* : مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #61  
قديم 24/09/2012, 00h21
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

الي السادة المشرفين الافاضل

انا اطالب ب تثبيت الموضوع لأهميته الكبيرة
رد مع اقتباس
  #62  
قديم 25/09/2012, 00h13
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة

موضوعات في غاية الروعة و في غاية الاهمية.

و شرح سلس و واضح ...

أمتعتني و امتعت كل متصفح جاد

أرجو استكمال الحديث و نحن لكم متابعون.

خالص تمنياتي لكم
صديقي الغالي دكتور هشام المحترم

ألف شكر على تعليقك الجميل وعلى كلماتك المشجعة، وأشكر مرورك الكريم.

فعلا هذا الموضوع هو للموسيقيين المحترفين الجادين.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #63  
قديم 25/09/2012, 00h14
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
الي السادة المشرفين الافاضل

انا اطالب ب تثبيت الموضوع لأهميته الكبيرة
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

شكرا جزيلا لك على هذه البادرة الجميلة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 25/09/2012 الساعة 00h34
رد مع اقتباس
  #64  
قديم 26/09/2012, 11h37
نينوس يوسف نينوس يوسف غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:656734
 
تاريخ التسجيل: September 2012
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 1
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

استاذ احمد الجوادي العزيز انا جدا متشوق لاني دائما انا واحد من قراء مقالاتك اتمنى ان تغذينا دائما لكي نستفاد خصوصا نحن في بدايت مشوارنا الموسيقي واتمنى ان تكتب لنا مقالات حول النضريات الموسيقيه والرب يباركك

نينوس يوسف عازف عود عراقي مقيم في السويد
رد مع اقتباس
  #65  
قديم 26/09/2012, 13h51
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نينوس يوسف مشاهدة المشاركة
استاذ احمد الجوادي العزيز انا جدا متشوق لاني دائما انا واحد من قراء مقالاتك اتمنى ان تغذينا دائما لكي نستفاد خصوصا نحن في بدايت مشوارنا الموسيقي واتمنى ان تكتب لنا مقالات حول النضريات الموسيقيه والرب يباركك

نينوس يوسف عازف عود عراقي مقيم في السويد
عزيزي الغالي نينوس

ألف أهلا وسهلا بك في سماعي.

اسمك يشبه اسم أحد أحب الطلاب إلى قلبي.

هناك الكثير من المواضيع التي سوف تنشر بإذن الله.

إذا أنت في السويد، أتمنى لو كنت تعيش في نفس مدينتي.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #66  
قديم 27/09/2012, 01h18
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أصدقائي الأعزاء

اليوم أحببت أن أتكلم عن شيء هام جدا، وهو العلامات التذكيرية.

يقصد بالعلامات التذكيرية علامات التحويل (بيمول، دييز، بيكار أو طبيعي) أو العلامات الشرقية التي تكتب من أجل تذكير العازف.

بحسب نظريات الموسيقى، حينما تكون هناك علامة رفع أو خفض أو طبيعي خارجة عن دليل مقام السلم، حينما يكتب خط البار Bar Line، فهذا الخط يلغي العلامات الغريبة عن السلم التي في البار السابق.

لكن جرت العادة أن تعاد كتابة العلامات التذكيرية في البار التالي لسبب هام، وهو أن العازف أو الموسيقي بشر وليس ماكنة، وهذا البشر ممكن أن يخطأ أثناء القراءة، وخصوصا القراءة الأولى.

بما أن عازفي الأوركسترات المحترفين يعزفون أعمالا كبيرة وكثيرة جدا فهؤلاء يحتاجون فعلا للتذكير، وذلك لتلافي الأخطاء المحتملة.

هذه أمثلة على العلامات التذكيرية:



في المثال السابق، نلاحظ في البار رقم 12، النوتة الأولى هي لا طبيعي، في مثل هذه الحالة يجب عدم كتابة علامة طبيعي على أول نوتة لا، لأن الرابط الزمني Tie يجعل هذه النوتة تابعة للنوتة السابقة لها. أما في نوتة لا طبيعي الثانية، فمن الواجب كتابة علامة طبيعي قبلها، لأن خط البار قد ألغى علامة الطبيعي السابقة.

معنى ذلك أن نوتة لا طولها أربع ضربات أي أربع نوارات، تمتد للبار التالي.

هذه أمثلة أخذتها من الحركة الأولى للكمان الأول لسيمفونية بيتهوفن التاسعة.

كتابة العلامات التذكيرية في مثل هذه الحالة لا تكون من واجب المؤلف في العادة لأن المؤلف يكتب صفحات كثيرة جدا، بل هي من واجب الناشر.

لقد وضعت سهم على كل علامة تذكيرية.





في بعض الطبعات لا تكتب كل علامات التحويل التذكيرية، ما يجبر الكثير من العازفين أن يكتبوا علامات تذكيرية بأنفسهم، لأنهم لو لم يفعلوا فممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث أخطاء أثناء العزف وحتى في الحفلة.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Reminding.jpg‏ (58.3 كيلوبايت, المشاهدات 209)
نوع الملف: jpg Beethoven Sym 9 Violin 1st 1.jpg‏ (139.8 كيلوبايت, المشاهدات 210)
نوع الملف: jpg Beethoven Sym 9 Violin 1st 2.jpg‏ (138.0 كيلوبايت, المشاهدات 209)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/09/2012 الساعة 01h46
رد مع اقتباس
  #67  
قديم 27/09/2012, 05h21
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اشكرك أستاذ أحمد شكرا جزيلا
وأنا فعلا طبقت الأرشادات بالعلامة التذكيرية كما ذكرت في العمل الذي أقوم بتدوينه الأن
أتمنى أن يخرج بشكل لائق
وأشكرك على إنك دائما تحرص على الأرتقاء بنا إلى الشكل اللائق من في الأعمال الموسقية وهذا غيرة منك على الموسيقى والموسيقيين العرب أن لا يكونوا أقل من غيرهم في التطبيق النظري الصحيح للموسيقي شكلا ومضمونا
جزاك الله كل خير
تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #68  
قديم 27/09/2012, 11h56
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

بخصوص الموازين و التحويلات

وجدت في كتاب هذا التحويل و مش فاهمه ل حد دلوقتي , هل من تفسير ؟
هل هو تأكيد لسوء الفهم للتحويل بين الموازين الثنائية و الثلاثية ك كتابة ؟
ام هو حسن استخدام ل تغيير الموازين ل تغيير الجو في العمل ؟

مرفق النوتة و عليها نص الكلام في الكتاب زي ما قريته

و مرفق برضه ملف صوتي للنوتة

تحياتي و تقديري
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 6-8 to 3-4 rhythm.jpg‏ (22.7 كيلوبايت, المشاهدات 28)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 6-8 to 3-4 rhythm.mp3‏ (110.6 كيلوبايت, المشاهدات 12)
رد مع اقتباس
  #69  
قديم 27/09/2012, 13h10
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
اشكرك أستاذ أحمد شكرا جزيلا
وأنا فعلا طبقت الأرشادات بالعلامة التذكيرية كما ذكرت في العمل الذي أقوم بتدوينه الأن
أتمنى أن يخرج بشكل لائق
وأشكرك على إنك دائما تحرص على الأرتقاء بنا إلى الشكل اللائق من في الأعمال الموسقية وهذا غيرة منك على الموسيقى والموسيقيين العرب أن لا يكونوا أقل من غيرهم في التطبيق النظري الصحيح للموسيقي شكلا ومضمونا
جزاك الله كل خير
تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب أستاذ محمد المحترم

الحمد لله بأن كل ما أكتب الآن يصب في نتائج رائعة، وأنا فعلا سعيد لذلك. نعم بالضبط هذا ما أقصد أن لا نكون نحن الموسيقيين العرب أقل من غيرنا، تصور لو أنني أعطيت نوتة لأوركسترا أوروبي والنوتة مليئة بالأخطاء، ماذا يسقولون عني، بل هم سيقولون: هذا أعرابي أتى من خلف الجمل والخيمة. لكنني حينما أسلمهم نوتة سليمة لا تشوبها شائبة، سيغيرون رأيهم عن العرب بالتأكيد.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #70  
قديم 27/09/2012, 13h22
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
بخصوص الموازين و التحويلات

وجدت في كتاب هذا التحويل و مش فاهمه ل حد دلوقتي , هل من تفسير ؟
هل هو تأكيد لسوء الفهم للتحويل بين الموازين الثنائية و الثلاثية ك كتابة ؟
ام هو حسن استخدام ل تغيير الموازين ل تغيير الجو في العمل ؟

مرفق النوتة و عليها نص الكلام في الكتاب زي ما قريته

و مرفق برضه ملف صوتي للنوتة

تحياتي و تقديري
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

هذا يشبه كلامي في المشاركة رقم 41 حينما كتبت:

اقتباس:
من أجل تسهيل الفهم والتبسيط فقط:

لتسهيل الأمر وتبسيطه على الطالب أو الدارس في كيفية فهم الموازين المركبة لنأخذ الموازين الأكثر شيوعا وهي (6\8) و (9\8) و (12\8).
لو تصورنا أننا جمعنا بارين من ميزان 3\8 وجعلناهما بارا واحدا لأصبح الناتج بار واحد من 6\8.
لو جمعنا ثلاثة بارات من ميزان 3\8 لأصبح الناتج 9\8.
لو جمعنا أربعة بارات من ميزان 3\8 لأصبح الناتج 12\8.



ملاحظة: هذا الكلام هو فقط للتبسيط والتشبيه ولتسهيل الفهم وهو كلام غير علمي، ولولا أنني وجدت هذه المقارنة أو التبسيط في كتاب لمؤلفة موسيقية رصينة وهي ابنة أحد أشهر المؤلفين الإنجليز، والكتاب بتقديم أحد أشهر المؤلفين الإنجليز، والكتاب هو من مجموعة كتب أوكسفورد، لما قبلت أن أكتبه.
لكن الفارق هو أنه هنا في هذا المثال يقسم النوتة الثانية إلى نوتتين لكي يعطي نكهة الجاز على الفالس، لكن هذا مثال سيء، إذ كان عليه أن يكتب البارين الأولين فالس حقيقي، هو يعطي إيقاع الفالس على الإيقاع الثنائي، أي كان عليه أن يستخدم 3\4 وليس 6\8.

لا أعلم هل أنه كتاب رصين؟ وأقصد بالرصين هل هو كتاب يدرس في المعاهد والجامعات، أم أنه كتاب فقط يباع في الأسواق؟ لأنني تكلمت كثيرا عن الكتب غير الرصينة، فحتى بالإنجليزية أحيانا نشاهد كتب تجارية، كل همهم هو الربح المادي بغض النظر عن المادة العلمية.
حتى في الكتب (الإنجليزية) الرصينة جداً أحيانا أشاهد أخطاء، لأن المؤلف بشر، وممكن أن يخطأ. لكن هناك خطأ عن خطأ، هناك أخطاء واضحة أنها هفوات، وهناك أخطاء لا تغتفر.

كان من الأجدر أن يكون المثال هكذا، ويقول: لو أننا قسمنا الضربة الثانية إلى ضربتين بهذه الطريقة لحصلنا على إحساس الجاز.



خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Jazz.jpg‏ (10.7 كيلوبايت, المشاهدات 515)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Jazz.mp3‏ (128.0 كيلوبايت, المشاهدات 21)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/09/2012 الساعة 13h57
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd