الله الله الله تسلم يا عم مختار , و الله واحشنا و واحشنا ذوقك الجميل نِعْم البداية روقان و جمال ما فيش كدة زى ما حضرتك قلت تمام جملة لحنية بسيطة بس رابح درياسة قدر يلعب بيها تمام بصوته المعبر , بالمناسبة مخارج ألفاظه واضحة جدا , ودة على غير عادة مطربين المغرب العربى اللى لهجتهم بتضطرهم لأدغام كثير من الحروف طبعا باستثناء لطفى بوشناق الواضحة مخارج الفاظه جدا عم مختار الايقاع يبدو أقرب الى الأيقاعات الخليجية , كدة و لا أنا غلطان ؟؟ شكرا جزيلا يا عم مختار , يسلملنا ذوقك
أستاذ ابو مندور
المعروف أن اللهجات المغاربية هي لهجات ساكنة .... يعني يعم عليها السكون في بدايات العبارات عكس ما يحدث في اللهجات الشرقية
على وجه الخصوص... هذا يهدف إلى حذف همزة القطع و ما ينطق بها عوض همزة الوصل...
لو سيادتك تعمل بهذه القاعدتين... سوف يسهل لك فهم اللهجات المغاربية بنسبة كبيرة جدا
على سبيل المثال... في الشرق ننطق بعبارة إتكلم (فعل أمر تكالم يتكلم بكسر الألف و هزة القطع)... أما في المغرب العربي نقول تكلم (بسكون التاء)... أنا تكلمت (بسكون التاء أيضا)... ستنى (بسكون على السين) بدل إستنى بكسر الألف بالهمزة (في الشرق)
و ترى حذف همزة القطع في صيغات أخرى من التعبير و تعويضها بحرف الراء (فعل أمر رأى يرى) مثلا...
رني (عوض أنا)
راك (عوض أنت المذكر)
راكي (عوض أنتي المؤنث)
رانا (عوض نحن- إحنا في الشرقي)
راهم (عوض هم)
راهي (عوض هي)
راه أو راهو -بمد الواو- (عوض هو)
و هذه الصيغة تعم في وصف أحوال أو أوضاع قد تطول مدتها الزمنية... مثلا راني مريض (أنا تعبان بالشرقي المصري)... راني قلقان ... راهم مسافرين رايحين... رانا نستنو (أحنا أو نحن ننتظر)
و ترى أيضا حذف همزة القطع في صيغات أخرى من أفعال الماضي
رادت علي لقدار -بفتح اللام- (بدل أرادت علي ا الأقادر في الشرقي أو الفصيح)
وكيل بسكون على الواو (بدل نطقها بالفتح في الشرقي)... و في صيغة المعرفة ننطق و مقول لوكيل بفتح اللام و سكون الواو (بدل العكس في الشرقي)
مع تمنياتي أن أن يكون هذى الشرح بمتناول الجميع و يستفيدون منه و مع تحياتي