* : السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #20  
قديم 28/07/2009, 00h09
حامد جودة 2 حامد جودة 2 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 147
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

الأخ الفاضل ( حبيب عبد الوهاب )
أود أن ابدأ بتحيتك على اختيار الموضوع , وثانيا أرجو ألا تعر للمنتقدين بالا , فالموضوع مهم ومطروح
لقد بدأت المناقشة باتهامك بالوهابية , وارى أن هذه ليست سبه ولكنها موضع فخر , ثم سارت المناقشة نحو محاولة التحليل الموسيقى ,
وليسمح لي الإخوة الأعزاء في أن اختلف مع بعض توجهات هذه التحليلات :
فهل يعقل أن يقال عن عبد الوهاب ركز على الغناء والسنباطى ركز على الموسيقى !!!!!!!؟؟؟؟ والنبي ده كلام , ثم ما هي الاوركسترا الكامل هذه ( رحم الله الموسيقار الذي أضاف للتخت العربي هذه الجملة من الآلات حتى تمكن السنباطى من استخدامها بعد ما يربو من عشرين عاما ) ؟ و أي المقدمتين تستحق وصف الفخامة ؟؟؟؟
أما عن الحديث عن جمال الجملة الموسيقية فهذه مسالة ازواق , ثم من الذي اشتهر بعدم تكرار الجملة الموسيقية ..... سؤال ؟؟؟؟
** ولما الدهشة في اشتهار الجندول عن أشواق برضو ده سؤال , طبعا المسألة مسألة رياده و اضافه لعالم الموسيقى وليس مسألة اجاده تقليديه , مسأله إضافة وثورية وليست صنعه يجيدها الملحن هذا أو ذاك
طبعا لم اقصد الاسأه لأحد لكنى متأكد من أن الميل والهوى يفسد الأحكام
** فليس من المنطقي أن توضع الجندول في ميزان التقييم مع أي قصيده عربيه ملحنه بهذا الشكل , والتي يعتبرها كثير من النقاد والمؤرخين الموسيقيين ( ومنهم الناقد والمؤرخ الموسيقى الأشهر الياس سحاب ) – يعتبرونها – " الجوهرة الأساسية في تاج الموسيقى العربية المعاصرة في القرن العشرين "
** الأستاذ الالاتى أستاذ عظيم وتحليلاته الموسيقية تضفى على الموقع ( سماعي ) قيمة علميه لا تنكر , و أنا استمتع كثيرا بتحليلاته الموسيقية وأتابعها بشغف بقصد التعلم , ولكنك تلحظ من الوهلة الأولى انه شديد الميل نحو الاتجاه التقليدي في التلحين ( وهذا ليس عيبا ) كما انه لذلك شديد الانحياز لمدرسة السنباطى
لذا كنت أرجو إن يبتعد عن التصدي لهذه المقارنة – فالنتيجة التي سيصل إليها معروفه مقدما !
اتهم المهندس الحبيب عادل بالانحياز لموسيقار الأجيال ... و وقع هو في نفس الخطاء ( نسب ما هو يتميز به هذا إلى ذاك و ما هو معروف وموثق لذاك لهذا )
ثم إلى متى يظل المدافعون عن عبد الوهاب متهمين بالتعصب ؟ مع أن الرجل طرح الموضوع للمناقشة دون إبداء رأى مسبق يدين احد الطرفين
عموما دور عبد الوهاب في تطوير تلحين ألقصيده العربية دور غير مسبوق , وكل من أتى بعده ساروا على نهجه وعلى القواعد التي وضعها لتلحين القصيد .
** هناك بحث علمي وشيق عن دور عبد الوهاب الريادي في تطوير تلحين القصيدة العربية , منشور على صفحات " محمد عبد الوهاب على موقعنا هذا ( سماعي )
ليتضح للقارئ انه دور لم يسبقه فيه احد على الإطلاق ( ولا حتى الشيخ سيد درويش ) و أرجو الرجوع إلى هذه الدراسة لمن أراد الموضوعية والعلمية في الأحكام .
ومن العجب أن يقال ما معناه أن الحان السنباطي تتوافق مع معنى الكلمات أكثر من عبد الوهاب !!!!!! طيب ده أهم ما أضافه عبد الوهاب للموسيقى الشرقية هو توافق اللحن للمعنى , فألحن قبل عبد الوهاب كان يعتمد على تلحين الحرف ( ياااااااااا ليللللللللل ) ثم أتى عبد الوهاب ليلحن المعنى والجو النفسي للقصيدة أو الأغنية ( كونيييييي كما تبغين ولكن لن تكوني ) , اذهبيييييييي حيث تشائين ولكن ........... أتى عبد الوهاب ليلحن بيتا كاملا من القصيد في جملة موسيقية واحدة

أينَ مِنْ عَينيَّ هاتيكَ ألمجالي يا عروسَ البحرِ , يا حُلْمَ الخيالِ

بل أن له جمل لحنية شملت أكثر من ثلاثة أبيات ( مضناك جفاه مرقده )

لا اعتراض لنا على جمال صوت السنباطي ولكن هل يمكن مقارنته بجمال و عذوبة ونعومة صوت عبد الوهاب
لا اعتراض لنا على إجادة تلحين السنباطي للقصيدة العربية خاصة مع صوت عبقري مثل صوت أم كلثوم ..... لكن هل يمكن مقارنة ذلك بالريادة و الإضافة والثورية و التطوير ... والثقافة الموسيقية والموهبة الواسعة ذات المخزون الذي لا ينفذ ؟
ليس سهلا أن تجيد , ولكن الأصعب أن تضيف ... أن تطور .... أن تبتكر ...... أن تثور .... أن تحدث تغيرا .... أن تضع قواعد جديدة .... أن تبسط اللحن .... أن تخليه من الزخارف المبالغ فيها .
لذلك نجد الكثيرين يميلون للأسهل فهمه . فهي قوالب تقليديه مكررة من السهل حفظها وتطبيقها
أما التطوير وعدم النمطية يحتاج لعقل يقظ و فكر وتأمل, لإدراك الجديد , والمضاف , وما هي الخطوة الحديثة التي أضيفت , ولماذا أضيفت هنا بلذات
هكذا – فيما اعتقد – يكون التقييم
في النهاية أرجو ألا يغضب احد ردى هذا , وأرجو ألا يتهمني احد بالتعصب كالعادة , فنحن مدافعون و لسنا مهاجمين

و الخلاف لا يفسد للود قضية


حامد جوده
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h08.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd