بارك الله فيك يا دكتور محمود على تلك الموضوعية المفتقدة في الكثير من الأحاديث، وكذلك على فك الالتباسات التي قد تعتري فهمنا.
أما أخي الفاضل albujairami فأرى أن الأمر أبسط من أن يحتمل مساجلات ولا محاولات لعرض المعلومات أو الدفاع عن وجهات نظر.. فنحن هنا بصدد درس تعليمي.. أي يجب فيه تبسيط المعلومة للوصول إلى المراد من ورائها.. كما أن المتلقي (اللي هو احنا يعني) قد لا نكون علماء لغة، أي نحتاج إلى تبسيط وتباسط وبساطة لكي نفهم.. كما أن المقصود بهذا الدرس هو عدم تخريج دفعة من أعضاء مجمع اللغة العربية، وليس بالطبع درس لتخريج شعراء، وإنما محاولة لتدريب الأذن على تلقي الإيقاع الشعري وموسيقاه.... فلو قال مدرس اللغة العربية لتلاميذه – مثلا - أن كلمة (في المدرسة) مجرورة بالكسرة، فأعتقد أننا نكون متعنتين إذا قلنا له أن عليه أن يقولها: (مجرورة بعد في وعلامة جرها الكسرة، حيث أن الكسرة في ذاتها لا تجر، وإنما هي علامة لفعل أداة الجر التي سبقت الاسم...). فمن المؤكد أن المعلم يعرف القاعدة، ولكنه ببساطة لا يستعرض معلوماته أو عضلاته على تلاميذه.. فالهدف ليس استعراضا، ولا هو بصدد بحث علمي.. ولكنها محاولة مخلصة من صديق لتمرير معلومة إلى الآخرين.
رعانا الله وإياك، وجعلنا ممن يسمعون القول فيتّبعون أحسنه
بارك الله فيك يا دكتور محمود على تلك الموضوعية المفتقدة في الكثير من الأحاديث، وكذلك على فك الالتباسات التي قد تعتري فهمنا.
أما أخي الفاضل albujairami فأرى أن الأمر أبسط من أن يحتمل مساجلات ولا محاولات لعرض المعلومات أو الدفاع عن وجهات نظر.. فنحن هنا بصدد درس تعليمي.. أي يجب فيه تبسيط المعلومة للوصول إلى المراد من ورائها.. كما أن المتلقي (اللي هو احنا يعني) قد لا نكون علماء لغة، أي نحتاج إلى تبسيط وتباسط وبساطة لكي نفهم.. كما أن المقصود بهذا الدرس هو عدم تخريج دفعة من أعضاء مجمع اللغة العربية، وليس بالطبع درس لتخريج شعراء، وإنما محاولة لتدريب الأذن على تلقي الإيقاع الشعري وموسيقاه.... فلو قال مدرس اللغة العربية لتلاميذه – مثلا - أن كلمة (في المدرسة) مجرورة بالكسرة، فأعتقد أننا نكون متعنتين إذا قلنا له أن عليه أن يقولها: (مجرورة بعد في وعلامة جرها الكسرة، حيث أن الكسرة في ذاتها لا تجر، وإنما هي علامة لفعل أداة الجر التي سبقت الاسم...). فمن المؤكد أن المعلم يعرف القاعدة، ولكنه ببساطة لا يستعرض معلوماته أو عضلاته على تلاميذه.. فالهدف ليس استعراضا، ولا هو بصدد بحث علمي.. ولكنها محاولة مخلصة من صديق لتمرير معلومة إلى الآخرين.
رعانا الله وإياك، وجعلنا ممن يسمعون القول فيتّبعون أحسنه
أول كلامي سلام ..
عصفورنا المغرد ..
نسيت أن تذكر أن المدرسة إسم مكان معرف ب أل ثم تضعها في جملة مفيدة وتوضح لنا محل شبه جملة الجارِّ والمجرور من الإعراب.
لله دَرُّ الدؤلي ..
حتنزل مصر إمتى يا عمنا ..؟
تحياتي
محمود
__________________ علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
نسيت أن تذكر أن المدرسة إسم مكان معرف ب أل ثم تضعها في جملة مفيدة وتوضح لنا محل شبه جملة الجارِّ والمجرور من الإعراب.
لله دَرُّ الدؤلي ..
حتنزل مصر إمتى يا عمنا ..؟
تحياتي
محمود
صح يا دكتور ماعلش نسيت.. دي كمان ومدرسة على وزن مفعلة.. ويجوز أن تنطق بكسر الميم الأولى لتصبح (مِدرسة)، فتكون اسم آلة يدرّس فيها الدرس، لأن اسم الآلة هو اسم مشتق للدلالة على الأداة التي يقع بها الحدث (زي مِغسلة كده ).. والاسم كما نعلم هو ما يَدُلّ على معنىً مستقل في الفهم غير مقترن بزمن.. وهو نوعان: جامد ومشتق..
والموضوع يطول شرحه.. عندكم وقت؟؟
أنا نازل في رمضان يا دكتور ان شاء الله.. يعني ياريت تفسح لي بعض الوقت نشرب فيه (شفشأ) تمر هندي على حساب اخونا كمال، لإنه راجل فاتح مدرسة وكسيب.
والله وحشتنا ياعمنا ....سمعجي
يارب يكون المأمورية قربت تخلص
الخوف ليكون الانشغال ده حجة عشان تخلص من وش الطلبة اللي بالعين أقراص منع الفهم ...
وبيتعبوك في فهم شرح دروس العروض.... نتمني وندعو أن تكون بخير وتنورنا قريبا
الأستاذ الشاعر الكبير : كمال عبد الرحمن
أتمني وأدعو الله أن تكون بخير ...لم أعرف أن وجودك كان نعمة ومنحة وعطاء جميل من رب المنن إلا بعد أن طال انتظار قدومك...والذي أرجو أن يكون سريعا ...تحياتي يا أستاذنا الجليل
كمال كان قد ذكر أنه يأمل ألا يطول غيابه عن شهر .. لاحظ يأمل تلك لأن عليها مناط التخريج والاستنباط هنا. وهو الأن متغيب منذ شهر وعشرة أو احداشر يوم، يعني ما زال داخل نطاق ما تسمح به "يأمل" تلك فمن الممكن مثلا أن يعود في اليوم الاتناشر أو التلتاشر أو الاربعتاشر بعد الشهر .. لكن غير معقول أن تطول الغيبة لليوم العشرتاشر، وإن حدث فلن يكون سوى أن نغزو بيته في دمنهور بجيش جرار لاقــِبــَل له به ونأتي به مكبلا بالأصفاد لنجلسه قسرا على الدكة.. المشكلة الوحيدة في هذه الخطة المحكمة هي ..
عاوزين عنوانه ..
تحياتي
محمود
__________________ علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
الأستاذ محمود و الأخت لولي و السيدعصفور طاير أشكركم جميعا على ردودكم فقد وجهت نظري إلى ما غاب عني مرتآه و أعتذر من سمعجي أن رددت عليه و أحتفظ بآرائي لنفسي و السلام
أول كلامي سلام ..
هذا يا أخي التزام لجانب الحكمة والعقلانية مشكور لك، وكفانا الله وإياكم الجدال.
أردت فقط أن أنوه إلى عبارتك الأخيرة. لم يكن القصد يا سيدي إخراجك من الموضوع ولا يسرني ذلك. فقط أردت أن ألفت انتباهك لما رأيته في كلامك من عوارض عرضت لي .. فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. كما أراد أخونا العصفور أن يشير إلى نوعية المتلقين في هذه الدروس وما يُلزِِم به الأستاذ نفسه من أسلوب في الخطاب والتدريس. ومرحبا بك معنا في أي وقت. فقط عليك وعلينا انتظار الأستاذ .. ربنا يفك أسره
تحياتي
محمود
__________________ علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....