* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 03h57 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 02h36 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/04/2009, 12h24
الصورة الرمزية 3azef 3oud
3azef 3oud 3azef 3oud غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:1378
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: فرنسا
العمر: 52
المشاركات: 96
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
هذا البُعد نادر الإستعمال جداً .. ويجب الحرص عند إستخدامه .. لأن إستخدامه دون دراية .. سينتج نشاز واضح ..

وإستخدمه بليغ حمدى فى مقدمة أغنية ( أى دمعة حزن لا ) ..

ونظراً لندرة إستعماله .. فإنه لا يدرج ضمن الأبعاد المعروفة ..

سلام عليكم
أولا أشكرك على الإجابة السريعة.

ثانيا لست متفق معك في نقطة و لعلي على خطأ و إن كان ذلك فارجو التصحيح من سيادتكم.
وهي ك التالي:
يسمى هذا البعد على حد علمي سزكار.
ألاحظ أن في الهزام يستعمل هذا البعد بشكل دائم. إن كانت تقاسم أم قالب كلاسيكي أخر. لست أدري إن كان هذا البعد يساوي بالظبط ١/٤ أم لا.
مثلاً هزام على درجة mi نصف بمول. يلعب العازف جملة موسيقية تتركب من si و (si نصف بمول أو la نصف دياز) ثم do ف re


اتصلت في الحال بصديقين من أهل العلم. الأول لا علم له بذلك رغم أنه يواصل دراسته بفرنسا إختصاص موسيقى مرحلة ثالثة. وبالتحديد دراسة دكتورا.
الثاني عازف عود وكل غرامه هي الموسيقى وهو عضو في منتدانا قليل المشاركة. يقول الثاني شي يأسف لما طلاب العلم ليس بدراية بهذا الأمر, تعليقا على ما قالة الأول. وأن هذا البعد كثير الإستعمال ومأكد خاصة في السيكاه.

سأحاول أن استدل بامثلة مكتوبة. (نوتة)

أرجو سيدي الالاتي أن لا تزعل من اجابتي فانتم المعلم ونحن طلبت العلم. وغرضي هو طلب علم الموسيقى
ولا أحد يشك في قدراتكم.
أجدد عذري إن قلت كلام خاطء.ليست الغاية التشكيك في معلوماتك
م . بل بالعكس الغاية هي التصحيح.
__________________
خالص تحياتي...ماهر...عازف عود إن شاء الله
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/04/2009, 13h44
الصورة الرمزية 3azef 3oud
3azef 3oud 3azef 3oud غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:1378
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: فرنسا
العمر: 52
المشاركات: 96
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية


نسيت
كذلك البعد 1 ,1/4. كالسكاه مستر
والبحث متواصل
__________________
خالص تحياتي...ماهر...عازف عود إن شاء الله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12/04/2009, 17h56
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

أخى ماهر ..

ليس هناك زعل من أى نوع .. ليس هناك مكابرة فى العلم ..

لابد من النقاش والإختلاف حتى نصل للحقيقة ..

أولاً : السازكار .. ليس بُعد أو حتى نغمة .. ولكنه مقام .. من فصيلة الراست ..

ولابد أن نعرف الأبعاد جيداً قبل أن نتناقش فيها ..

فالأبعاد هى المسافات بين الدرجات الصوتية .. المسافة التى تستمر فيها النغمة حتى تصل إلى النغمة التى تليها ..

فالمسافة بين الدو والرى .. هى مسافة كاملة ( بُعد كامل ) ..

والمسافة بين الرى والمى .. مسافة كاملة أيضاً ..

أما المسافة بين المى والفا فهى بطبيعتها نصف مسافة أو نصف بُعد أو نصف تون ..

فإذا خفضنا المى ربع تون .. أصبحت المسافة بين المى والفا .. ثلاثة أرباع تون .. أى بُعد كامل ناقص ربع ..

أما إذا عكسنا الوضع .. لتصبح الفا ناقصة ربع تون .. وتكون المى على حالها ( بوسليك ) أصبحت المسافة ربع تون فقط .. حاول الأن أن تعزف هاتان الدرجتان .. ستجد أنها غير مقبولة سماعياً ..

وإذا تابعنا الملحنين اللذين إتبعوا هذه الطريقة .. سنجدهم من المجددين والمطورين .. مثل عبد الوهاب والقصبجى وبليغ حمدى .. هؤلاء الملحنين معروفين بنزعتهم التطويرية فى الموسيقى والألحان ..

وأنت تقول أنك تلاحظ أن هذا البُعد يستعمل دائماً فى مقام الهزام .. كيف ؟

لو درست مقام الهزام وحللت أبعاده جيداً .. ستجد أن أبعاده ليس فيها ربع تون .. وإنما ثلاثة أرباع تون ..

فالمسألة لا تُقاس بالربع المخفوض .. ولكنها تُقاس بالمسافة بين الحرف المخفوض والحرف الذى يليه .. الذى هو أصبح ثلاثة أرباع تون .. أى مسافة ..

أرجو أن تكون الصورة واضحة .. ويسعدنى مناقشتك والإجابة عن أى تساؤل أو إستفسار ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23/04/2009, 17h16
الصورة الرمزية 3azef 3oud
3azef 3oud 3azef 3oud غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:1378
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: فرنسا
العمر: 52
المشاركات: 96
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
أخى ماهر ..



ليس هناك زعل من أى نوع .. ليس هناك مكابرة فى العلم ..

لابد من النقاش والإختلاف حتى نصل للحقيقة ..

أولاً : السازكار .. ليس بُعد أو حتى نغمة .. ولكنه مقام .. من فصيلة الراست ..

ولابد أن نعرف الأبعاد جيداً قبل أن نتناقش فيها ..

فالأبعاد هى المسافات بين الدرجات الصوتية .. المسافة التى تستمر فيها النغمة حتى تصل إلى النغمة التى تليها ..

فالمسافة بين الدو والرى .. هى مسافة كاملة ( بُعد كامل ) ..

والمسافة بين الرى والمى .. مسافة كاملة أيضاً ..

أما المسافة بين المى والفا فهى بطبيعتها نصف مسافة أو نصف بُعد أو نصف تون ..

فإذا خفضنا المى ربع تون .. أصبحت المسافة بين المى والفا .. ثلاثة أرباع تون .. أى بُعد كامل ناقص ربع ..

أما إذا عكسنا الوضع .. لتصبح الفا ناقصة ربع تون .. وتكون المى على حالها ( بوسليك ) أصبحت المسافة ربع تون فقط .. حاول الأن أن تعزف هاتان الدرجتان .. ستجد أنها غير مقبولة سماعياً ..

وإذا تابعنا الملحنين اللذين إتبعوا هذه الطريقة .. سنجدهم من المجددين والمطورين .. مثل عبد الوهاب والقصبجى وبليغ حمدى .. هؤلاء الملحنين معروفين بنزعتهم التطويرية فى الموسيقى والألحان ..

وأنت تقول أنك تلاحظ أن هذا البُعد يستعمل دائماً فى مقام الهزام .. كيف ؟

لو درست مقام الهزام وحللت أبعاده جيداً .. ستجد أن أبعاده ليس فيها ربع تون .. وإنما ثلاثة أرباع تون ..

فالمسألة لا تُقاس بالربع المخفوض .. ولكنها تُقاس بالمسافة بين الحرف المخفوض والحرف الذى يليه .. الذى هو أصبح ثلاثة أرباع تون .. أى مسافة ..


أرجو أن تكون الصورة واضحة .. ويسعدنى مناقشتك والإجابة عن أى تساؤل أو إستفسار ..
شكراً يا أخي أبو حسام الألاتي.
ليس لي الى إضافة واحدة.
لا يوجد في الهزام عقد أو جنس يمكن العازف من أن يمر بمسافة ١/٤
هل يستطيع العازف أن يمر من مي ربع مخفوظة المي نصف مخفوظة ثم مي ربع مخفوظة. ??
__________________
خالص تحياتي...ماهر...عازف عود إن شاء الله
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24/04/2009, 20h34
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud مشاهدة المشاركة
هل يستطيع العازف أن يمر من مي ربع مخفوظة المي نصف مخفوظة ثم مي ربع مخفوظة. ??
انت تقصد مي ربع مخفوظة الى ري ديياز ثم العودة الى مي ربع مخفوظة هذا في السازكار .... صح ؟؟؟
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25/04/2009, 00h40
الصورة الرمزية 3azef 3oud
3azef 3oud 3azef 3oud غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:1378
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: فرنسا
العمر: 52
المشاركات: 96
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان دلباني مشاهدة المشاركة
انت تقصد مي ربع مخفوظة الى ري ديياز ثم العودة الى مي ربع مخفوظة هذا في السازكار .... صح ؟؟؟

هذا فعلا ما أردت أن أقول. وهذه هي المسافة التي تكلمت عنها من البداية.
mi نصف مخفظة و re
نصف مرفوعة تساوي تقريباً miنصف مخفظة مع فرق كومة واحدة.
شكراً جزيلاً أخى
عثمان دلباني
الحمد لله
معنى ذلك هذا البُعد
أو المسافة موجود و لكن غير مدرس؟؟ ؟
أنا للعلم لم أتابع دراسات الموسيقى إلا في سماعي و عبر النات.
الله يوفق الجميع جزاكم الله خيراً

__________________
خالص تحياتي...ماهر...عازف عود إن شاء الله
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25/04/2009, 05h59
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud مشاهدة المشاركة
معنى ذلك هذا البُعد أو المسافة موجود و لكن غير مدرس؟؟ ؟
طبعاً موجود ..

فهناك المسافة الكاملة ( بُعد كامل ) .. وثلاثة أرباع المسافة ( ثلاثة أرباع البُعد ) .. ونصف المسافة ( نصف بُعد ) .. وربع المسافة ( ربع بُعد ) ..

ولكن المستعمل هم البُعد والثلاثة أرباع والنصف ..

لكن الربع غير مستعمل إلا نادراً .. وسبق أن شرحت السبب ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25/04/2009, 06h10
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان دلباني مشاهدة المشاركة
انت تقصد مي ربع مخفوظة الى ري ديياز ثم العودة الى مي ربع مخفوظة هذا في السازكار .... صح ؟؟؟
كلامك مظبوط أخى عثمان .. لأن هذه هى طبيعة السازكار ..

فهو مقام راست .. تتحول درجته الثالثة من مى سيكا إلى رى دييز بالتبادل فيصبح جنس نهاوند .. وتنقص درجته السابعة ربع تون .. فتصبح سى بيمول ..

ومن هنا نجد أنه ليس هناك مسافة ربع تون فى المقام ..

فالمسافة بين الرى والمى سيكا ( ثلاثة أرباع ) .. والمسافة بين الرى والمى بيمول ( نصف تون ) .. إين الربع مسافة إذن ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25/04/2009, 08h06
الصورة الرمزية 3azef 3oud
3azef 3oud 3azef 3oud غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:1378
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: فرنسا
العمر: 52
المشاركات: 96
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
كلامك مظبوط أخى عثمان .. لأن هذه هى طبيعة السازكار ..

فهو مقام راست .. تتحول درجته الثالثة من مى سيكا إلى رى دييز بالتبادل فيصبح جنس نهاوند .. وتنقص درجته السابعة ربع تون .. فتصبح سى بيمول ..

ومن هنا نجد أنه ليس هناك مسافة ربع تون فى المقام ..

فالمسافة بين الرى والمى سيكا ( ثلاثة أرباع ) .. والمسافة بين الرى والمى بيمول ( نصف تون ) .. إين الربع مسافة إذن? .. مى سيكا إلى رى دييز= ربع المسافة

السلام عليكم

شكراً جزيلاً فهمت بالضبط ما أردت أن تقوله. لا يوجد في أي مقام أو جنس أو عقد 1/4 تون. لكن المسافة موجودة في تمازج الأجناس و استعمالها قليل ويجب الانتباه عند إستعماله.

مشكور جزيل الشكر كل من أخي عثمان وأخي أبو حسام الألاتي

لكن البعد 1 و
1/4 تون. كالسكاه مستر تعتبر مسافة أم لا؟
__________________
خالص تحياتي...ماهر...عازف عود إن شاء الله
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10/07/2010, 06h53
الصورة الرمزية سينو9
سينو9 سينو9 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:12339
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 34
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
أخى ماهر ..


ليس هناك زعل من أى نوع .. ليس هناك مكابرة فى العلم ..

لابد من النقاش والإختلاف حتى نصل للحقيقة ..

أولاً : السازكار .. ليس بُعد أو حتى نغمة .. ولكنه مقام .. من فصيلة الراست ..

ولابد أن نعرف الأبعاد جيداً قبل أن نتناقش فيها ..

فالأبعاد هى المسافات بين الدرجات الصوتية .. المسافة التى تستمر فيها النغمة حتى تصل إلى النغمة التى تليها ..

فالمسافة بين الدو والرى .. هى مسافة كاملة ( بُعد كامل ) ..

والمسافة بين الرى والمى .. مسافة كاملة أيضاً ..

أما المسافة بين المى والفا فهى بطبيعتها نصف مسافة أو نصف بُعد أو نصف تون ..

فإذا خفضنا المى ربع تون .. أصبحت المسافة بين المى والفا .. ثلاثة أرباع تون .. أى بُعد كامل ناقص ربع ..

أما إذا عكسنا الوضع .. لتصبح الفا ناقصة ربع تون .. وتكون المى على حالها ( بوسليك ) أصبحت المسافة ربع تون فقط .. حاول الأن أن تعزف هاتان الدرجتان .. ستجد أنها غير مقبولة سماعياً ..

وإذا تابعنا الملحنين اللذين إتبعوا هذه الطريقة .. سنجدهم من المجددين والمطورين .. مثل عبد الوهاب والقصبجى وبليغ حمدى .. هؤلاء الملحنين معروفين بنزعتهم التطويرية فى الموسيقى والألحان ..

وأنت تقول أنك تلاحظ أن هذا البُعد يستعمل دائماً فى مقام الهزام .. كيف ؟

لو درست مقام الهزام وحللت أبعاده جيداً .. ستجد أن أبعاده ليس فيها ربع تون .. وإنما ثلاثة أرباع تون ..

فالمسألة لا تُقاس بالربع المخفوض .. ولكنها تُقاس بالمسافة بين الحرف المخفوض والحرف الذى يليه .. الذى هو أصبح ثلاثة أرباع تون .. أى مسافة ..


أرجو أن تكون الصورة واضحة .. ويسعدنى مناقشتك والإجابة عن أى تساؤل أو إستفسار ..
استاذنا العزيز الالاتى انا مع رأ الاخ ماهر فى ذلك بالتحديد اى فى مقام الهزام فهى منتشرة جدا وتعطى جمال لا نشاذ لاكن فى مقام الهزام وما شابة وقد لا يخلو لحن من هذة النغمة
__________________
حسين
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h29.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd