* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #15  
قديم 23/02/2010, 22h40
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

أستاذ الآلاتي و الدكتور عازف عود تحية طيبة لكما. عفوا ان دخلت معكم على الخط لمزيد من التوضيح و ان كان الأخ الآلاتي واضحا في اجابته تماما، انما غموض السؤال الموجه اليه كان يحتاج الى توضيح لا غير،و أنا حقا أشعر بفرح كبير أن الدكتور عازف عود
مهتم بكل هذه الجزئيات رغم عدم اختصاصه في العلوم الموسيقية و هذا يستحق التقدير و الشكر بدون شك، الاشكالية أخي عازف عود اللتي طرحتها في أنك اعتبرت أن المستعار به مسافة أساسية وهي بين الفا دييز و مي نصف بيمول هي حسابيا و رياضيا فعلا بها بعد كامل زائد الربع تون المسيك لكن هذه المسافة لا توجد فعليا في المقام و هذا ما وضحه الاستاذ الآلاتي، لكن الفا دييز هي حركة عرضية نجسها لابراز النهاوند على النوا ثم العودة الى المي نصف و هذا قد قيل أيظا
فنقول مثلا
سي بيمول -لا- صول - فا دييز - صول- مي و لا نقول : سي- لا- صول- فا- مي.لأن الجملة الأخيرة لا تظهر النهاوند صول كما ينبغي.
يعني الفا دييز عرضية ثم نعود الى المي نصف و أقترح عليك الاستماع و الاستمتاع بهذا المقام في المقدمة الموسيقية
لأغنية سهران لوحدي لأم كلثوم و ستلاحظ هذه الحركة الجميلة للمستعار
. تحياتي لكما مجددا على هذا النقاش الجميل و الغاية منه طبعا مزيد المعرفة في كل جزئياتها
أخوكم سمير الجنحاني
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h08.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd