* : سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h23 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 17h10 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 08h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الأصالة والمعاصرة في الغناء المغربي

روابط سريعة الاصالة والمعاصرة
ابراهيم العلمي إسماعيل أحمد المعطي البيضاوي سعاد حجي عبد الله العصامي عماد عبد الكبير محسن جمال محمد عزيز العلمي
ابراهيم القادري الاخوان ميكري المعطي بلقاسم سعاد محمد عبد المنعم الجامعي غيثة بنعبد السلام محمد افويتح محمد علي
أحمد البورزكي البشيـر عبــده أمينة إدريس شمس الضحى عبد النبي الجراري فاطمة أمين محمد الادريسي محمد فنان
أحمد الشجعي الثلاثي أمنا أمينة المطيري صالح الشرقي عبد الهادي بلخياط فاطمة مقدادي محمد الحياني محمود الادريسي
أحمد الغرباوي الحسين السلاوي أنور حكيم عباس الخياطي عبد الواحد التطواني فتح الله المغاري محمد الصادقي مكوار محند الجيلالي
أحمد بنموسى الطاهر جيمي بهيجة إدريس عبد الحي الصقلي عبد الوهاب أكومي فوزية صفاء محمد الغاوي نعمى السحنوني
أحمد جبران العابد الزويتن حميد الماروكان عبد السلام عامر عبد الوهاب الدكالي لحبيب الادريسي محمد المزكلدي نعيمة الجعيدي
أحمد سليمان شوقي العربي العوامي حميد شكري عبد العاطي أمنا عبداللطيف غرنيط لطيفة الجوهري محمد بن الطاهر نعيمة سميح
أحمدالبيضاوي العربي الكوكبي رجاء بلمليح عبد القادر الراشدي عبده العماري لطيفة رأفت محمد بنعبد السلام نعيمة صبري
ادريس وكواكو الغالي الخياطي رذاذ الوكيلي عبد اللطيف سلينة عتيقة عمار ماجدة عبد الوهاب محمد شريف

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 25/11/2007, 17h35
kafilel kafilel غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:108619
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 3
افتراضي الإخوان ميكري بين الأصالة والمعاصرة ( وجهة نظر قابلة للنقاش )

الإخوان ميكري بين الأصالة والمعاصرة ( وجهة نظر قابلة للنقاش )


لابد من مناقشة هذا الموضوع في إطار تطور الأدب والفن عامة ، وما نعرفه في هذا المجال مثلا هو تطور الأدب العربي عامة والشعر خاصة ، وما يجري عليه يجري على الجانب الفني والموسيقي .


حيمنا ظهر الشعر الإسلامي والأموي اعتبره الناس إذاك ( حتى لانقول النقاد ) خروجا عن رصانة الشعر الجاهلي ، ولما ظهر الشعر العباسي اعتبره النقاد جديدا غير مقبول شكلا ومضمونا . لكن النقد الرصين – في كل زمان - كان دائما يعطي للتطور حقه المفروض باعتباره سنة للحياة لأن كل جديد مقبول ما دام في إطار القوانين الأساسية للفن وهي التعبير الصادق عن أحاسيس الإنسان حسب زمانه ومكانه في قوالب فنية متطورة عن الأصل الأصيل شكلا ومضمونا .فما قيل عن أبي نواس وأبي تمام مثلا في زمنهما أنهما ثائران عن الشائع المألوف لكن أصبح فنهما فيما بعد معيارا من معايير القواليب الفنية الرصينة شكلا ومضمونا ، بل ويتبارى الشعراء للوصول لدرجتهما ...وظهر الشعر الأندلسي وخاصة الموشحات منه والتي تعتبر أكبر ثورة على القولب الشعرية العربية لغة


وعروضا وإيقاعات لدرجة أنه استقل بنفسه وأصبحت له فروع وللفروع فروع أخرى على مساحة الوطن العربي فمنه خرج الزجل بالإضافة لما يعرف في المغرب بالملحون وغيره في كافةالوطن العربي ... فهل يحق لنا أن ننزع صفة الجودة الفنية عن كل هذه الفنون العربية المتطورة عن الأصل العربي ؟


لكل فن أهله ومتذوقوه ولكل فن مما ذكر قوانين وشروط وكلها تصب في إطار التعبير الصادق عن الأحاسيس والمشاعر الإنسانية النبيلة ولا حق لأحد أن ينزع عنها صفة الفن ما دامت تعبر عن المشاعر النبيلة وإن اختلفت الأساليب .


وما موقع هذا الكلام بالنسبة للإخوان ميكري ؟ لقد ظهرت هذه المجموعة في نهاية الستينات وبداية السبعينات من القرن الماضي فجددت في الموسيقى والمواضيع في وقت كان الفنانون المغاربة يبحثون عما يميز أغانيهم عن الشرق والغرب ولا يمكن لأحد غير المتخصصين في الموسيقى أن يتحدث عن الموسيقى الميكرية ، فالموسيقيون الأكاديميون هم وحدهم الذين يمكنهم الحكم على قيمة الموسيقى الميكرية التي طالما صنفت ضمن التطور الذي تشهده المويسقى الأندليسية عامة والغرناطية على الخصوص ن ويعتقد الكثير من الموسيقيين أن موسيقاهم نابعة من الجذور الأندلسية المغربية وخاصة إيقاعات شرق المغرب التي تعتمد موسيقى الطرب الغرناطي المنتشر في غرب الجزائر وشرق المملكة المغربية إلا أنها عزفت بآلات موسيقية حديثة وتوزيع جديد بدت من خلاله كأنها موسيقى غربية .


وكما يقال : من أراد العالمية فما عليه إلا أن يعمق بحثه في المحلية وقد بلغ الإخوان ميكري منذ زمن بعيد هذه العالمية أولا حينما سرقت منهم أغنية ليلي طويل من طرف أشهر فرقة أمريكية في السبعينات والثمانينات ( لي بونيم ) قبل أن يعترفوا بأصحابها الحقيقيين بعد لجوء الإخوان ميكري للمحكمة وثانيا حينما غزت ألحانهم كل أوروبا فكنت تسمعهم في فرنسا وهولندا والسويد وانتشرت في كل نوادي القاهرة .


فما دام للإخوان ميكري عشاقهم فهم إذن يشتغلون في إطار القوانين التعبيرية والموسيقية الإنسانية الأساسية .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd