* : المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          الشيخ محمد عبد الهادي يرحمه الله (الكاتـب : ناصرهادى - آخر مشاركة : مبروك فاروق - - الوقت: 19h19 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)           »          كامل الشناوي .. شاعر الحب والحرية حياته وشعره (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي

التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي تحليلات موسيقية لأغاني أم كلثوم

 


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #9  
قديم 07/04/2009, 19h49
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي رد: تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأستاذ نزار ..

أحسنت ياصديقى . وشكراً على التحليل ..

أما بخصوص الإلتباس الذى اشار إليه أخانا محمد سرحان .. بخصوص مقام الكوبليه الأخير ..

دعونا نحلل المسألة ..

نحن أمام ثلاث مقامات وليس مقامان فقط .. ينبغى التفرقة بينهم .. للوصول إلى أصل مقام الكوبليه .. هم ( السيكا , الهزام , السوزناك ) .

بداية .. سنفترض أن أم كلثوم .. غنت من كرد النوا .. حتى يكون الشرح أوضح للمبتدئين ..

أولاً : الإلتباس الذى حدث .. سببه أن عبد الوهاب إنطلق فى من نغمة الدو .. عند تلحينه لكلمات الكوبليه الأخير ..

وهذا أعطى إنطباعاً بمقام السوزناك .. ولكى نحل المشكلة .. هيا بنا نسمع اللازمة الموسيقية التى تسبق الكوبليه .. سنجدها إستقرت على نغمى المى ( سيكا ) .. على إفتراض أن أم كلثوم تغنى من كرد الصول ..

ولأن عبد الوهاب .. ليس كغيره من الملحنين .. فنجده إستقر مرة على نغمة الدو .. ومرة أخرى على نغمة المى ..

هنا يجب أن نستطعم المقام فى أذاننا .. وننظر أيضاً لنهاية الجملة اللحنية .. سنجده إستقر على المى ..

ومن هنا نتأكد أنه فى مقام السيكا .. وفى الحقيقة .. هو ليس سيكا .. وإن كان من عائلة السيكا ..

هو مقام الهزام .. والهزام يتكون من جنسين متداخلين .. هما ( هزام المى + حجاز الصول ) ..

أما السوزناك .. فهو يتكون من جنسين منفصلين هما ( راست الدو + حجاز الصول ) ..

إذن .. الإختلاف فى درجة الركوز ..

وعند التصدى لتحليل مقام .. يجب علينا النظر لنهاية الجملة اللحنية وليس بدايتها .. لأن الملحن يمكنه الإنطلاق من أى نغمة داخل المقام .. ولكنه يستقر على درجة ركوز المقام غالباً فى نهاية الجملة ..


مرة أخرى .. أشكرك على جهدك فى تحليل الأغنية ..
استاذ الالاتي شكرا لك على توضيح الفكرة واهتمامك بالموضوع... لقد افدتنا بمعلوماتك القيمة... كل الاحترام
الاسم الشخصي امير وليس نزار... ولكن ادخل من هذا الحساب لقريب لي... لانني لم اقبل... وشكرا
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h23.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd