* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 18/02/2007, 17h47
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 124
افتراضي

بئـــس العثـــرة ......... حسن طلب
=====
يا أم عليّ
من فضلك, لا تصغي لأقاويل يرددها أهل الحيّ
هي محض أباطيلَ
فلا تثقي_أرجوكِ
بما قد قيل
و ما سوف يقالُ
أنا ما كنتُ ضعيفاً في ذاك اليومِ
حرامٌ أن أُغبنَ
ما كنتُ كما تدرينَ لأجبُنَ
كم جاهرتُ برأيي
لكن ماذا كان عساهُ يفيد الرأي؟
و تظاهرتُ
و حرَّضتُ زميلي في العملِ...و جاري
و جعلتُ شعاري
فليسقطْ عهدُ الجهلِ
ليسقطْ عهدُ الذلة...و البغي
لكني فوجئتُ بخصم مقتدرٍ
و قويّ
و تكالَبَ حشدٌ من كل مكانٍ في القُطرِ
عليّ
فأخذتُ أقاومُ
حتى خذلتني ساقايَ
و ماذا كنتُ لأفعلَ هذا اليومَ
لساقيّ؟
لا شىء
سوى أني رحتُ أرددُ
بئس العثرةُ
ثم جعلتُ أواسي نفسي, و أقولُ
أنا لستُ بأولِ مَن غلبتْهُ الكثرةُ
ثم عزمتُ على أن أقتلَ نفسي
قلتُ: فما دام هو الموتُ
إذنْ بيديّ
لكن سبقتْني أيدي الحراس إليّ
قادوني في التَّوِّ
إلى أن وقفوا بي عند كبيرٍ لهمو
في أقصى البهوِ
و قالوا: اركع
قالوا: امشِ على أربع
قالوا: قل أغواني الشيطانُ
و لكني الآنَ ندمتُ...و تبتُ
فقاومتُ...و لم أخضع
قالوا: قل يحيا السلطانُ
فلم أصنع
قلتُ لهم: كيفَ؟
و هذي نُذُرُ الطوفانِ
تلوحُ لعينيّ
قالوا: لكنَّكَ لو لم تقل الآنَ
سملنا عينيكَ
و أفقدناكَ الوعي
ثم مضينا
و تركناكَ هنا...نسياً منسيَّاً
و كذلك يا أم عليّ
تجدين الآنَ أمامكِ
شخصاً آخرَ
أعمى...و عييّ
من فضلِكِ
هاتي قلمي, و دواتي
أتمني لو أمليتُ الآنَ عليكِ
خلاصةَ مأساتي
أعلمُ أن اللفظةَ هيِّنةٌ
و الشِّعرَ عصيّ
لكني سأحاولُ
مَن يدري
فلعلِّي أنجحُ
لو أن ملائكةَ الشِّعرِ أعانتني
و عسايَ سأفلحُ
إن فتح الله علي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/05/2007, 12h07
ahmed alsebai ahmed alsebai غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:28191
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 5
افتراضي لغتنا العربية

رَجَـعْتُ لـنفسي فـاتَّهَمْتُ حَـصَاتي ** ونـاديتُ قَـوْمي فـاحْتَسَبْتُ حَـيَاتي

رَمَـوْني بـعُقْمٍ فـي الشَّبَابِ وليتني ** عَـقُمْتُ فـلم أَجْـزَعْ لـقَوْلِ عُدَاتي

وَلَـدْتُ ولـمّا لـم أَجِـدْ لـعَرَائسي ** رِجَــالاً وَأَكْـفَـاءً وَأَدْتُ بَـنَـاتي

وَسِـعْتُ كِـتَابَ الله لَـفْظَاً وغَـايَةً ** وَمَـا ضِـقْتُ عَـنْ آيٍ بـهِ وَعِظِاتِ

فـكيفَ أَضِـيقُ اليومَ عَنْ وَصْفِ آلَةٍ ** وتـنـسيقِ أَسْـمَـاءٍ لـمُخْتَرَعَاتِ

