* : فاطمة نوري (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 20h06 - التاريخ: 07/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h47 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 18h30 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 11/10/2009, 15h46
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بداية و ليست كل شئ و سنبدأ نعلم فائدة الأبعاد التي صدعت بها الرءوس
التآلفات الثلاثية
التآلفات الثلاثية تتكون من 3 نغمات يكون البعد بين كل نغمة و التي تاليها بعد ثالث
بمعني: النغمة الأولي < بعد ثالث > النغمة الثانية < بعد ثالث > النغمة الثالثة
و طبقاً لهذا التعريف لدينا الأحتمالات التالية فيما يخص نوعية البعد الثالث:
1. بعد ثالث كبير + بعد ثالث كبير = تآلف زائد (Augmented Chord)
حيث سيكون البعد بين النغمة الأولي للتآلف و النغمة الثالثة بعد خامس زائد:
النغمة الأولي < بعد خامس+ > النغمة الثالثة
2. بعد ثالث كبير + بعد ثالث صغير = تآلف كبير (Major Chord)
حيث سيكون البعد بين النغمة الأولي للتآلف و النغمة الثالثة بعد خامس تام:
النغمة الأولي < بعد خامس تام > النغمة الثالثة
3. بعد ثالث صغير + بعد ثالث كبير = تآلف صغير (Minor Chord)
حيث سيكون البعد بين النغمة الأولي للتآلف و النغمة الثالثة بعد خامس تام:
النغمة الأولي < بعد خامس تام > النغمة الثالثة
4. بعد ثالث صغير + بعد ثالث صغير = تآلف ناقص (Diminished Chord)
حيث سيكون البعد بين النغمة الأولي للتآلف و النغمة الثالثة بعد خامس ناقص:
النغمة الأولي < بعد خامس ناقص > النغمة الثالثة

تطبيق على تآلف يرتكز على نغمة دو:
· دو (بعد 3 كبير) – مي (بعد ثالث كبير) – صول# = تآلف دو زائد (Aug Do Chord)
· دو (بعد 3 كبير) – مي (بعد ثالث صغير) – صول = تآلف دو كبير (Do Major Chord)
· دو (بعد 3 صغير) – مي بيمول (بعد ثالث كبير) – صول = تآلف دو صغير (Do Minor Chord)
· دو (بعد 3 صغير) – مي بيمول (بعد ثالث صغير) – صول بيمول = تآلف دو ناقص
(Do Diminished Chord)

برجاء تطبيق هذه القاعدة على التآلفات التي ترتكز على النغمات التالية:
· صول
· ري
· سى
· سي بيمول
· لا بيمول
· فا #
تعرف على التآلفات الناتجة و اسماءها و قم بعزفهم على البيانو و جرب باقي نغمات السلم الطبيعية و البيمول و الدييز
الملف المرفق يحتوي على الشرح + نوتة موسيقية للتوضيح.
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf التآلفات الثلاثية1.pdf‏ (105.9 كيلوبايت, المشاهدات 474)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd