رد: يامرسال المراسيل فيروز وفاء شلبي
اخى العزيز مروان شلبى والابنة العزيزة وفاء
اولا لا توجد كلمات تصف مدى سعادتى بهذا العمل الجميل وتزداد سعادتى اكثر لأنى احسست انى كنت واحدا ممن تسببوا فى انتاج هذا العمل الرائع وسعادتى فى إضافة رائعة جديدة من روائع المبدعون فى المنتدى .
اولا انا ها عندما اقول انطباعى لا اتكلم بصفتى عادل صموئيل الغلبان ولكن اتكلم من واقع معايشتى عشرين سنة للملحنين العمالقة وتشبعى برأيهم و فكلامى القادم هو كلامهم لو سمعوا هذا العمل .
اولا انا عندما سمعت لحن ياحلو صبح ياحلو طل , كانت وفاء تمثل جزء فى الكورال قد لا يلحظه احد ولكنى لاحظته بخبرة خبير الجواهر عندما يرى مجموعة من الاحجار الكريمة ويختار منها جوهرة نفيسة يرى انها لو صقلت كما ينبغى او وضعت فى إطار مناسب يظهر جمالها لصارت حكاية .... حسيت انها مشروع مطربة رائعة وليست واحدة من عائلتك استكملت بها إنتاج العمل وتمر دون القاء الضوء عليها , وهنا عندما اخترت لها مرسال المراسيل , هذا اللحن يتهيأ للسامع الغير واعى انه سهل لكن لو دققت فيه لوجدته صعب جدا وغاية فى الصعوبة على الرغم من صغر حجمه , وطبعا فيروز عندما تغنى لن تغنى لحنا تافهاً ولكن لابد ان تغنى لحناً لا يستطيع اى مطرب عادى اداءه كما ينبغى وإلا لما اصبحت فيروز , وخطورة هذا اللحن اولا فى كلمة مثل ( خدنى ف دربك ) كلمة دربك تبدو سهلة لكن عند التنفيذ فيها خدعة لو لم يلتفت اليها خبير أو متكمن تخرج عن التون , ثم النقلة الفجائية من الطبقة العالية إلى الطبقة الغليظة
من ( عالطاير ) ثم ( بخيطان ) انا اشبهها بكوب من الشاى الساخن بعده آيس كريم مثلج جدا , او من تكييف بارد إلى فرن ساخن وايضاً تحتاج تمكن من المطرب حتى لا تظهر فجوة , واكرر تلك الحركات مقصودة لبيان قدرة المطربات الكبار ( وطبعاً اثناء إخراجج كل الأغانى التى نفذت بروفاتها معهم إكتشفت تلك الأشياء ) وهنا بعد ان استمعت غلى وفاء عشر مرات اقول انها غنت بإقتدار .واجمل شىء فى اللحن ايضاً السطر الأخير الذى كتبته انك راعيت نكهة اللحن الشرقية ولم تدخل عليه اى تحديث يطمس هذه النكهة , عجبنى الكمان جدا واهم ما عجبنى الكونترباص وانا من مدمنى الكونترباص عندما يؤدى عمله كما ينبغى , وكلمة ما ينبغى تلك تعلمتها من عبد الوهاب والسنباطى مع عباس فؤاد وعبد الحكم عبد الرحمن , يعنى مئات المرات سمعت عبد الوهاب يستحسن اداء الكونترباص او يتضايق من كذا ويقول لهم التعديل , واهم معلومة ان الكونترباص متى فى ميزان 4/4 متى فى اى مازورة يعزف حرفين فقط على واحد وثلاثة ومتى يعزف اربع حروف ومتى يقفل الجملة بعدة حروف ومتى يقفلها بحرف واحد واقول هنا انت يامروان شلبى ابدعت .
وهنا اقول نصائح للأبنة العزيزة وفاء تعلمتها من الفنانات الكبار اللآئى عزفت معهم سنوات طويلة :
1 ـ المطرب لابد ان يحافظ على صحته وطاقته للغناء يعنى مفروض يوم التسجيل ان يكون واكل كويس اكل مغذى ويكون نايم شوية قبل التسجيل يعنى موفر طاقته لأن اللحن اللى طوله خمس دقايق بيحتاج تسجيل مثلاً ساعتين على الأقل المفروض المطرب يكون بكامل طاقته لمدة الساعتين , يعنى مش يكون بيجرى ويلعب مثلا فى النادى ويدخل يسجل .
2 ـ مراعاة ان الصوت هدية من الله ولابد الانسان يحافظ على الهدية دى يعنى يقلل من الماكولات الضارة بالحنجرة مثل الافراط فى الشطة والاشياء الحريفة جدا والإكثار من المخللات , والمحافظة على الحنجرة فى الشتاء اثناء الخروج خارج المنزل , وللشباب السجاير والذى منه ونتائج كلامى ان مطربين الزمن الجميل لو تلاحظ ان صوتهم فى الأواخر احلى كتير من بداياتهم لأنهم بيحافظوا على حنجرتهم بعكس شباب اليومين دول تلاحظ ان صوتهم بيزداد سوء يعنى فى لبنان مطرب اسمع عملاق مش عارف ايه كان صوته معقول من عشر سنين وصار يشر خمور ومخدرات النهارده صوته تلف واصبح مثل السنفرة الخشنة على الخشب .
3 ـ مراعاة التحكم الصحيح فى اختزان النفس وإخراجه بالتدريج حتى تصبح كل جملة تغنيها كل حرف فيها بنفس القوة .
4 ـ انا عارف انك بتسجل على تراكات يعنى لو وفاء بتغنى فى كورال الاغنية خليها تسجل فى الكورال فقط بعدين تسجل فى غنا الكوبليهات فقط عشان صوتها يبقى مستعد لغناء الكوبليه وطاقتها ما تضيع فى غناء الكوبليه والكورال
انا آسف للإطالة ولكن اتمنى كل التوفيق لهذه العائلة الفنية الجميلة وننتظر جديدكم ونفسى اسمع نسم علينا الهوى وفيروز لها مئات الأغانى ممكن بإمكانياتك تعملوها مع اطيب تحياتى لمروان شلبى ووفاء شلبى
|