* : سلام قدري (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h44 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          الشيخ محمد عبد الهادي يرحمه الله (الكاتـب : ناصرهادى - آخر مشاركة : مبروك فاروق - - الوقت: 19h19 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)           »          كامل الشناوي .. شاعر الحب والحرية حياته وشعره (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #17  
قديم 15/05/2010, 15h58
MAAAB1 MAAAB1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16330
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 1,194
افتراضي القوريات

مساء الورد


القوريات ، نوع من الشعر الشعبي بشكل رباعيات جناسية ، تتضمن صورا بديعة
فيها ضروب من الحب والأمثال الإجتماعية والأخلاقية والفلسفية ، يتغنى بها المطربون
بألحان وقوالب موسيقية خاصة في كل المناسبات . وهي من الأغاني ذات الأنغام العالية
لأنها تؤدى بصورة فردية وبنوع خاص من المقامات ، لها أنغامها المنتظمة .

ومازالت محافظة كركوك في العراق تحتفظ بالمقامات الخاصة بها لغناء هذه القوريات ،
والتي لا يعرف مثيلها في أي مكان آخر . ومن هذه المقامات على سبيل المثال :
مقام "كسوك" ، مقام "يتيمي" ، مقام "موجيلا" ، مقام "عمر كله" ، مقام "أحمد دايي" ، مقام "قره باغلي" ،
مقام "مال الله" ، مقام "مطري" ، مقام "بشيري" .

ومن الجدير بالذكر أن بعض هذه المقامات ، مستخرجة من المقامات العراقية المعروفة ، ف "البشيري"
من الراست و"مال الله" من الحجاز و"أحمد دايي" من الجهاركاه .

وتؤدى جميع هذه المقامات ب "ميانات" خاصة بكل مقام ، منها في مقدمة القوريات أو في ختامها .

ولمعرفة المزيد عن القوريات ، أدعوكم لقراءة هذه الدراسة المأخوذة من
كتاب "فنون الادب الشعبى التركمانى" وهو من تأليف الأستاذ إبراهيم الداقوقي
والمطبوع في مطابع دار الزمان ـ الطبعة الأولى ١٩٦٢
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf القوريات.pdf‏ (1.20 ميجابايت, المشاهدات 119)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h14.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd