الحقيقة إبداع متميمز أستاذ عادل ..
وأريد أن أسألك ..
1- بعد كل هذه الخبرة ألم تفكر في التأليف الموسيقي ؟؟
2- ألم تفكر في جمع هذه المقطوعات أو تسجيلها مع فرقة موسيقية وطرحها في سوق الكاسيت كما فعل سعد محمد حسن وعبود عبدالعال وأحمد الحفناوي وغيرهم وخاصة أن هناك شركات انتاج في مصر ترحب بهكذا انتاج مبني على الأصالة ؟
3 - أحن اليك ، أحبك معزوفتان فقط لعبدالحليم ؟ يبدو لي أن لعبدالحليم أغنيات كثيرة تصلح كمعزوفات للكمان منها : رسالة من تحت الماء ، حاول تفتكرني ، كامل الأوصاف ، ظلموه ، وغيرها كثير ..
تحياتي ومحبتي
أخوك : حليم
احبائى
اقدم لكم من روائع ام كلثوم والسنباطى التحفة الخالدة
ذكريات
واهديها للدكتور انس البن واشكره على رده الجميل وكنت احتاج لمثل هذا الكلام الجميل لأن الفنان يحب التشجيع وبالذات عندما يأتى من مستمع ذواق لأن هوايتى الاصليه اعشق هذا النوع الصعب جدا من الاغانى كل مرة عندما ابدأ فى تحضير اغنية من هذا النوع ومع انى اعزفها من عشرات السنين ولكن عند التسجيل اذاكرها من اول وجديد واحس بمئات الاشياء تظهر فيها فجاة احس كل مرة انى زلطة صغيرة بجوار الهرم الاكبر وعندما انتهى من عزفها واسمعها واحس بالرضا عما فعلت احس ان قامتى طالت وطالت الى اعلى ونظرا لأنى متواضع كما علمونى الفنانين الظماء وحتى لا احس بالغرور ابدأ فى اعداد اغنية جديدة لأحس انى رجعت زلطة من تانى بجوار الهرم ومن اهم الاسرار التى خرجت بها من طلاسم ماكان يجرى فى رؤوسهم وبالمعاشرة الطويلة والصداقة وعلم النفس ان الفنان كل ما يعمل عمل وينجح يفرح فقط ولكن لايركبه الغرور ويعودفورا الى الزلطة ولولا شعور الزلطة الصغيرة هذه ما صار كل منهم عملاقا لو تملكه الغرور لحظة ولإنهار كما صعد
كما اشكر الاخ العزيز الفنان محمد الآلاتى على تكرمه بتثبيت موضوعى وهو بذلك يضعنى فى مواجهة جديدة مع الابداع والعطاء حتى استحق هذا الشرف
كيف أنسى ذكرياتى
وهى أحلام حياتى
إنها صورة أيامى على مرآة ذاتى
الله الله الله
إبداع رامى ـ السنباطى ـ ثومه
تنطق به أوتار الكمان لفنان أصيل من زمن أصيل
هديه قيمه ومقبوله لا أجد ما أرد مقابلها إلا كلمات مبعثره من الشكر لكنها صادقه ومن القلب
شكرا يا أستاذ عادل ودمت معطاء للفن الأصيل
وأريد أن أسألك ..
1- بعد كل هذه الخبرة ألم تفكر في التأليف الموسيقي ؟؟
2- ألم تفكر في جمع هذه المقطوعات أو تسجيلها مع فرقة موسيقية وطرحها في سوق الكاسيت كما فعل سعد محمد حسن وعبود عبدالعال وأحمد الحفناوي وغيرهم وخاصة أن هناك شركات انتاج في مصر ترحب بهكذا انتاج مبني على الأصالة ؟
3 - أحن اليك ، أحبك معزوفتان فقط لعبدالحليم ؟ يبدو لي أن لعبدالحليم أغنيات كثيرة تصلح كمعزوفات للكمان منها : رسالة من تحت الماء ، حاول تفتكرني ، كامل الأوصاف ، ظلموه ، وغيرها كثير ..
تحياتي ومحبتي
أخوك : حليم
طبعا اشكر الاستاذ حليم من كل قلبى
واول شىء انت فكرتنى بصديقى الحبيب عبد الحليم حافظ والذى عملت معه السبع سنوات الاخيرة فى حياته لأننا كنا نناديه حليم
وواضح انك انسان ملم بالفن بدرجة عالية اولا بالنسبة للتأليف الموسيقى انا طبعا اؤلف موسيقا ولكن تشبعى بالعمالقة من كتر ما عملت معهم يجعلنى مقل جدا لسبب ان عبد الوهاب مثلا عملت معه اكتر من 20 سنة كان لما تعطيه كلمات ليلحنها كان من المرفوضات عنده ان تسأله متى ينتهى اللحن لسبب ان لأجل ان تسمع هذا الابداع ممكن الوحى يأتيه بعد شهر او شهرين او سنة وليس مثل ملحنين اليوم ممكن يعمل لك عشرة الحان فى اليوم وطبعا لاتساوى شيئا وهذا سر الابداع لعمالقة ايامنا كان اللحن يأخذ منهم وقتا طويلا فهم بعد تلحين الجمل يأخذون وقتا طويلا ويغيرون ويبدلون
وبالنسبة لباقى اغانى عبد الحليم انا مسجل منها كمية كبيرة وجاهزة للنزول فى المنتدى ولكن انا لا استطيع ان انزل كمية كبيرة مرة واحدة لأنى لا احب ان اسيطر على الاضواء فى المنتدى واحب ان يأخذ زملائى الاعزاء حقهم من الاستماع والردود عليهم وانتظر منى كامل الاوصاف غداً ان شاء الله
والكلمة الاخيرة ان اسجل هذه الاعمال مع فرقة ان هذ الموضوع كان امل حياتى الذى لم استطع تحقيقه لسبب ان الفن ايامنا كان يعطى مجدا ولا يعطى نقودا بالدرجة الكافية ومشروع مثل هذا كان محتاج ان اكون لنفسى فرقة فى حدود عشرة عازفين ممتازين على الاقل ثم نعمل عددا من البروفات حتى يشربوا روحى وروح فنى حتى نصل الى اقصى درجة ابداع ولو انت احسست انى مبدع وانا منفرد فلو معى فرقة لزاد الابداع عشرة اضعاف لأنى سأتفرغ للغناء بالكمنجة ( وآخد راحتى ) لأنى الآن اعزف مكان فرقة زائد المطرب ولقد كان حظ الحفناوى و عبود عبد العال انهم ساعتها كانوا من المشاهير وتجرى ورائهم شركات الكاسيت
والمشكلة انى لو كونت هذه الفرقة لن تعمل معى مجانا ولكن لابد ان اجزل لهم العطاء حتى يتركوا اعمالهم ويتفرغوا وذلك من جيبى الخاص ولا استطيع ذلك من الناحية المادية
اما الآن فأنا اشك ان توجد شركة انتاج كاسيت مازالت تبحث عن الفن الراقى وتصرف عليه ولو تعرف شركة من هؤلاء عرفنى عليهم المشكلة اليوم ياعزيزى ان شركات الكاسيت لاتصرف على الاعمال ولكن من يريد الغناء ينتج هو الشريط على حسابه والشركة تتولى التسويق ولو ربح يشاركونه الربح ولو خسر الشركة بهذا لاتخسر شيئاً مثل معرض السيارات الذى تعرض فيه السيارة للبيع فهو لايدفع شيئا ولكن يشارك فى الربح فقط
اشكرك شكرا جزيلاً وانتظر غدا كامل الاوصاف
شكرا استاذ عادل على ردك الكريم .. واسمح لي أن أطرح هذا السؤال ..
بما أنك عملت مع الفرقة الماسية من 1970 إلى 1990 م فما السبب في " فركشة " هذه الفرقة التي كانت أهم فرقة موسيقية في الوطن العربي ؟
هل وفاة مؤسسها أحمد فؤاد حسن كان وراء تشتت أفرادها ؟
هل رحيل محمود عفت الذي تسلم زمام الفرقة بعد وفاة مؤسسها من أسباب هذا الانهيار ؟
هل انصراف فنانو التسعينات إلى ما سمي في تلك الفترة بموسيقى الجيل التى تزعمها حميد الشاعري أدى إلى تراجع الطلب على الفرق الموسيقية فتهاوت الفرقة الماسية خاصة وأن موسيقى التسيعنات اعتمدت على الآلات الكهربائية فقط ؟
أم ترى أن الفرقة الماسية نفسهنا تتحمل مسؤولية " انتحارها " بعدم تأهيل " صف ثاني " من الموسيقين يستطيع أن بواصل مسيرة الفرقة لأجيال قادمة ؟
أم أن السبب يعود لبعض أفراد الفرقة .. فما أن تأتي أحدهم فرصة أفضل سارع إلى هجر الفرقة .. والأمثلة كثيرة .. عمر خورشيد .. هاني مهنا .. مجدي الحسيني .. محمد علي سليمان ..سمير سرور ..
تحياتي واحترامي
احبائى
اقدم لكم لون آخر من الوان الابداع
مع اغنية من اجمل ما لحن الموجى ومن اجمل ماغنى عبد الحليم
كامل الاوصاف
واهديها للأخ العزيز حليم
ولقد تابعت بعناية رده على موضوعى السابق واسئلته التى تدل على مستمع ذواق وملم بتاريخ واحداث الفن فى زمن الفن الجميل ولقد رددت عيه واليوم له استفسار ( وانا احب هذه الاستفسارات لأنها تعيد االى ذهنى التاريخ الذى الذى لن يتكرر واحب ان اعيش فيه ) واليوم سألنى على الفرقة الماسية والفرقة الماسة كانت تاريخ مصر منذ سنة 1950 وحتى 1990 تقريبا( وكانت الفرقة الماسية هى معظم فرقة السيدة ام كلثوم ) وانا التحقت بها سنة 1970 كان سنى وقتها عشرين عاما وكان معظم افراد الفرقة العظام قد بدأ يجاوز الخمسين بأستثناء اقلية كان سنهم اضغر ومنهم محمد على سليمان كما ذكرت انت وفى سنة 1990 وبعد وفاة احمد فؤاد حسن ثم محمود عفت وحدثت وفيات لعدد كبير من اعضاء الفرقة الاصليين وتخلل تلك الفترة رحيل العظام واحدا تلو الآخر
واعتزال آخرين منهم الفنانة نجاة وبدأت الهاوية الفنية تظهر على السطح وبدا الانهيار فى الفن فالموجودين آثروا الاعتزال لأن العمل الجميل اصبح ضجيجا وتغير شكل الموسيقى وظغت الآلات الكهربائية على الوترية التى هى اصل الطرب ثم طغت الايقاعات على كل شىء واصبح فى الحفلات آخر شىء هو السمع تلك هى مأساة الفرقة الماسية والتى صنعت 40 سنة من تاريخ الموسيقى فى مصر والعالم العربى كله لقد تربى الفنانين من كل الدول العربية وبالذات السعوديين محمد عبده وطلال وكلهم فى احضان الفرقة الماسية لأنها كانت الفرقة الرئيسية فى العالم العربى كان يأتى المطرب السعودى الى القاهرة ومعه عشر الحان يكون مجهزهم للعام بأكمله وكان يأتى الى الفرقة الماسية ولكن يأتى معه بأربعة عازفين للإيقاع من السعودية حتى يعطوك الايقاع الخليجى ولقد تطورت موسيقاهم والحانهم فى مدرسة الفرقة الماسية ولكنهم احتفظوا بسمة الخليج المميزة وهى الايقاعات الخليجية ولن يعزفها احد غير الخليجيين وكل الالحان التى انجزها الخليجيين فى تلك الفترة سجلوها هنا فى مصر مع الفرقة الماسية
وكان من الصعب عمل صف ثانى او امتداد للفرقة الماسية مع تغير المناخ الموسيقى اتمنى ان اكون قد جاوبت على اسئلتك وانا تحت امرك اسأل كل ماتريد ان تعرفه فهو تاريخ جميل وله علاقة بكل العرب واتركك مع كامل الاوصاف والبقية آتية فى الطريق اما بالنسبة للبعض الذين ذكرتهم هانى مهنى ترك الفرقة ايام احمد فؤاد حسن وعمل فرقة لنفسه ولكن لم تستمر عندما حدث الانهيار وبدأ الطلب على ماسميته بعصر حميد الشاعرى ومحمد على سليمان احس ان عنده موهبة فى الغناء والالحين فترك الفرقة ايضا ايام احمد فؤاد حسن للتفرغ للتلحين لكن سمير سرور لم يكن من اعضاء الفرقة الاساسيين ولكن كنا نستعين به عندما يكون فى الاغنية صولو ساكس
انا آسف للإطالة ولكن الموضوع كان يحتاج كلام كتير
احبائى
اقدم لكم اليوم لون جديد من الوان الابداع الموسيقى فى زمن الفن الجميل
مع رائعة سيد مكاوى
وحياتك يا حبيبى
واحاول دائما ان اقدم مختلف الالوان لأرضاء جميع الاذواق
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
رائع يا استاذ عادل
بصراحة أول مرة أدخل لهذا الكنز واستمتع بما فيه
الحقيقة كل مرة ادخل في ركن من اركان المنتدى أكتشف جديدا
وأنا في غاية السعادة إني أتعرف بفنان من أمهر عازفي الموسيقى العربية
وجودك ضمن أفراد الفرقة الماسية هو أكبر دليل على مهارتك
ويكفي أنك جلست مع العمالقة الكبار عبدالوهاب والسنباطي وعزفت أمامهم
استمتعت بعزفك الرائع والذي يريح الأعصاب
فعلا الأغاني التي إخترت ان تهديها إلينا من الأغاني الصعبة في العزف
أشكرك على وجودك بيننا في المنتدى
ونتمنى نسمع ألحان رائعة أخرى
هل ممكن تعزف لنا لحن للعبقري محمد فوزي موسيقار السهل الممتنع ؟
هل ممكن تعمل لنا موضوع جديد تذكر لنا فيه بعض ذكرياتك مع الفرقة الماسية ومع العمالقة أثناء التسجيل او البروفات؟
خاصة اني استمتعت بكل كلمة كتبتها في مشاركاتك
وربنا يبارك فيك ويمدك بالصحة والعافية وطول العمر تحياتي
استاذى العظيم الاستاذ عادل انت تمتعنى بهذا العزف الجميل والاحساس الرائع وكما لو ان اوركستر كامل يعزف الاغانى التى تقوم بتسجيلها اللة ينور عليك مع تحياتى محمد عفيفى الذى يتمنى اللقاء بيك