أنـا الـبحرُ فـي أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ ** فَـهَلْ سَـأَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَدَفَاتي

فـيا وَيْـحَكُمْ أَبْـلَى وَتَبْلَى مَحَاسِني ** وَمِـنْكُم وَإِنْ عَـزَّ الـدَّوَاءُ أُسَـاتي

فــلا تَـكِـلُوني لـلزَّمَانِ فـإنَّني ** أَخَــافُ عَـلَيْكُمْ أنْ تَـحِينَ وَفَـاتي

أَرَى لـرِجَالِ الـغَرْبِ عِـزَّاً وَمِـنْعَةً ** وَكَــمْ عَــزَّ أَقْـوَامٌ بـعِزِّ لُـغَاتِ

أَتَــوا أَهْـلَهُمْ بـالمُعْجزَاتِ تَـفَنُّنَاً ** فَـيَـا لَـيْـتَكُمْ تَـأْتُونَ بـالكَلِمَاتِ

أَيُـطْرِبُكُمْ مِـنْ جَـانِبِ الغَرْبِ نَاعِبٌ ** يُـنَادِي بـوَأْدِي فـي رَبـيعِ حَـيَاتي

وَلَـوْ تَـزْجُرُونَ الـطَّيْرَ يَوْمَاً عَلِمْتُمُ ** بـمَا تَـحْتَهُ مِـنْ عَـثْرَةٍ وَشَـتَاتِ

سَـقَى اللهُ فـي بَطْنِ الجَزِيرَةِ أَعْظُمَاً ** يَـعِـزُّ عَـلَـيْهَا أَنْ تَـلِينَ قَـنَاتي

حَـفِظْنَ وَدَادِي فـي الـبلَى وَحَفِظْتُهُ ** لَـهُـنَّ بـقَـلْبٍ دَائِــمِ الـحَسَرَاتِ

وَفَاخَرْتُ أَهْلَ الغَرْبِ وَالشَّرْقُ مُطْرِقٌ ** حَـيَـاءً بـتلكَ الأَعْـظُمِ الـنَّخِرَاتِ

أَرَى كُــلَّ يَـوْمٍ بـالجَرَائِدِ مَـزْلَقَاً ** مِــنَ الـقَبْرِ يُـدْنيني بـغَيْرِ أَنَـاةِ

وَأَسْـمَعُ لـلكُتّابِ فـي مِصْرَ ضَجَّةً ** فَـأَعْـلَمُ أنَّ الـصَّـائِحِينَ نُـعَـاتي

أَيَـهْجُرُني قَـوْمي عَـفَا اللهُ عَـنْهُمُ ** إِلَــى لُـغَـةٍ لـم تَـتَّصِلْ بـرُوَاةِ

سَـرَتْ لُوثَةُ الإفْرَنْجِ فِيهَا كَمَا سَرَى ** لُـعَابُ الأَفَـاعِي فـي مَـسِيلِ فُرَاتِ

فَـجَاءَتْ كَـثَوْبٍ ضَـمَّ سَبْعِينَ رُقْعَةً ** مُـشَـكَّـلَةَ الأَلْــوَانِ مُـخْـتَلِفَاتِ

إِلَـى مَـعْشَرِ الـكُتّابِ وَالجَمْعُ حَافِلٌ ** بَـسَطْتُ رَجَـائي بَـعْدَ بَسْطِ شَكَاتي

فـإمَّا حَـيَاةٌ تَـبْعَثُ المَيْتَ في البلَى ** وَتُـنْبتُ فـي تِـلْكَ الـرُّمُوسِ رُفَاتي

وَإِمَّــا مَـمَـاتٌ لا قِـيَامَةَ بَـعْدَهُ ** مَـمَاتٌ لَـعَمْرِي لَـمْ يُـقَسْ بمَمَاتِ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لشاعر النيل حافظ إبراهيم

التعديل الأخير تم بواسطة : بشير عياد بتاريخ 04/01/2012 الساعة 19h17
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/05/2007, 13h26
ahmed alsebai ahmed alsebai غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:28191
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 5
افتراضي قولى لطيفك

مر الخليفة هارون الرشيد يوما على فتيات تملأن جرارهن فوجد إحداهن تترنم بكلمات فاقترب منها فسمعها تقول

قولي لطيفك ينثني عن مضجعي وقت المنام ** كي أستريح وتنطفى نار تؤجج في العظام
دنف تقلبه الأكف على بساط من سقام ** أما أنا فكما علمت فهل لوصلك من دوام

فقال لها الرشيد أمن مقولك أم من منقولك هذا الشعر يا فتاة قالت بل من مقولي فقال لها حسنا أمسكي المعنى وغيري القافية قالت حبا وكرامة

قولى لطيفك ينثنى عن مضجعى وقت الوسن ** كى أستريح وتنطفى نار تؤجج فى البدن
دنف تقلبه الأكف على بساط من شجن ** أما أنا فكما علمت فهل لوصلك من ثمن

كرر الرشيد مطلبه فقالت الفتاه حبا وكرامه
قولي لطيفك ينثني عن مضجعي وقت الرقاد ** كي أستريح وتنطفى نار تؤجج في الفؤاد
دنف تقلبه اللأكف على بساط من سهاد ** أما أنا فكما علمت فهل لوصلك من سداد

كرر الرشيد مطلبه وقالت الفتاه حبا وكرامه
قولي لطيفك ينثني عن مضجعي وقت الهجوع ** كي أستريح وتنطفى نار تؤجج في الضلوع
دنف تقلبه الأكف على بساط من دموع ** أما أنا فكما علمت فهل لوصلك من رجوع

حينئذ أثنى عليها الخليفة وأمر لها بعطاء
**************************************
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/01/2008, 13h45
عادل محمد عادل محمد غير متصل  
ANTI-TECHNOLOGY
رقم العضوية:76520
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 168
Exclamation قصيدة مقام الترقب للشاعر:احمد سويلم

أنا الماء
يبحث عن نهرة فى القفار
أنا الصمت يضمر فى قلبة البوح والانصهار
أنا المبتدا
ينحت الآن من صخرة القهر
جمر الخبر

فارحلى فى المدى لغة
تتشكل مزنا
وتمطر منتصف الليل
أو فى الصباح..رياحين
تملأ أرضى بوحا
ومهدى حلما..
ودربى تباشير وجة السهر..

متعبا جئت فى لهفة الطير
تلك النجوم مقامى..
لكنك الآن موقد خمرى
و بلسم جرحى
وزنبقة تحمل السر
فى ألق الصبح..

هل تستريح عيونك
حين أطل أنا من نوافذها
و ارتل شعرى
فتحملة فى القفار القبائل
تروية تحت الشجيرات فى حلقات السمر؟
من تراة يهىء يوما مقام الترقب
من تراة يمد بساط الحروف
ليعبر ليل من العشق
يملأ للحائرين على ضفة الشوق
أقداحهم
فاذا فرغت..
ملأ العين حلم اشتهاء
ونبض ارتواء
و رعشة دفء ندى

أناحجر البرق
صمت الترقب
منتظرا خطوك الراحل الآن نحوى
أحمل بين يدى عذابات عمرى
و أردية الشعر مثقلة بهمومى
و لونا من الشمس
بلأمس..
سلتة عيناى منها
ليصبح لونك وحدك بين النساء
ولونك وحدك بين الرياحين
أ لا تعلمين..

زمانى يأسرنى فى قيود من الخوف
من سيجىء ليعتقنى
ويعيد الى اشتعالى
يخلص شعرى من غفلة الصمت؟
ها أنذا اتباعد
أطوىتخوم ارتحالى
أختصر الأرض والبحر والعمر
أمضى..
أجرجر شوقى سربا من القبرات
أوقع باسمى فوق الحوائط
حتى اذا جئت
ليست تضل خطاك
ولكن جمر لهيبى يقودك
نحو تراتيل ليلى
و أوراد صبحى
و برق حروفى المضمخ بالشوق
حيث أنا الماء
و الصمت
و الميتدا
و الندى
و اشتعال المدى
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24/01/2008, 12h11
عادل محمد عادل محمد غير متصل  
ANTI-TECHNOLOGY
رقم العضوية:76520
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 168
Exclamation قصيدة الخروج من الجب للشاعر:احمد سويلم

اللوحة غائمة
بين اطار ذهبى
فانفخ ما علق بها من ذرات
ثم ادن..ودقق عينيك
ولامسها
تفصح لك عما تخفى سحب
الألوان القاتمة
وقوس الضوء القزحى
ما من احد يشقية هنا
ان تبقى الصورة غائمة
أو يغلق معنى النص على أيقونات
وطلاسم
ما من احد مزق جلد الجسد
لينمو جلد اخر اكثر حسا
فالكل هنا يثوى فى جب المعنى
ثم يطل -اذا خشى الموت -على
الدنيا
بصراخ تتشكل فية لغة
تستر عرى هزيمتة
وتبعثر فوق الأرض أفاعى
الخيبة
قم مثلى..
واضرب بعصاك الجب المحفور
بداخلك
ولملم كل حروف المعنى
من فوق الأنهار
ومن ورق الأشجار
ومن اصباحات الطير
ومن لحظات العشق الكافية
بجوف الليل
ومن صيحات الباعة كل صباح
من صفارات قطار يطوى العمر
على قضبان الصمت
ومن ضحكات صبايا القرية
يملأن جرار الشوق
قم مثلى..
لملم كل حروف المعنى
من كل هواجس ليل المهموين
ومن كل جراحات المقهورين
ومن ألم يتفرع..يتمدد
يملأ ساحات كانت امنة
حتى هب جراد الموت عليها
قم..لملم كل حروف المعنى
حين تضيع الحكمة
ويغيب الحلم
ويغشى القلب ظلام..
لن تسع الدنيا لوحتك القاتمة
ولن يشبع تأويلك حس المعنى
اضرب بعصاك الجب المحفور
بداخلك الآن
لعلك تشفى من سقم اللغة
وتوقف نزف العقم
اضرب بعصاك..
فلعل اللوحة تتشكل بين يديك
الآن
وتفجر وجها للمعنى
لا تغشاه العتمة
*******************
********************
اذا جاز لى أن اعقب على هذة القصيدة الرائعة -فى نظرى - فالشاعر هنا يستنفر الانسان المصرى - العربى - لينفض عن كاهلة ثقافة الهزيمة التى يحاول بعضنا ترسيخها ولعل ما يحدث الآن فى غزة خير شاهد على ذلك وأن ما قيل بأن حرب 73 هى اخر الحروب وبأن السلام الخيار الأستراتيجى للعرب ليس الا ثقافة الهزيمة..علينا أن نلملم كل حروف المعنى ونضرب بعصانا الجب المحفور بداخلنا والآن
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12/02/2008, 20h50
عادل محمد عادل محمد غير متصل  
ANTI-TECHNOLOGY
رقم العضوية:76520
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 168
Exclamation قصيدة ثرثرة رجل منفرد للشاعر كمال عمار

هذة القصيدة قرأتها فى جريدة ألأهرام فى يوم جمعة فى صفحة الأدب فى اواخر الستينيات أو أوائل السبعينيات ، قرأتها لمرة أو مرتين والتصقت بذاكرتى ليومنا هذا ، وأنا لست من حفظة الشعر وذاكرتى تضعف باطراد والشاعر المذكور ليس من شعرائى المقربين ، وسأكتبها لكم الآن من الذاكرة بأمانة واللة ولا تفسير عندى .
عندى رجاء ، لو حد من جهابزة المنتدى يكبر الخط ويلونة ويشكلة وأقترح كبير نحاة المنتدى الأخ الحميل أبو هانى ولو انى عارف انها غالبا لن تعجبة .

تسألنى :
ما بال حديقتنا كفت هذا العام عن الاثمار ؟
والظل ارتد واضحى مثل النجم السيار
قاص وقريب
تسألنى ..حسنا ساجيب
ذلك أنا صلينا من غير وضوء
وكذبنا ..
حتى صارت أعيننا دون جفون
حتى لما رحنا نسعى للحج
صرنا نخدع ملاح الزورق
حتى لانعطية الدينار
تسألنى :
مابال حديقتنا كفت هذا العام عن الاثمار
ذلك شىء لا يدهشنى
حتى لو أنبتت الأحجار
********
ألخفاش تدلى من بين الأغصان
والأحزان
فى داخلنا ..تتلوى كالثعبان
وامتلأت أدراج الأسرار
ان نكتم ..ينشق الصدر
او ننطق..ينفتح القبر
وعلينا أن نختار
*********
جدى كان كريما وعظيما
وهابا يعطى دون سؤال
جاء أبى..
فانخفضت أقيسة الجود
أصبح لا يعطى الا من يسأل
وأنا.. جئت الكون عجوزا وقيما
سألونى
فهززت الكتفين..
ومضيت اثرثر بالكلمات المختنقات
عن أطفال ولدوا بعيون للخلف
ونساء مدت ساقيها فى الطرقات
بحثا عن ليلتهن الأولى بعد الألف
لم يسأمن التكرار
*****
تسألنى ..
وأنا أسأل ..مابالك تسأل
وكأنك تجهل ..أن الشوك حصاد الشوك
وكأنك تجهل ..أن الدمعة بنت الأحزان
فليرحمنا الرحمن
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13/02/2008, 15h27
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: قصيدة ثرثرة رجل منفرد للشاعر كمال عمار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل محمد مشاهدة المشاركة
ه
ذة القصيدة قرأتها فى جريدة ألأهرام فى يوم جمعة فى صفحة الأدب فى اواخر الستينيات أو أوائل السبعينيات ، قرأتها لمرة أو مرتين والتصقت بذاكرتى ليومنا هذا ، وأنا لست من حفظة الشعر وذاكرتى تضعف باطراد والشاعر المذكور ليس من شعرائى المقربين ، وسأكتبها لكم الآن من الذاكرة بأمانة واللة ولا تفسير عندى .
عندى رجاء ، لو حد من جهابزة المنتدى يكبر الخط ويلونة ويشكلة وأقترح كبير نحاة المنتدى الأخ الحميل أبو هانى ولو انى عارف انها غالبا لن تعجبة .


تسألنى :
ما بال حديقتنا كفت هذا العام عن الاثمار ؟
والظل ارتد واضحى مثل النجم السيار
قاص وقريب
تسألنى ..حسنا ساجيب
ذلك أنا صلينا من غير وضوء
وكذبنا ..
حتى صارت أعيننا دون جفون
حتى لما رحنا نسعى للحج
صرنا نخدع ملاح الزورق
حتى لانعطية الدينار
تسألنى :
مابال حديقتنا كفت هذا العام عن الاثمار
ذلك شىء لا يدهشنى
حتى لو أنبتت الأحجار
********
ألخفاش تدلى من بين الأغصان
والأحزان
فى داخلنا ..تتلوى كالثعبان
وامتلأت أدراج الأسرار
ان نكتم ..ينشق الصدر
او ننطق..ينفتح القبر
وعلينا أن نختار
*********
جدى كان كريما وعظيما
وهابا يعطى دون سؤال
جاء أبى..
فانخفضت أقيسة الجود
أصبح لا يعطى الا من يسأل
وأنا.. جئت الكون عجوزا وقيما
سألونى
فهززت الكتفين..
ومضيت اثرثر بالكلمات المختنقات
عن أطفال ولدوا بعيون للخلف
ونساء مدت ساقيها فى الطرقات
بحثا عن ليلتهن الأولى بعد الألف
لم يسأمن التكرار
*****
تسألنى ..
وأنا أسأل ..مابالك تسأل
وكأنك تجهل ..أن الشوك حصاد الشوك
وكأنك تجهل ..أن الدمعة بنت الأحزان
فليرحمنا الرحمن
أخي عادل محمد
مساء الورد

هذا انتقاء ممتاز لقصيدة محلقة حقا
للشاعر كمال عمار
لأنها تلقي الضوء تراكمات سوسيولوجية
أدت إلى تغيرات سلبية في المفاهيم والقيم والرؤى
وكذلك في الأهداف ..والتطلعات
فإذا كان الجد كريما ...
فلأن العصر الذي عاش فيه كان أكثر نظافة وبراءة والتزاما
بالقيم ..وحفاظا على المبادىء
وإذا كنا نتكلم عن مصر
فذلك العصر ..هو عصر نضال الشعب المصري ...ضد
الإستعمار وقوى الرجعية ..
وهو التوقيت الذي شهدت مصر فيه ..تتويج نضالها بطرد الإنجليز من مصر
وبروز ثورة 23 يوليو ...وزعيمها الخالد جمال عبد الناصر
وامتداد أثر هذه الثورة على معظم الشعوب العربية وشعوب أفريقيا
واستلهام قادة حركات التحرير الوطنية لتجربة عبد الناصر ومصر
ومنهم جيفارا ...وأحمد بن بلا ..وباتريس لومومبا ...وغيرهم الكثير
كذلك امتداد المد القومي ...إلى كافة أقطار الوطن العربي..وانضواء أغلبية الشعب العربي
تحت حلم الوحدة العربية والتحرر...والعدالة الإجتماعية
إلى أن تكالبت قوى الرجعية والإستعمار...وعادت بتآمر سافر مع اسرائيل
لتجهض هذه التجربة ..مع هزيمة 1967
وأثرها المدمر على تطور الأمور بعد ذلك
ويجىء عصر الأب
وهنا الطامة الكبرى
أنه عصر كامب ديفيد ..الذي سلخ مصر عن امتدادها العربي والإفريقي..
وتفرد بكل قطر عربي ...ليحيك مؤامرات الصلح التي هي في الحقيقة
استسلام للهيمنة الأمريكية ولا تمت للصلح بأية صلة
وهنا انهارت القيم وتفكك نسيج المجتمع ..مع عصر الإنفتاح الإقتصادي
وغياب ..كل قوانين العدالة الإجتماعية ...
مما دمر الطبقة الوسطى ..النتي لم يعد لها وجود فعلي
فانقسم المجتمع من جديد إلى طبقتين
أقلية غنية وأكثرية ساحقة فقيرة
ثم يأتي عصر الإبن ..
وياليته لم يأت ...
فهذا عصر ..تحول الخيانة إلى وجهة نظر ....
وبروز ما يسمى بالعولمة ..
وغزو العراق ..وانقسام لبنان ...
وهو عصر لم تشر إليه القصيدة..ولكنها استشرفته
ولم تخطىء في رصدها ..لمسار الأمور وحتمية وصولها إلى ما وصلت إليه
ذلك أن النتائج ترتبط بالمقدمات ارتباطا عضويا
أخي عادل
لن أكون مبالغا إذا قلت أننا ...لم نعد نجد هذا النوع من القصائد الآن
فكلٌ يغني على ليلاه ....
وعلى رأي إخواننا الشاميين ( حارة كل مين إيده إله )
تحياتي
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24/02/2008, 04h20
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: قصيدة الخروج من الجب للشاعر:احمد سويلم

الشاعر أحمد سويلم

تاريخ ومحل الميلاد :
8 ديسمبر 1942 ، بيلا ، محافظة كفر الشيخ .
المؤهلات العلمية :
- بكالوريوس تجارة 1966 .
التدرج الوظيفى :
- مدير عام النشر بدار المعارف.
- نائب رئيس تحرير مجلة أكتوبر.
- سكرتير لتحرير مجلة الشعر( 76-1977).

الهيئات التى ينتمى إليها :
- عضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة سابقًا.
- عضو مجلس اتحاد الكتاب .
- عضو نقابة الصحفيين.

المؤتمرات التى شارك فيها :
- العديد من المؤتمرات المحلية والدولية.

- مثل كتاب مصر وشعراءها فى المهرجانات الدولية والعربية.

الإنتاج الأدبى :
- الأعمال الشعرية:
له العديد من الأعمال الشعرية منها: الطريق والقلب الحائر – الهجرة من الجهات الأربعة - البحث عن الدائرة المجهولة – الليل والذاكرة والأوراق – الخروج إلى النهر – السفر والأوسمة – العطش الأكبر – الشوق فى مدائن العشق – قراءة فى كتاب الليل – شظايا – الزمن العصى - الرحيل إلى المدن الساهرة – لزوميات – جناحان إلى الجوزاء – هذا بالإضافة إلى الأعمال الشعرية الكاملة .
- المسرح الشعرى :
له العديد من المسرحيات الشعرية منها: إخناتون – شهريار – الفارس
- دراسات :
شعرنا القديم رؤية عصرية – المرأة فى الشعر البياتى – أطفالنا فى عيون الشعراء – محمد الهوارى شاعر الأطفال - التربية الثقافية للشعر العربى – مسلمون هزموا العجز – عظماء أغفلهم التاريخ – مجانين العشق العربى – الإعلام الشعرى فى التراث العربى – الفكر الإسلامى فى ثقافة الطفل العربى – محمود سامى البارودى – قيس بن الملوح – عنترة بن شداد – شعر العمر القصير ..... - والعديد من الأعمال المتنوعة للأطفال.

الجوائز والأوسمة :
- جائزة المجلس الأعلى للفنون والآداب لشعراء الوطن العربى الشبان عامى 1965 ، 1966.
- كأس القبانى فى الشعر 1967.
- جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب من المجلس الأعلى للثقافة ، عام 1989.
- جائزة كفافيس 1992.
- جائزة أندلسية للثقافة والعلوم 1997.

المصدر : المجلس الأعلى للثقافة
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26/02/2008, 12h05
عادل محمد عادل محمد غير متصل  
ANTI-TECHNOLOGY
رقم العضوية:76520
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 168
Exclamation رد: قصيدة الخروج من الجب للشاعر:احمد سويلم

شكرا جزيلا يا شاعرى الجميل على هذة ( البيلوجرافيا ) للشاعر احمد سويلم ، والتى لم اكن اعرف اى معلومة فيها ,
( كلمة فى ودنك ) أنا طوال عمرى - المديد - أفصل ألعمل الفنى عن صاحبة ، وأؤمن بنظرية موت المؤلف وتعدد القراءات .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26/02/2008, 23h37
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: قصيدة الخروج من الجب للشاعر:احمد سويلم


الدكتور عادل

إنت ( جيت لي ع الوَجيعة )
فأنا مثلك ، أؤمن بنظرية موت المؤلف ، ( مع استثناء البعض لأسباب خاصة ) ..

و نظرية ( موت المؤلف ) هى في الأصل للناقد البنيوي الكبير
رولان بارت ، حيث كتب مقالاً في العام 1968 يتحدث فيه عن
وجوب إنهاء سلطة المؤلف على النص ، و القطيعة مع ما يعرف بالسيرة الذاتية للمؤلف ..

و حتى بالنسبة للأغاني ، تجد شعاري الشخصي :
( أحبُ الأغاني و أنسى المُغـَني ) ..

بَصرة
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h16.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd