* : مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 20/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 20/10/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 20/10/2025)           »          الغناء الجماعي في الأعمال الدرامية (الكاتـب : najjar - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 20/10/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 17h20 - التاريخ: 20/10/2025)           »          عبد الحي حلمي - اسطوانات مضبوطه (الكاتـب : tarab - - الوقت: 21h21 - التاريخ: 19/10/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : موجي - - الوقت: 20h51 - التاريخ: 19/10/2025)           »          الأغاني والأناشيد الوطنية والقومية (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : mohammadattia38 - - الوقت: 18h18 - التاريخ: 19/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 18h08 - التاريخ: 19/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #12  
قديم 28/01/2009, 11h00
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: تجربة لكتابة الموسيقى الشرقية على الانكور احب اسمع رأى الجميع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
عزيزي الأستاذ عادل
تقديري العظيم لشخصكم النبيل و لعلمكم و عطائكم.
أنا عارف أنه لابد من تطوير علم التدوين ليناسب الموسيقي الشرقية و لابد من إضافة علامات و أساليب لتناسب موسيقنا و خاصة الإرتجال و المواويل ...فلابد من نبرز ما تتميز به موسيقانا عن الموسيقات الأخري سواء المقامات أو الإيقاعات أو القوالب الموسيقية أو تكنيك العزف ....
و شئ جميل أنك تطوع برامج التدوين (غربية المنشأ) لكتابة موسيقانا الشرقية سواء من ناحية القوالب و المقامات و الأوزان.
الشئ الذي لدي أعتراض عليه هو وجود بيمولات و دييزات في دليل المقام بحجة تعريف المقام الشرقي للعازف
بالنسبة إلي دور الفرقة الماسية في تطوير الموسيقي العربية فإنها في غنى عن أي كلام ، فحتى الآن لا توجد لها مثيل في العالم العربي.
عزيزى الدكتور هشام
اعتراضك على تواجد البيمولات والدييزات معا فى الدليل اسمح لى ان ارد عليه من واقع خبرتى مع الفرقة الماسية
المفام الشرقى يحتاج شىء مهم جدا وهو الاستعداد النفسى والسلطنة فأنا عندما انظر إلى نوتة فى مقام الكرد اجهز نفسى لأعزف الكرد لكن مقام الحجاز يحتاج سلطنة اخرى وليس تنفيذ نغمات لذلك فى مقام الحجاز لو وضعت الفا دييز فى الطريق لأعطانى الاحساس انى فى مقام كرد اما لو وضعت الفا دييز فى الدليل لأحسست انى فى مقام الحجاز
وعادة موسيقانا مختلفة عن الموسيقة الغربية اختلافات كثيرة لذلك لابد ان نطوع التدوين الموسيقى ( المحدود فى الموسيقى الغربية ) بطريقة تسهل علينا فى قراءة وتنفيذ موسيقانا الشرقية يعنى عندهم مقامين فقط الكبير والصغير ولكن عندنا 47 مقام ويحتوون على تلك الاشياء والتى تختلف مع طريقة التدوين عند الغرب وقاماتهم تعتمد على القراءة لكن مقاماتنا تعتمد على السلطنة , لذلك عمدنا إلى تطوير طريقة الكتابة وكسر الجمود حتى نخرج من موسيقانا الجميلة احلى مافيها
رد مع اقتباس
 

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h20.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd