* : ساريزا منمن معروفة الموسيقية الجزائرية-اليهودية، التي تركت بصمة مميزة في الموسيق (الكاتـب : majid el jazair - - الوقت: 08h52 - التاريخ: 03/12/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 07h07 - التاريخ: 03/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h04 - التاريخ: 03/12/2025)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h58 - التاريخ: 03/12/2025)           »          ماهر العطار- 22 يناير 1939 - 3 مايو 2021 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h49 - التاريخ: 03/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h57 - التاريخ: 03/12/2025)           »          نوت الأستاذ طارق ( tarak766 ) (الكاتـب : tarak766 - آخر مشاركة : tooth - - الوقت: 02h46 - التاريخ: 03/12/2025)           »          سجيل نادر جدا بصوت الست لأغنية هجرتك في جلسة خاصة في بيت أحمد رامي (الكاتـب : حسين جمعة - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 23h54 - التاريخ: 02/12/2025)           »          تحليل اغنية غنيلي شوي شوي (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 23h33 - التاريخ: 02/12/2025)           »          الملحن صالح بشير (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 20h30 - التاريخ: 02/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > المعاصر من الغناء المصري

المعاصر من الغناء المصري نجوم الغناء الحديث غير الشعبيين

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #18  
قديم 23/09/2025, 08h16
الصورة الرمزية لقمان سلطان
لقمان سلطان لقمان سلطان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:898998
 
تاريخ التسجيل: September 2025
الجنسية: عمانية
الإقامة: عمان
العمر: 49
المشاركات: 31
افتراضي رد: سناء الباروني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤي الصايم مشاهدة المشاركة
بداية تحياتي للأستاذ الكبير "نور بك عسكر" على هذا الربط الطريف بين من أدُّوا هذه الكلمات العجيبة
ولكن ما هو هذا "الشِنْجِر بِنْجِر نَوْ"
حقيقة لا يوجد ما يوثق لهذه المقولة والتي انتشرت في بعض الأغاني الشعبية وبمصاحبة ألفاظ أخر ولعلنا نتذكر رائعة الفنان "عبد العزيز محمود" "يا نجف بنور" في فيلم "قلبي دليلي" وهو يقول تقريبا نفس اللفظة لكن بطريقة أخرى مع بعض الكلمات الأخرى مثل ((شريررم)) و ((بيررم)) لكنه قال "الشِنْبِرْ النو"
الشاهد أن هذه الألفاظ ما هي إلا طريقة عجيبة ربما للسخرية من لغة بعض الباشوات الأتراك في تلك الحقبة وإضافة كلمة على نفس النسق بلا معنى .فكلمة "شنجارة " تعني بالتركية الراقصة وفي الأحياء الشعبية القديمة لا تحظى الراقصات بإحترام أهل هذه الأماكن والشَّنْجِيَّة هي الرقاصة أيضاً ولكن الجارية الخاصة بقصور الأمراء ويظهر أنها محرفة عن شنجانة أو تكون هي العوادة لأن الرقاصة هي أيضاً عوّادة ومغنية فتكون محرفة عن جنكية
شِنْجِر بِنْجِر وبعضهم يقول شنجر منجر: حكاية كلام الأتراك كقولهم شُلْضُم بُلْضُم وليس فيهما اتباع لأنهما لا معنى لهما سوى المحاكاة وكما سمعنا صوت الفنان سعيد صالح وهو يقول قولي أي كلام
وعودة لمنطوق الكلمة عند "عبد العزيز محمود" (الشنبر النو ) هو أيضا تعريض حيث أن الشنبر في التراث الشعبي، وخاصة في بعض المناطق الريفية، هو قطعة قماش سوداء أو ملونة، تُلف حول الرأس لتغطية الشعر والعنق والصدر، ثم تُثبت تحت الملابس. غالبًا ما يوضع فوق الشنبر عصابة أو منديل ملون وهنا اتباع الكلمة بــ (النَوْ) مقصود أيضا الراقصة (العالمة) فقد كانت تضع هذه الغلالة على وجهها في بداية الرقص لكن سرعان ما تكشفها وهنا وكأن القط يموء(بكلمة (نو) ليفصح عن المستخبي وربما أيضا تعني الوجه الجميل المسمسم مثل الهرة
هذا إجتهاد شخصي مني .وألتمس المعذرة لو أن هذا به خطأ والمناقشة مفتوحة للتصحيح
مع تحياتي

حياكم الله أستاذنا لؤي الصايم .ما قصرت والله
لك مني أجمل تحية ولكل الأساتذة الكرام في هذا الصرح المحترم
🌺
رد مع اقتباس
 

Tags
سناء الباروني


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd