* : الفنان الراحل فضالة عبدالله فضالة (الكاتـب : بو بشار - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 03/11/2025)           »          محمد السراج (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h24 - التاريخ: 03/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : مدحت عبدالدايم - - الوقت: 08h11 - التاريخ: 03/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h38 - التاريخ: 03/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h35 - التاريخ: 03/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h46 - التاريخ: 03/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > العروض والإيقاع ( موسيقى الشعر )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/06/2008, 15h03
الصورة الرمزية عصفور طاير
عصفور طاير عصفور طاير غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:53487
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 113
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

بارك الله فيك يا دكتور محمود على تلك الموضوعية المفتقدة في الكثير من الأحاديث، وكذلك على فك الالتباسات التي قد تعتري فهمنا.

أما أخي الفاضل albujairami فأرى أن الأمر أبسط من أن يحتمل مساجلات ولا محاولات لعرض المعلومات أو الدفاع عن وجهات نظر.. فنحن هنا بصدد درس تعليمي.. أي يجب فيه تبسيط المعلومة للوصول إلى المراد من ورائها.. كما أن المتلقي (اللي هو احنا يعني) قد لا نكون علماء لغة، أي نحتاج إلى تبسيط وتباسط وبساطة لكي نفهم.. كما أن المقصود بهذا الدرس هو عدم تخريج دفعة من أعضاء مجمع اللغة العربية، وليس بالطبع درس لتخريج شعراء، وإنما محاولة لتدريب الأذن على تلقي الإيقاع الشعري وموسيقاه.... فلو قال مدرس اللغة العربية لتلاميذه – مثلا - أن كلمة (في المدرسة) مجرورة بالكسرة، فأعتقد أننا نكون متعنتين إذا قلنا له أن عليه أن يقولها: (مجرورة بعد في وعلامة جرها الكسرة، حيث أن الكسرة في ذاتها لا تجر، وإنما هي علامة لفعل أداة الجر التي سبقت الاسم...). فمن المؤكد أن المعلم يعرف القاعدة، ولكنه ببساطة لا يستعرض معلوماته أو عضلاته على تلاميذه.. فالهدف ليس استعراضا، ولا هو بصدد بحث علمي.. ولكنها محاولة مخلصة من صديق لتمرير معلومة إلى الآخرين.

رعانا الله وإياك، وجعلنا ممن يسمعون القول فيتّبعون أحسنه
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

رفرفْ..
فليسَ أمامَك
- والبشرُ المستبيحونَ والمستباحونَ: صاحون-
ليس أمامك غيرُ الفرارْ..
الفرارُ الذي يتجدّد كُلَّ صباح
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/06/2008, 08h42
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصفور طاير مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك يا دكتور محمود على تلك الموضوعية المفتقدة في الكثير من الأحاديث، وكذلك على فك الالتباسات التي قد تعتري فهمنا.

أما أخي الفاضل albujairami فأرى أن الأمر أبسط من أن يحتمل مساجلات ولا محاولات لعرض المعلومات أو الدفاع عن وجهات نظر.. فنحن هنا بصدد درس تعليمي.. أي يجب فيه تبسيط المعلومة للوصول إلى المراد من ورائها.. كما أن المتلقي (اللي هو احنا يعني) قد لا نكون علماء لغة، أي نحتاج إلى تبسيط وتباسط وبساطة لكي نفهم.. كما أن المقصود بهذا الدرس هو عدم تخريج دفعة من أعضاء مجمع اللغة العربية، وليس بالطبع درس لتخريج شعراء، وإنما محاولة لتدريب الأذن على تلقي الإيقاع الشعري وموسيقاه.... فلو قال مدرس اللغة العربية لتلاميذه – مثلا - أن كلمة (في المدرسة) مجرورة بالكسرة، فأعتقد أننا نكون متعنتين إذا قلنا له أن عليه أن يقولها: (مجرورة بعد في وعلامة جرها الكسرة، حيث أن الكسرة في ذاتها لا تجر، وإنما هي علامة لفعل أداة الجر التي سبقت الاسم...). فمن المؤكد أن المعلم يعرف القاعدة، ولكنه ببساطة لا يستعرض معلوماته أو عضلاته على تلاميذه.. فالهدف ليس استعراضا، ولا هو بصدد بحث علمي.. ولكنها محاولة مخلصة من صديق لتمرير معلومة إلى الآخرين.

رعانا الله وإياك، وجعلنا ممن يسمعون القول فيتّبعون أحسنه


أول كلامي سلام ..

عصفورنا المغرد ..

نسيت أن تذكر أن المدرسة إسم مكان معرف ب أل ثم تضعها في جملة مفيدة وتوضح لنا محل شبه جملة الجارِّ والمجرور من الإعراب.

لله دَرُّ الدؤلي ..

حتنزل مصر إمتى يا عمنا ..؟

تحياتي

محمود

__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/06/2008, 16h20
الصورة الرمزية عصفور طاير
عصفور طاير عصفور طاير غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:53487
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 113
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة

أول كلامي سلام ..

عصفورنا المغرد ..

نسيت أن تذكر أن المدرسة إسم مكان معرف ب أل ثم تضعها في جملة مفيدة وتوضح لنا محل شبه جملة الجارِّ والمجرور من الإعراب.

لله دَرُّ الدؤلي ..

حتنزل مصر إمتى يا عمنا ..؟

تحياتي

محمود


صح يا دكتور ماعلش نسيت.. دي كمان ومدرسة على وزن مفعلة.. ويجوز أن تنطق بكسر الميم الأولى لتصبح (مِدرسة)، فتكون اسم آلة يدرّس فيها الدرس، لأن اسم الآلة هو اسم مشتق للدلالة على الأداة التي يقع بها الحدث (زي مِغسلة كده ).. والاسم كما نعلم هو ما يَدُلّ على معنىً مستقل في الفهم غير مقترن بزمن.. وهو نوعان: جامد ومشتق..

والموضوع يطول شرحه.. عندكم وقت؟؟

أنا نازل في رمضان يا دكتور ان شاء الله.. يعني ياريت تفسح لي بعض الوقت نشرب فيه (شفشأ) تمر هندي على حساب اخونا كمال، لإنه راجل فاتح مدرسة وكسيب.

مع خالص مودتي
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

رفرفْ..
فليسَ أمامَك
- والبشرُ المستبيحونَ والمستباحونَ: صاحون-
ليس أمامك غيرُ الفرارْ..
الفرارُ الذي يتجدّد كُلَّ صباح
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/06/2008, 17h40
الصورة الرمزية رائد عبد السلام
رائد عبد السلام رائد عبد السلام غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:79058
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 737
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

والله وحشتنا ياعمنا ....سمعجي
يارب يكون المأمورية قربت تخلص
الخوف ليكون الانشغال ده حجة عشان تخلص من وش الطلبة اللي بالعين أقراص منع الفهم ...
وبيتعبوك في فهم شرح دروس العروض.... نتمني وندعو أن تكون بخير وتنورنا قريبا
__________________
.



" اللهمَ إنكَ عَفُوٌّ كريمٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عنَّا "
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/07/2008, 15h05
الصورة الرمزية رائد عبد السلام
رائد عبد السلام رائد عبد السلام غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:79058
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 737
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

الأستاذ الشاعر الكبير : كمال عبد الرحمن
أتمني وأدعو الله أن تكون بخير ...لم أعرف أن وجودك كان نعمة ومنحة وعطاء جميل من رب المنن إلا بعد أن طال انتظار قدومك...والذي أرجو أن يكون سريعا ...تحياتي يا أستاذنا الجليل
__________________
.



" اللهمَ إنكَ عَفُوٌّ كريمٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عنَّا "
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/07/2008, 04h46
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

أول كلامي سلام ..

يا أستاذ رائد ،

كمال كان قد ذكر أنه يأمل ألا يطول غيابه عن شهر .. لاحظ يأمل تلك لأن عليها مناط التخريج والاستنباط هنا. وهو الأن متغيب منذ شهر وعشرة أو احداشر يوم، يعني ما زال داخل نطاق ما تسمح به "يأمل" تلك فمن الممكن مثلا أن يعود في اليوم الاتناشر أو التلتاشر أو الاربعتاشر بعد الشهر .. لكن غير معقول أن تطول الغيبة لليوم العشرتاشر، وإن حدث فلن يكون سوى أن نغزو بيته في دمنهور بجيش جرار لاقــِبــَل له به ونأتي به مكبلا بالأصفاد لنجلسه قسرا على الدكة.. المشكلة الوحيدة في هذه الخطة المحكمة هي ..
عاوزين عنوانه ..

تحياتي

محمود

__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/07/2008, 13h50
الصورة الرمزية رغـد اليمينى
رغـد اليمينى رغـد اليمينى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:229310
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: ممر الضوء إلى الشتات
المشاركات: 209
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..::+:. أُستاذنا الكبير سمعجى .:+::..

طَال غِيابكَ سيدى عسى المانع خير

اللهم اني أسئَلُكَ بكل إسم هو لكَ سميت به نَفسكَ أو أنزلته في كِتابكَ أو علمته أحد من خَلقِك أن تُطمئِن قلوبنا على
أستاذنا كمال
آمين يا رب العالمين


.
.

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/06/2008, 08h47
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة albujairami مشاهدة المشاركة
الأستاذ محمود و الأخت لولي و السيدعصفور طاير أشكركم جميعا على ردودكم فقد وجهت نظري إلى ما غاب عني مرتآه و أعتذر من سمعجي أن رددت عليه و أحتفظ بآرائي لنفسي و السلام

أول كلامي سلام ..

هذا يا أخي التزام لجانب الحكمة والعقلانية مشكور لك، وكفانا الله وإياكم الجدال.

أردت فقط أن أنوه إلى عبارتك الأخيرة. لم يكن القصد يا سيدي إخراجك من الموضوع ولا يسرني ذلك. فقط أردت أن ألفت انتباهك لما رأيته في كلامك من عوارض عرضت لي .. فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. كما أراد أخونا العصفور أن يشير إلى نوعية المتلقين في هذه الدروس وما يُلزِِم به الأستاذ نفسه من أسلوب في الخطاب والتدريس. ومرحبا بك معنا في أي وقت. فقط عليك وعلينا انتظار الأستاذ .. ربنا يفك أسره

تحياتي

محمود

__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h10.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd