* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h50 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 13/07/2012, 12h34
الصورة الرمزية The Lion 98
The Lion 98 The Lion 98 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:144365
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 65
Post يا حبيبي . إنده علي بهمسة .. نجاة

أساتذتي الأفاضل . أرجو من حضراتكم التكرم بتحليل هذه الأغنية الرقيقة للصوت الجميل الحالم "نجاة الصغيرة" و اللحن الغريب نوعا ما للعملاق"بليغ حمدي" و الكلمات حسب اعتقادي للشاعر الكبير "مرسي جميل عزيز" و أرجو التصحيح لو كنت مخطئا . ملاحظاتي - واعذروني لكوني غير متخصص ولا دارس - تتمثل في غرابة المقام أو عدم اعتيادي على سماع اغنيات كثيرة منه و كذلك الغناء الحر كثيرا بدون إيقاع. الأغنية عموما قليلة الإذاعة . أرجو ألا أثقل على حضراتكم بانتظار تحليلاتكم القيمة التي تثري القلب و العقل معا . مع خالص حبي و تقديري و امتناني لكم جميعا
__________________
يا عندليب... ما تخفش من غنوتك
قول شكوتك و احكي على بلوتك
الغنوة مش ها تموتك
إنما....كتم الغنى ....هو اللي حيموتك
(( صلاح جاهين ))
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/08/2012, 09h32
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: يا حبيبي . إنده علي بهمسة .. نجاة

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( إنده عليا بهمسه )

كلمات :

ألحان : بليغ حمدى

غناء : نجاة

نحن أمام عمل متميز من أعمال بليغ حمدى .. فنجد مقام النوا أثر مسيطر على العمل منذ بدايته

مقدمة موسيقية .. عبارة عن أدليب .. لا يوجد إيقاع مسموع فى المقدمة ..

المقدمة خليط بين النوا اثر وبين النهاوند .. وعموماً الفارق بسيط جداً بين النوا أثر وبين النهاوند ( الحجازى ) الطبيعى

الفارق يكمن فى درجة واحدة هى الفا .. فنجدها فا طبيعية فى النهاوند .. فى حين نجدها فا دييز فى النوا اثر

هذا هو الفارق بكل بساطة .. المهم

تغنى نجاة بدون إيقاع أيضاً ( غناء فالت ) من النوا اثر أيضاً

ثم يعرج على النهاوند عند ( بجناحين الشوق حاجيلك )

ويتغير المقام مرة أخرى للنهاوند الكردى عند ( أجيلك حاجيلك وإنت لسه بتنادينى ياحبيبى ) لينهى المذهب

ونفس موسيقى المذهب .. ومع دخول إيقاع السنباطى تغنى نجاة من النهاوند ( إنده عليا تسبقنى روحى تسأل عليك )

وتظل نجاة مع النهاوند لنهاية الكوبليه .. حيث تنهيه بالغناء الفالت أيضاً ( دون إيقاع )

ونفس موسيقى المذهب .. وتغنى نجاة ( أيام حياتى ياحب عمرى بيندهولك ) من نفس المقام ( النهاوند ) ونفس الجملة اللحنية

أى يمكن أن نعتبر الأغنية من أغانى الفورم .. أى الكوبليهات المتكررة لحنياً

وتعيد نجاة نفس المذهب .. أى أن بليغ حمدى وضع الأغنية بين قوسين

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/08/2012, 19h58
انور الحارث انور الحارث غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:577570
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: ....................
الإقامة: .....
المشاركات: 356
افتراضي رد: يا حبيبي . إنده علي بهمسة .. نجاة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( إنده عليا بهمسه )

كلمات :

ألحان : بليغ حمدى

غناء : نجاة

نحن أمام عمل متميز من أعمال بليغ حمدى .. فنجد مقام النوا أثر مسيطر على العمل منذ بدايته

مقدمة موسيقية .. عبارة عن أدليب .. لا يوجد إيقاع مسموع فى المقدمة ..

المقدمة خليط بين النوا اثر وبين النهاوند .. وعموماً الفارق بسيط جداً بين النوا أثر وبين النهاوند ( الحجازى ) الطبيعى

الفارق يكمن فى درجة واحدة هى الفا .. فنجدها فا طبيعية فى النهاوند .. فى حين نجدها فا دييز فى النوا اثر

هذا هو الفارق بكل بساطة .. المهم

تغنى نجاة بدون إيقاع أيضاً ( غناء فالت ) من النوا اثر أيضاً

ثم يعرج على النهاوند عند ( بجناحين الشوق حاجيلك )

ويتغير المقام مرة أخرى للنهاوند الكردى عند ( أجيلك حاجيلك وإنت لسه بتنادينى ياحبيبى ) لينهى المذهب

ونفس موسيقى المذهب .. ومع دخول إيقاع السنباطى تغنى نجاة من النهاوند ( إنده عليا تسبقنى روحى تسأل عليك )

وتظل نجاة مع النهاوند لنهاية الكوبليه .. حيث تنهيه بالغناء الفالت أيضاً ( دون إيقاع )

ونفس موسيقى المذهب .. وتغنى نجاة ( أيام حياتى ياحب عمرى بيندهولك ) من نفس المقام ( النهاوند ) ونفس الجملة اللحنية

أى يمكن أن نعتبر الأغنية من أغانى الفورم .. أى الكوبليهات المتكررة لحنياً

وتعيد نجاة نفس المذهب .. أى أن بليغ حمدى وضع الأغنية بين قوسين

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع

من بعد الاذن من طالب التحليل

اقدم شكر عميق للالاتى على المجهود فى تحليل هذه الاغنية

لم اسمع بتااتاا بالاغنية ممكن ملف mp3 لسماعهااا

ماذاا يعنى كلامكم فى نهااية التحليل ان بليغ وضع الاغنية بين قوسين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/08/2012, 22h10
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: يا حبيبي . إنده علي بهمسة .. نجاة

أشكرك أخى أنور على الرد والمتابعة

على هذا الرابط تجد الأغنية

http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=12

أما بخصوص إستفسارك ..

المقصود بوضع الأغنية ين قوسين أن نجاة غنت المذهب ثم أعادت غناءه فى النهاية .. وكأنما القوسين هما المذهب الذى تمت إعادته فى النهاية
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/08/2012, 10h19
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: يا حبيبي . إنده علي بهمسة .. نجاة

ابو حسام المايسترو الغالى
كل عام وانت بخير ( متأخره عارف )
شكراً لتحليلك هذه الاغنية التى اعتبرها من نوادر ماغنت نجاه
والذى ابدعت فيه كعادتك .... كحريف محترف
كنت دائما استمع الى الاغنية ... واشعر ان نجاة تغنيها فى غرف تجلس فيها وحيدة والنور خافت ... والملحن جعلها كأنها تكلم نفسها ... كأى انسان وحيد ... يشتاق الى لقاء حبيبه لكن ليس فى يده حيله ... لأن الحبيب لم يناديه ليأتى وهو ينتظر هذا النداء فى شوق وخجل
وايضاً الكلمات الهادئة الناعمة ... القوية ايضاً خلقت مزيج نفسى غريب .... ليس مبهجاً ... بطبيعة الحال ... وهذا ما احسست به ... لكنه خلق شعور نفسى رائع للمتلقى .
وما كان ينقص كل هذا الا التحليل المحترف للمايسترو الالاتى
شكرا اخى محمد ... وشكرا للأخ The Lion 98
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/08/2012, 13h22
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: يا حبيبي . إنده علي بهمسة .. نجاة

فين أيامك يابو ميدو .. وحشتنا ووحشتنا مداخلاتك وردودك المشجعة

ربنا يعود دى أيام يابو على .. قادر ياكريم

كل سنة وإنت طيب وبعودة الأيام
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13/08/2012, 07h05
انور الحارث انور الحارث غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:577570
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: ....................
الإقامة: .....
المشاركات: 356
افتراضي رد: يا حبيبي . إنده علي بهمسة .. نجاة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
أشكرك أخى أنور على الرد والمتابعة


على هذا الرابط تجد الأغنية


أما بخصوص إستفسارك ..


المقصود بوضع الأغنية ين قوسين أن نجاة غنت المذهب ثم أعادت غناءه فى النهاية .. وكأنما القوسين هما المذهب الذى تمت إعادته فى النهاية

اشكرك جدااا على التوضيح

استاذى الكريم:

الاغنية جميلة يسلموااا ايديكو

واسمحواا لى ان اشارك معكم

حول النوااثر هناك اغنية الموسيقار: فريد الاطرش (جميل جمال مالهوش مثال)

على هذا المقام طبعاا يتخللها تحويلة جميلة على بياتى الصول

خالص مودتى وتقديرى واحترامى



انور الحارث
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13/08/2012, 08h09
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: يا حبيبي . إنده علي بهمسة .. نجاة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انور الحارث مشاهدة المشاركة
اشكرك جدااا على التوضيح

استاذى الكريم:

الاغنية جميلة يسلموااا ايديكو

واسمحواا لى ان اشارك معكم

حول النوااثر هناك اغنية الموسيقار: فريد الاطرش (جميل جمال مالهوش مثال)

على هذا المقام طبعاا يتخللها تحويلة جميلة على بياتى الصول

خالص مودتى وتقديرى واحترامى



انور الحارث
فعلاً جميل جمال من النوا أثر .. يتخلله البياتى فى الكوبليهات

ونجد مقاماً لا يستخدم إلا نادراً إسمه ( نيروز ) وهو مكون من جنسين ( راست وبياتى )

ونجده عند ( تسألنى ليه .. ماعرفش )
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h52.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd