رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
كيف يتصرف كورد الدومينانت بسابعته Dominant seventh؟
أغلب الحالات يتصرف تآلف الدومينانت بسابعته إلى تآلف الدرجة الأولى، لكن هناك تصريفات أخرى، أكثرها شيوعا هو تصريف هذا التآلف إلى الدرجة السادسة، فيما يسمى بالقفلة الخداعة أو القفلة المفاجئة.
سوف أتناول تصريف هذا التآلف في حالة الوضع الأساس أو وضع الجذر. يأتي هذا التصرف غالبا في نهاية الجملة أو نهاية قسم مهم.
هناك قاعدتين يجب اتباعهما حين تصريف تآلف الدومينانت بسابعته:
أولا: تتحرك ثالثة التآلف "والتي هي سابعة السلم" للأعلى بخطوة أي بمسافة ثانية صاعدة، لتصل إلى الدرجة الأولى في السلم.
ثانيا: تتحرك سابعة التآلف "والتي هي رابعة السلم" بخطوة للأسفل مسافة ثانية هابطة لتتصرف إلى ثالثة السلم.
بمعنى آخر: لو كانت مسافة التريتون هي خامسة ناقصة فتتصرف للداخل، ولو كانت رابعة زائدة فتتصرف للخارج. أرجو مراقبة الشكل أدناه.
سنلاحظ أننا حينما نتبع هذه القاعدة وحينما يكون كورد الدومينانت بسابعته مكتملا أي أن النوتات الأربعة متواجدة في التآلف، سيكون الكورد التالي "والذي هو كورد الدرجة الأولى" ناقصا، أي أن إحدى نوتاته ستكون مفقودة.
النوتة المفقودة عادة ما تكون خامسة تآلف الدرجة الٍأولى، وستكون نوتة جذر الدرجة الأولى مكعبة.
كيف ممكن أن نحصل على تآلف الدرجة الأولى كاملا أثناء تصريف تآلف الدومينانت بسابعته؟
للحصول على تآلف الدرجة الأولى مكتملا بنوتاته الثلاثة ممكن اتباع إحدى هتين الطريقتين:
أولا: نضع النوتة الحساسة أو سابعة السلم "ثالثة الدومينانت بسابعته" في صوت وسطي، أي أن لا نضعها في الصوت العلوي "السوبرانو". ممكن وضعها في صوت الآلتو أو صوت التينور.
ثانيا: نحذف إحدى النوتات الأربعة لكورد الدومينانت بسابعته، والنوتة التي يفضل حذفها عادة وغالبا هي خامسة التآلف، ونكرر نوتة الجذر. بذلك نحصل على كورد الدرجة الأولى كاملا. ممكن حذف ثالثة تآلف الدومينانت بسابعته، أي حساس السلم، لكن هذه الحالات نادرة وليست مقبولة لدى الطلاب والدارسين، بل يعتبرها الكثير من المدرسين أنها ممنوعة.
توجد نوتتين لا يمكن حذفهما بتاتا، وهما جذر تآلف الدومينانت بسابعته، وسابعة التآلف. السبب هو أن الجذر لو حذف لتغير الكورد ولم يعد دومينانت، ولو حذفت السابعة لأصبح الكورد دومينانت عادي، أي بدون سابعته. في كلتا الحالتين سيتغير ترقيم الكورد.
في الشكل أعلاه وعند التصريف A نلاحظ حصول خامسات متوازية بين الباص والسوبرانو، أي بين النوتتين دو و صول، حيث تصرفتا إلى فا و دو، أي خامسة تامة تتحرك لخامسة تامة، وهذه إحدى ممنوعات الهارموني.
في التصريف B نلاحظ حصول خامسات عكسية، أي تأتي بحركة عكسية، هذه أيضا ممنوعة في قواعد الهارموني، وخصوصا للكتابة للأصوات البشرية، لكنها أحيانا ممكن استخدامها في الكتابة للموسيقى الآلية.
في التصريف C تم حذف خامسة الكورد، حيث أن الكورد يجب أن يكون: ري – فا# - لا – دو، لكننا نلاحظ اختفاء نوتة لا، وعوضا عن ذلك لقد تكررت نوتة ري والتي هي جذر الكورد، بهذا حصلنا على تآلف كامل للدرجة الأولى.
في التصريف D وضعت ثالثة الدومينانت بسابعته والتي هي حساس السلم والتي هي نوتة فا# في صوت وسطي، وقد وضعتها في صوت الآلتو، وهنا لم أتبع القاعدة وبدلا من أن تتحرك هذه النوتة للأعلى كما تنص القاعدة، قمت بتحريكها للأسفل ثالثة لكي تذهب إلى خامسة تآلف الدرجة الأولى، ليتكون لدينا تآلف كامل للدرجة الأولى.
لو لاحظنا نوتات عظام المؤلفين، مثلا بيتهوفن في سوناتاته للبيانو فهو كثيرا ما يحذف ثالثة الدومينانت بسابعته، ويبقى إحساس الدومينانت بسابعته بالرغم من حذف هذه النوتة المهمة.
في حالة كتابة هارموني لثلاث أصوات ففي كورد الدومينانت بسابعته علينا أن نحذف إحدى نوتاته، والنوتة التي ممكن حذفها هي خامسة الكورد، وسيكون كورد الدرجة الأولى غير مكتملا أيضا.
هذه أمثلة:
أتمنى أن أجد الوقت لشرح تصريف انقلابات الدومينانت بسابعته.
أحب أن أنبه إلى أن تسميات الكوردات مختلفة في الجاز. وهناك أربع أنواع من ترقيم الكوردات.
المواضيع التالية ستكون: السلالم الكبيرة والصغيرة وبنائها والتعرف عليها، وسلالم المود، والسلالم الخماسية، والسلم السدادس وهو أصلا موجود هنا. بعد ذلك المفاتيح الموسيقية وبعدها الآلات التي تعزف على شكل تصوير، وبعدها الكثير جدا إنشاء الله.