وجهدكم ووقتكم الثمين ولكم مني خالص التحية والتقدير
عزيزي الباشا ، أشكرك و أحييك على حرصك الشديد لمعرفة ما تعنيه بعض المصطلحات الموسيقية ، هي فعلا مصطلحات موسيقية لا يختلف فيها موسيقيان اثنان ، لأن العلم الموسيقي هو واحد في تونس أو في مصرأو ...... كله علم واحد ، و ما تفضل به أستاذنا الآلاتي من شروحات لكل أسئلتكم كانت واضحة جدا ، و لا أعتقد أن أي موسيقي آخر سيعطيك تفسيرا مغايرا لما تفضل به أبو حسام، مع التحية و التقدير لكما .
  #7  
قديم 06/08/2010, 20h53
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
عزيزي الباشا ، أشكرك و أحييك على حرصك الشديد لمعرفة ما تعنيه بعض المصطلحات الموسيقية ، هي فعلا مصطلحات موسيقية لا يختلف فيها موسيقيان اثنان ، لأن العلم الموسيقي هو واحد في تونس أو في مصرأو ...... كله علم واحد ، و ما تفضل به أستاذنا الآلاتي من شروحات لكل أسئلتكم كانت واضحة جدا ، و لا أعتقد أن أي موسيقي آخر سيعطيك تفسيرا مغايرا لما تفضل به أبو حسام، مع التحية و التقدير لكما .
الأستاذ سمير الجنحاني

أنا لم أقصد شروحات لما تفضل به أبو حسام فقد أفاض في الشرح

ولو تذكر حضرتك اننا تناقشنا عن قضية التعليم الموسيقي وتفضلت بتقديم نبذة عن التعليم الموسيقي في المرحلة الإعدادية بتونس وفي سياق مشاركتى أعلاه كنت أستشهد بك في أن هذه المصطلحات لم أسمعها ولم نعرف عنها في المدارس شيئاً فهى مصطلحات أعتقد أن التعليم الموسيقى في المدارس لم يتطرق لها لا شكلاً ولا موضوعاً فمن أين كنت سأحصل على هذه المعلومات.

شكرا لك ولأخي أبو حسام ولكم خالص الشكر والتقدير
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd