|  | 
		
|  |  
	
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				11/11/2011, 22h04
			
			
			
		 |  
	|  |  
| 
 |  
	
	| 
				 رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق 
 
			
			
	اقتباس: 
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Adel
					  هو الموضوع الممل ده لسه موجودربنا يرحمهم جميعا
 كلهم فنانين كبار
 المهم الخيبة اللي احنا فيها دلوقت
 ياريت نسيب الكبار في حالهم و نستمتع بفنهم اللي احنا عايشين عليه حتي الان
 
 |   هذا كلام صحيح مائه بالمئهاما البحث عن الاقتباسات والسرقات
 لا تنقص من قدر العبقريات
 
 
		
		
		 
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				12/12/2011, 22h50
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | مواطن من سماعي رقم العضوية:524159 |  | 
					تاريخ التسجيل: May 2010 الجنسية: ليبيةالإقامة: ليبيا
 
						المشاركات: 257
					 |  |  
| 
 |  
	
	| 
				 رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق 
 
			
			
	يقول الناقد اللبنانى ."إلياس سحاب "في كتابه "دفاعا عن الأغنية العربية "صفحتى رقمى 222و223 ،بعد أن أشار الى إقتباسات عبد الوهاب 
"غيرأن الأمور تطورت بعد عبد الوهاب فانتقلنا الى مرحلة نقل قطع موسيقية كاملة .
فقد فوجئنا ذات بوم بأغنية طويلة لفريد الأطرش اسمها "حكاية غرامى "،وإذا بمقدمتها الموسيقية ليست سوى نقل حرفي لمعزوفة "استرياس "للمؤلف الأسبانى المعروف "البينز "،وكان التغيير الوحيد الذى أجراه فريد الأطرش على القطعة هو استبدال العود بالقيثار ،أغرب ما في الأمرأنه لما فوتح فريد الأطرش بهذه الواقعة اعترف بالأصل الأسبانى للحن ،وقال إنه لم ينسبه لنفسه ،وأن كل ما أراد إثباته في هذه العملية ،هو أن العود قادر -بين يدى عازف ماهر- أن يؤدى أصعب القطع الكلاسيكية المكتوبة لآلة أخرى 
ومع أن هذه النية مشكورة ومحمودة ،إلا أنه كان من واجب فريد الأطرش الإعلان منذ صدور الأغنية،عن أن مقدمتها ليست من ألحانه أوكان عليه -وهذا أفضل - تقديم القطعة وحدها على أساس أنها من تلحين البينز وعزفه هو ،أما عدم الإعتراف بالعمل الأصلي ،إلا بعد أن كشفت الصحافة القضية ،فذلك تطور جديد في في عمليات النقل الحرفي غير الخلاق .اقتباس: 
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mido28
					  مقدمه حكايه غرامينقلها الموسيقار لهدف
 وهو ان يبرز ان العود له قدره الجيتار
 وانه اله عالميه لا تقل عن الالات الغرب
 
 وقد تحدث في التلفزيون عنها ولم ينتظر الصحافه
 وفي لقاء مع الاذاعه اعترف بافتباس وقال ضعفت
 وطلب المغفره والصفح من الناس ولكنه مجمل اقتباسته لا تتعدى 10 اقتباسات ككل واغلبها جمل بسيطه جدا
 |  
		
		
		 
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				12/12/2011, 23h04
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | مواطن من سماعي رقم العضوية:524159 |  | 
					تاريخ التسجيل: May 2010 الجنسية: ليبيةالإقامة: ليبيا
 
						المشاركات: 257
					 |  |  
| 
 |  
	
	| 
				 رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق 
 
			
			[QUOTE=mido28;558741]
 
	إن هذا ليس دليلا على عدم الإقتباس ، فحتى السيمفونية الخامسة لبيتهوفن ، مقدمتها مقتبسة من أوبرا "ترانتلا " من أعمال القرن السادس عشر ،ومعلوم أن هذه السيمفونية تعزف في شتى بقاع الأرض منذ ما يقرب من قرنين من الزمان .اقتباس: 
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام الغنيمى
					   
 كيف هذا ومطربين روسيا تناوبوا عليها ولم يظهر الاقتباس
 انت متحامل على فريد الاطرش لانه عقده كل الناس
 | 
		
		
		 
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				12/12/2011, 23h15
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | مواطن من سماعي رقم العضوية:524159 |  | 
					تاريخ التسجيل: May 2010 الجنسية: ليبيةالإقامة: ليبيا
 
						المشاركات: 257
					 |  |  
| 
 |  
	
	| 
				 رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق 
 
			
			
	وهذا رابط أغنية "يازهرة في خيالي " لفريد الأطرش 
لمن أراد التحقق من أن فريدا قد اقتبس اللحن نفسه .
http://www.sama3y.net/forum/showpost...&postcount=143اقتباس: 
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابر الحسيني
					   |  
		
		
		 
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				14/12/2011, 15h16
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | مواطن من سماعي رقم العضوية:524159 |  | 
					تاريخ التسجيل: May 2010 الجنسية: ليبيةالإقامة: ليبيا
 
						المشاركات: 257
					 |  |  
| 
 |  
	
	| 
				 رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق 
 
			
			
	أن يكون جزءا صغيرا من اللحن مقتبسا ،ويأتى من يقول أن اللحن الفلانى مقتبس ،دون تحديد الجزء المقتبس ، فيوهم الناس أن اللحن كله مسروق ،فهذا ليس له اسم سوى التجنى والظلم وسوء النية.اقتباس: 
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mido28
					  الهجوم منك واضح على فريد الاطرش في اكثر من رد لكواعتقد ان الموضوع الاساسي سرقات عبدالوهاب الكامله والموازير والجمل
 فالسرقه سرقه
 التطوير والتحديث يجب ان يكون من ارض الواقع
 |  
		
		
		
			
				__________________  سبحا ن الله وبحمده سبحان الله العظيم
 عدد خلقه
 وزنة عرشه
 ورضا نفسه
 ومداد كلماته
 
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				15/12/2011, 12h29
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | مواطن من سماعي رقم العضوية:88159 |  | 
					تاريخ التسجيل: October 2007 الجنسية: عوام"ليبي"الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
 
						المشاركات: 2,135
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق 
 
			
			
 تحيتي  
		
		
		 
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				28/12/2011, 00h35
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | طاقم الإشراف رقم العضوية:31885 |  | 
					تاريخ التسجيل: May 2007 الجنسية: سوري _ حلبالإقامة: سوريا
 العمر: 55 
						المشاركات: 579
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 سرقة  ... ؟ أم اقتباس 
 
			
			بالرغم من اعجابي بشخصية محمد عبد  الوهاب  وإيماني بنبوغه وتميزه وتفرده كملحن وكمطرب وكموسيقي , ومن أنه  أحذى مثال  عربي على كل ذلك -  والمتجسد في فترة العشرينيات والثلاثينيات -  وهذا من وجهة نظري -إلا أنني لا أستطيع إخفاء اقتباساته الكبيرة من ألحان الآخرين , والصغيرة في أحايين أٌخَرْ , ولنصرف نظراً عن موضوع الإقتباس
 فما نحن فيه ,  وفي ما ها هنا   , ما هو إلا محض  سرقة  , ولا علاقة له في  عرف الملحنيين بما يسمى اقتباس أو استئناس , أو استعارة ميزورين أو ثلاث  ....
 قارنوا أيْ سادة ...
 بين قطعة محمد عبد الوهاب ( سهرت منه الليالي ) والتي أداها سنة 1935 في  فلم دموع الحب  ,  وبين لحن ( أوتور بوم) والذي يؤديه  المطرب التركي حافظ  برهان بك ,1897- 1943  وضمن اسطوانة تركية
 وتسجيل حافظ برهان هو أقدم من تسجيل محمد عبد الوهاب لأنه ضمن اسطوانة , مما يدل على أخذ الثاني من الأول
 
 وقد كان محمد عبد الوهاب وخلال صناعته مع هذا اللحن , أمام خيارين لعله لا ثالث لهما :
 1- أن يقول أن هذا اللحن هو له ومن صناعته , وهذا ما فعله وعلى حد علمي ,  وهو ما يتنافى مع مبادئ وأخلاقيات الملحن الفاضل - وبغض النظر عمن يكون
 2- أن يقول أنه قد ترجمه وعربه من إرث قوم كذا ... أو من  قوم هؤلاء أو من أولئك ... وهذا مما لا عيب فيه , بل هو نقل للحضارات
 
 إليكم اللحن الأساسي ( أوتور بوم ) غناء الحافظ برهان
 ثم لحن (سهرت منه الليالي ) كلمات حسين أحمد شوقي ولحن محمد عبد الوهاب وكما هو معروف وشائع أمام الموسيقيين والملحنيين
 ثم لاحظوا المقدار الضئيل والذي أجراه محمد عبد الوهاب على سير اللحن ... وليس العكس
 
		
		
		
			
				__________________ 
 الموسيقى رسالة سماوية مقدسة     تخرج من أفواه  الملائكة    لا من أفواه الشياطين 
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				28/12/2011, 00h57
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | عيسى متري رقم العضوية:2256 |  | 
					تاريخ التسجيل: June 2006 الجنسية: فلسطيني مع جنسيه مكسيكيهالإقامة: المكسيك
 العمر: 68 
						المشاركات: 4,173
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 رد: سرقة  ... ؟ أم اقتباس 
 
			
			
	شكرآ استاذ بحرى لهذه المشاركهاقتباس: 
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري
					  بالرغم من اعجابي بشخصية محمد عبد  الوهاب  وإيماني بنبوغه وتميزه وتفرده كملحن وكمطرب وكموسيقي , ومن أنه  أحذى مثال  عربي على كل ذلك -  والمتجسد في فترة العشرينيات والثلاثينيات -  وهذا من وجهة نظري -إلا أنني لا أستطيع إخفاء اقتباساته الكبيرة من ألحان الآخرين , والصغيرة في أحايين أٌخَرْ , ولنصرف نظراً عن موضوع الإقتباس
 فما نحن فيه ,  وفي ما ها هنا   , ما هو إلا محض  سرقة  , ولا علاقة له في  عرف الملحنيين بما يسمى اقتباس أو استئناس , أو استعارة ميزورين أو ثلاث  ....
 قارنوا أيْ سادة ...
 بين قطعة محمد عبد الوهاب ( سهرت منه الليالي ) والتي أداها سنة 1935 في  فلم دموع الحب  ,  وبين لحن ( أوتور بوم) والذي يؤديه  المطرب التركي حافظ  برهان بك ,1897- 1943  وضمن اسطوانة تركية
 وتسجيل حافظ برهان هو أقدم من تسجيل محمد عبد الوهاب لأنه ضمن اسطوانة , مما يدل على أخذ الثاني من الأول
 
 وقد كان محمد عبد الوهاب وخلال صناعته مع هذا اللحن , أمام خيارين لعله لا ثالث لهما :
 1- أن يقول أن هذا اللحن هو له ومن صناعته , وهذا ما فعله وعلى حد علمي ,  وهو ما يتنافى مع مبادئ وأخلاقيات الملحن الفاضل - وبغض النظر عمن يكون
 2- أن يقول أنه قد ترجمه وعربه من إرث قوم كذا ... أو من  قوم هؤلاء أو من أولئك ... وهذا مما لا عيب فيه , بل هو نقل للحضارات
 
 إليكم اللحن الأساسي ( أوتور بوم ) غناء الحافظ برهان
 ثم لحن (سهرت منه الليالي ) كلمات حسين أحمد شوقي ولحن محمد عبد الوهاب وكما هو معروف وشائع أمام الموسيقيين والملحنيين
 ثم لاحظوا المقدار الضئيل والذي أجراه محمد عبد الوهاب على سير اللحن ... وليس العكس
 |  بقي لنا الحصول على صوره للاسطوانه للمغني التركي , هل سجلها بعد ١٩٣٥ وهذا مااعتقده .
 لا اتخيل ان عبد الوهاب يأخذ اللحن كامل بهذا الشكل , المعروف عنه الذكاء والحذر الشديدين .
 
		
		
		 
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				28/12/2011, 01h18
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | طاقم الإشراف رقم العضوية:31885 |  | 
					تاريخ التسجيل: May 2007 الجنسية: سوري _ حلبالإقامة: سوريا
 العمر: 55 
						المشاركات: 579
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق 
 
			
			شكراً أخي عيسى سأبحث عن الملحن ومتى تم تسجيل هذه الإسطوانة ؟ ليقطع الشك باليقين
 
		
		
		
			
				__________________ 
 الموسيقى رسالة سماوية مقدسة     تخرج من أفواه  الملائكة    لا من أفواه الشياطين 
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				28/12/2011, 03h04
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | مواطن من سماعي رقم العضوية:524159 |  | 
					تاريخ التسجيل: May 2010 الجنسية: ليبيةالإقامة: ليبيا
 
						المشاركات: 257
					 |  |  
| 
 |  
	
	| 
				 رد: سرقة  ... ؟ أم اقتباس 
 
			
			[QUOTE=بحري;565609]....
قارنوا أيْ سادة ...
بين قطعة محمد عبد الوهاب ( سهرت منه الليالي ) والتي أداها سنة 1935 في فلم دموع الحب , وبين لحن ( أوتور بوم) والذي يؤديه المطرب التركي حافظ برهان بك ,1897- 1943 وضمن اسطوانة تركية
وتسجيل حافظ برهان هو أقدم من تسجيل محمد عبد الوهاب لأنه ضمن اسطوانة , مما يدل على أخذ الثاني من الأول 
QUOTE]
  يا سلام ماهذه الحجة البالغة تسجيل برهان أقدم لأنه ضمن اسطوانة؟؟!!!!!
 وهل صناعة الإسطوانات انقرضت في العالم قبل عام 35
 حين سجل عبد الوهاب أغنيته ؟!!!!!
 والله ما سمعت في حياتى أعجب من هذا الكلام
		
		
		
			
				__________________  سبحا ن الله وبحمده سبحان الله العظيم
 عدد خلقه
 وزنة عرشه
 ورضا نفسه
 ومداد كلماته
 
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 |  
	
		
	
	
	
	
	
		| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) |  
		|  |  
	| أدوات الموضوع |  
	|  |  
	| طرق مشاهدة الموضوع |  
	
	| 
		 العرض العادي |  
	| 
	|  تعليمات المشاركة |  
	| 
		
		You may not post new threads You may not post replies You may not post attachments You may not edit your posts 
 كود HTML معطلة 
 |  |  |  جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h54. |  |