اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo
الأستاذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى
هل العزف بطريقة السوينج مستخدمه فى موسيقانا الشرقيه؟
حيث ان لدينا الكثير من المطربين والمطربات يتصرفون فى اللحن واشهرهم ام كلثوم وعبد الوهاب ولم الاحظ ان الفرق الموسيقيه المصاحبه لهم تعزف بهذه الطريقه والله اعلم.
مع ارق تحياتى
احمد (ارمندو )
|
صديقي وأخي الحبيب أستاذ احمد (ارمندو) المحترم
ألف شكر لك على كلماتك الجميلة وعلى سؤالك الجميل، أنا معتاد على الأسئلة الرائعة منك دوما.
بالنسبة للسوينج، كما قلت فهو غير مستخدم في الموسيقى الكلاسيك، لكنه مستخدم وربما كثيرا في موسيقى البلوز والجاز وغيرها.
بالنسبة للموسيقى الشرقية وتحديدا العربية، هذه الأغنية التي غنتها شقيقة السيدة فيروز، وبسبب أن الأسلوب فيها أكثر ميلا للغربي، لذا فعي تستخدم السوينج في الغناء.
أما بالنسبة لكوكب الشرق وموسيقار الأجيال، فالأمر مختلف، خصوصا كوكب الشرق فالساحة مفتوحة أمامها لكل شيء ولكل نوع من التصرف، وطبعا ليست كوكب الشرق لوحدها، بل هناك الكثير من الكبار أمثال محمد قنديل وبالطبع لن ننسى الكبير جدا وديع الصافي والكبير جدا صباح فخري, على رأسهم جميعا شيخ الملحنين الشيخ زكريا أحمد الملقب بملك السيكاه، فهم كلهم يتصرفون بحرية، وخصوصا وديع الصافي.
أما بالنسبة للفرقة فهي تحاول تقليد ما يغنيه المغنية أو المغنية، أي تحاول أن تعزف عربا قريبة من العرب التي تغنى من المطرب، وقد كتبت في السابق أن جمال والغنى الكبير في موسيقانا يكمن في هذا التصرف، والجميل جدا هو أن كل عازف يجود بما لديه من عرب، حيث لكل عازف نكهة خاصة، وهذه الاختلافات بالحليات أو العرب تعطي ثراءا كبيرا جدا في الموسيقى العربية، لهذا لو أدخلنا هارموني مكثف على الألحان الشرقية الصميمة فهي تؤثر تأثيرا غاية في السوء في الموسيقى، لذا تجد أن الكثير من الموزعين الذين يكتبون توزيعا هارمونيا حينما لا يكونون متشبعين جدا بالغربي تكون النتيجة سيئة.
مخلص كلامي هو أن الفرقة الشرقية لا تستخدم السوينج بشكل موحد، وإلا لفقدت قيمتها ونكهتها العربية الأصيلة.
بالنسبة لموسيقار الأجيال، فالأمر مختلف، فحينما عزفت أنا أربع مرات في أربع تسجيلات مختلفة مع موسيقار الأجيال فكانت المرات الأربعة كنت من ضمن أوركسترا كبير وكان العمل موزعا توزيعا كثيفا نسبيا، وكان الموزع هو المايسترو شعبان أبو السعد وكان هو من يقود الأوركسترا، كنا نجلس كمان أول وكمان ثاني وفيولا وشيللو وكونتراباص وآلات النفخ، أي أوركسترا سيمفوني، لكنه ليس أوركسترا القاهرة السيمفوني بل هو مختلط بين أوركسترا القاهرة وأوركسترا الكونسيرفتوار. يجدر بالذكر أنني عملت في أوركسترا القاهرة السيمفوني لفترة محدودة لكنني اضطررت لأن أتوقف لأن ذلك كان سيتعارض مع امتحان تخرجي وهو نفس السبب الذي دعاني أن أضطر أن أرفض العزف مع العندليب الأسمر في حفلته الأخيرة.
محمد عبد الوهاب حينما كان يرتجل كان يغني موالا أو أي ارتجال كان مجهزه مسبقا، ولهذا لا يمكن أن تسمع من موسيقار الأجيال أي نوتة غير صحيحة (نشاز) وبعكس أغلب الباقين، ولن أذكر أسماء لأنني يجب أن أتحفظ على الموضوع ولو كنا جالسين أنا وأنت جلسة خاصة لذكرت لك الأسماء لأنها أسماء كبيرة جدا، هذه الأسماء الكبيرة جدا كثيرا ما تجد أو تسمع عندها (أحيانا) نوتة أو أكثر غير صحيحة أو غير سليمة تماما، وأحيانا خروج عن الميزان بسبب الارتجال غير المحضر.
أخيرا أقول لك: كلامك صحيحا جدا، لا يمكن أو الفرق المصاحبة لكوكب الشرق لا تعزف بطريقة السوينج، بل يعزف كل عازف حلياته الخاصة، لكن يجب أن تكون هذه الحليات قريبة من بعضها ويوجد توحد في العزف، أي لا أن يجلس عدة عازفين أتراك مع عازفين عرب ويعزفون حليات تركية في حين أن العازفين العرب يعزفون حليات عربية، في هذه الحالة ستصبح الموسيقى مسيخة.
عودة للسوينج، فالموسيقى تكتب عادة نوتات متساوية وغالبا ما تكون كروشات، ويكتب فوق النوتة Swing في هذه الحالة يفهم العازف أن عليه أن يعزفها بهذه الطريقة، وفي برامج التدوين (الجيدة وتحديدا السيبيليوس والفينالي) فيها خاصية أن يعزف البرنامج سوينج، لدي برنامج يعمل على الآيباد وهو برنامج لا يمكن مقارنته بالفينالي وأنا أعتبره لعبة أو Game لكن هذا البرنامج فيه هذه الخاصية.
في المشاركة التالية سأضع نوتة لأغنية لفيروز والملف الصوتي هو من البرنامج الذي أخبرتك عنه.
خالص محبتي وشكري لك
أخوك/ أحمد الجوادي