* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 16h57 - التاريخ: 16/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - آخر مشاركة : نور فتح الله - - الوقت: 15h53 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنانه ليلى عبدالعزيز (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h07 - التاريخ: 16/09/2025)           »          المطربون والمطربات الغجر في الغناء العراقي (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h40 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان عبدالعزيز بورقبه 1915-1968 (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h59 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان عنبر بن طرار (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h52 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان علي خالد (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h32 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان الشعبى راشد الحملى (الكاتـب : زنجران - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 16/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h50 - التاريخ: 16/09/2025)           »          محمد سالم (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 16/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي المقام العراقي

مطربي المقام العراقي جميع المطربين الذين أدوا المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/11/2009, 23h11
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: المقام العراقي بأصوات الفنانين العرب

تسلم يدك اخي بو عبد الله.

هذه قراءة جميلة جميلة من الدرجة الاولى بلا ريب حيث ان البناي من كبار القراء وذو صوت واداء شجي عذب. لاحظ عظمة قراءة القطعة المسماة بالعشيش من البيات.

يسمى هذا المقام ايضا شرقي عشاق لأنه بيات يقرأ على درجة المحير (عن/شعوبي ابراهيم) .وسمى ايضا شرقي بيات.
وهو فرع من البيات وهو مقام ايقاعي يقرأ بالزهيري

يبدا الاستاذ البناي بتحرير المقام تقليديا بعبارة لا والله كلبي لا يبله لا يبله كلبك وكلبي وهذا التحرير يشترك به اكثر من مقام .

ثم يقرأ ابيات شرقي الدوكاه يازين الاوصاف باداء عظيم .
يؤدي القارئ قطعة العشيش بروعة عظيمة في الدقيقة 03:21 فصيحة اوياي اوياي اخخ اخ - على طريقة يوسف عمر وغيره
ويأتي الاورفة الاخاذ بعد العشيش مباشرة ونلاحظ ان عازف العود يجاريه لاخراج الاورفة بمهارة فائقة.
ويستمر حتى قطعة الحسيني القصيرة في الدقيقة08:20
ويزين القارئ المقام بوصلة دشت رائعة في الدقيقة 09:00 وهي حركة تتطلب مهارة فائقة وذلك لصعوبة توجيه الاحساس بعدئذ للخروج من الدشت والعودة للشرقي الا لكبار الاساتذة المتمكنين
ثم التسليم بالشرقي دوكاه فنهاية التسجيل.

عند مقارنة هذا التسجيل مثلا مع التسجيل المرفوع قبله لفرقة الجالغي البغدادي - وهم قراء ممتازين جدا وهم كالبناي ايضا معاصرين - تظهر بوضوح استاذية البناي وسعة معرفته.

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد العمر بتاريخ 05/10/2010 الساعة 19h34
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd