* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h03 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عايشة (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h59 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 15/07/2009, 18h13
الصورة الرمزية رغـد اليمينى
رغـد اليمينى رغـد اليمينى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:229310
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: ممر الضوء إلى الشتات
المشاركات: 209
افتراضي رد: أطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلال الصقر مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم











السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي





تَقَضَّى ربيعُ العمر في لوعة القهر
وجفَّتْ مآقي الدَّمع مِنْ شدّةِ الأمرِ
وإنّي إذا ما الليلُ (أرخى سدولَه)
لَكَالزَّوْرَقِ المخروق في لُجّةِ البحر
أنادي بلا صوتٍ شراعا مرقَّعا
وأحسُو بلا سكرٍ دنانا مِّنَ الخمر
وأهذي كما يهذي مصابٌ بنافضٍ
خلا أنّني لم أعرفِ النومَ منْ دهر
وقد شَطَّ شطُّ البحر حتّى تحطّمتْ
مجاديفُ آمالي على صخرة الصبر
وأطيافُ حلمِي فرَّق اليأسُ شملها
كما بدّدتْ ريحٌ غماما بلا قَطْر
زجاجُ المرايا قابعٌ بين أضلعي
يغذِّي عروقي منْ ينابيعَ كالجمر
وقوسُ الرزايا اسْتمرأتْ رميَ مهجتي
بنبلٍ لها تَتْرَى وقدْ راقها نحري
تعاطي قريضِ الشعر جمرٌ ألوكه
كما لاك طيرٌ رزقَ أفراخِه الغُبْرِ
مقاليدُه دانت وباتت بقبضتي
فبايعْتُهُ بالعدل في النَّهيِ والأمر
وأطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي
وأرسلتُه شمساً أضاءت مع الفجر
فما آب إلاّ باكيا بُحَّ صوتُه
بآهٍ على ما فات من قيمة الشعر
كأنِّي بحِبْري بعدما كان مخلصا
يُرَجِّي فراقي شاكيا شدّةَ العسر
فطمأنتُه أنّي سأهريقُ غُبْرَهُ
عسى أنْ يَرى رَوْحاً على البُعد والهجر
أيا حبرُ لا تجزعْ فقد آنَ بينُنا
فلا خيرَ في شعرٍ ولا خيرَ في النّثر
فهذا زمانٌ أنْكَرَ الحرفَ أهلُه
وعدُّوا اكْتِسابَ المجد في وَفْرةِ الوَفْر












الشاعر المتألق


((( جلال صقر )))


تحية بعبق الورد وأريج الياسمين


فى البداية وقبل أن أتطرق لسبر أغوار هذه الخريدة

الرائعة والفريدة
أرجو ألا تستاء أخى من كون قصيدك هُنا بتجارب

أدبية ( شِعر فصحى ) فهذا القسم والله كان أساسه

هذا العنوان وما جاء هذا التقسيم إلا للفصل بين

شِعر العامية والفصحى، وبين القصص وكلام فى الأدب كما ذكر شاعرنا الجليل ( سمعجى )بمثبته

حتى إن كِبار الشعراء والأدباء أدرجواأعمالهم هُنا

ولا يعدأن كون قصيدك هُناإنتقاص من قلمِكَ أو

مقامك أو قصيدك، وإذا كان هُناك نوع من الحساسية

إتجاه الإسم ( تجارب أدبية ) فليس بفرق عندى بين

التجربه والإبداع وإنماالقيمةالحقيقية فيما يحمله

العمل من رسالة هادفة وقيمة فنية راقية تسعد

بها قراءك ..
اقتباس:
فإن كان هذا مكانها فليتها حظيت بنقد الأساتذة الكرام وتوجيهاتهم


هل تدرك معنى أن تُطالب بنقد القصيدةأى إنك تقبل الهــدم
إذن أحييك على هذه الرحابة الطيبة التى إستفذت قريحتى لأكون هُنا ،

فقليلون هم اللذين يتقبلون

النقد برحابة صدر

نأتى إلى هذا المِعمار السامق الذى عنوانه

(أطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي )

ديباجة مُحكمةالنسج قد سحرتنى بجمالهاالآسر وبوحها

النادرالساطع ،والشجن الصارخ بين سطورها بريشة

ثابته الخطو ونزف القلم عِند كل مقطع منها كون

لنا ترنيمة باكية

حزينة عبر أنسام الحرفِ الصارخ بالآلم فملأنا بشجن عميق

قصيدة على غِرار الشِعر الجاهلى وعصوره الآولى لجزالة

الالفاظ والدلالات والتراكيب عِند كل مقطع منها ،

والتى جاءت على البحر الطويل فى أطول ضروبة

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .:.:. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

فلا يقترب من هذا البحر إلا من يملك أدوات الشعر

كاملة ( موسيقى وتصوير ) وقد وجدتها عِندك أيها

البديع

كما أن هُناك بعض المفردات اللغوية قل ما أصادفها

فى قصيد لتعلقها بالتراث القديم كما إنها غير

مُستهلكة وهذا فى وجه نظرى أهم ما يميز قصيدك هذا


تَقَضَّى ربيعُ العمر في لوعـة القهـر
وجفَّتْ مآقي الدَّمع مِنْ شدّةِ الأمـرِ


لله درك أيها الشاعر هذا البيت تعمدت فى قريحتك لكم

زرايا الشاعر تصب فى بوتقه الآلآم والقهر وكان

جرحكَ فى الأعماق أوجع وأدهى فقد أفنى ربيع عمره

دون جدوى للمحافظة على التراث والأصالة حتى

إستسلم ليأسه فقامت بهدمه ونحره ماديات الحياة.


وإنّي إذا ما الليلُ (أرخـى سدولَـه)
لَكَالزَّوْرَقِ المخروق في لُجّـةِ البحـر


فى هذا البيت أجد لوحة تشكيلية رسمتها لنا أناملك

بريشة بديعية من اللون الأزرق لذِكرك البحر وسواد

الليل
إلا إننى وجدت فى هذه العبارة (لَكَالزَّوْرَقِ المخروق )

إعاقة موسيقية أثارت فى نفسى سؤالاً لِما أقحمت

اللام فى هذه الكلمة لكالزورق ولم تكتبها كالزورق

؟! أيضاً كلمة مخروق دليل على أن الشاعر يبحث

دائماً على ما هوَ غير مُستهلك ومُتداول فى المفردات

الحديثة وإلا كنت ذكرت مثلاً كلمة مثقوب بدلاً منها

حقاً أجده إختيار ينفرد به الشاعر

حيث البلاغة فى أبهى صورها ،


أنادي بلا صـوتٍ شراعـا مرقَّعـا
وأحسُو بلا سكرٍ دنانا مِّـنَ الخمـر


فى الإقتباس السابق لهاتين البيتين مُناداة للشراع

وإن كان مرقعاً بلا صوت صورة توحى بأنها حشرجة لم

تصل مسامعه لطلب النجاة فى هذه المعركة

و يريد نسيان هذا العناء بأن يقحم نفسه بدوامة

سكر دون خمر.. ولكن ألا ترى معى أن هُناك إستطراد

غير مقبول فى إنه يريد الخمر كوسيلة للسكر

والنسيان مع هذه المُناجاة فى طلب الشراع !


وأهذي كما يهذي مصابٌ بنافـضٍ
خلا أنّني لم أعرفِ النومَ مـنْ دهـر
وقد شَطَّ شطُّ البحر حتّى تحطّمـتْ
مجاديفُ آمالي على صخـرة الصبـر



هذه القطعة الفنية وما بها من حدث واقعى وعاطفة

قوية جعلتنى أتصورهذاالشاعر المغلوب على أمره فى

هذا الذورق المخروق بأشرعه ممُزقة مع ذلك ما زال

صامد بكل صبر، يجدف بآمال كبيرة ، لكنه ضعيفاً فى

مواجهة جبروت البحر كرمز للقوة والبطش فتحطمت

أماله مع آمواجه الثائرة الشاططه ..قبل أن يصل

إلى الجانب الآخر – ولعل الشاعر يريد أن يقول بأن

الأقوى هوَ الأبقى ومن يملك شراعاً قوياً يصل به

لمبتغاه حتماً هوَ الأفضل ..


وأطيافُ حلمِي فرَّق اليأسُ شملها
كما بدّدتْ ريحٌ غماما بلا قَطْر


أحلامه التى كان يبنيها بأمل إنتزعها اليأس

كما تنتزع الريح الغمام دلاله على الشده ولعله

صراع بين الخير والشر ذكر الريح هُنا ليست رياح

عادية بل شديدة وقوية وجاءت كناية عن الشر،الذى

إقتلع الخير الذى جسده فى صورة الغمام وكانت

هزيمته .


تعاطي قريض الشعـر جمـرٌ ألوكـه
كما لاك طيرٌ رزق أفراخـه الغُبْـرِ


فى الآبيات السابقة العديد الكثير من البلاغة و

الصور الجمالية ، إنصهرت فى سبيكة من الدهشة تترك

المُتلقى فى حالة من الروعة والخيال أمام براعة

اللفظ وإقتداره خاصة عندما نتأمل المعنى فى

( ألوكه و لاك )

وهى رسالة الشاعر

حيث إنه صور لناالشِعر أصبح مثل الجمر يمضغه ....

مثلما يأكل الطير نصيب صغاره

لا أعلم إذا كانت رؤيتى صحيحة لهذا البيت أم لا


هُناك ملحوظة فى البيت التالى وأرجو أن يتسع صدرك

لها فحرصى هوَ من دفعنى لذلك


عسى أنْ يَرى رَوْحاً على البُعد والهجر

كنت أود أن تجهد قاموسك اللغوى حتى لا تفقد

القصيدة بعض من روحها الشعرية حيث إتخذ هذا

البيت الشكل التقريرى والمفصل ..

كمافى هذا البيت ..

فلا خيرَ في شعرٍ ولا خيرَ في النّثر

أعتقد وإن لم يكن خطأ كيبوردى

أن يكون البيت هكذا

فلا خير فى شِعرٍ ولا خير فى نثر أرها أفضل


الحق أقول أن القصيدة تستحق الكثير من الوقفات

لتأمل معانيها العميقة عن كثب

أحييك وأشد على عضد قلمِكَ ليتحفنا بالمزيد

دمت ودام يرعاك السيال يرفل ثوب الآلق فى كل حرف

بكل قصيد.

لكَ كل التقدير وسلام بعبير الآزاهير..



(( ))


التعديل الأخير تم بواسطة : رغـد اليمينى بتاريخ 15/07/2009 الساعة 18h24
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd