* : دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h50 - التاريخ: 25/10/2025)           »          سلام قدري (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h44 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          الشيخ محمد عبد الهادي يرحمه الله (الكاتـب : ناصرهادى - آخر مشاركة : مبروك فاروق - - الوقت: 19h19 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/05/2008, 20h43
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: بوسه على الخد ده

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( بوسه ع الخد ده )

كلمات : عبد الرحيم منصور .. أو .. عبد الوهاب محمد .. لست متأكداً .

ألحان : بليغ حمدى

غناء : وردة الجزائرية

واضح من البداية أن عمنا بليغ يحاول أن يجدد .. فإستخدم إيقاع السلو الغربى .. فى أغنية تحتوى على مقام الصبا الشرقى ..

تبدأ الأغنية بمقطع تؤدى فيه المطربة الجملة الرئيسية للحن .. بأسلوب ( الصولفيج ) .. أى الغناء عن طريق نطق درجات السلم الموسيقى منغمة ..

( رى ، مى ، رى ، سى ، دو ) .. ( صول ، رى ، مى ، رى ، سى ، دو ) .. وهكذا حتى نهاية المقطع ..

وتعيد الفرقة الموسيقية نفس الجملة اللحنية ..

وتغنى وردة ( بوسه ع الخد ده ) .. من مقام النهاوند .. ومع نفس إيقاع السلو ..

فى الكوبليه الثانى .. ننتقل لمقام الصبا .. حيث تغنى ( بحبك قد روحى .. لأ وأكتر كتير ) .. وتعود للنهاوند مرة أخرى عند ( والدنيا مفتوحه لك .. وتتحقق أمالك ) ..

الكوبليه الثالث صورة طبق الأصل من الكوبليه الأول .. نهاوند ..

الكوبليه الأخير صورة طبق الأصل من الكوبليه الثانى .. صبا ..

يعنى بيمشى على سطر ويسيب سطر ..

سنلاحظ أن الإيقاع يتغير مع الصبا .. فيصبح ( مقسوم ) ..

ويعود مرة أخرى للإيقاع الغربى مع النهاوند .. أصول الشغل كده ..

الملاحظ هنا أن بليغ قام بتلحين أغنيتان فى أغنية واحدة .. أغنية غربية من من سلم المينور وإيقاع السلو .. وأغنية أخرى شرقية من مقام الصبا وإيقاع المقسوم .. ولم نشعر بأى مشكلة ..

لن نجد فى العمل ماتعودنا أن نجده فى ألحان بليغ .. لن نجد التلاعب بالمقامات أو الإيقاعات المركبة .. أو غير ذلك ..

والسبب واضح .. لأن بليغ قام بتلحين أغانى مسلسل ( أوراق الورد ) بالكامل .. ومن غير المعقول أن تكون كل الأغنيات متفردة .. لابد من وجود بعض الأغانى عادية ..

وهناك سبب أخر هام .. الأغنية والمسلسل كله .. موجه للأطفال .. فالتعقيد إذن غير مطلوب ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h50.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd