* : زهيرة سالم- 7 مارس 1942 - 27 ديسمبر 2020 (الكاتـب : jamal67 - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h14 - التاريخ: 06/09/2025)           »          موفق بهجت- 17 مارس 1938 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h10 - التاريخ: 06/09/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h44 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 06/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #421  
قديم 15/01/2013, 15h30
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان. مشاهدة المشاركة
جزيل الشكر أستاذ أحمد الجوادي حول ماتقدمه لنا من معرفة غنية ..وثقافة عالية .. وخبرات طويلة في هذا المجال ..وانا سعيدة حول إجابتك عن سؤالي المتعلق بطريقة التدريس أاحمد الله أنني أتبع الطريقة الصحيحة في هذا ..لك تحياتي
زميلتنا الغالية الأستاذة إيمان المحترمة

شكرا جزيلا لك على كلماتك المشجعة والجميلة.
أدعو الله أولا أن ينجي شعبنا الحبيب في سوريا الغالية، وأدعو الله أن تكوني في مصاف كبار المدرسين والموسيقيين.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #422  
قديم 15/01/2013, 15h33
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
أشكرك أستاذ أحمد على سماعي المحير
لحنة راقي ورائع
يا ريت لو نسخة بي دي اف
الله يعطيك العافية على كل ما تقدمه
خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب أستاذ محمد المحترم

ألف شكر لك على ما كتبته من كلمات جميلة.

سوف أضع ملف ال PDF بعد أن أتأكد من صحة النوتة، بعد قليل إنشاء الله.

توجد الكثير من النوتات ستجد طريقها إنشاء الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #423  
قديم 15/01/2013, 18h35
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة
لقد أجريت بعض التغييرات بعد أن قمت بالاستماع لعدة تسجيلات، هذه هي النسخة الأخيرة أرجو اعتمادها وعدم اعتماد النسخة القديمة، النسخة القديمة فيها خطأ في البار رقم 10 حيث أنني لم أكتب سي بيكار، لأنني كنت أنقل من تدوين موسيقي آخر.
هذه الفيديوات التي اعتمدت عليها، توجد خلافات طفيفة بينها، لكنني حاولت أن آخذ الخلاصة.


Bayram COإ‍KUNER - ( Mahur Saz Semaisi ) - ( E.G.) - YouTube

Mahur Saz Semaisi - Refik Talat Bey - Kilise Konseri - YouTube

Listen !!! and relax instrumental 56- Refik Talat Alpman - Mahur Saz Semaisi - YouTube

Mahur - Saz Semai - Refik Talat Alpman (1894- 1947) - YouTube



ملاحظة، في البار رقم 11 يوجد تسجيلين يعزفونها نهاوند أي لا بيمول وسي بيكار، لكنني آثرت أن أبقيها لأنني حاولت العثور على فرقة كبيرة تعزفها لكنني لم أعثر سوى على عازفين سولو أو ثنائيات.

ملاحظة أخرى: أرجو التنبيه إلى أن ربع التون هو عالي جدا يكاد أن يقترب من نوتة مي الطبيعي، وسي الطبيعي، لكن هذا لا يمنع بتاتا أن يعزفها من يحب بربع التون العربي، هكذا اعتدنا أن نعزف الأعمال التركية بالأرباع العربية، وهذا ليس عيبا بتاتا.

هناك علامة استخدمتها وهي ليست موجودة لا في الموسيقى العربية ولا التركية، وهي علامة بيمول لها سهم للأعلى، هذه العلامة تعني أن نوتة بيمول في هذا المكان تكون عالية قليلا.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Mahur Samai Refik Talat International 01.jpg‏ (82.6 كيلوبايت, المشاهدات 529)
نوع الملف: jpg Mahur Samai Refik Talat International 02.jpg‏ (62.0 كيلوبايت, المشاهدات 522)
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Mahur Samai Refik Talat International.pdf‏ (37.6 كيلوبايت, المشاهدات 113)
رد مع اقتباس
  #424  
قديم 22/01/2013, 02h47
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة
سألني أحد الأصدقاء الأعزاء حول البار رقم 23 في نوتة موسيقى Love Story.

http://www.sama3y.net/forum/showthre...484#post615484



بسبب عدم وضوح النوتة بشكل تام فقد أعدت كتابتها بواسطة الكومبيوتر.
كتبت من البار رقم 21 إلى البار رقم 23، وأعدت نفس البارات الثلاثة في السطر الثاني، ثم أعدت نفس البارات الثلاثة لكنني كتبت البار رقم 23 بطريقة أفضل مما هو مكتوب.

الشكل الذي كُتِبَتْ فيه النوتة الأصلية هو غير جيد، لذا ففيه بعض الغموض.
في السطر الثاني قمت بتوضيح كيفية عزفه.



أتمنى أن يكون هذا واضح. إن كان هناك أي سؤال أرجو عدم التردد في طرحه.
توضيح أكثر، نوتة مي التي في الباص تعزف بالإصبع ويستمر الإصبع بالضغط على هذه النوتة إلى أن يأتي دور نوتة سي بلانش، وباستخدام البيدال سيستمر الصوت من تلقاء نفسه.

هل لاحظنا شيء؟ حتى في النوتات الأجنبية توجد أحيانا كتابات سيئة، فكان على الناشر أن يكتب العصا لنوتة سي بلانش التي في الباص للأعلى، وهو كتبها للأسفل مما يربك العازف، ونظريا غير صحيح.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg love story1_1.jpg‏ (86.5 كيلوبايت, المشاهدات 32)
نوع الملف: jpg love story 2_1.jpg‏ (75.2 كيلوبايت, المشاهدات 425)
نوع الملف: jpg love story 3_1.jpg‏ (73.3 كيلوبايت, المشاهدات 22)
نوع الملف: jpg Love Story Exp.jpg‏ (60.9 كيلوبايت, المشاهدات 425)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 22/01/2013 الساعة 03h04
رد مع اقتباس
  #425  
قديم 23/01/2013, 01h49
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

أحببت أن أوضح حول البار رقم 23 في موسيقى Love Story، هذا البار في مفتاح الفا المخصص لليد اليسرى يبدو وكأنه أكثر من ميزان 4\4، يبدو وأنه ميزان 6\4، سبب ذلك أن خط البلانش كتب للأسفل في حين أنه يجب أن يكتب للأعلى لكي يكون واضحا بأن في هذا السطر كتب صوتين وليس صوت واحد، أي أن نوتة مي روند هي الصوت السفلي، والصوت الأوسط أي العلوي في نفس السطر هو: سكتة بلانش، ثم سي بلانش.
أي أن نوتة مي التي في الأسفل تعزف بالاصبع الخامس، ونوتة سي تعزف بالاصبع الثاني، أي مثل الشكل الثاني الذي كتبته في المشاركة أعلاه.

على العموم وزيادة في التوضيح فقد قمت بإعادة كتابة نفس البار رقم 23 لكنني فصلت السطر الثاني ليصبح سطرين.



يوجد ملف صوتي للبارات الثلاثة.

أتمنى أنني تمكنت من إيضاح هذه النقطة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Love Story Exp 2.jpg‏ (45.8 كيلوبايت, المشاهدات 397)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Love Story Bar 23.mp3‏ (116.0 كيلوبايت, المشاهدات 29)
رد مع اقتباس
  #426  
قديم 15/02/2013, 02h11
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

اليوم أقدم لكم نوتة يا زهرة في خيالي للمبدع الذي لن يتكرر فريد الأطرش.
لقد كنت قد وزعت هذا العمل للكمان السولو مع الأوركسترا الوتري. وقد عزفته عدة مرات مع الأوركسترا، هذا الفيديو هو المرة الأخيرة التي عزفته فيها.
لقد تعمدت أن أختار هذه الأغنية لسبب أنني أريد أن أوصل رسالة للمستمع الأوروبي بأننا نحن العرب كنا نستخدم إيقاع التانجو في أغانينا في نفس الوقت الذي كان منتشرا بشكل واسع في أوروبا والغرب. وكنت دائما أقول هذا الكلام قبل العزف.

Ya Zahratan ظٹط§ ط²ظ‡ط±ط© ظپظٹ ط®ظٹط§ظ„ظٹ ظپط±ظٹط¯ ط§ظ„ط£ط·ط±ط´/ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube

وهذه نفس الأغنية ونفس التوزيع من إحدى حفلاتي في السويد مع الأوركسترا المصغر، وذلك في الحفل السنوي الذي نعقده في حديقة هذا التسجيل، هو بقيادة أحد أشهر المايستروات في السويد:
http://vimeo.com/11388194

أعتذر لأن الفيديو قصير لكنني حصلت عليه بالصدفة من إحدى السيدات التي كانت موجودة في الحفلة.
توجد نوعين من النوتة، الأولى هي أنني فصلت بعض اللازمات الموسيقية وكتبت "عصا" اللازمة بعكس "عصا" الغناء. وفي نسخة أخرى فصلت اللازمات عن الغناء، أي أنني جعلت الغناء في سطر واللازمات في سطر آخر، سبب ذلك هو أن اللازمات التي في البداية متداخلة مع الغناء.
الشكل الثاني هو أنني خلطت اللازمات مع الغناء، وتوجد ثلاث نسخ من هذا النوع، نسخة على الطبقة الأصلية، أي مي صغير E Minor، والثانية على ري صغير D Minor، والثالثة على صول صغير G Minor.

المرفقات بحسب التسلسل:

نوتة على درجة ري صغير D Minor
نوتة على درجة صول صغير G Minor
نوتة على الطبقة الأصلية، مي صغير E Minor
______________________________
نوتة فيها اللازمات متداخلة مع الغناء وعصا نوتة اللازمات بعكس اتجاه عصا الغناء
نوتة فيها اللازمات في سطر مستقل عن سطر الغناء
_______________________________
ملف صوتي لتسجيل لعزفي

علي أن أنبه إلى أن فريد الأطرش كان يغني بحرية مما يتسبب لعدم الفهم بالضبط إلى ماهية التفعيلات الإيقاعية. مثلا حينما نسمع في بعض الأماكن من الصعب أن نعرف أن الشكل هو "تا في" أي كروش منقوط يليه دوبل كروش. أو أنه "تا تي" أي كروشين متساوين. أو أنه نوار يليه كروش، على شكل تريولي.
مثل هذا الشكل من الحرية تسمى Swing، وهو شيء متعارف عليه، بحيث أنه يتم عزف "تا في" على شكل مقارب إلى النوار يليه كروش فوقهما علامة تريولي أو تريولة، أو Triplet أو في ميزان 6\8.
لقد كتبت الأشكال الثلاثة لكي يفهم ما كتبته أعلاه.



وأخيرا أعتذر لأنني لم أكتب شيئا منذ فترة بسبب ما يحصل في سوريا ومصر، لكنني أحسست بأنني يجب أن أعاود نشاطي بإذن الله تعالى.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Shapes.jpg‏ (15.6 كيلوبايت, المشاهدات 315)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Ya Zahratan Ahmad Al-Jawadi 2012-12-30.mp3‏ (3.35 ميجابايت, المشاهدات 80)
نوع الملف: pdf Ya zahratan fi khayali 01 On D Playing.pdf‏ (30.6 كيلوبايت, المشاهدات 129)
نوع الملف: pdf Ya zahratan fi khayali 02 On G Playing.pdf‏ (30.7 كيلوبايت, المشاهدات 85)
نوع الملف: pdf Ya zahratan fi khayali 03 On E Playing.pdf‏ (30.7 كيلوبايت, المشاهدات 88)
نوع الملف: pdf Ya zahratan fi khayali 04 On E New.pdf‏ (30.8 كيلوبايت, المشاهدات 77)
نوع الملف: pdf Ya zahratan fi khayali 05 On E 2008 For Lazma.pdf‏ (34.9 كيلوبايت, المشاهدات 87)
رد مع اقتباس
  #427  
قديم 15/02/2013, 04h30
الصورة الرمزية منصور العجاتي
منصور العجاتي منصور العجاتي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:660876
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 66
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الفنان الكبير أحمد بك الجوادى

يــــــــــــــــــــــــــــــــــــاه !!!!!!!

معقول هذا الجمال ؟

روعة الروعة
عزف و توزيع و تنفيذ و مكساج و هندسة صوت و كل شئ
شغل ضخم
الدخول رائع جدا جدا , عازف فيرتيوزو
لن اتكلم عن جمال التدوين ( هذا مفروغ منه )
بل كنت اتمني ان تظهر البارتورا للتوزيع و ان كنت اعلم ان هذا شبه مستحيل

نعم , هكذا يجب ان تكون احسن تانجو عربي في أبهي صورة
و لك شخصية و احساس مختلف في العزف لا يشبه أي نسخة سمعتها من قبل
رغن انه احترافيا لا يجب ان اقول التالي :
اعتقد ان لو كان فريد الأطرش مازال حاضرا معنا , كان طار من الفرحة لسماع لحنه بهذا التناول الجميل

أتمني من سيادتكم الاستمرار في تقديم أعمالكم الرائعة و عدم الالتفات الي ما يجري حولنا من مصاعب
الموسيقي هي ما بقي للجميع لنسيان الهموم

سلمت يداك و سلمت يمينك و يسارك و قوسك و كمانك و كل شئ
أروع بداية لليوم هذا العمل الرائع

خالص محبتي و تقديري
رد مع اقتباس
  #428  
قديم 15/02/2013, 10h48
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

تسلم أيديك
أجمل من التدوين الرائع
هو إنك أمتعتنا بعزفك وبطلتك البهية علينا بهذا الفيديوا والتوزيع الأكثر من رائع
الله يعطيك الصحة والعافية
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #429  
قديم 15/02/2013, 20h05
ابوكارم ابوكارم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407726
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 58
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الاستاذ / احمد
الحمدلله اننا اطمئنينا عليك بعد طول غياب
ورجعت باجمل عزف واجمل نوته لاجمل تانجو لاجمل ملحن
هو فريد فعلا
وحضرتك ايضا فريد فى عزفك وشرحك وتدوين النوتات
حاول ان لا تغيب علينا كثير واترك الامور لله فان الفرج من عنده سبحانه وتعالى
والفرج قريب ان شاء الله
سلمت لنا ودمت لنا بخير موفور الصحه والعافيه وباسعد حال.
رد مع اقتباس
  #430  
قديم 15/02/2013, 21h39
الصورة الرمزية tarab
tarab tarab غير متصل  
عيسى متري
رقم العضوية:2256
 
تاريخ التسجيل: June 2006
الجنسية: فلسطيني مع جنسيه مكسيكيه
الإقامة: المكسيك
العمر: 68
المشاركات: 4,169
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

ما هذا الجمال .. نسبح في بحر من النغم الصافي والتوزيع الموسيقي الساحر , لك كل التقدير أ. احمد .
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd