الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب
أعزائي أحبائي كنت عايز أستفسرعن سر ألحان محمد عبد الوهاب لأم كلثوم حيث كثير من المقاطع الموسيقيه أحس أنها مقتبسه من الموروث الشعبي الليبي وسؤال آخر ؟؟؟؟؟ ماسر ( النحنحه ) في صوت محمد عبد الوهاب في تسجيلاته القديمه ..... أستاذ غازي الضبع أتفضل دي
رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب
حبيبنا عاشق فايزة أحمد ...فؤاد
أود لو سمحت الرد على سؤالك و لو جزئيا... هي بسيطة جدا
لو طلب من أي فنان أن يغني اي مقطع أو أغنية.... و خاصة أمام مكيروفونات المذيعين في لقائات إذاعية ...بدون شك سيقوم أولا بترديد نوتة أو نوتتين ... قبل أن يشرع في الغناء....بحثا عن الانطلاقة السليمة في الغناء.... هذا لكيلا يتوه بين الجواب و القرار... و لكيلا يتوه ين المقامات خوفا من آداء خطأ في الانطلاقة قد يأديه إلى نشاز فيما يلي... و هذه النوتة و النوتتين هما الأصوات الأساسية في المقام الذي لحنت عليه الأغنية و يريدون الغناء عليه
و هذا هو بالضبط ما كان يعمله المويسيقار عبد الوهاب... حيث أن هذه النحنحة تأتي عامة في لازمات موسيقية أو انتقالات موسيقة فيشرع في البحث على النوتة الحقيقية ( أوالصوت الحقيقي) ليقوم بانتقالة مقامية سليمة بين مقطع و آخر
و هذا ما قاله الموسيقار عبد الوهاب في مذكراته عن سر نحنحته في كتاب نشره مجدي العمروسي نقلا عن استجواب صوتي مع عبد الوهاب التقط في مجموعة من الأشرطة
مع تحياتي
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,138
رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب
بالنسبة للنحنة
قرأت انها كانت نتيجة لإصابة الأستاذ بنزلة برد شديدة في الثلاثينيات
نتيجة لقصة او مغامرة طويلة عريضة كتبها الناقد كمال النجمي وكان من اصدقاء عبدالوهاب
مما أثّرت في صوته كثيرا واستشهد بصوت عبدالوهاب في اول افلامه الوردة البيضاء ثم تغييره في افلامه الاحقة
وقال ان هذا التغير في صوت عبدالوهاب هو الذي جعله يطور موسيقاه وينتج نوع جديد من الأغاني المتطورة
والتي اصبحت مدرسة غنائية وسينمائية قائمة بذاتها
ومن الطرائف عن موضوع النحنة ان بعض السميعة زمان كانوا يعتقدوا
ان هناك آلة جديدة اضافها عبدالوهاب لفرقته هي التي تعمل صوت يشبه النحنحة
********
بالنسبة الي موضوع الألحان والإيقاعات الليبية في موسيقى عبدالوهاب
بعد زيارة الأستاذ الي ليبيا :
يحكي هذه القصة المطرب محمد رشيد
أغنية بعت المحبة والتي وضع لحنها الفنان محمد عبد الوهاب في أغنية لحنها لكوكب الشرق أم كلثوم .
<
ما هي قصة هذه الأغنية ؟
- عند زيارة الفنان محمد عبد الوهاب لليبيا طلب أن يستمع إلى الأغاني الشعبية والتراثية وكنت أنا من ضمن بعض الزملاء بأداء عمل أمامه فأعجب بي كثيرا وقال للفنان الكبير حسن عريبي ( أنا سمعت حاجة جديدة ما سمعتهاش قبل كده ) ووعدني بان يقوم بتلحين عمل لي بعنوان " لو تعرفي " كلمات الفنان احمد الحريري إلا أن الظروف حالت دون ذلك وبعد فترة فوجئنا بأنه وضع لحن أغنية لي في مقدمة أغنية " دارت الأيام " للسيدة لام كلثوم .
سلام قدري يتحدث عن:
محمد عبد الوهاب
رحمه الله كان موسيقاراً وفناناً عربياً بل عالمياً كبيراً، التقينا حين زار ليبيا في العام 68م، رافقته طوال أربعون يوماً وكنت دليله في طرابلس .. أستمع لي وأعجب وأثنى على صوتي، وأتفق معه وزير الثقافة والمعنيون بالفنون حينها على نشر أعمالنا الليبية والتعريف بها، وقدمنا له الكثير من تسجيلات الأعمال الفنية، ومن هنا كانت مقدمة أغنيته الشهير لأم كلثوم – دارت الأيام .
ثم انه استخدم ايقاع المقسوم الليبي في اغنية ليلة حب وكان جديدا على أذن المستمع العربي
((كما ذكر الأستاذ عادل صموئيل في مقاله عن عبدالوهاب وأم كلثوم))
كان عبدالوهاب مثل الإسفنج يشرب كل شيء جديد يسمعه ثم يهضمه ويضعه في عقله ثم يضعه في مكانه الصحيح في بنائه الموسيقي الجديد
ولهذا تعرف على الفن الليبي وكان جديدا عليه واستفاد منه في تطويره للموسيقى وحرصه على تقديم كل شي جديد في
اعماله الموسيقية
رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب
قرأت من قبل ما ذكره عمنا سي مختار ، وكذلك قرأت ما كتبه أخي منعم بالنسبة للـ نحنحة
والحقيقة بالنسبة لي شخصياً .. فأنا أعتبرها مجرد عادة فقط .
كلنا لنا عادات تلقائية في كل شيء
عند الكلام ، عند الصراخ ، عند الاستماع ، عند الضحك ، عند البكاء ، عند الوشوشة و عند الغنـاء
وأعتقد أن الأستاذ كانت هذه مجرد عادة تلقائية ليس إلا .
بالنسبة للاقتباس ..
يخطأ كل من يقول أن الأستاذ ليس مبدع وإنما مقتبس .
فمجرد الاقتباس ووضع النغمات المقتبسة في مكان آخر يزيد من جمالها فهو قمة الإبداع ..
ثم أنني أكاد أجزم أن نسبة اقتباسات الأستاذ عبد الوهاب لا تتعدى 2 % من أعماله ، ونغماته ، وألحانه ، وموسيقاه .
رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب
أخي الحبيب السي غازي
أنا كنت نقلت فقط ما قاله الأاستاذ عبد الوهاب في مذكراته التي نشرها مجدي العمروسي... ما لياش رأي معين في الحكاية ...أحتمل معك أكثر حكاية العادة كان أخذها من ايامه الأولى عندما كان يستعمل النحنحة لآداء المقاطع المتتالية في تسجيلته و حفلاته... ثم عبر السنوات أخذ الحكاية على كدا من غير لازمة