* : برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 12h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : yousif adam - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h34 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/10/2009, 15h46
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بداية و ليست كل شئ و سنبدأ نعلم فائدة الأبعاد التي صدعت بها الرءوس
التآلفات الثلاثية
التآلفات الثلاثية تتكون من 3 نغمات يكون البعد بين كل نغمة و التي تاليها بعد ثالث
بمعني: النغمة الأولي < بعد ثالث > النغمة الثانية < بعد ثالث > النغمة الثالثة
و طبقاً لهذا التعريف لدينا الأحتمالات التالية فيما يخص نوعية البعد الثالث:
1. بعد ثالث كبير + بعد ثالث كبير = تآلف زائد (Augmented Chord)
حيث سيكون البعد بين النغمة الأولي للتآلف و النغمة الثالثة بعد خامس زائد:
النغمة الأولي < بعد خامس+ > النغمة الثالثة
2. بعد ثالث كبير + بعد ثالث صغير = تآلف كبير (Major Chord)
حيث سيكون البعد بين النغمة الأولي للتآلف و النغمة الثالثة بعد خامس تام:
النغمة الأولي < بعد خامس تام > النغمة الثالثة
3. بعد ثالث صغير + بعد ثالث كبير = تآلف صغير (Minor Chord)
حيث سيكون البعد بين النغمة الأولي للتآلف و النغمة الثالثة بعد خامس تام:
النغمة الأولي < بعد خامس تام > النغمة الثالثة
4. بعد ثالث صغير + بعد ثالث صغير = تآلف ناقص (Diminished Chord)
حيث سيكون البعد بين النغمة الأولي للتآلف و النغمة الثالثة بعد خامس ناقص:
النغمة الأولي < بعد خامس ناقص > النغمة الثالثة

تطبيق على تآلف يرتكز على نغمة دو:
· دو (بعد 3 كبير) – مي (بعد ثالث كبير) – صول# = تآلف دو زائد (Aug Do Chord)
· دو (بعد 3 كبير) – مي (بعد ثالث صغير) – صول = تآلف دو كبير (Do Major Chord)
· دو (بعد 3 صغير) – مي بيمول (بعد ثالث كبير) – صول = تآلف دو صغير (Do Minor Chord)
· دو (بعد 3 صغير) – مي بيمول (بعد ثالث صغير) – صول بيمول = تآلف دو ناقص
(Do Diminished Chord)

برجاء تطبيق هذه القاعدة على التآلفات التي ترتكز على النغمات التالية:
· صول
· ري
· سى
· سي بيمول
· لا بيمول
· فا #
تعرف على التآلفات الناتجة و اسماءها و قم بعزفهم على البيانو و جرب باقي نغمات السلم الطبيعية و البيمول و الدييز
الملف المرفق يحتوي على الشرح + نوتة موسيقية للتوضيح.
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf التآلفات الثلاثية1.pdf‏ (105.9 كيلوبايت, المشاهدات 474)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/06/2013, 17h27
Mohamed Mohamed غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:590802
 
تاريخ التسجيل: September 2011
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 12
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

شكرا على المجهود الرائع واتمنى ان اجد عندك كتاب عن انواع الطباق الخمسة فى الكونتربوينت ومش شرط بااللغة العربية وشكرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/06/2013, 06h28
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

السلام عليكم
أستادي هشام صادفتني مشكلة هده الأيام و أنا أقوم بتأليف عمل جديد فأنا أضع التوافق كلما أنهيت جملة من العمل حتى لا أستغرق في وضع التوافق وقت طويل و لكن عندما قمت بانهاء جملة فكرة في أن أقوم بعملية التحوير من مقام الحجاز الى مقام الشهناز الكردي
و ادا بي لا أجد الدرجة الخامسة بسابعته في هدا السلم فلا أعرف لمدا و كيف يمكن أن نخرجها
أتمنى أن تساعدني في أقرب وقت لأنني أحتاج هدا كتيرا
مع تحياتي و خالص محبتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/06/2013, 01h05
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستادي هشام صادفتني مشكلة هده الأيام و أنا أقوم بتأليف عمل جديد فأنا أضع التوافق كلما أنهيت جملة من العمل حتى لا أستغرق في وضع التوافق وقت طويل و لكن عندما قمت بانهاء جملة فكرة في أن أقوم بعملية التحوير من مقام الحجاز الى مقام الشهناز الكردي
و ادا بي لا أجد الدرجة الخامسة بسابعته في هدا السلم فلا أعرف لمدا و كيف يمكن أن نخرجها
أتمنى أن تساعدني في أقرب وقت لأنني أحتاج هدا كتيرا
مع تحياتي و خالص محبتي

الاخ مراد

كنت في مقام حجاز ثم انتقلت الي مقام شهناز كردي تعني حجاز كار كردي؟
اذا كان هذا قصدك للديك عدة حلول
تألف الدرجة الأولي D Major في الحجاز و D m في الكرد
تألف الدرجة الخامسة بالسابعة A half diminished = لا + دو + مي بيمول + صول
او تألف الخامسة بالسابعة ممكن يكون A diminished = لا + دو + مي بيمول + صول بيمول
و الاخير لطيف جداً و لكن كيف تصرفهم؟
سوف اكتب بالكلام بدل النوت حيث انني استخدم iPad
نغمة لا تهبط الي نغمة صول طبيعية
نغمة دو تهبط الي نغمة سي طبيعية او سي بيمول ، و سي طبيعية افضل
نغمة مي بيمول تهبط الي نغمة ري طبيعية
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08/06/2013, 01h23
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة

الاخ مراد

كنت في مقام حجاز ثم انتقلت الي مقام شهناز كردي تعني حجاز كار كردي؟
اذا كان هذا قصدك للديك عدة حلول
تألف الدرجة الأولي D Major في الحجاز و D m في الكرد
تألف الدرجة الخامسة بالسابعة A half diminished = لا + دو + مي بيمول + صول
او تألف الخامسة بالسابعة ممكن يكون A diminished = لا + دو + مي بيمول + صول بيمول
و الاخير لطيف جداً و لكن كيف تصرفهم؟
سوف اكتب بالكلام بدل النوت حيث انني استخدم iPad
نغمة لا تهبط الي نغمة صول طبيعية
نغمة دو تهبط الي نغمة سي طبيعية او سي بيمول ، و سي طبيعية افضل
نغمة مي بيمول تهبط الي نغمة ري طبيعية

السلام عليكم
شكرا لك أخ طارق على اجابتك
و ان شاء الله سأكمل العمل بعد فترة العملي الدي أقوم بتأليفه حاليا طويل نسبيا و هو موزع لأروكسترا كبيرة أيضا و أتمنى أن يعجبكم ان شاء الله
و أريد أن أسئل حضرتك لأنوا في فكرة خطرت ببالي هده الأيام ممكن تضحكك و ممكن تكون صحيح
هما الائتلاافات
دائما متال
ائتلاف دو في أي مقام يكون على شكل
دو - مي - صول
خلافا عن العلامات التحويل المقامية الموجودة في كل نوتة
هل هدا صحيح
مع تحياتي و خالص محبتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08/06/2013, 01h55
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة

السلام عليكم
شكرا لك أخ طارق على اجابتك
و ان شاء الله سأكمل العمل بعد فترة العملي الدي أقوم بتأليفه حاليا طويل نسبيا و هو موزع لأروكسترا كبيرة أيضا و أتمنى أن يعجبكم ان شاء الله
و أريد أن أسئل حضرتك لأنوا في فكرة خطرت ببالي هده الأيام ممكن تضحكك و ممكن تكون صحيح
هما الائتلاافات
دائما متال
ائتلاف دو في أي مقام يكون على شكل
دو - مي - صول
خلافا عن العلامات التحويل المقامية الموجودة في كل نوتة
هل هدا صحيح
مع تحياتي و خالص محبتي

هناك دو ماجور و دو مانيير و دو ناقص و دو زائد و دو معلق بالثانية و معلق بالرابعة
و يمكن اضافة السابعة و السادسة و التاسعة و الثالثة عشر

ما ذكرته صحيحا فيما عدا دو معلق C susp2 or C susp4
حيث تستبدل النغمة الثالثة (مي) بالثانية (ري) او بالرابعة (فا)



__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08/06/2013, 01h59
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة

هناك دو ماجور و دو مانيير و دو ناقص و دو زائد و دو معلق بالثانية و معلق بالرابعة
و يمكن اضافة السابعة و السادسة و التاسعة و الثالثة عشر

ما ذكرته صحيحا فيما عدا دو معلق C susp2 or C susp4
حيث تستبدل النغمة الثالثة (مي) بالثانية (ري) او بالرابعة (فا)



نعم فهمتك أستادي العزيز
شكرا على اجابتك الرائعة
مع تحياتي و خالص محبتي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08/06/2013, 01h23
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث



تكملة الرد
نغمة صول بيمول تصعد الي نغمة صول الطبيعية

اكرر
لا ==> صول طبيعية
دو ==> سي طبيعية / سي بيمول
مي بيمول ==> ري طبيعية
صول بيمول ==> صول طبيعية

و يكون التآلف الناتج هو صول ماجور او صول مانيير

الحل الاخر اعتبر نفسك في سلم صول الصغير بغض النظر عن المقام الشرقي
و خامسة السلم هي D Major و تنتقل الي G minor (اولي سلم صول الصغير)

و لا تقلق من وجود نغمات خارج المقام فهناك Borrowed Chords و انا تكلمت عنها قبل ذلك في دروس عملية لقراءة النوتة ارجع الي الموضوع modal chords

و هناك تالفات اخري spicy قد اكون أشرت اليها من قبل و لكن تحتاج الي حديث طويل مثل تألف الدرجة الثانية و الرابعة بالسادسة و لها انواع عديدةFrench, Italian & German
ارجو ان اكون أفدتك
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : Hisham Khala بتاريخ 08/06/2013 الساعة 01h48
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08/06/2013, 01h28
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة


تكملة الرد
نغمة صول بيمول تصعد الي نغمة صول الطبيعية

اكرر
لا ==> صول طبيعية
دو ==> سي طبيعية / سي بيمول
مي بيمول ==> ري طبيعية
صول بيمول ==> صول طبيعية

و يكون التآلف الناتج هو صول ماجور او صول مانيير

الحل الاخر اعتبر نفسك في سلم صول الصغير بغض النظر عن المقام الشرقي
و خامسة السلم هي D Major و تنتقل الي G minor (اولي سلم صول الصغير)

و لا تقلق من وجود نغمات خارج المقام فهناك Borrowed Chords و انا تكلمت عنها قبل ذلك في دروس عملية لقراءة النوتة ارجع الي الموضوع modal chords

و هناك تالفات اخري spicy قد اكون أشرت اليها من قبل و لكن تحتاج الي حديث طويل مثل تألف الدرجة الثانية بالسادسة و لها انواع عديدةFrench, Italian & German
ارجو ان اكون أفدتك
السلام عليكم
شكرا لك أستادي على هده المعلومات الرائعة
مع تحياتي و خالص محبتي
و أنتظر جوابك على سؤال قبل اجابتك هده ان شاء الله
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08/06/2013, 00h38
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mohamed مشاهدة المشاركة
شكرا على المجهود الرائع واتمنى ان اجد عندك كتاب عن انواع الطباق الخمسة فى الكونتربوينت ومش شرط بااللغة العربية وشكرا

الشكر لك استاذ محمد و ربنا يسهل و اقدر ارفع كتاب للكونتربوينت باللغة الانجليزية
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd