من خلال سماعي للمقامات والانغام العربية والعراقية ألاحظ قلة وندرة التلحين بمقامي الزنجران والشوق أفزا وأدرج لكم معلوماتي المتواضعة عن هذين المقامين .
مقام الزنجران : ويسمى ايضا ( زنكله ) أو ( زير كلاه ) والتسمية فارسية . وهو من فصيلة (الحجاز) يبدأ بالحجاز كار أولا وينتهي أو يقفل على (العجم) . واهم الاعمال المؤداة لهذا المقام الجميل : - سماعي – علي الدرويش - دور (في شرع مين قاضي الغرام) – سيد درويش - (يا ماريا يمسوسحة القبطان والبحرية) – غناء فيروز - (عن العشاق سألوني) , ألحان زكريا أحمد – غناء أم كلثوم - ( شكول على حظي آنه البنيه ) – غناء زكية جورج
مقام الشوق أفزا : التسمية فارسية وهو من فصيلة (العجم). يبدأ بالعجم وينتهي بالحجاز . اهم الاعمال لهذا المقام :- دور (اليوم صفا داعي الطرب) – محمد عثمان - طقطوقة (آمان.. آمان.. ليه كده) – زكريا احمد - ( علي يا علي ) – فريد الاطرش
الزنجران - يبدأ بالحجاز وينتهي بالعجم الشوق أفزا – يبدأ بالعجم وينتهي بالحجاز
ونتيجة التقارب بينهما يمكن الجمع بين ادائيهما فنبدأ بالزنجران محلقين بطائرة الحجاز لنحط في مطار العجم ومن هناك نرحل بطائرة العجم لنصل الى ارض الحجازوهذا يعني الشوق أفزا . هو بالتأكيد ليس شيئا سهلا وأكيد أن أساتذة المقام العراقي أدوها ولم انتبه اليها .
اخوكم نهاد عسكر / ابو ياسر
هل مقام أغنية عن العشاكَ سألوني لأم كلثوم والحان زكريا أحمد - في فلم سلامة - هل هو من مقام عشق افزا بالضبط أم من مقام الزنجران كما تفضل الاستاذ أبو ياسر ؟
أرجوا السماع والتحليل . ____________________________ ت 42 : حذف الملف لكونه معطوب وغير جيد .
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 21/05/2016 الساعة 17h20