* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h30 - التاريخ: 05/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 18h25 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/08/2009, 07h27
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: المقامات الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
معلش يامحمد .. طلعت أوت منك المرة دى ..


النهر الخالد ( كرد )

فكرونى ( راست )

زينة عبد الوهاب ( حجاز )

زينة فريد الأطرش ( صبا )

عزيزة ( كرد )

ماتستعجلش .. لازم تكتسب الخبرة .. مش من أول مرة ..


الطريقة إللى أنا قولتها .. علشان تحس وتستطعم المقام .. لكن معرفة مقام الأغنية .. محتاج شوية تدريب .
هههههههههههههه
إيه يا ماندو ده ؟
ده إنت نقيت كل المقامات ماعدا البياتي
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/08/2009, 07h38
الصورة الرمزية عفاف سليمان
عفاف سليمان عفاف سليمان غير متصل  
اخـتـكـم
رقم العضوية:384752
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,424
Smile رد: المقامات الموسيقية

يا جماعه واحده واحده بالله عليكم
سيبوا الاستاذ الالاتى يشرح لنا حاجه حاجه
انتم عمالين تسئلوا اصبروا يعنى احنا لما دخلنا اولى ابتدائى
اتعلمنا على طول نكتب كلمه مشبكه
ولا اخدنا حرف الالف مره بالفتحه ومره بالكسره ومره بالضمه وهكذا حتى تعلمنا الحروف الابجديه
هى بقته كام دلوقتى
براحه على استاذنا الالاتى والاستاذ عثمان
علشان بس ما يبانش اننا مش فاهمين
حته حته
الله يسعدكم هاه استاذنا الالاتى
الاستاذ عثمان
الله بعونكم علينا واستحملونا
وصباحكم جميعا فل وياسمين
ذاكرواااااااا وركزوا
والمفروض اخر الاسبوع يبقى فيه امتحان كل واحد له سؤال خاص به علشان نشوف اتعلمنا حاجه ولا لسه
انا عارفه نفسى اخر واحده
تحياتى
اختكم عفاف
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/08/2009, 11h13
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: المقامات الموسيقية

معلشي يا جماعة
الموضوع توقف شوية الكام ساعة اللي فاتوا
هاه ..
كنا بنقول إيه ؟
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/11/2009, 17h09
الصورة الرمزية منذر عبود
منذر عبود منذر عبود غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380052
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: اللاذقية
العمر: 64
المشاركات: 107
افتراضي رد: المقامات الموسيقية

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية إلى أستاذنا المايسترو محمد الآلاتي
أتمنى وضع شرح للتحويل بين المقامات أو التحويلات الشائعة السهلة
مثلا عندما أقسم حجاز أستطيع الإنتقال بسهولة الى راست نوى
أوعندما أكون راست أنتقل إلى صبا لا
أوعندما أكون عجم إلى نهوند لا أو صبا زمزمة لا .
وعندما أعزف النهوند انتقل إلى عجم مي
وعندما أعزف الصبا استطيع الانتقال الى عجم سي بيمول
__________________
لايحمل الحقد من تعلو به الرتب .....ولاينال العلا من طبعه الغضب
علينا أن نتعلم العيش معاً كإخوة ....... أو الفناء معاً كأغبياء..

مارتن لوثر كينغ
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25/11/2009, 20h41
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: المقامات الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منذر عبود مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

تحية إلى أستاذنا المايسترو محمد الآلاتي
أتمنى وضع شرح للتحويل بين المقامات أو التحويلات الشائعة السهلة
مثلا عندما أقسم حجاز أستطيع الإنتقال بسهولة الى راست نوى
أوعندما أكون راست أنتقل إلى صبا لا
أوعندما أكون عجم إلى نهوند لا أو صبا زمزمة لا .
وعندما أعزف النهوند انتقل إلى عجم مي

وعندما أعزف الصبا استطيع الانتقال الى عجم سي بيمول
أهلاً أستاذ منذر ..

يسعدنى بالتأكيد شرح وتوضيح الإنتقالات المقامية ..

الأصل فى التحويلات .. هو تغيير الأجناس ..

مثلاً : عندما ننتقل من راست الدو إلى حجاز النوا .. فإننا نجدها إنتقالة طبيعية .. لماذا ؟

لأننا إنتقلنا من بداية الجنس الفرعى للراست ..

وعندما ننتقل من راست الدو إلى سيكا المى .. فإنها تكون أيضاً إنتقالة طبيعية ..

لأن السيكا إمتداد للراست .. وهذا واضح من إسم المقام .. لأن سى تعنى الثالث ..

وكاه .. تعنى مقام .. إذن .. السيكا هو المقام الثالث إنطلاقاً من الراست ..

ويمكننا الإنتقال عبر المقامات إعتماداً على هذه القاعدة ..

وهناك طرق متعددة للإنتقال بين المقامات

الطريقة الأولى : هى التى شرحناها .. وتعتمد على تغيير الأجناس والطبع ..

الطريقة الثانية : وهى طريقة الركوز .. أى ترتكز على نغمة معينة لبضع ثوان .. ثم تنطلق منها إلى أى مقام أخر

والهدف من هذه الطريقة .. هى تثبيت النغمة الجديدة فى أذن المستمع ..

الطريقة الثالثة : طريقة الكروماتيك .. وتعتمد على إستعمال أنصاف النغمات المتجاورة ..

ثم الركوز على بداية المقام الجديد ..

وتهدف هذه الطريقة إلى تشتيت أذن المستمع .. وتعمد نسيانه للمقام الأول ..

وهناك طرق أخرى يبتكرها الملحنون .. مثل الطريقة المباشرة .. أو الصادمة ..

والتى يلجأ فيها الملحن إلى الإنتقال المباشر دون تمهيد ..

وتعتمد هذه الطريقة على الإنتقال إلى المقام الجديد من نفس الدرجة .. أى من نهاوند الدو إلى كرد الدو مثلاً ..

الخلاصة : يجب أن تكون الإنتقالات طبيعية .. ليس فيها أى نشاز أو صدمة للمستمع .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26/11/2009, 09h32
الصورة الرمزية منذر عبود
منذر عبود منذر عبود غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380052
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: اللاذقية
العمر: 64
المشاركات: 107
افتراضي رد: المقامات الموسيقية

بسم الله الرحمن الرحيم
كل عام وأنتم بخير
أشكرك على هذا التوضيح وهو كافي ووافي استفدت أنا منه
__________________
لايحمل الحقد من تعلو به الرتب .....ولاينال العلا من طبعه الغضب
علينا أن نتعلم العيش معاً كإخوة ....... أو الفناء معاً كأغبياء..

مارتن لوثر كينغ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08/01/2010, 02h50
مستر1400 مستر1400 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:129426
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1
افتراضي رد: المقامات الموسيقية


في البداية أشكرك أستاذي الفاضل على ما تقوم به من مجهودات
عظيمة ، وعلى أسلوبك السلس في إيصال المعلومة بسرعة إلى المتلقي.

وأتمنى إكمال هذه السلسة الرائعة من الدروس الموسيقية...

وأعتذر عن مجيءِ متأخراً...

وأنا متابع بكل شوق لما تطرحه علينا من دروس.

.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11/03/2010, 16h28
عبووود عبووود غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:494365
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 4
Cool رد: المقامات الموسيقية

تحية كبيرة إلك إستاذنا العظيم

أنا معك خطوة بخطوة

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h02.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd