* : زهيرة سالم- 7 مارس 1942 - 27 ديسمبر 2020 (الكاتـب : jamal67 - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h14 - التاريخ: 06/09/2025)           »          موفق بهجت- 17 مارس 1938 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h10 - التاريخ: 06/09/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h44 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 06/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #351  
قديم 17/12/2012, 12h28
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
الأستاذ الفنان احمد الجوادى
الأستاذ الفنان عادل صمؤيل

اشكر لكما هذا الأيضاح, ومصداقا لكلامكما فقد استمعت من قبل لثلاث تسجيلات مختلفه لموسيقى ذكرياتى تحتوى على ثلاث تقسيمات مختلفه وهو ما حرضنى على الأستيضاح.

ولكما منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
اخى العزيز
العزف المنفرد اما ان يكون صولو واما ان يكون تقسيمة
والصولو يعننى جزء الملحن هو اللى عامله والعازف بيؤديه بإحساسه لذلك عندما تسمع الصولو من نفس العازف فى كذا تسجيل حتلاقى صلب اللحن هو هو كل مرة والناس بتحفظه كده
يعنى لو سمعت مثلا كذا تسجيل لأغنية امل حياتى مثلا حتلاقى صولو القانون وصولو الكمان هو هو ولازم العازف يلتزم بالخط اللحنى اللى عامله الملحن
اما التقسيم بيبقى ارتجال وما ينفعش يكون حاجة محفوظة وبيبقى العازف بيظهر فيه كل خبرته وشطارته وكمان حالته المزاجية يعنى لو متسلطن اوى ممكن يعمل تقسيمة مذهلة
يضاف كمان للعازفين العبقاقرة زى فريد الاطرش بالذات
يعنى ممكن فى وسط الحفلة الطويلة وفى نفس اللحن يعمل تقاسيم مختلفة فى كذا مكان وغير مسبوقة يعنى لا احنا عارفين انو حايقسم فى المكان ده وممكن هو نفسه مش عارف انو حايقسم هنا ولكن فجأة ( وبالذات لما يكون الجمهور حلو يعنى سميع وهادى ) تلاقيه يؤوح طالع فجأة بتقسيمة والناس طبعا تتجنن وتشجعه وتسكت خالص عشان يطلع كل اللى جواه
بس مع الأسف الزم ده انقضى وراح يعنى النهاردة العزف الموهوب حتى لو اتوجد المناخ نفسه مش موجود
يعنى فى اغانى ام كلثوم القديمة كانت ممكن فجأة وبدون سابق انذار تخلى محمد عبده صالح يعمل تقسيمة فجأئية وتشجعه وتديه وقت عشان يستولى على الجمهور ويقول ويقول تانى
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل

الله عليك يا استاذنا على هذه المعلومات الجميله عن السولو والتقسيمه والفرق بينهما وهو بالتاكيد درس مهم لإصدقائنا المبتدئين كل الشكر لك.

مع ارق تحياتى

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
  #352  
قديم 17/12/2012, 18h30
الصورة الرمزية إيمان.
إيمان. إيمان. غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:565210
 
تاريخ التسجيل: January 2011
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 9
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الاستاذ أحمد الجوادي والأعضاء المحترمين ..
عرفانا بالجميل اقدم لكم نوتتين لموسيقا love story الأولى مبسطة وهي غير متوفرة بصفحات النت ,والثانية أصعب من الاولى ..أتمنى ان تقبلوا هديتي ..
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf love story1.pdf‏ (754.0 كيلوبايت, المشاهدات 197)
نوع الملف: pdf love story 2.pdf‏ (636.0 كيلوبايت, المشاهدات 172)
نوع الملف: pdf love story 3.pdf‏ (637.4 كيلوبايت, المشاهدات 151)
رد مع اقتباس
  #353  
قديم 17/12/2012, 18h34
الصورة الرمزية إيمان.
إيمان. إيمان. غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:565210
 
تاريخ التسجيل: January 2011
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 9
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

وهذه النسخة الثانية للموسيقا
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf love story 1.pdf‏ (675.4 كيلوبايت, المشاهدات 152)
نوع الملف: pdf love story 2.pdf‏ (714.8 كيلوبايت, المشاهدات 110)
نوع الملف: pdf love story 3.pdf‏ (698.7 كيلوبايت, المشاهدات 102)
نوع الملف: pdf love story 4.pdf‏ (717.8 كيلوبايت, المشاهدات 95)
رد مع اقتباس
  #354  
قديم 18/12/2012, 11h37
ابوكارم ابوكارم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407726
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 58
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان. مشاهدة المشاركة
وهذه النسخة الثانية للموسيقا
شكرا جزيلا استاذه ايمان
رد مع اقتباس
  #355  
قديم 18/12/2012, 15h20
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة


اما الأستاذ الجليل احمد الجوادى فله منى كل التقدير والأحترام على ما يقدمه لنا من علم غزير ويكفيه انه جعل من صفحته الرائعه مناره علميه موسيقيه اكاديميه لمن يريد ان يتعلم فله كل الشكر وكل الحب.

مع ارق تحياتى

احمد (ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ احمد (ارمندو) المحترم

ألف شكر لك، والله حينما أكتب معلومات وأحس بسعادة من الأحبة الأصدقاء حينما يقرأونها أحس بسعادة أنا بدوري أحس بسعادة غامرة.

ولا يسعني إلا أن أشكر صديقي القدير الأستاذ عادل بيك صموئيل على تعقيباته الجميلة والتي أحب أن أقرأها أنا شخصيا، لأنني أحس أنه يكتب من القلب.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #356  
قديم 18/12/2012, 15h48
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان. مشاهدة المشاركة
الاستاذ أحمد الجوادي والأعضاء المحترمين ..
عرفانا بالجميل اقدم لكم نوتتين لموسيقا love story الأولى مبسطة وهي غير متوفرة بصفحات النت ,والثانية أصعب من الاولى ..أتمنى ان تقبلوا هديتي ..
زميلتنا الرائعة الأستاذة إيمان المحترمة

ألف شكر لك على النوتة.
لا أخفيك ولا بد وأنك لاحظت بأنني قد توهمت حينما كتبت أن الموسيقى هي لفيلم Love Story، سبب ذلك هو شيئين، الأول: السنين الطويلة حتى أنني كنت قد نسيت اسم مؤلف الموسيقى والذي هو فرنسيس لي. والثاني: هو أن كلا الموسيقتين مبنيتين على سادسة صغيرة، لكن الأولى هي سادسة صغيرة صاعدة لكن بين النوتتين توجد نوتة الرابعة التامة، أما الثانية فهي سادسة صغيرة هابطة.

لقد كان بعضا من زملائي الطلاب يستخدمون هذه الثيمة للتعرف على المسافة السادسة الصغيرة في درس الصولفيج، لكنني وقتها لم أكن أحبذ هذه الطريقة للتعرف على المسافات. لكن لا أخفيك بعد مرور فترة طويلة من الخبرة والتدريس صرت أنا أبثها "أحيانا" بين طلابي للتعرف على المسافات. لأنني أعرف بأن ليس كل الموسيقيين لديهم المقدرة على تحليل المسافة بواسطة الدماغ والاذن، حيث أن الكثيرين يسهل عليهم استخدام نماذج.

هذه بعض النماذج لبعض المسافات:

نشيد بلادي، أو أغنية فوك النخل: مسافة رابعة تامة
أغنية توينكل: خامسة تامة
عاد الربيع: سادسة صغيرة
زوروني: ثالثة كبيرة
في يوم "في شهر" لعبد الحليلم: ثالثة صغيرة
وهكذا.

هذا يذكرنا بكلمة (سملر صدف) التي كنت قد تطرقت لها في موضوع النظريات وفي فيديواتي للتعرف على تسلسل علامات التحويل. بالمناسبة فهذه ليست طريقة محلية عربية فقط، فالكثير من الموسيقيين في العالم يستخدمون كلمات أخرى يحفظها الطالب لكي لا ينسى تسلسل علامات التحويل، مثل:
Father Charles Goes Down and Ends Battle
أو
Father Christmas Gave Dad An Electric Blanket
والتي تشير إلى تسلسل الدييزات، وهناك غيرها.
وهذه الجملة:
Battle Ends and Down Goes Charles Father
التي تشير إلى تسلسل البيمولات.

أعرف بأنني ابتعدت كثيرا عن الموضوع لكنني تعمدت ذلك من أجل المزيد من المعرفة والاطلاع، وأتمنى أن يصب ذلك بفائدة دارسي الموسيقى وربما حتى مدرسي الموسيقى.

أخيرا هذه هي تيمة موسيقى الفيلم

Theme from Love Story (Mancini) Piano Tutorial at Tempo - YouTube

لك مني خالص احتراماتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 18/12/2012 الساعة 16h05
رد مع اقتباس
  #357  
قديم 24/12/2012, 17h52
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

لقد نشرت الآن موضوعا عن المرجعات والعلامات الموسيقية التي تفيد بذلك، هذا هو الرابط.

http://www.sama3y.net/forum/showthre...198#post616198

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #358  
قديم 24/12/2012, 19h10
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أشكرك استاذ أحمد لقد أضفت لي معلومات جديدة وخاصة في الأجزاء التي لم استخدمها في التدوين مثل
D.C
D.S
بأنوعها
أشكرك ربنا يعطيك الصحة والعافية
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #359  
قديم 24/12/2012, 19h37
الصورة الرمزية منصور العجاتي
منصور العجاتي منصور العجاتي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:660876
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 66
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الاستاذ القدير و الفنان الكبير

أحمد الجوادي

موضوع رائع جدا

من قلبي اهنئك و أشكرك علي هذا الموضوع المهم
بمنتهي الصراحة
هناك حاجة كبيرة الي مثل هذا المواضيع المهمة جدا
الأهم ان يتم العمل بها حتي تكون الاستفادة كاملة

اسمح لي ان اشجع معك التدوين علي استخدام برنامج

سيبليوس
فينالي

هما عالميا الافضل في التدوين دون عن اي برامج اخري
بالاضافة الي امكانيات موسيقية أخري لا تستطيع برامج بدائية توفيرها مثل
MuseScore
Encore
GuitarPro
و غيرها من البرامج كثير علي هذه الشاكلة

ربما يعلم البعض هذا و ربما لا
الأن في المعاهد المتخصصة يتم تدريس سيبليوس و فينالي كأساس لتعلم التدوين الموسيقي
يعني سيبليوس و فينالي اصبحت مادة مثلها مثل الصولفيج و النظريات و ..
مادة اجباري اختياري
الاجبار في الاختيار بين سيبليوس و فينالي

اتمني ان نأخذ من العالم ما يدفع بتوثيق موسيقانا الي الامام

تحياتي و تقديري
رد مع اقتباس
  #360  
قديم 28/12/2012, 14h53
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
أشكرك استاذ أحمد لقد أضفت لي معلومات جديدة وخاصة في الأجزاء التي لم استخدمها في التدوين مثل
D.C
D.S
بأنوعها
أشكرك ربنا يعطيك الصحة والعافية
خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب أستاذ محمد المحترم

ألف شكر لك على تعليقك الجميل والحمد لله بأنني وفقت في إيصال الفكرة بشكل صحيح.
سوف أقوم بوضع معلومة أخرى عن المرجعات، ربما اليوم أو غد إنشاء الله. ستكون هذه المعلومة هامة جدا للتدوين العربي لتلافي الأشكال غير المقبولة مثل المرجع الكبير والدوبل سينيو وغيرها. وستكون مدعمة بالأمثلة من الأعمال الكلاسيكية

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd