* : موفق بهجت- 17 مارس 1938 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h10 - التاريخ: 06/09/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h44 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 06/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/11/2007, 14h57
الصورة الرمزية waziza
waziza waziza غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1012
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: الإمارات
العمر: 58
المشاركات: 39
افتراضي بين الإحساس بالنغم وخروجه من القلب …. شعرة …..بقلم عبد الكريم وزيزة

بين الإحساس بالنغم وخروجه من القلب …. شعرة …..

تأمل معي عزيزي القاريء هذه المقولة ( وما بين ما حس الغنا …. وما بين ما أقوله يتوه ) … أصبح كإنه كلام .. م اللي كتير غنوه … ومنين أجيب ناس لمعناة الكلام يتلوه ) .
لعلك تلحظ أيها القاري العزيز أن تلك الكلمات التي كتبت بعامية مصرية محضة تتكلم وتصف لحظة هامة جداً وتكاد تكون هي اللحظة الوحيدة ذات الأهمية القصوى في حياة كل مبدع سواء كان مبدعاً كلامياً أي شاعراً ( عامياً كان أو من شعراء الفصحي ) أو كان موسيقياً ملحناً أو موزعاً أو مؤلفاًَ أو عازفاً .
يقول الشاعر العامي الشهير في كلماته عبد الرحمن الأبنودي صاحب الكلمات السابقة وهو يصف لحظة الإحساس بإحساسه بالغناء أي اللحظة التي تسبق المخاض الفني لميلاد عمل جديد بل لميلاد إبداع حقيقي يقوم على الإحساس أولاُ قبل أن يقوم على الصنعة الفنية ، يصفها شاعرنا الأبنودي بقوله ( وما بين ما حس الغنا ) - ولاحظ عزيزي القاريء أنني أكتب الكلمات كطريقة نطقها بالعامية المصرية حتى تحس معي المعنى الذي أريد أن أوصله لك- ويكمل فيقول ( وما بين ما أقوله يتوه ) يا الله أقولها بحس عالي
كيف يستطيع المبدع أن يمسك بما يدور بداخله من إبداع – كيف يستطيع الملحن المبدع أن يسمع أولاً بداخله الموسيقى النابعة من ذاته من تكوينه من كيانه من ثقافته من موهبته كيف .. كيف يمسك بتلك النغمات ويخرجها من جوفه من أعماقه ؟ كيف ؟
صدقوني إنها للحظة مخاض حقيقية وهي صعبة جداً جداً جداً …. فإذا لم يوفق المبدع في تلك اللحظة في إخراج ما بداخله تاهت تلك النغمات بين حبكة الصنعة وروعة الموهبة …..
قصدت من كلامي السابق أن أدلل على أهمية اللحظات الإبداعية التي يتولد عنها أعمالاً راقية خالدة خلود الزمن والدليل على ذلك كثير من الأعمال الغنائية العربية الأصيلة التي أستطاع مبدعوها أن يمسكوا بتلابيب تلك اللحظة واستطاعوا أن يخرجوها من بين ضلوعهم أفكاراً موسيقية وجملاً لحنية إبداعية جميلة تركت الأثر عبر سنوات وسنوات من أعمال العظماء جميعاً أمثال محمد عبد الوهاب ، رياض السنباطي ، زكريا أحمد ، محمد القصبجي ، أحمد صدقي ، محمود الشريف ، علي إسماعيل ، سيد درويش ، بليغ حمدي ، سيد مكاوي ، فريد الأطرش ، محمد فوزي ، كارم محمود ، وكثيرين غيرهم مبدعين عن حق .

فهل يا ترى ما نسمعه اليوم من أغاني عربية من المحيط للخليج تسطيع عزيزي القاريء أن تلمح فيه شيئاً من التمسك بلحظة الحس بالغنا والإمساك بها قبل أن تتوه وسط الزحام الرهيب للألحان والأصوات والتوزيعات والإلكترونيات والإستديوهات الصوتية ذات الإمكانات الكمبيوترية والتقنية العالية التي تصنع بالعامية المصرية ( من الفسيخ شربات ) ؟
للأسف لا ألحظ إلا ما ندر عبر العشرات من قنوات الأغاني الفضائية بل قد تمر شهوراً لا نسمع فيها أي جملة ولو جملة لحنية واحدة تستطيع أن تدخل إلى وجدانك كمستمع وأن تبقى فيه ولو ليوم واحد .. لتكتشف بعد لحظات أنها طارت مع الريح لم تستقر في الوجدان . وهنا يبرز سؤال هام من وجهة نظري
لماذا استقرت أعمالاً مر عليها أكثر من خمسين عام بل بعضها مر عليها أكثر من سبعين لماذا استقرت هذه الأعمال في وجدان الملايين من البشر بينما أعمالاً أخرى تظهر اليوم ذات رونق وبريق وحركة ولا تستقر سوى بعض لحظات قصيرة .

وأعتقد أن الإجابة بسيطة وهي تتلخص في أن مبدعي تلك الأعمال لم يلمسوا بوجدانهم لحظة الإبداع التي تتولد بداخلهم أو لم يستطيعوا أن يفرقوا بين لحظة الإحساس بالغناء وبين لحظة خروجه من أعماق وجدانهم لأن بين تلك اللحظة والتي تليها شعرة رقيقة جداً .
وتلك الشعرة هي التي تبقي عملاً في وجدان المستمع لسنين عديدة أو تلغي أعمالاً من وجدان ملايين المستمعين في لحظات قليلة .

التعديل الأخير تم بواسطة : هامو بتاريخ 11/11/2009 الساعة 23h09
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/11/2007, 17h04
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: بين الإحساس بالنغم وخروجه من القلب …. شعرة …..بقلم عبد الكريم وزيزة

العزيز دكتور عبد الكريم ..

فى الحقيقة .. لقد شعُرت أننى أنا الذى يتكلم .. نفس شعورى وإحساسى عندما أسمع أعمال هذا الزمان ..

عندك كل الحق .. أين الجملة الجميلة .. التى تدخل القلب دون إستئذان .. لقد طغى العالم المادى على كل شئ حتى وصل إلى الموسيقى والغناء ..

لم يعد أمام الملحن إلا الإنصياع لرغبات المنتج .. خبطة هنا وضربة هناك .. وتصبح أغنية .. وكفى ..

هذا الموضوع أثير ولا يزال يثار فى المنتدى وغيره من المحافل الموسيقية .. ولم يصل أحد لحل .. ولم نرى طاقة نور تهدينا إلى معرفة مايجرى حولنا ومن ثم محاولة الخروج مما نحن فيه ..

المشكلة كما تفضلت حضرتك بالذكر .. فقدان الحس .. لم يعد الموسيقى يهتم بتكوين الجملة فى ذهنه .. لأنه لا يمتلك الحصيلة النغمية اللازمة .. لنا الله ..

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/01/2008, 09h41
اسير النغم اسير النغم غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:118720
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 44
افتراضي رد: بين الإحساس بالنغم وخروجه من القلب …. شعرة …..بقلم عبد الكريم وزيزة

اولا السلام عليكم
ثانيا اشكرك بحرارة اشكرك اشكرك
قراءة في هذا المنتدي اشياء جميلة جدا
ولكن كنت ابحث على امر ما وراي فوجدته في هذي المقاله يادكتور.
الشعره اللتي تتكلم عنها. هي اللتي تصيبننا بالقشعريرة الاارادية في سمع شعر او اغنية مثلاً الكرنك لعبدالوهاب او غلبت اصالح لرياض السنباطي وايضا غناء ام كلثوم مثلا ادائها في مقطع صعبان عليه اللى اسيته في الحب من طول الهجران خلي بالك من الوصله الجايه اللتي تتجسد فيها الشعرة (معرفش ايه اللي
جنيته من بعد مارضيت بالحرمان ) تصفير وصفقة للست والسنباطي ورامي انهم كانو صادقين وموهبين ونتبهوا للشعرة وجعلونا نتقشعر وهذ مثال وليس للحصر .
يادكتور مقالك خلاني اتفاعل معاك جدا واشكرك مرة اخري وسامحني لو خانني التعبير
لكن يادكتور في سؤال هل عندنا الان جمهور يعرف يميز الشعرة ولو كان مافي كيف نخليه يميز وانشاء الله نتواصل كثير لاني عندي اسئلة وأجوبه ويهمني رايك لان طرح مختلف وتبحث في امور عميقه جداًا ومهمه جداً
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/03/2008, 16h01
الصورة الرمزية waziza
waziza waziza غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1012
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: الإمارات
العمر: 58
المشاركات: 39
افتراضي رد: بين الإحساس بالنغم وخروجه من القلب …. شعرة …..بقلم عبد الكريم وزيزة

شكرا أخواي الكريمين الأستاذين محمد الآلاتي واأسير النغم على تأملكم الموضوعي للموضوع وعلى تفاعلكم الجميل وردا على سؤال الأستاذ أسير النغم حول وجود جمهور الآن يستطيع تمييز الشعرة الفاصلة أقول أنه ربما يكون موجودا بعضاً من هذا الجمهور الذي عاش زمن الفن الأصيل وزمن الحياه الجميلة ككل وليس الفن فقط فاعتقد أن ذاك الزمن كان يتميز بشيء لم يعد موجودا في أيامنا الحالية ولكن بصفة عامة أعتقد أن الجمهور المرهف الحس مازال موجوداً ، ودامت محبتنا للفن الأصيل

التعديل الأخير تم بواسطة : هامو بتاريخ 11/11/2009 الساعة 23h09
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/03/2008, 17h05
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي رد: بين الإحساس بالنغم وخروجه من القلب …. شعرة …..بقلم عبد الكريم وزيزة


الاستاذ الفاضل الدكتور / عبد الكريم

و ايضا فان المتلقى ( من امثالى ) .. يشعر باحساس غريب ..مزيج من الشجن و الفرح ...و الرغبة فى التحليق فى الجو ..و الرغبة فى البكاء ...يحدث ذلك كل عندما يستمع الى بعض الاحان القديمة للسنباطى و احند صدقى و اشريف و فؤاد حلمى ... و حقيقة لا اشعر بمثل هذه الاحاسيس مع الاعمال الحديثة ..و معذرة ..و ايضا مع الاعمال التى يغلب عليها اسعمال الاورج و الجيتار الكهربائى .
فهل من تفسير لما اقول ..و انا اعلم ان كلامى به الكثر من التلقائية و عدم الاحكام ... فعلا هناك احاسيس لا يمكن التعبير عنها بكلمات .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/03/2008, 20h24
الصورة الرمزية waziza
waziza waziza غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1012
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: الإمارات
العمر: 58
المشاركات: 39
افتراضي رد: بين الإحساس بالنغم وخروجه من القلب …. شعرة …..بقلم عبد الكريم وزيزة

الأخ الفاضل الأستاذ / محمد قناديلي
تحياتي وتقديري واحترامي
الحقيقة التفسير قد أجده صعباً بعض الشيء في مثل هذه الحالات ، فحالة الإنسان الصادق الذي مازال يسمع الموسيقى بحسه وبقلبه بمشاعره أو بفطرته التي خلقه الله سبحانه وتعالى بها عملية رائعة ونادرة الحدوث والوجود حالياً وفي اعتقادي أن من ينعم عليه ربنا سبحانه وتعالى بهذه النعمة أو ما زال يشرع بتلك الأحاسيس ويستطيع القبض عليها أو مسكها بداخله ويستطيع أن يخرجها كما هي من داخله فتلك نعمة عظيمة
أرجو لك سيدي مزيداً من التمسك بالأحاسيس الموسيقية الجميلة ومزيداً من التألق وكلماتك التلقائية ما هي إلا هذه الفطرة السليمة التي خلقنا الله سبحانه وتعالي عليها
دامت معرفتنا الجميلة
تقبل تحياتي
عبد الكريم وزيزة

التعديل الأخير تم بواسطة : هامو بتاريخ 11/11/2009 الساعة 23h09
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h26.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd