* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 17h17 - التاريخ: 17/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 17/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 16h38 - التاريخ: 17/09/2025)           »          أصوات حديثة من السويداء (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 15h30 - التاريخ: 17/09/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 15h27 - التاريخ: 17/09/2025)           »          عصام رجي (الكاتـب : نسيم مسلم - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h32 - التاريخ: 17/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h13 - التاريخ: 17/09/2025)           »          ميشيل بريدي (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h02 - التاريخ: 17/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 17/09/2025)           »          محمد المحلاوي (أبو دراع)- 25 نوفمبر 1919 - 19 يوليو 1988 (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 05h47 - التاريخ: 17/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #41  
قديم 12/08/2008, 22h40
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 307
افتراضي رد: قصة مثل

الباب يوسع جمل ( او يفوت جمل)

تدل أبواب المنازل على قيمة أصحابها الاجتماعية؛ فالأبواب
الصغيرة تدل على فقرهم و الأبواب الكبيرة تدل على غناهم،و بعض الأبواب الكبيرة تتكون من مصراعين و تكون عريضة و عالية بحيث تتسع لدخول أكبر الحيوانات و منها الجمال لتضع أحمالها في صحن الدار لا في خارجه.
و ذكر ابن الجوزي هذه القصة في أصل المثل فقال: نزل أحمد بن محمد النيسابوري الصوفي ضيفاً عند صاحبه أبي بكر و كانت لباب داره زاوية صغيرة فقال له: يا أبا بكر لو بنيت للأصحاب موضعاً أوسع من هذا و أرفع باباً، فقال له: إذا بنيت رباطاً للصوفية فاجعل له باباً يدخل فيه الجمل براكبه، فتأثر الضيف من هذا القول، و عندما رجع إلى نيسابور، باع بعض أملاكه و جاء إلى بغداد و كتب إلى القائم بأمر الله يلتمس منه قطعة أرض يبني فيها رباطاً، فأذن له و أمر بعرض المواضع عليه فبنى الرباط، و جمع الأصحاب و المعارف و أبا بكر من بينهم، و أركب رجلاً جملاً فدخل من الباب راكباً فقال: يا أبا بكر قد امتثلت ما رسمت و أردف قائلاً ((الباب توسع جمل)) و ذهب القول مثلاً يضرب به لطرد إنسان لا يرغب فيه سواء كان ثرثاراً أو كثير التدخل في ما لا يعنيه أو كثير الإعتراضات و الآراء أو غير مرغوب في سلوكه و تصرفاته، فيكون وجوده ثقيلاً و منغصاً لا يحتمل فيضطر الآخرون إلى طرده فيقتضي الإلتزام بالحديث النبوي الشريف ((من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)).

__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 12/08/2008, 22h41
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 307
افتراضي رد: قصة مثل

(لولا جرادة ما وقع عصفور)


يقال انه هناك رجل اسمه عصفور وزوجته اسمها جرادة من هل البادية اصاب القحط بلادهم وجاهم الوقت وذبح حلالهمفاشارت جرادة انه يهبط للمدينة ويسكنون بها على انه طبيب شعبي وفعلا هذا اللي سووه صاروا يعالجون بالاعشاب وصل صيتهم لامير بريدة ذاك الحين وقال للحرس:جيبوه وجيبوا معكم صندوقين مغلقات واحد فيه جرادة وواحد فيه عصفور لكن بدون ما يعلم عنها المهم انهم جابوه للامير وجابوا المطلوب منهم بعد قال الامير لعصفور (وعصفور طبعا كان مغير اسمه لاسم ثاني):اسمع انا باختبرك الان قدام هالجمع من الناس ان جاوبتني صح عطيتك من الاموال لين تقول بس وحطيتك من الوجهاء عندي وان ما جاوبت طشيت راسك بالسيف قال عصفور طيب قال الامير يلله قل ويش بالصناديق الاثنين
قال عصفور والله يالامير انا مااعلم الغيب قاله لكن انت وافقت غرك طمعك جاوب والا ذبحتك قال عصفور:اااااااه لولا جراده ما وقع عصفور يقصد نفسه وزوجته قال الامير صح كيف عرفتها انا اشهد انك عالم وطبيب فذ وعطاه من الاموال وحطه من وجهاء البلد كل ذاللك بسبب غلطة وراحت مثل
(لولا جرادة ما وقع عصفور)
__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 12/08/2008, 22h43
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 307
افتراضي رد: قصة مثل

تجوع الحرة ولا تاكل بثديهــا

اول من قال ذلك .الحارث بن سليل الاسدي وكان حليفا لعلقمة الطائي

فزاره فنظر الى ابنته الزباء وكانت من اجمل اهل دهرها فاعجب بها

فقال له :اتيتك خاطبا وقد ينكح الخاطب ويمنح الراغب فقال له علقمه

انت كفؤ كريم يقبل منك الصفو ويؤخذ منك العفو فاقم ننظر في امرك

ثم انكفا الى امها فقال:ان الحارث سيد قومه حسبا ومنصبا وقد خطب

الينا الزباء فلا ينصرفن الا بحاجته فقالت امراته لابنتها اي الرجال

احب اليك الكهل الجحجاح الواصل المناح ام الفتى الوضاح فقالت لا بل

الفتى الوضاح قالت ان الفتى يغييرك وان الكهل يميرك وليس الكهل

الفاضل النائل كالحديث السن الكثير المن قالت ياامــاه ان الفتاة

تحب الفتى كحب الرعاء انيق الابل فقالت اي بنية ان الفتى شديد

الحجاب كثير العتاب فقالت: ا ن الشيخ يبلي شبابي ويدنس ثيابي ويشمت

بي اترابي فلم تزل امها بها حتى غلبتها على رايها فتزوجها الحارث

على مائة وخمسين من الابل وخادم والف درهم فابتنى بها ثم رحل الى

قومه فبينما هو ذات يوم جالس بفناء قومه وهي الى جانبه اذ اقبل

شباب من بني اسد يعتلجون فتنفست الصعداء ثم ارخت عينيها بالبكاء

فقال لها مايبكيك؟؟ قالت: مالي وللشيوخ الناهضين كالفروخ فقال لها:

ثكلتك امك تجوع الحرة ولا تاكل ثديها..
__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 12/08/2008, 23h12
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 307
افتراضي رد: قصة مثل

العين بصيرة واليد قصيرة
يروى أنّ الأصمعي قصد ذات يوم رجلاً بحاجة ،لعلمه بكرمه وطيبنفسه، فوجد على بابه حاجباً فمنعه من الدخول عليه، ثم قال والله يا أصمعي ما أوقفني على بابه لأمنع مثلك؛ ولكن لرقة حاله وقصور يده، فكتب الأصمعي رقعة فيها:

إذاكان الكريم له حجاب فما فضل الكريم على اللئيم
ثم قال للحاجب خذ هذه الرقعة وأوصلها إليه، فأخذها الحاجب ودخل عليه وسلمها إليه، فلما قرأها، كتب على ظهرها بيتاً من الشعر:

إذا كان الكريم قليل مال تحجب بالحجاب عن الغريم
وأمر الحاجب بإعادتها إليه مع صرة فيها خمسمائة دينار، فجاء بهاوسلمها إليه فسر بها وقال في نفسه والله لأتحفن المأمون بهذا الخبر، فتوجه نحو مجلس المأمون وطلب الدخول فأذن له بالدخول، فسلم عليه وأذن له بالجلوس، فسأل المأمون الأصمعي من أين جئت يا أصمعي؟ قال: من عند رجل من أكرم الأحياء. قال: ومن هو؟

فدفع الأصمعي إليه الرقعة والصرة، فقال المأمون: هذا من بيت مالي، ولا بد لي من الرجل،فقال الأصمعي: إنّي أستحي أن أروعه، فقد أحسن إليّ، فأمر المأمون أحد رجاله بإحضارالرجل، فلما حضر الرجل بين يدي المأمون، قال له: أما أنت الذي بالأمس شكوت رقةالحال، فدفعنا لك هذه الصرة لتصلح بها حالك، فقصدك الأصمعي ببيت واحد من الشعرفدفعتها إليه؟!
قال نعم يا أمير المؤمنين والله ما كذبت فيما شكوت من رقة الحال،لكن استحيت من الله تعالى أن أعيد قاصدي، فقال المأمون لله أنت فما ولدت العرب أكرممنك، فبالغ في إكرامه وجعله من جملة ندمائه، وقد ذهب قول الحاجب مثلاً وقد طورت العامة المثل فأصبح بصيغته الحالية (العين بصيرة واليد قصيرة )وصار يضرب في الشخص الكريم النفس بطبعه،ولكنه لضعف حاله قد تعذر عليه العطاء والكرم.



__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 13/08/2008, 11h56
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ نفسُ عصامٍ سَوَّدَتْ عِصَامَا ـ مَـا ورَاءَكَ يَا عِصَامُ ]

[ نفسُ عصامٍ سَوَّدَتْ عِصَامَا ـ مَـا ورَاءَكَ يَا عِصَامُ ]


زعموا أنَّ عصام بن شهبر الجرمي كان أشدَّ الناس بأسًا ، وأبينهم لسانًا ، وأحزمهم رأيًا ، ولم يكن في بيت قومه ، وكان من صلحائهم ، وكان على عامة أمر النعمان ، قال قائل من الناس : وكيف نزل عصام بهذه المنزلةِ من النعمان وليس في بيت قومه وليس بسيدهم ؟ فقال عصام :

نفسُ عصامٍ سَوَّدَتْ عِصَامَا ــ وجـعلته ملِكـًا هُمـامَا
وعَلَّمَتْهُ الـكَرَّ والإقـدَمَا ــ وألحَقَتْهُ السَـادَةَ الكِـرَمَا
وعصام بن شهبر الذي يقول له النابغة :

ألَمْ أُقْسِمْ عَلَيْـكَ لَتَخْبِرَنَّي ــ أَمَحْمُولٌ على النَّعْشِ الهُمَامُ
فإنِّي لا أَلُـومُكَ في دُخُولٍ ــ ولَكِنْ مَـا ورَاءَكَ يَا عِصَامُ
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 13/08/2008, 12h00
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ ابْنُكِ مَن دَمَّى عَقِبَيْكِ ]

[ ابْنُكِ مَن دَمَّى عَقِبَيْكِ ]

زعموا أنَّ الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب كانت تحته امرأة من بني القين ابن جسر بن قضاعة ، فولدت له نفرًا منهم يزيد وعقيل ، فتبنت كبشة بنت عروة بن جعفر عقيلاً ؛ وكانت ضرَّتَها ، فعرم بعضَ العرامِة على أمه ففرَّ منها فأدركته وهو يريد أن يلجأ إلى كبشة ، فضربته أمه ، فألقت كبشةُ نفسَهَا عليه ثم قالت : ابني ابني ، فقالت القينية : ابْنُكِ مَن دَمَّى عَقِبَيْكِ ، فأرسلتها مثلاً ، فرجعت كبشة وقد ساءها ما قالت القينية فولدت عامر بن الطفيل بعد ذلك .
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 13/08/2008, 12h06
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ إنِّي سَأكْفِيكَ مَا كَانَ قَوْلاً ]

[ إنِّي سَأكْفِيكَ مَا كَانَ قَوْلاً ]

زعموا أن النمر بن تولب العكلي كان أحبَّ امرأة من بني أسد بن خزيمة يقال لها جمرة بنت نوفل ، وقد أسنّ يومئذ ، فاتخذها لنفسه وأعجب بها ، وكان له بنو أخٍ فراودها بعضهم عن نفسها ، فشكت ذلك إلى نمر وقلت : إنّ بني أخيك ربما راودوني بعضهم عن نفسي ، ولست آمنهم أن يغلبوني ، فقال لها النمر : قولي لهم وقولي إن أرادوا شيئًا من ذلك ، وقالت جمرة : إنِّي سَأكْفِيكَ مَا كَانَ قَوْلاً ؛ فأرسلتها مثلاً ، تقول إنْ كان القول فأني سأكفيك القول .
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 13/08/2008, 12h24
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ أتبِعِ الفرسَ لِجَامَهَا والدَّلوَ رِشَاءَهَا ]

[ أتبِعِ الفرسَ لِجَامَهَا والدَّلوَ رِشَاءَهَا ]

وزعموا أنَّ ضرار بن عمرو بن مالك بن زيد بن كعب بن بجالة بن ذهل بن ملك بن بكر بن سعد بن ضبة أغار على كلب ثم على بني عدي بن جناب من كلب ، فأصاب فيما أصاب أهل عمرو بن ثعلبة أخي بني عدي بن جناب ، وكان صديقا لضرار بن عمرو ، ولم يشهد القوم حين أغير عليهم ، فلما جاءهم الخبر تبع ضرارًا وكان فيما أخذ من أهله يومئذ سلمى بنت وائل الصائغ ، وكانت أَمَة له وأمها وأختين لها ، وسلمى هي أم النعمان بن المنذر ابن ماء السماء ، فلما لحق عمرو بن ثعلبة ضرارًا قال له عمروا : أنشُدُكَ المودة والإخاء فإنك قد أصبت أهلي فارددهم علي ، فجعل ضرارُ يردُّهم شيئًا شيئا حتى بقيت سلمى وأختاها ، وكانت سلمى قد أعجبت ضرارًا ، فسأله أن يرُدَّهُنَّ ، فردهما غير سلمى ، فقال عمرو بن ثعلبة : يا ضرارُ :أتبِعِ الفرسَ لِجَامَهَا فأرسلها مثلا ، فردها عليه ومما زاده قوله: والدَّلوَ رِشَاءَهَا .
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 13/08/2008, 12h33
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ حَبَّذَا الـمُنْتَعِلُونَ قيامًا ـ إِذَا رُمْتَ البَاطِلَ أنجَحَ بِكْ ]

[ حَبَّذَا الـمُنْتَعِلُونَ قيامًا ـ إِذَا رُمْتَ البَاطِلَ أنجَحَ بِكْ ]

زعموا أنَّ شيخًا كانت تحته امرأة شابة ، فكانت تراه إذا أراد أن ينتعلَ قعد فانتعل ، وكانت ترى الشبان ينتعلون قيامًا ؛ فقالت : يَا حَبَّذَا الـمُنْتَعِلُونَ قيامًا فسمع ذلك منها فذهب ينتعل قائمًا فأرَاحَ وهي تسمع فقالت : إِذَا رُمْتَ البَاطِلَ أنجَحَ بِكْ أي غلبك ، فأرسلتها مثلاً .
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 17/08/2008, 02h23
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ شَولاَنُ البَرُوق ]

[ شَولاَنُ البَرُوق ]

زعموا أن مجاشع بن دارم بن مالك ببن حنظلة ، وكان خطيبا كثير المال عظيم المنزلة من الملوك ، وأنه كان مع بعض الملوك فقال له : إنه قد بلغني عن أخيك نهشل بن دارم خير ، وقد أعجبني أن تأتيني به فأصنع خيرًا إليه ، وكان نهشل من أجمل الناس وأشجعهم ، وكان عيي اللسان قليل المنطق ، فلم يزل ذلك الملك بمجاشع حتى أتاه بنهشل ، فأدخله عليه وأجلسه ، فمكث نهشل لا يتكلم ، وقد كان أعجب الملك ما رأى من هيئته وجماله ، فقال له الملك : تكلم ، قال : الشر كثير ، فسكت عنه ، فقال له مجاشع : حدث الملك وكلمه ، فقال له نهشل : إني والله ما أُحْسِنُ تِكْذَابَكَ وتَأَثَامَكَ ، تَشُولُ بِلِسَانِكَ شَولاَنَ البَرُوق ، فارسل : شَولاَنَ البَرُوق مثلا .
البَرُوق : الناقة التي تشيل ذنبها تُري أهلها أنها لاقِح وليست بِلاقِحٍ .
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd