* : أرشيف - أغاني مجهولة .. من المؤدي ؟- المنجز (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 23h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : اسامه الشاعر - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 12/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 18h38 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/04/2009, 12h47
الصورة الرمزية 3azef 3oud
3azef 3oud 3azef 3oud غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:1378
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: فرنسا
العمر: 52
المشاركات: 96
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
سبحان الله .. نعم ياأخى .. نحن نعرف أن المسافة بين الرى دييز والمى سيكا ربع مسافة ..

ولكن هذه المسافة غير موجودة فى المقام المذكور .. هذا ماقصدته ..



أريد أن أعرف .. من أين تأتى بهذه الأسماء .. ماذا تعنى بال سيكا مستر .. يعنى إيه ..

وماذا تعنى بالبُعد واحد وربع .. لا يوجد بُعد واحد وربع فى أى مقام أعرفه .. يوجد واحد ونصف .. ولكن واحد وربع هذه .. أول مرة أسمع عنها ..

كما أننى لا أريدك أن تشغل نفسك بهذه المسائل فى المرحلة الأولى من تعليمك .. إنتبه للأساسيات أولاً ..
أنا سيدي الآلاتي مهنتي باحث في علم الإقتصاد. انشاء الله في أخر ألسنة اقدم الأطروحة رسالة الدكتورا بفرنسا.

فالبحث في عالم الموسيقى يشدني كثيراً و ولع به كثيراً. لا أتكلم عن التطبيق.
لهذا تجدني أسأل ثم أسأل. عذراً إن تسبت في أي قلق.

مقام مستعار. هو الذي يحتوي على ١ وربع تون.
كما هو في المرفق

ماشي يا سيدي مش حشغل بالي. إنت تأمر .
بماذا تنصحني؟ بماذا تردني أن اشغل بالي وسأفعل؟
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg moustaar.JPG‏ (21.4 كيلوبايت, المشاهدات 92)
__________________
خالص تحياتي...ماهر...عازف عود إن شاء الله
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/04/2009, 14h13
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud مشاهدة المشاركة
أنا سيدي الآلاتي مهنتي باحث في علم الإقتصاد. انشاء الله في أخر ألسنة اقدم الأطروحة رسالة الدكتورا بفرنسا.
تشرفنا أستاذ ماهر .. وإن كنت قصدت فى كلامى .. بدايات هوايتك الموسيقية وليس بداياتك التعليمية عموماً ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud مشاهدة المشاركة
لهذا تجدني أسأل ثم أسأل. عذراً إن تسبت في أي قلق.

إسأل ماشت فلن نمل من أسئلتك طالماً هى معقولة ومنطقية ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud مشاهدة المشاركة
مقام مستعار. هو الذي يحتوي على ١ وربع تون.
كما هو في المرفق
لاحظ ياأخى العزيز أنك لم تذكر إسم مقام المستعار .. وإنما سميته ( سيكا مستر ) .. وأنا لم أسمع بهذا المقام من قبل ..

وإذا كنت ذكرت المستعار من البداية .. لوفرت علينا النقاش ..

وهيا بنا الأن نناقش مقام المستعار ..

مقام المستعار من مشتقات السيكا .. وقد ترفع درجته الثانية نصف صوت بشكل عارض .. وأكرر ( بشكل عارض ) .. أى أنه ليس ملزماً للملحن ..

وقد نسأل أنفسنا .. لماذا تم هذا الرفع ؟ .. نقول .. لإستخدامه حساس لجنس البوسليك ( نهاوند ) من درجة النوا ..

وقد يستخدم الملحن هذه التحويلة أو لا يستخدمها ..

والنوتة التى رفعتها حضرتك .. لا تعترف بهذا التبديل .. وإنما إعتبرت الفا دييز .. من درجات سلم المقام الوحيدة ..

ومقام المستعار هو نفسه مقام الشعار .. والفرق بينهما .. هذه التحويلة إلى الفا دييز ..

ويتكون مقام المستعار من جنسين متداخلين هما :

جنس سيكا على السيكا .. وجنس بوسليك على النوا .. وأحياناً يكون جنس الجذع ( جنس مستعار على السيكا ) ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud مشاهدة المشاركة
ماشي يا سيدي مش حشغل بالي. إنت تأمر .
بماذا تنصحني؟ بماذا تردني أن اشغل بالي وسأفعل؟
أنا أقصد أن تهتم بأساسيات المقامات .. ثم بعد ذلك نهتم بالفروع والمقامات المنبثقة .. فهى كثيرة ولن تنتهى ..

وأهلاً بأسئلتك وإستفساراتك .. ولا تقلق .. فنحن لن نقلق ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/08/2013, 08h32
saeed alamaldee saeed alamaldee غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:683443
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 2
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

اشكركم جميعا" على هذا الكم الهائل من المعلومات انا شاب مولع في الموسيقى وأغني و عندما بدأت دراستي الجامعية في الموسيقى أصبت بمرض منعني من الأستمرار ولكنني مصر على الغناء والعزف على الة العود بالرغم من مرضي المزمن تصلب اللويحي اريد نصيحتكم من اين ابدا اعشق علم الموسيقى والمقامات ولكنني لا اعلم من اين ابدا و اشعر ان هذا المنتدى سيغنيني عن دراستي الجامعية...تحياتي لكل الاساتذة
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd