* : أغاني بإداء الفنانين غير المطربين (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 21h06 - التاريخ: 08/11/2025)           »          محمد الفرشيشي توفي 26 اوت 2010 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 20h44 - التاريخ: 08/11/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 08/11/2025)           »          نوري كمال (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h39 - التاريخ: 08/11/2025)           »          نجاة علي- 23 مارس 1913 - 26 ديسمبر 1993 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : عمر عوض - - الوقت: 20h35 - التاريخ: 08/11/2025)           »          لمعان (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 20h09 - التاريخ: 08/11/2025)           »          فرحات الهاشم (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 20h01 - التاريخ: 08/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 19h17 - التاريخ: 08/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 08/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h45 - التاريخ: 08/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/05/2010, 22h28
الصورة الرمزية محمد رمضان ماضي
محمد رمضان ماضي محمد رمضان ماضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:493641
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 413
افتراضي رد: حوار مع صديقي الملحد دعوة للحوار

بسم الله الرحمن الرحيم
بداية ً أرحب بمشاركة الأخت الكريمة الأستاذه هالة ، بعد طول إنتظار ، وإسمحوا لي الأخوات والأخوة أن أوجز بعض النقاط ختاما ً لهذا الفصل :
لقد أجمع جميع المتداخلين على أن الكاتب لم يكن موفقا ً في رده كماأسلفت في البداية .
أن الكاتب تميز بأسلوب أدبي سهل وراق ٍ في عرضه للأفكار المراد مناقشتها ، وكذا الرد عليها .
ربما الكاتب لم يرد أن يعقد الأمور تدليلا وبحثا كما فعل السلف ،تقربيا ً للمعني المراد خاصة ً وأنه يخاطب المتلقي البسيط ،
والذي قد لا يعي الكثير من المصطلحات .
نهاية ً هي محاولة جيدة من الكاتب لإحياء هذه المواضيع ،
خصوصا ً ما يتعرض له الإنسان الأن من تشويه لفكرة إنكار الكثير من الأفكار ، والمعتقدات ، وأولها الألوهية ، نرجو أن ياتي من يكمل من بعده ......
فليتفضل أحد الأخوة الكرام بسرد بعض النقاط الهامة ،محورالنقاش في الفصل الثاني كبداية للموضوع .
تحياتي لكم جميعا ً وطابت ليلتكم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  #2  
قديم 11/05/2010, 05h15
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حوار مع صديقي الملحد دعوة للحوار

كلمة عن الكاتب بشكل موجز لنتبين حدود ما كتبه

الكاتب عالم في الفيزياء وهذا تخصصه عاش حياة عادية دار في فترة ما حوار مع نفسه وكتب كتابا سبق هذا الكتاب وهو رحلتي بين الشك والإيمان ومن خلال تخصصه صار يربط بين الحقائق العلمية وبين ما ورد في القرآن حتى هداه ربي وقد قرأ كما هو واضح قبل ذلك كثيراً في الفلسفة الغربية وخاصة فلاسفة القرن السادس عشر والذين نادوا بإخضاع كل شئ للنقد والتحليل وأول شئ هو الانجيل وطالبوا بتغيير الخطاب الديني كل هذه العوامل كانت مؤثرة في الكاتب حتى وصل بفضل الله تعالى إلى اليقين والإيمان .
وبكتابه هذا تطرق لمواضيع ونقاط صعبة ومثيرة للجدل وأجاب عليها بما أمكنه الرد فأصاب في البعض وجانبه الوهن في البعض الآخر وهذا شئ طبيعي في بداية إيمانه.
ولكن يحسب له أنه تعامل مع الموضوع بشكل مبسط يختلف عن السلف في هذا ، ويجب أن نعلم أن السلف تعاملوا مع مستشرقين درسوا ويعلمون ما الاسلام ويحاورون من أجل التشتيت لكن هنا هو يتعامل مع شخص من جيل جديد بدأ مع انتشار الماركسية وانهيار الدور الكنسي المسيحي في أوروبا وغيرها من البلدان والذين أصبحوا يؤمنون بالماديات والوقائع والوجودية ويرفضون كل ما هو غيبي فمن سافر إلى الغرب يعلم أن دور الكنيسة الآن ما هو الا شكل اجتماعي كموروث ثقافي اما العقيدة فهي الايمان بما هو موجود وكائن أو لا ايمان نهائياً وان العالم خلق هكذا ولا خالق له حتى وصلوا للقناعة بمبدأ الماركسية الدين أفيون الشعوب.

فتعامل الكاتب مع صديقه الملحد يجب أن يتم من الرد بما يؤمن به ولهذا أشرت سابقاً إلى ضياع الكاتب في بعض النقاط واستشهاده بالأدلة من القرآن والسنة كمن ينفخ في قربة مخرومة لأن صديقه الملحد من الأساس لايؤمن بالغيبيات ولا بأي دين فكيف أدلل على كلامي بالقرآن والسنة .

لكن مع هذا كان ذكر هذه الأدلة مفيد بالنسبة لمن يقرأ الكتاب بالإضافة لللاسلوب المبسط فاستطاع أن يوصل ما يقوله من قضايا شائكة إلى قطاع عريض من الثقافات المختلفة لم تكن تستطيع أن تتماشى مع كتب السلف وتتفهم ما يقولونه أو يكتبونه لاختلاف الاسلوب الذي لا يستطيع التعامل معه غير المتخصصين في مثل هذه الكتب

وهذا كان سر نجاح هذا الكتاب .... وأعتقد أنه لو قدر له لأعاد الكتابة في هذا الموضوع بشكل آخر أشمل وأعمق.

وشكرا لكم ونلتقي في الفصل الثاني ان شاء الله
  #3  
قديم 11/05/2010, 05h54
bachar bachar غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:335207
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 24
افتراضي رد: حوار مع صديقي الملحد دعوة للحوار

النقاط التي أثيرت في الفصل الاول هي نقاط مهمة وتفتح الباب على بقية الفصول وان كان الكاتب قد بسّطها فهي تتطلب
وقتا كافيا لبحثها بغض النظر عمن يكون الكاتب او ماذا كتب او اذا كان قد أفلح في اسلوبه ام لا.
وهذه النقاط ترتبط بمفاهيم عامة لدى الناس مثل (القدر) و (الحظ) و (حرية الاختيار) اضافة الى تساؤلات عديدة
تثار أحيانا ثم تهدأ دون الوصول الى جواب شافي فيردها الانسان الى ما لا طاقة له في فهمه فيضع نتيجة افتراضية
قائمة على استنتاج ما . مع العلم أن أبسط الأجوبة المنطقية هي القول (لا أعلم ) .
أرجو من الاخوة الكرام اعطاء الوقت الكافي لهذا الفصل و معالجته بشكل ايجابي دون خوف من الشطط, اذ أن المهم
ترسيخ القناعات اذا كانت صحيحة او بناء قناعات جديدة اذا لزم الامر. شكرا
  #4  
قديم 11/05/2010, 09h31
الصورة الرمزية محمد رمضان ماضي
محمد رمضان ماضي محمد رمضان ماضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:493641
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 413
افتراضي رد: حوار مع صديقي الملحد دعوة للحوار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bachar مشاهدة المشاركة
النقاط التي أثيرت في الفصل الاول هي نقاط مهمة وتفتح الباب على بقية الفصول وان كان الكاتب قد بسّطها فهي تتطلب
وقتا كافيا لبحثها بغض النظر عمن يكون الكاتب او ماذا كتب او اذا كان قد أفلح في اسلوبه ام لا.
وهذه النقاط ترتبط بمفاهيم عامة لدى الناس مثل (القدر) و (الحظ) و (حرية الاختيار) اضافة الى تساؤلات عديدة
تثار أحيانا ثم تهدأ دون الوصول الى جواب شافي فيردها الانسان الى ما لا طاقة له في فهمه فيضع نتيجة افتراضية
قائمة على استنتاج ما . مع العلم أن أبسط الأجوبة المنطقية هي القول (لا أعلم ) .
أرجو من الاخوة الكرام اعطاء الوقت الكافي لهذا الفصل و معالجته بشكل ايجابي دون خوف من الشطط, اذ أن المهم
ترسيخ القناعات اذا كانت صحيحة او بناء قناعات جديدة اذا لزم الامر. شكرا
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم بشار ، مرحبا ً بأول مشاركة جادة بالموضوع من طرفكم .
أعذرني أخي نحن لا نريد تفنيد الآراء وتمحيصها ، ولكن إبداء وجة النظر فيها وفقط ، وبما أن موضوع النقاش قد طال ، ودخل بين طياته سجال ، فلا أرى طائلا ً من العودة للخلف
مرة ً أخرى ، خصوصا ً وأن الفصل يناقش الألوهية لذا أستسمحك عذا ً وكذا جميع الأخوات والإخوة الإنتقال للفصل الثاني ، وإن كان هناك نقطة ما من الفصل الأول جاءت في سياق الحديث مستقبلا ً فلا مانع من التطرق إليها برأي موجز أو إيضاح .
دمتم لنا إخوة في الله ، ودامت بيننا المحبة والإخاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  #5  
قديم 11/05/2010, 17h54
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,311
افتراضي رد: حوار مع صديقي الملحد دعوة للحوار

الإخوه والأخوات الأعزاء علينا جميعا ....
مع تقديرى الكامل لحواركم المستنير حول كتاب الراحل الكبير مصطفى محمود والذى كان يحاور نفسه فيه فى مرحلة من مراحل حياته فى محاولة كتلك التى قام بها قبل تسعة قرون من الزمان الإمام الحجه أبى حامد الغزالى فى كتابه الفخم الجليل المنقذ من الضلال , مع الفارق طبعا فى الطرح والأسلوب وطريقة عرض الأفكار والدلائل
مع تقديرى لكم جميعا إلا أن مثل هذه القضايا مع قناعتى بطرحها للنقاش إلا أنها تكون فى حاجة الى اختيار الزمان والمكان المناسب لها , ومع يقينى بنبل الهدف والقصد إلا أنه من الممكن والأمر هكذا أن ينحرف النقاش عن قصد أو عن غير قصد الى مزالق لا تودى بنا الا إلى طريق شائك أو مسدود , ولا أقصد بالقطع أحدا من حضراتكم , لكن الباب كما تعلمون مفتوح لكل شارد ووارد ولا يمكن ضبطه والحال هكذا لايكلف المرء أكثر من ضغطة كيبورد وكتابة بضع كلمات لا ندرى ما يحدث بعدها , ولنا فى هذا المجال خبرات كثيره وسوابق أوصلت الأمور الى نهايات أليمة ومؤسفه .........
وعلى أية حال أفضل لو أننا اخترنا للحوار هنا كتبا أو بحوثا تتعلق باهتمامات المنتدى من ناحية التراث الفنى لأمتنا العربيه بعيدا عن أمور العقيدة ومحاذيرها والتى تحتاج فى تناولها الى ضوابط , لا أعتقد أنه يمكن توفيرها هنا
والله يقول الحق وهو يهدى السبيل .........
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
  #6  
قديم 11/05/2010, 20h05
الصورة الرمزية محمد رمضان ماضي
محمد رمضان ماضي محمد رمضان ماضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:493641
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 413
افتراضي رد: حوار مع صديقي الملحد دعوة للحوار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن مشاهدة المشاركة
الإخوه والأخوات الأعزاء علينا جميعا ....
مع تقديرى الكامل لحواركم المستنير حول كتاب الراحل الكبير مصطفى محمود والذى كان يحاور نفسه فيه فى مرحلة من مراحل حياته فى محاولة كتلك التى قام بها قبل تسعة قرون من الزمان الإمام الحجه أبى حامد الغزالى فى كتابه الفخم الجليل المنقذ من الضلال , مع الفارق طبعا فى الطرح والأسلوب وطريقة عرض الأفكار والدلائل
مع تقديرى لكم جميعا إلا أن مثل هذه القضايا مع قناعتى بطرحها للنقاش إلا أنها تكون فى حاجة الى اختيار الزمان والمكان المناسب لها , ومع يقينى بنبل الهدف والقصد إلا أنه من الممكن والأمر هكذا أن ينحرف النقاش عن قصد أو عن غير قصد الى مزالق لا تودى بنا الا إلى طريق شائك أو مسدود , ولا أقصد بالقطع أحدا من حضراتكم , لكن الباب كما تعلمون مفتوح لكل شارد ووارد ولا يمكن ضبطه والحال هكذا لايكلف المرء أكثر من ضغطة كيبورد وكتابة بضع كلمات لا ندرى ما يحدث بعدها , ولنا فى هذا المجال خبرات كثيره وسوابق أوصلت الأمور الى نهايات أليمة ومؤسفه .........
وعلى أية حال أفضل لو أننا اخترنا للحوار هنا كتبا أو بحوثا تتعلق باهتمامات المنتدى من ناحية التراث الفنى لأمتنا العربيه بعيدا عن أمور العقيدة ومحاذيرها والتى تحتاج فى تناولها الى ضوابط , لا أعتقد أنه يمكن توفيرها هنا
والله يقول الحق وهو يهدى السبيل .........
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا ً بدكتورنا وحبيبنا وأديبنا الغالي على قلوب أهل سماعي قاطبة ً ، من الصعوبة البالغة الرد على أستاذنا الكبير ، فكلنا نتعلم منه الأدب والبلاغة ، ولكن وضع الفأر في المصيدة ،
دكتورنا الغالي أعلم ، الموضوع شائك منذ البداية ، ولكنني أردت تقديم أنموذج للجيل الثاني بعد جيلكم الغالي في الحوار ،
الهادف والبنـّاء ، فكان هذا الإقتراح ، أعلم دكتورنا أنك ذكرت الأمام حامد الغزالي ، وأعلم أيضا ً أنك لم تغفل الكثير مما تناولوا هذا الموضوع كأبن رشد ، وابن سينا والفارابي ، والأشعري ، وجهم ، وواصل ،والقاضي عياض، والحسن البصري وغيرهم كثير مما يحفل بهم تراثنا العربي الزاخر ،
والذي نتمنى أن نكون إمتدادا ً مشرفا ً له .
دكتورنا الغالي أعاهد الله وأعاهدكم إن كان هناك أي شطط من أي من المتداخلين أن أبادربطلب إغلاق الموضوع ، فصحة الدين والعقيدة هي في المقام الأول لدينا ، والتجربة ناحجة حتى الآن ، ولقد تجاوزنا نصف الخطر بسلام والحمد لله ، أدعو لنا أستاذي أن يوفقنا الله إلى ما يحب ويرضى ، وأن نتم الكتاب على خير وسلام دون تجاوز ، وأرجو منك المتابعة لأبنائك ، فإن شذ أحدهم فلتتدخل فورا ً لحسم الموضوع ، والله الموفق لما يحب ويرضى ، سعدت بمشاركتك أستاذنا وهي في القلب والعقل بإذن الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
  #7  
قديم 12/05/2010, 13h54
الصورة الرمزية سلوى خزبك
سلوى خزبك سلوى خزبك غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:301117
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 435
افتراضي رد: حوار مع صديقي الملحد دعوة للحوار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن مشاهدة المشاركة
الإخوه والأخوات الأعزاء علينا جميعا ....
مع تقديرى لكم جميعا إلا أن مثل هذه القضايا مع قناعتى بطرحها للنقاش إلا أنها تكون فى حاجة الى اختيار الزمان والمكان المناسب لها , ومع يقينى بنبل الهدف والقصد إلا أنه من الممكن والأمر هكذا أن ينحرف النقاش عن قصد أو عن غير قصد الى مزالق لا تودى بنا الا إلى طريق شائك أو مسدود , ولا أقصد بالقطع أحدا من حضراتكم , لكن الباب كما تعلمون مفتوح لكل شارد ووارد ولا يمكن ضبطه والحال هكذا لايكلف المرء أكثر من ضغطة كيبورد وكتابة بضع كلمات لا ندرى ما يحدث بعدها , ولنا فى هذا المجال خبرات كثيره وسوابق أوصلت الأمور الى نهايات أليمة ومؤسفه .........
وعلى أية حال أفضل لو أننا اخترنا للحوار هنا كتبا أو بحوثا تتعلق باهتمامات المنتدى من ناحية التراث الفنى لأمتنا العربيه بعيدا عن أمور العقيدة ومحاذيرها والتى تحتاج فى تناولها الى ضوابط , لا أعتقد أنه يمكن توفيرها هنا
والله يقول الحق وهو يهدى السبيل .........
الدكتور المحترم جدا دكتور انس انا مع حضرتك فى الرأى وقرأت معظم الاراء فشعرت بأنها تجنح بنا بعيدا ربما الى محور خطير لايتناسب مطلقا واهداف المنتدى ... ليت رأيك يكون له صدى عند المسئولين عن هذا النقاش .. ولك كل الاحترام على الاستشعار عن بعد لما يمكن ان يؤدى اليه مناقشة هذة النوعية من الكتب المثيرة للجدل.

  #8  
قديم 13/05/2010, 23h14
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 307
افتراضي رد: حوار مع صديقي الملحد دعوة للحوار

الفصل الثانى

إذا كان الله قدَّر عليّ أفعالي فلماذا يحاسبني؟

يتحدث الفصل فى مجمله حول حوار بين الكاتب وصديقه حول قضيه
هل الانسان مسير ام مخير فى حياته وقراراته وافكاره
وما مدى حريته فيما يعترضه من مواقف
وكيف ان لله قد خلقنا وقد علم عن سائر البشر ماسيفعلونه
واوجه الخلط بين ان الانسان مخير او مسير


__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
  #9  
قديم 13/05/2010, 23h38
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حوار مع صديقي الملحد دعوة للحوار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاله مشاهدة المشاركة
الفصل الثانى



إذا كان الله قدَّر عليّ أفعالي فلماذا يحاسبني؟

يتحدث الفصل فى مجمله حول حوار بين الكاتب وصديقه حول قضيه
هل الانسان مسير ام مخير فى حياته وقراراته وافكاره
وما مدى حريته فيما يعترضه من مواقف
وكيف ان لله قد خلقنا وقد علم عن سائر البشر ماسيفعلونه
واوجه الخلط بين ان الانسان مخير او مسير
أهلا بالأخت الفاضلة /هالة
انتظرت تلخيصك للفصل الثاني من هذا الكتاب الذي كلما انتهينا من قضية فيه على صعوبتها وأحدث نفسي بأن التالي سيكون أهون إلا وأجد أنه يضعنا أمام معضلة أكبر من سابقتها وأكثرها صلابة وصلادة وفي هذا الفصل يتعرض للقضاء والقدر وإشكالية التيسيير والتخيير وعلى نفس الوتيرة يضع إشكالية أخرى وهي قضية علم الله المسبق بما سيفعله خلقه من خير أو شر وأشياء أخرى مرتبطة بها .
وهاتان النقطتان لهما ارتباط وثيق بعضهما البعض وهي تقود إلى أنه مادام الانسان مسير وأن الله خلقنا مسبقاً ويعلم ما سنفعله إذا الانسان مسير وذلك ليقودنا الصديق الملحد إلى السؤال الذي يلف ويدور حوله فلماذا إذا يحاسبنا الله؟
وبنظرة أشمل سنجد تلك النقطتين مرتبطين بالفصل الأول.
ولهذا سيكون لي عودة إن شاء الله بتحليل الفصل الثاني كما عرضه الكاتب.
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h49.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd