* : لكي لا ننسى عبد الوهاب (الكاتـب : عصام الغنيمى - - الوقت: 06h29 - التاريخ: 11/12/2025)           »          السيرة الهلالية جابر أبو حسين (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h13 - التاريخ: 10/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 14h27 - التاريخ: 10/12/2025)           »          منى فريد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h04 - التاريخ: 10/12/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h26 - التاريخ: 10/12/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 10/12/2025)           »          مذياع الأيكة الكلثومية (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h00 - التاريخ: 09/12/2025)           »          الفنان راشد سلطان (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h16 - التاريخ: 09/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 08h41 - التاريخ: 09/12/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h34 - التاريخ: 09/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > بلاد الشام > لبنان > المورث الشعبي في الغناء اللبناني

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/11/2009, 23h09
الصورة الرمزية Ajenoui Driss
Ajenoui Driss Ajenoui Driss غير متصل  
مواطـــن مســاهم
رقم العضوية:276305
 
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 812
افتراضي Re : رد: فيروز الصورة الغنائيه عين الرمان



أشكر لك اهتمامك بهذا الباب المهجور
مساء الخير، ـ يا ريت يا قلبي يا ريت ـ أنه لن يكون مهجورا أبدا.

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Wadie Safi - Ya Rait ya Qalbi - c.mp3‏ (1.22 ميجابايت, المشاهدات 168)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/11/2009, 06h05
haidar la haidar la غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:473289
 
تاريخ التسجيل: November 2009
الجنسية: لبنانية
الإقامة: رومانيا
المشاركات: 1
افتراضي رد: وديع الصافي

بادئ الأمر أود أن اشكر لكم هذا المجهود الجبار في حفظ تراث الفن العربي الأصيل و جزاكم الله خيراً على هذا العمل المبارك ، أما بعد، فأود أن أسأل الأستاذ الكريم مختار حيدر، ما إذا كان توصل لمعرفة من صاحب الشعر في قصيدة يا ليلة الوصل من أحبابنا عودي، الموجودة في الصفحة الثانية بصوت العملاق وديع الصافي . و شكراً سلفاً
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/11/2009, 00h37
Alfarabymusic Alfarabymusic غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1729
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الأراضي المقدّسة
المشاركات: 143
افتراضي رد: وديع الصافي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haidar la مشاهدة المشاركة
أود أن أسأل الأستاذ الكريم مختار حيدرما إذا كان توصل لمعرفة من صاحب الشعر في قصيدة يا ليلة الوصل من أحبابنا عودي ، الموجودة في الصفحة الثانية بصوت العملاق وديع الصافي

كان الأستاذ مختار حيدر قد خلص هنا :
http://www.sama3y.net/forum/showthre...E5%D1%CF%E6%D3

الى قناعة مفادها أنّ الشعر لأحد الشعراء الموحّدين اسمه أبو الحكم أحمد بن هردوس !
للشاعر المذكور موشحة تقول :

يا ليلة الوصل والسعودِ
بالله عودي

كم بتّ في ليلة التمنّي ... لا أعرف الهجر والتجنّي
ألثم ثغر المنى وأجني ... من فوق رمانتي نـهودِ
زهر الخدودِ

يا لائمي اطرح ملامي ... فلا براح عن الغرام
الا انعكافي على مدامي ... بسمع صوت ونقر عودِ
من كفّ خودِ

إلا أنني لا أرى علاقة بين الليلتين سوى المطلع ، ولكن شتّان بين الاثنتين والأسلوبين والمعاني فيهما ، إذ تقول القصيدة التي تغنّى بها الوديع :

يا ليلة َ الوصل

يا ليلة َ الوصل من أحبابنا عودي ... وردّدي نغماتِ الناي ِ والعودِ
كم ضاءَ في ليلِكِ الهادي لنا أملٌ ... كأنـَّه بسمـاتِ الغادة الرّودِ
وكم ضممتُ الى قلبي حبيبتـَه ... وأعينُ العذلِ قد ذُرّت بتسهيدِ
وكم ثمِلتُ بخمر ٍ من مراشفِها ... أحلى وأكرمُ من خمر ِالعناقـيدِ
إذا شكوتُ الهوى جاءت مواسيةً ... بنغمـةِ الصبر ِفي مزمار ِداوودِ
واهاً لها ليلة ً كالصبح ِضاحكةً ... تخـتالُ بين وشايات ٍوتفنـيدِ
قضّيتُها والهوى العذريُّ يجمعُنا ... على رياض ٍ بديعاتِ التغاريدِ
كأنها بسمـة ُ الدنيا وزينتها ... أعطت قياداً وأوفت بالمواعيدِ
مرّت فأتبعتُها قلباً يفيضُ أسىً ... ومُقلة ً جرّحَتها قـُسوةُ الغـيدِ
أكاد من رَوعة الذكرى أذوبُ جوىً ... وأصدعُ القلبَ بأنّات معبودِ
يا قلبُ أين زمانٌ كانَ يجمعُنا ... وأين هوى البيض ِالرّعـاديدِ


فيا حبذا لو أفادنا أحد بالخبر اليقين لمن هذه الأبيات ؟
وحتى ئذٍ سيبقى السؤال معلّقاً لا جواب عليه ، لا كما ذهب الأستاذ حيدر أنها لابن هردوس ، إلا إذا سيق الدليل القاطع المسند ..

أخوكم
الفارابي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/11/2009, 19h24
Alfarabymusic Alfarabymusic غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1729
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الأراضي المقدّسة
المشاركات: 143
افتراضي رد: وديع الصافي

تفضّل يا بنيّ حدّاد العزيز ما تيسّر مما طلبت وهو ليس أحسن ما يكون جودةً وصفاءً لأنّه منقول عن حفل بتسجيل خارجي . الشعر للإمام الشافعي ، أما اللحن فبسيط يقوم على جمل مستهلكة ؛ وحبذا لو بذل الوديع كدأبه أن يتحفنا بما هو أفضل من هذا إلا أنّ شيئاً أحسن من لا شيء :


إذا شئت أن تحيا سليماً من الأذى
شعر الإمام الشافعي ، ألحان وديع الصافي

إذا شئتَ(1) أن تحيا سليماً منَ الأذى(2) ... وحظّك(3) موفورٌ وعِرضُك صَيِّنُ
لسـانُك لاتـذكرْ بهِ عورةَ امرءٍ ... فكلُّكَ عوراتٌ(4) وللناسِ ألـسنُ(5)
وعينكَ إن أبدتْ إليكَ معايـباً ... فَصُـنها وقُلْ يا عينُ للنـاسِ أعينُ (6)
وعاشِرْ بمعروفٍ وسـامِحْ من اعتدى ... وفارِقْ(7) ولكنْ بالتي هيَ أحسنُ
_____________________
(1) في ديوان الإمام الشافعي المسمّى "الجوهر النفيس في شعر الإمام محمد بن ادريس" وردت "إذا رمتَ" .
(2) وردت في الديوان "من الرّدى" .
(3) "ودينُك .." .
(4) "سوءات" .
(5) في الأصل "فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ... فكلك سوءات وللناس أعين" .
(6) لا وجود لهذا البيت في الديوان، إذ ورد البيت السّابق هناك جامعاً للمعنيين ، وهو أبلغ بطبيعة الحال ، إذ قال في عجزه "فكلك سوءات وللناس أعينُ" .
(7) وردت في الديوان "ودافع" وإن كنتُ أرجّح "وفارق" أسلم معنىً .

تفضّلوا إذن

أخوكم
الفارابي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Etha She2ta An Ta7ya.mp3‏ (5.11 ميجابايت, المشاهدات 277)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29/12/2009, 00h06
Alfarabymusic Alfarabymusic غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1729
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الأراضي المقدّسة
المشاركات: 143
افتراضي رد: وديع الصافي

رغم تأكدي شبه التام بأن ليس لهذه البضاعة رواج ولا طلب ولا حاجة ، أرى من واجبي في الشأن الذي انصرف همّي اليه في الأعوام القليلة الفائتة ، أن آتي بهذه القصيدة الرائعة وآتي عليها تفسيراً ، إذ قد يلتفت أحد مرّة اليها فيجد فيها ضالته .
ونزولاً عند رغبة الأخ يعقوب هاءنذا أرفق ملفّها الصوتي مع قاموس المصطلحات اللازم لفهم القصيدة ، عسى أن تجدوا فيها مرادكم .
ليش يا بني ليش
شعر أسعد سابا * ، لحن وديع الصافي
1964


______
* أســعد ســابا ( 1913 - 1971 ) شاعر مبدع غزير ولد في غوسطا - كسروان وعمل في الصحافة والطباعة وأصدر صحيفة . ثمّ رأس عصبة الشعر اللبناني منذ تأسيسها عام 1952 حتى وفاته وأصدر بضعة دواوين منها : درب الهوى ومن هالجبل ومن قلبي . غنّى الوديع لسابا الكثير منها : الله معك يا بيت صامد بالجنوب وألوان ريفية وجايين يا أرز الجبل وجبالنا وطلّت أمل وزورها بكير وقال الغوى والوردة السمرا وولو وعشرات غيرها .


تفضلوا

أخوكم
الفارابي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Laish Yabny Laish.mp3‏ (3.50 ميجابايت, المشاهدات 179)
نوع الملف: doc مفردات ليش يا بني ليش.doc‏ (41.5 كيلوبايت, المشاهدات 58)

التعديل الأخير تم بواسطة : Alfarabymusic بتاريخ 29/12/2009 الساعة 01h10 السبب: نزولاً عند طلب الأستاذ بشير بتكبير حجم الخط
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/01/2010, 23h34
Alfarabymusic Alfarabymusic غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1729
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الأراضي المقدّسة
المشاركات: 143
افتراضي رد: وديع الصافي

وهذه لعينيّ وأذنيّ الأستاذ بشير عيّاد الذي غمرنا بفضله ففاض ذوقه وأدبه عن الجمام :


طلّ الصباح وتكتك العصفور
شعر : أسعد السبعلي * ، لحن : وديع الصافي


هذه طلّ الصباح وتكتك العصفور ، واحدة من الخالدات اللواتي لحّنها الوديع من على مقام الهـُزام لشعر أسعد السبعلي ، وغنّاها أوّل ما غنّاها عام 1946 . وهي من نوع القصيد : زجل يشبه مثيله من الشعر العربي نظماً وشكلاً وبحوراً ، ينظم على رويّ واحد في الصّدور وآخرَ في الأَعجاز . تُعتبر طلّ الصباح من غرر المرحلة الاغترابية - التي سبقت مرحلة ازدهار المهرجانات أواخر الخمسينات - تعجق بصور وبتعابير وبتشابيه وبعادات من تقاليد الريف اللبناني الصّميم ، جعل منها وديع محرّكاً لمشاعر الحنين لدى المهاجرين العرب في بلاد الاغتراب ، وإن لم يرِد فيها خطاب صريح يدعو الى نبذ المهجر ويحضّ على العودة الى حضن الوطن .
أنصح بسماع الملف المرفق مع قراءة الشرح البسيط أدناه لتتّضح الصورة بشكل مغاير عمّا سبقه من استماع من غير الالتفات الى النصّ الشعري والصور والتشابيه التي يعجق بها القصيد . وبقي أن أنوّه أنني رفعت هذا الشرح أوّل ما رفعته الى منتدى زمان الوصل الذي أتشرّف بالانتماء اليه وإلى صحبتة الراقية التي أتعلم منها على الدوام .

يا ألله ! إتّكلنا ...


طلّ الصباح وتكتك العصفور ، سهِرنا وطوّلنا بنومتنا
تكتك : أسمع صوتاً خفيفاً يشبه صوت الساعة وفصيحها تكتك من البرد اصطكّت أسنانه ارتعاشاً ، مثل "قضقض" . وتكتك النبات أيضاً أي مشى فوقه فشقّه .

شوفي الشفق فرّق علينا النور والشمس منشورة عخيمتننا
والكون غاشي والفلك مسحور من سقسقة ميّات نبعتنا
شوفي : أنظري . غاشي : من غِشي أي أغرق في الضحك مثلاً مسترسلاً فيه حتى كاد أن يغمى عليه ؛ ونقول "غشي الولد" عندما يبكي متالّماً فيروح في شبه إغمائة قصيرة قبل أن يصرخ . سقسقة : صوت ضعيف يصدر عن الطير عادة . ميّات : جمع ميّ - مياه .

يختي اسبقيني وولّفي المعدور حتى نكفّي نكاش بورتنا
ولّفي : حضّري أعدّي ، المعدور : المِعوَل ، حتى نكفّي : نكمل نكاش : نكَش أو ركَش الأرض قلبها بالمِعوَل ، بورتنا : أرضنا البور غير المزروعة .

ليكِ الجدايا هَدهَدوا المعْبور وخرّبوا مْطاعيم كرمِتنا
ليكي : أصلها اليك : أنظري ، الجدايا : الجديان ، هدهدوا : هدّوا بصيغة التكرار ، المعبور : الجسر ، مطاعيم : صغار الشجر ؛ ويمكن أن تكون إمّا من "أطعمت الكرمة" أي أينعت فحان قطافها أو من تطعيم الشجرة الذي يتمّ عادة في الربيع ، أي تركيب غصن من شجرة بآخر منها ليتكوّن منهما غصن واحد يثمر ثمراً أجود ، أو تركيب غصن على غصن من شجرة آخرى من الفصيلة نفسها كاللوزيات أو الحمضيات بأنواعهما ، والكرمة مثلهما .

عيّطيلِك صَوت للنّاطور ، مِعزة أبوطنّوس خربِتنا
عيّط : صرخ منادياً ، وكذلك بمعنى وبّخ وزجر أما في العامية الفلسطينية فعيّط : بكى . استنفري الناطور فيزجرَ عنـزة أبي طنوس التي خرّبت الشجيرات حديثة التطعيم .

ضَهري يا خيّي من التعب مكسور ونقطة ميْ ما في بجرّتنا
وبدّي لحمايِ زِقّ عالتنّور وإندَه بدربي بنِت جارتنا
بدّي : أصلها بودّي . زِقّ : أنقل الأمتعة من الى . التنّور : حفرة في الأرض تبطّن بخزف أو بقرميد يحمّى ليُخبز فيها . إندَه : أنادي

تترقّ معنا الخبز يا منصور راحِت عْياري كلّ خَبزِتنا
تترقّ : كي ترقّ وهي عملية ترقيق الخبز المعروفة قبل خبزه فتصبح واحدته "مرقوقة" وفصيحها رقاقة ، أما خبز الرقاق فهو واسع ورقيق للغاية حتى يكاد يكون شفّافاً . منصور هو الأخ المخاطب . عياري : ذهب جميع خبزنا إعارة ، وقد درجت العادة في القرى على استعارة الخبز وردّه لاحقاً .

شِغِلنا بايِتْ علينا كْسور وحمّضِت بِتكون عَجنِتنا
كسور: بمعنى مكسور أي تراكم علينا الشغل . حمّض : فسد العجين لأنه لم يخبز في أوانه .

يا ختي عفاكِ ، رّوجي يا بدور ، راح النهار والشمس غدرتنا
روّجي : أسرعي

ومرشقيلِك غُمُر للقرقور ، نحنا انسبقنا يا خطيّتنا
مرشَقَ : مرّر الكفّ على الغصن فجرّد أوراقه عنه دفعة واحدة . غُمر: حزمة من الأغصان أو سنابل القمح وغُمر الفصيحة هو الغرّ الطريّ العود وقد يكون هذا أصلها أو الأصل الآرامي الذي يفيد المعنى نفسه . قرقور : حَـمَل ، أما القرقورة فهي الفتاة . يا خطيّتنا : إما أن تكون يا لهذه الخطيئة التي اقترفناها أو من "خطَيّ" وهي عبارة تستعمل للتعجّب بمعنى حرام .. مسكين أو مدعاة للشفقة .

وان ما قدِرتِ تبعتي لي فطور ، ودّي لطيفة بنت خالتنا
قدَّيْش ياختي بعيشتي مقهور ، غير شكل عن شبان حارتنا
قدَّيْش : منحوتة من "قدر أي شيء"

بألف خير وعايشين بسرور ومغمّسة بالدمّ لقمـتـنا
بتزعل كخيي ؟ سماع مني صبور ، شو بنعمل ؟ هيك حالتنا
كخيي : يا أخي ، والكاف تستعمل عادة قبل المنادى لشدّ انتباهه وأصلها ولكَ أي ولك النداء ، التي تفيد المعنى عينه ، ومن هنا درجت العامة على مناداة الفرد باسمه مسبوقاً بكاف ، فيصير وديع كوديع ونجيب كنجيب وهكذا . صبور : إصبر . هَيك : هكذا وهي قريبة من شبيهاتها السامية التي يفيد المعنى ذاته .

عِرزالنا بيسوى تمان قصور مناخُه حلو من سنديانتنا
عِرزال : خيمة يتّخذها الناطور في طرف الكرم يستظلّ فيه ، تقوم عادة على أربعة أعمدة وتكون مرتفعة عن الأرض . ويعني اللفظ نفسه بالآرامية التي عُرّبت منه العرزال : أرجوحة تشدّ بين جذعين ، يَقيل فيها المرء . تمان : ثمانية .

شلعات معزي معمشقة عصخور وُمنجيرة الراعي وعنزتنا
شلعات : قطعان . معزي : ماعز . معمشقة : متسلّقة والفعل تعمشق . مُنجيرة : وتسمّى شبّابة كذلك : قصبة تصنع عادة من الخشب ، ينفخ فيها الراعي كالناي . ونجر الخشب سوّاه ، ومن هنا اشتُقّ اسمُها وقد وردت في الكتب على أنها المنجارة .

ومغارة قاديشا وأرِزنا المشهور بيسووا الدني ، ومن عيشتك زعلان ؟
قاديشا : الكلمة حرفيّاً تعني مقدّسة ، أما مغارة قاديشا فتقع في وادي قاديشا شمالي لبنان .

غلطان خيّي ، حلوة كثير عيشتنا ...
________
ألشاعر أسعد فرح الملقّب بالسبعلي (1910 – 1999) من مواليد سبعل قضاء زغرتا ، من مؤسّسي عصبة الشعر اللبناني ، له عدّة دواوين منها : طلّ الصباح ، منجيرة الراعي ، أصوات من الجبل ، عطور من لبنان وغيرها . أصدر في شبابه جريدة أسماها "السبعلي" وقد يكون هذا سبب تسميته . أخذ وديع الصافي من قصائده الكثير كالثلاث المذكورات و : كُرمى لقلبي ، من جبينك الوضّاح ، النجمات صاروا ، يا ختي نجوم الليل ، يا مية هلا وعشرات غيرها .

لم أجد أفضل من هذه ردّاً على تقريظ الأستاذ بشير الذي لا أستحقّه

فتفضّلوا

أخوكم
الفارابي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/01/2010, 23h28
Alfarabymusic Alfarabymusic غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1729
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الأراضي المقدّسة
المشاركات: 143
افتراضي رد: وديع الصافي

طلّ الصباح وتكتك العصفور
شعر : أسعد السبعلي * ، لحن : وديع الصافي
1946
_____________________________
التحميلات ( 240) نسخة بجودة افضل وأكمل هنــــــــااااا


التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 17/09/2018 الساعة 19h58
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23/02/2010, 16h57
الصورة الرمزية د. ماهر(أبو خالد)
د. ماهر(أبو خالد) د. ماهر(أبو خالد) غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497648
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: دمشق
العمر: 62
المشاركات: 1,370
افتراضي رد: وديع الصافي

تسجيل آخر لأغنية ليش يابني جميل ولكن بدون المقطع الثاني وقد اسقطة المطرب وديع الصافي عمدا
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ليش يابني.mp3‏ (5.05 ميجابايت, المشاهدات 137)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26/02/2010, 00h12
الصورة الرمزية Ajenoui Driss
Ajenoui Driss Ajenoui Driss غير متصل  
مواطـــن مســاهم
رقم العضوية:276305
 
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 812
افتراضي Re : وديع الصافي

البرد قارص، و اشتدت الأعاصير، و وديع يغني ـ دفي حبيبي ـ
__________________________________
التحميلات ( 111) نسخة سابقة هنـــــــاااااا

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 15/09/2018 الساعة 17h18
رد مع اقتباس
رد

Tags
وديع الصافي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd