* : سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 20/05/2009, 21h24
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

الاساتذة الافاضل الكرام ...من بعد اذنكم هل يستطيع أحد أن يشرح هذا البيت من قصيدة "هذه ليلتي " للشاعر جورج جرداق والذي كان له عدة تفسيران منها ما أشار بان الست تغني للشواذ وما شابه , فما أمر هذان البيتين ؟. .. شكرا

هلَّ في ليلتي خيال الندامى
والنواسي عانق الخيام
وتساقوا من خاطري الأحلام
وأحبوا واسكروا الأيام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/05/2009, 11h25
الصورة الرمزية myasser
myasser myasser غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:3906
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 173
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير بلان مشاهدة المشاركة
الاساتذة الافاضل الكرام ...من بعد اذنكم هل يستطيع أحد أن يشرح هذا البيت من قصيدة "هذه ليلتي " للشاعر جورج جرداق والذي كان له عدة تفسيران منها ما أشار بان الست تغني للشواذ وما شابه , فما أمر هذان البيتين ؟. .. شكرا

هلَّ في ليلتي خيال الندامى
والنواسي عانق الخيام
وتساقوا من خاطري الأحلام

وأحبوا واسكروا الأيام

الاخ أمير هذا بيت رائع من جورج جرداق وقد سمعت لة تفسيرين مسبقا
الاول ان النواسى والخيام هما شعراء فى زمانهم كانا على غير وفاق من بعضهم وتعانقهم يزيد من جمال المعنى
والثانى ان النواسى هو ساقى الخمر اما الخيام فهو المتصوف الزاهد الورع وايضا تعانقهم يزيد من جمال المعنى
ارجواالمساهمة للتأكيد اوالتصحيح فيما سبق
محمد ياسر-القاهرة
__________________
مابين نعيمى وآنس الروح ساعة رضاك
وبين عذابى وطول النوح آيام جفاك

محمد ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 30/05/2009 الساعة 12h23
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/05/2009, 15h23
osamaK osamaK غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:374649
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 114
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية


النواسى هو الشاعر العباسى (أبو نواس) وكان معروفا بمجونه ، وخلاعته ..أما الخيام فهو الشاعر الفارسى (عمر الخيام) وكان من علماء الفلك أيضا ..وقد يكون الغرض من الجمع بين النقيضين هو ابراز المعنى ، وتوضيحه .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/05/2009, 23h31
أحمد شاكر محمود أحمد شاكر محمود غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:419193
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 63
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osamaK مشاهدة المشاركة
النواسى هو الشاعر العباسى (أبو نواس) وكان معروفا بمجونه ، وخلاعته ..أما الخيام فهو الشاعر الفارسى (عمر الخيام) وكان من علماء الفلك أيضا ..وقد يكون الغرض من الجمع بين النقيضين هو ابراز المعنى ، وتوضيحه .
أضيف إلى تفسيرك أن الخيام ( 439 / 527 هجرية ـ 1047 / 1123 ميلادية ) لم يعش في عصر أبي نواس فأبو نواس عاش في الفترة ( 146/ 198 هجرية ـ 763 / 813 ميلادية ) فهو لم يجمع النقيضين فقط بل جمع زمنين متباعدين أيضا ليزيد الصورة جمالا وخيالا ، فالنواسي والخيام من ممتدحي الخمر ، وجورج جرداق دمج الأزمنة كلها في بعضها :
هل في ليلتي خيال الندامي
أي كل من يخطر على البال من محبي الخمر
والنواسي عانق الخياما
جاء بأشهر رمزين لعشاقها ، والصورة بعيدة عن حالة التصوف التي دخل فيها الخيام في نهايات العمر ، وجورج جرداق دمج نفسه وزمنه معهما ومع الندامى جميعا عندما أضاف :
وتساقوا من خاطري الأحلاما
وأحبوا فأسكروا الأياما
....
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/05/2009, 23h47
osamaK osamaK غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:374649
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 114
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية


أستاذى ..لقد زاد شرحك الأبيات جمالا ، وبهاء.. ، وأعتقد أن هذا الخيال هو الذى من أجله خلق الشعر..
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31/05/2009, 14h23
الصورة الرمزية ثومه
ثومه ثومه غير متصل  
عاشقـة الست
رقم العضوية:158864
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: *مصريه*
الإقامة: * القاهره*
المشاركات: 586
Lightbulb رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

موضوع جميل لشرح بعض القصائد
من اقتراحات الاخ الفاضل حسين جمعه
نشكره عليه
احب ان اشارك
بقصيده قريبه لقلبي الفتره الماضيه
أراك عصي الدمع
لابو فراس الحمدانى
ازا الليل اضوانى بسطت
يد الهوى وازللت دمعا
من خلائقه الكبر
تكاد تضىء النار بين جوانحي
ازا هي ازكتها الصبابه والفكر
معللتي بالوصل والموت دونه
ازا مت ظمأن فلا نزل القطر.
اتمنى ان تعيشوا معها كما عشتها.
عفواهناك خطأ كتابي نتيجه مشكله في الكيبوردخاصتي.
__________________


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 31/05/2009, 15h35
osamaK osamaK غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:374649
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 114
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى
وأذللت دمعا من خلائقه الكبر
هذه الأبيات ، ومعظم القصيدة هى عتاب ، ومناجاة ..
اما للخليفة الذى أمر بسجن هذا الفارس الشديد الاعتزاز بنفسه لوشاية من أعدائه ، والحاقدين عليه لأن الخليفة كان يؤثره عليهم ..وقد تكون لحبيبته التى يفتقدها وهو فى سجنه ، فارسل هذه القصيدة ليؤنس بها وحدته.

التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 01/06/2009 الساعة 00h03
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 31/05/2009, 18h31
أحمد شاكر محمود أحمد شاكر محمود غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:419193
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 63
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثومه مشاهدة المشاركة
موضوع جميل لشرح بعض القصائد

من اقتراحات الاخ الفاضل حسين جمعه
نشكره عليه
احب ان اشارك
بقصيده قريبه لقلبي الفتره الماضيه
أراك عصي الدمع
لابو فراس الحمدانى
إذا الليل أضوانى بسطت
يدَ الهوى وأذللت دمعا
من خلائقه الكبر
تكاد تضىء النار بين جوانحي
إذا هي أذكتها الصبابةُ والفكر
معللتي بالوصل والموت دونه
إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر.
اتمنى ان تعيشوا معها كما عشتها.

عفواهناك خطأ كتابي نتيجه مشكله في الكيبوردخاصتي.
الأخطاء كثيرة وليست خطأ واحدا
يقول : إذا الليل احتواني وجعلني ضاويا أي ضعيفا مهزولا من قسوة ما أنا فيه .. يرغمني ذلك على أن أبكي وتسيل دموعي التي لا تسيل بسهولة ، ومن شدة شوقي وعذابي توشك النيران المشتعلة بداخلي أن تضيء حولي ويخرج لهيبها عن حدود قلبي وصدري كلما أذكتها ـ أي أججتها وزادتها اشتعالا ـ قوة الصبابة أي الحب وما تستتبعه من فكر يؤدي إلى الدخول في دوامة الألم والحسرة
بعد ذلك يلتفت إلى الحبيبة ويقول لها : معللتي بالوصل ...... أي التي تمنيني بالوصل ، والموت دونه أي بيني وبينه الموت ، إذا أنا ، بكل هذه الصبابة والمشاعر أموت ظمآن فلا نزل القطر ، أي يدعو بألا ينزل الماء من السماء حتى لا يشرب أي ظمآن .
وفي الغناء تم تنوين ظمآن وهي ممنوعة من الصرف ، وفي ذلك قال شُراح الديوان بأن ذلك للضرورة الشعرية ، أي أن كلمة ظمآن لا يظهر بها التنوين إلا في الشعر عندما يضطر الشاعر إلى ذلك من أجل ضبط الوزن .
و شكرا لكم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20/10/2011, 13h53
الصورة الرمزية خليفة البشير
خليفة البشير خليفة البشير غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:364820
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 49
المشاركات: 381
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

أراك عصي الدمع
ازا الليل اضوانى بسطت
يد الهوى وازللت دمعا
من خلائقه الكبر
تكاد تضىء النار بين جوانحي
ازا هي ازكتها الصبابه والفكر
معللتي بالوصل والموت دونه
ازا مت ظمأن فلا نزل القطر.

عفواهناك خطأ كتابي نتيجه مشكله في الكيبوردخاصتي.

أستسمحك أختنا ثومة ولكن يبدو أن لوحة الكتابة الخاصة بك لا خطأ بها، وإنما بنطقك..فتكرارك لحرف الذال..وقلبه زايا..يعكس لهجتك..وهذا ما يزري باللغة العربية الفصحى، فحتى أم كلثوم نفسها عندما تغني القصيدة العصماء بالعربية الفصحى تلحن فيها لحنا فاحشا عندما تقول إزا بدل إذا، وأزللت عوض أذللتُ..وهذا من أكبر عيوب ثومة في القصائد، أما في اللهجة المصرية الحلوة فتكون كالعسل من فمها. واعذروني إن كنت جافا في كلامي إلا أن اللغة العربية الأصيلة تدفعني إلى تصويب الخطأ ولكم مني كل الحب.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h51.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd