* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h03 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عايشة (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h59 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #32  
قديم 10/07/2009, 15h25
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: تنويه للسادة الأعضاء و مُرتادي المُلتقى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد شعبان مشاهدة المشاركة
نشاط حثيث يا حبيبي كمال أغبطك عليه :






والله انتعشت وانتشيت بكل ما بدر منك ومن أخينا الدكتور أنس الذي لا يكف عن نشاطه الدؤوب بكل منتديات سماعي .
ووالله لولا ما رأته الآن منكما لكنت انفجرت - ولو بعد حين - مما شعرت به من حزن ومرارة منذ مدة : فلقد غدت بعض الأقسام - إن لم يكن أغلبها - مصبّا للقصائد التافهة والقصص السخيف من بعض من دب وهب .
وما حز في نفسي اكثر هو الإطراء والثناء ولا أستحي أن أقول : من أغلب من دب وهب .
فرفقا يا أهل الدار بمشاعرنا وأصالة أدبنا .
يا حبيبي كمال والله -غيرة على الأدب وأهله - لن يهدأ خاطري إلا يوم أن أرى هذه السخافات و الرداءات قد ووريت أوقبرت ولو كره المتطفلون .
فلنعم مبادرتكما الثمينة اليوم . كان الله في عونكما ووفقكما لما فيه خير الأدب العربي الأصيل الذي هو من أبرز مقوماتنا .
حياكما الله .


الوالد العَزيز ،،
و شيخنا المُوَقـّر الجليل إمحمد شعبان

يُبهِجني ، أن ألمَحََ مداخلة ًلحضرتك ، حتى قبل أن أعِي مضمونـَها
، كما يُبتـَهَِجُ بالرائحةِ الزكيّةِ ، قبلَ تـَسْمِيَتِها

أشكرُ لكم " غيرتكم " على ملتقى الأدباء ، و التي جاءَت في مَحَلـِّها ، و سأعملُ " مُستئنِسـاً " بظِلِّ شجرةِ الدكتور أنس ، على التخلص من الشوائبِ التي تـُعَكرُ صفوَ ماءِ الإبداع



إسمَح لي يا سيدي الفاضل ،، أن أتواصلَ مع وجهةِ نظركم ، بطريقةٍ أكثرَ تفصيلاً و إيضاحاً ، و فيها من " الفضفضةِ " ، ما قد " يُغـَلـِّبُ " وجهة نظري الشخصيّة ، على " الحِياد " الذي أُلزمُ نفسي به ، حين أتطرقُ إلى موضوعٍ " عام " ..


لو أنني تعاملتُ مع الإسهاماتِ الأدبية في المنتدى ، بحسب تقديري " الشخصي " ، و فهمي للإبداع ، فسأُبقِي على أقل من 5 % ، من كافةِ الإسهامات ،، حتى أنني قد أذهبُ إلى عدم الإعتِدادِ ، بالقصائِدِ
المكتملةِ الشكل !

" حين أُطالِعُ قصيدة شِعر ٍ " مثلاً " لأحد الأعضاء ، و أجدها كاملة الشكل ، لا يأتيها الباطلُ نحواً أو عَروضاً ، و لكن بـِنية الجملةِ الشِعرية ، و لعبة البلاغةِ ، و تراكيب الألفاظ التي تؤدي إلى المعاني و الجَماليات ، كلها تنتمي إلى نفسِ بنية القصيدةِ الجاهليةِ أو العبـَّاسيّة ، و تفتقدُ القصيدةُ إلى المغامرة اللغوية ، أو الطرح المُغاير للسائِدِ و المُكرّر ، فإنَّ رأيي في القصيدة ، أنها ليست إبداعاً ،، و لو طاوعتُ رأيي هذا ، كمشرفٍ يحملُ " افتِراضاً " ، ضميراً أدبيّاً و استِنارياً تقدُّمِيّاً ، فربما تفتحونَ صفحات قسم الأدباء ، لتجدوها تحتوي على أربعةِ أسماء فقط لا غير ! "


غير أن الأمرَ يجبُ أن يُرى من أفـُق ٍ أوسع من مُحَدِّداتٍ مُسبـَقـَةٍ ، أو شروط صارمة ، يجدُرُ تطبيقها على النص الأدبي ،، و هو ما أسميّه " الاستجابة لحتميّةِ واقعِ الحال " !


ما أقصِدُ إليه ، أن التعامل بذِهنِيّةِ " النـُخبة " أو " النـَّفىّ " ،، هو نهجٌ لا أراه واقِعيّاً ، لأسبابٍ :

أولها ، أن " سماعي " ، منتدى غير متخصص في الأدب ،

ثانيها أنني أنطلقُ من مفهومِ أن المنتدى يجبُ أن يكون جاذِباً ، لا " طارِداً " للأعضاء ..


ثالثها أن المستوى اللغوي و الثقافي بشكل ٍ عام " و هو أمرٌ لا يخفـَى على حِكمَتِكم " ، صارَ ضحلاً في عالمنا العربي ، و أصبح المُبدِعُ الحقيقي الذي يستطيعُ أن يجدَ مكانه على خارطة الإبداعِ ، هو عُملة نادرة ، حتى في المنتديات المتخصصة ،،


" لو طبقنا " مثلاً " ، مِعيــار " الفـُصحى الصحيحة السليمة التي لا يشوبها شائِبة " ، و اشترطناها كمعيار ٍ لقبولِ المشاركة ، فعلى " جُلِّ " الأعضاءِ السلام ، و جُلّ هنا ، أعني بها 99% من المشاركات " في فضاءِ المنتدى بالكامل " ، فباستثناءِ خمسة أعضاء على الأكثر ، يمكن رصد أخطاء إملائية لا حصرَ لها " ..


رابعها ، أن تعددَ الوجوهِ و الأصوات في قسم الأدباء ، يثيرُ زخماً و يحققُ تفاعلاً ، و يُقيمُ حِراكاً ، تفتقدُ إليه أقسامٌ أخرى " هي بطبيعتها ذات منحىً أكاديمي " ،،

و ربما يذهبُ الظن بالبعض أنها تعاني من الكساد ، على حساب حَرَكةٍ فاعلةٍ في قسم ٍ آخر ،، و هي مقارنة جائرة غير منطقيّة ..

و واقعُ الأمرِ أن " الضحالة " العامة ، و انصرافَ الناس عن القراءةِ و المعرفة ، هو أمرٌ واقعيٌ لا ناقة َ لنا فيه و لا جَمَل ، و منَ غير المنطقي ، لومُ " الناس " على الإنصرافِ عن " موسوعة سماعي مثلاً " ، لأن المَلومَ " عام " ، و لأن اللائِمَ لن يُصغـَى إليه ..

و رأيي " كمشرِفٍ على هذا القِسم " ، أن المنتدى يجب أن يحرِصَ على " الحِراك " في الأقسام التي يتحركُ فيها ماءُ المشاركاتِ و المداخلات " مثل قسم الأدباء " ،، حتى لو لاحظنا بعضَ التجارب التي لا ترقى إلى مستوى النضج الأدبي ، و السيطرةِ الكاملة على أدواتِ الكِتابة ..

كما يُحَتـّمُ " واقِعُ الحال " ، ضبط آلية التعامل مع الإسهامات الأدبية ، في ظلِّ معطياتٍ أخرى ، لا تقتصرُ على خبرةِ التقييمِ و التقويم النقدي للمشرف


وما حز في نفسي اكثر هو الإطراء والثناء ولا أستحي أن أقول : من أغلب من دب وهب .
فرفقا يا أهل الدار بمشاعرنا وأصالة أدبنا .



الثناءُ و الإطراء " المُبالغُ فيه " ،، أشـَبِهه " بالنقطة " في الأعراسِ المصرية ، و لا أدري إن كانت تـُشـَكـِّلُ عادة ً إجتماعيّة في تونس ، أم لا

و الحَقُّ ، أن " الثناءَ و الإطراء " ، يحتاجُ بعض الجَهدِ ، في تفكيكِ " مضمونِه و توجُهِهِ "

المُستـَهْجَنُ هُنا ، هو الثناءُ الذي يشبه " المُداهَنة " ، و الذي يتلخصُ في إسداءِ المَديح " بالحقِّ أو الباطل " ، و يهدِفُ صاحبه ، إلى استِردادِ هذا المَديح أضعافاً مُضاعفة ، عندما يأتي عليه الدّور ! " هذا ما أقصِدهُ بالنـُقطة ، في الأعراس المصريّة "

و هناك ثناءٌ و إطراء ، صادق التـّوَجه ، صافي النـِّيّة ، يُعَبِّرُ عن الإعجابِ بالعَمَل ، و إن كان صاحبه " في الغالب " ، لا يملِكُ الأدوات الفنيّة التي تـُعِينه على هذا التعبير

ثناءٌ ثالث " و هو حَقٌ للكاتب الذي يجيد ، و يكونُ فيه " المُثنِي " ، على قدرٍ مِن الوَعى بالشعر و أدواته ، أو القصةِ و أدواتِها ، فيكون ثناؤه ، مدعوماً بقدرٍ من المعرفةِ و الوعى

أما النقد و التقويم ، و الذي يتوخى الاتجاهات النقدية التي تبلورت معالمها و أطـُرها ، في التعامل مع النـَّصِ الإبداعي ، و الذي لا يتطرقُ إليه مفهوم " الثناءِ و الإطراء " ، فهو النموذج المثالي " النادر " هنا ..


من وجهةٍ أخرى " تختصُّ بالجانبِ السلوكي " ،،

يمكنُ رصدُ هذه الظاهرةِ " ظاهرة الإطراء و التمجيد " ، في معظم المنتديات ،، حتى أن تلك الآليّة ، صارَ لها وجاهتها و مبررها " سلوكيّاً " ، حيث أنَّ " الآخر " في الشبكة العنكبوتية ، مُختـَزَلٌ فيما يكتب فقط ، بينما يحتجبُ مِنه ، طريقة أدائِهِ ، و لكنة صوتِهِ ، و ملامحه .. إلخ


لذا ، فإن المديحَ الذي لا يتناسَبُ و المَقال ، هو نوعٌ من تأكيد حُسنِ النـِّيةِ تجاه الآخر الذي لا يرى من الآخر ، سوى حروفاً مكتوبة ..

و إن كانت هذه الظاهرة لا تنفي أن المُبالغة في المديح ، و إضفاءِ الألقابِ المجانيّة ، هو أمرٌ قد يثير الشفقة على المادِحِ و الممدوح



لك جزيل شكري أيها الوالد العزيز ، على هذه المداخلةِ القيّمةِ ،
و التي أثارت شجوناً
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال

التعديل الأخير تم بواسطة : سمعجى بتاريخ 10/07/2009 الساعة 15h44
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h08.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd