أولا بالنسبة لنوتات البيانو فقد وضعت أنا بعض الأغاني والموسيقى العربية، وتعمدت أن أضع النوتات المبسطة بعض الشيء لأن عندي بعض الأعمال موزعة للبيانو تحتاج لعازف متقدم، هذه بعض توزيعاتي للبيانو والتي لم أضع نوتاتها هنا في المنتدى:
ثانيا بالنسبة للنوتة التي وضعتها، أرجو منك أن تخبرني أي برنامج تستخدم للتدوين، هل هو السيبيليوس أم الفينالي؟
لقد وجدت الملف الصوتي لما كتبته على شكل MP3 في مكان آخر، كنت أتمنى لو أنك وضعته في نفس المكان أو أنك وضعت له رابطاً! على العموم هذا هو الرابط لمن يحب أن يتابع معنا:
بعد سماعي للملف الصوتي ومشاهدة النوتة فأنا أعلن عن ولادة موسيقي جديد ممتاز فعلاً. لكن أرى من واجبي أن أنبهك إلى الأخطاء التي ارتكبتها لكي لا تقع فيها في المرات القادمة بإذن الله. لكنني أطلب منك أن لا تحبط بعد قراءة تعليقاتي وتصحيحاتي، بل أن يكون ذلك حافزا لك للمضي للأمام. كما وأهنئك على المرحلة التي وصلت لها لوحدك وبمتابعة الإنترنيت فقط ولم تتلق أي درس عند أي أستاذ، ما شاء الله عليك.
سعدت حينما قرأت أنك أخبرت الأستاذ نزيه محمد بأنك تعتمد على نفسك في التدوين ولم تدع البرنامج يكتب لك، وقد لمست أنا ذلك حينما وجدت بعض الأخطاء، أغلبها أخطاء نظرية (لا يرتكبها الكومبيوتر)، وبعضها أخطاء هارمونية (لا يمكن أن يصححها الكومبيوتر).
نصيحتي الأولية هي:
أن تقرأ بتمعن شديد كل الدروس التي وضعتها هنا في المنتدى في موضوعي عن النظريات، فقد كتبت معلومات كثيرة جدا تفيد حتى المحترفين. لا أخفيك فإن الكثير من المحترفين يرتكبون بعض الأخطاء أحيانا وأنا أشاهد ذلك منذ زمن بعيد، أي قبل ظهور الكومبيوتر، أي منذ أن كنت شاباً، وهي قريبة من الأخطاء التي ارتكبتها أنت.
كيف تتمكن من اكتشاف أخطائك وتصححها بنفسك؟
لكي تشاهد تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها وأقصد تحديدا بعض الأخطاء النظرية في كتابة الأزمنة، أرجو منك أن تتبع الخطوتين التاليتين:
أولا: قم بتخزين الأغنية التي دونتها على شكل ملف ميدي (أرجو أن تخزن كل صوت على حدة، أي السطر العلوي لوحده بعد أن تطلق عليه اسماً جديداً وثم السطر السفلي لوحده أيضا وتطلق عليه اسما آخر، لأنك لو قمت بتخزين السطرين في نفس الملف فغالبا ما سيفتح البرنامج السطرين في سطر واحد، إلا إذا قمت بتسمية كل سطر تسمية مختلفة، ما يعني أن لا تدع البرنامج يقوم بالتسمية ذايتاً أو أوتوماتيكياً).
ثانيا: قم بفتح ملف الميدي الذي قمت بتخزينه مرة أخرى وبواسطة نفس البرنامج.
ستشاهد أن الكثير من الأشكال قد تغيرت عن الطريقة التي قمت بكتابتها أنت، وتم تصحيحها تلقائيا من قِبَل البرنامج. وهذه نصيحة أسديها لكل موسيقي مبتدئ يستخدم الكومبيوتر في التدوين، وحتى بعض المتقدمين والمحترفين حينما يشك في شكل معين.
(ملاحظة: برامج الكومبيوتر لا تصحح الأخطاء والممنوعات الهارمونية، فهي ليست مبرمجة لهذا).
أدناه عدة بارات اخترتها من تدوينك وأجريت عليها نفس الخطوات التي كتبتها لك أعلاه:
هذه بعض الأخطاء التي لاحظتها بعجالة (لن أذكر الأخطاء الشبيهة لها أو المكررة):
• لو كنت تستخدم السيبيليوس فمن السهل جدا أن تكتب المرجع في الضلع الثالث من البار الأول. ليس خطأ كتابته بهذه الطريقة، لكن الطريقة الأولى أفضل. لكن لو كنت تستخدم الفينالي فعمل ذلك أصعب بكثير وفيها نوع من التعقيد، لكنه ممكن.
• - نسيت أن تكتب علامة السيكوندا فولتا في البار الثالث، أي Second Time, or Seconda Volta أي الخط الذي تحته الرقم 2.
• - في البار الثاني، كان من الممكن أن تكتب سكتة بلانش منقوط بدلا من كتابة سكتة بلانش متبوعة بسكتة نوار، هناك انقسام بين المنظرين فالكثير من يفضلونها هكذا، لذا فهي أصح في وجهة نظرهم، وآخرين يفضلون النقطة، (لا أجد خطأ هنا، إنما أحببت التنبيه).
• - لو أنني من كتب النوتة لما كتبت إعادة للبارين الأول والثاني، بل أنني قمت بعمل نسخ للبار الأول ومن ثم لصقه، بذلك أتخصل من المشاكل. عمليا أنت قمت بعمل إعادة لبار واحد فقط، والذي هو البار الأول وهذا ليس وارداً.
• - قاعدة موسيقية هامة تقول: حينما تبدأ الموسيقى بجزء من البار (لافاري، أو أناكروز، أو Up Beat)، يجب أن تكون نهاية الموسيقى ناقصة لمقدار هذا الجزء. ما يعني يجب أن يكون البار الأخير ناقصا لنوار أي يتكون من ثلاث نوارات، ولا أن يكون بارا كاملا. لكن علي أن أقول بأن الكثير من المؤلفين (الكبار) لا يعيرون اهتماماً كبيراً لهذه القاعدة وأحيانا يستثنونها، لكنها موجودة ومهمة. أدناه أمثلة أخذتها من موتسارت وبيتهوفن توضح اتباع هذه القاعدة.