السلام عليكم ,,,
دار نقاش حاد بيننا فى الكويت حول اغنيه الفنان الراحل صاحب الحنجره الذهبيه ناظم الغزالى رحمه الله ,, فوق النخل فوق ,, حيث اختلف البعض فى كلمه النخل ,, البعض يقول " النا خل " والاخر يقول " انه خل " كما يقال ان للاغنيه قصه ,,, فارجوا من اساتذنا الفن العراقى واساتذنا الكرام ,, تزويدنا بالحقيقه مع جزيل الشكر
القول الاقرب هو فوق النا خل لأنه بالعقل عند سرد كلمات الأغنيهالتى تقول حسب ماغناها سفير الأغنيه العراقى ناظم الغزالى لايستقيم المعنى ولايعقل ادراكه الأغنيه تأليف الشاعر / جبورى النجار والتى يقول فيها فوك النخل فوك فوك النخل فوك مدرى لمع خده مدرى لمع طوك والله سابينى بعيونه الحلوة خدك لمع يهواى واضوه أعلى بغداد مكدر أصبر الروح وأتحمل بعاد والله ماريده بالينى بلوه كل السنون اعظام بس سنو ليلو جاكم وسيع العين عن دربه ميلو والله ساحرنى ماعنده مروه
فوك النخل ...هي الاصح اخي العزيز وواضح من اللفظ ومن معنى الكلمات من خلال التشبيه بالقمر الذي يتلامع فوق النخلات الباسقة....اما فوك النة خل فهي ظهرت اثر ما قيل عن ان الاغنية سورية وليست عراقية ..!! المهم اخي العزيز انا سمعت هذه الاغنية وباصوات عراقية كثيرة وجميعهم يغنونها بلفظ فوك النخل ...
نعم كما ذكرت اخى من عمرنا وعمر الاغنيه نسمعها " فوق النخل .. فوق " ... حتى ظهر مثل يقال ,, عندما تسأل عن احوال الشخص ,, يجاوبك الحمد الله فوق النخل ,, اى الامور طيبه ,, ولكن نريد ان نصل الى حقيقه هذه الاغنيه الجزله والمشهوره عربيا وحتى عالميا ,, وقصتها
اغنية فوق النخل بالاصل للفنان الملا عثمان الموصلي
وكان يغنيها فوق العرش فوق
حتى جاء الفنان ناظم الغزالي وحورها الى فوق النخل فوق
تحية طيبة
هنـــا
أيضاً أوردنا سابقاً حول بعض التنزيلات للملا عثمان الموصلي والتي أصبحت وتحولت الى أغاني حديثة ، سواء في آواخر حياته ، أو بعد ذلك ، وفي العشرينات غنى المطرب المصري ( نسيم مراد ) وهو عم المطربة ( ليلى مراد ) وشقيق المطرب ( زكي مراد ) بعض الأغاني العراقية والمسجلة على إسطوانات ، منها دزني وإعرف مرامي .. و ..فوق النخل ، والأغنية عرفت طريقها قبل ناظم الغزالي بعقود من الزمن وكانت تتردد على شفاه المغنين في بغداد وغيرها ، وكلمات الأغنية المدونة من قبل الراحل عبد الفتاح حلمي ، تختلف أو قسم منها لاتتناسب مع اللحن ..أخي الفاضل ، ربما نستطيع القول بأن أغنية - فوق النخل - إشتهرت بصوت الغزالي ، مع التحيات .
فوك النخل ...هي الاصح اخي العزيز وواضح من اللفظ ومن معنى الكلمات من خلال التشبيه بالقمر الذي يتلامع فوق النخلات الباسقة....اما فوك النة خل فهي ظهرت اثر ما قيل عن ان الاغنية سورية وليست عراقية ..!! المهم اخي العزيز انا سمعت هذه الاغنية وباصوات عراقية كثيرة وجميعهم يغنونها بلفظ فوك النخل ...
هنـــا
أيضاً أوردنا سابقاً حول بعض التنزيلات للملا عثمان الموصلي والتي أصبحت وتحولت الى أغاني حديثة ، سواء في آواخر حياته ، أو بعد ذلك ، وفي العشرينات غنى المطرب المصري ( نسيم مراد ) وهو عم المطربة ( ليلى مراد ) وشقيق المطرب ( زكي مراد ) بعض الأغاني العراقية والمسجلة على إسطوانات ، منها دزني وإعرف مرامي .. و ..فوق النخل ، والأغنية عرفت طريقها قبل ناظم الغزالي بعقود من الزمن وكانت تتردد على شفاه المغنين في بغداد وغيرها ، وكلمات الأغنية المدونة من قبل الراحل عبد الفتاح حلمي ، تختلف أو قسم منها لاتتناسب مع اللحن ..أخي الفاضل ، ربما نستطيع القول بأن أغنية - فوق النخل - إشتهرت بصوت الغزالي ، مع التحيات .
الأستاذ العزيز نور عسكر المحترم..
هل لديكم معلومة موثقة بمصدر عن تاريخ دقيق ومحدد لتسجيل الفنان نسيم مراد لأغنية "فوگ النَّخَل" على اسطوانة في العشرينيات، كما نوّهتم؟ والسؤال ذاته عن تاريخ تسجيل المرحوم ناظم الغزالي لها في لبنان في الخمسينيات.
فالمعلومات المدوَّنة في مذكرات أخيكم الكبير، رحمه الله، طبقاً للصورة التي أرفقتموها، لم تذكر ذلك..
والمعلومات الواردة في كتاب "أنغام من التراث العراقي" للفنان المرحوم عبد الفتاح حلمي تفتقر إلى ذلك كله، وتقتصر على النوتة والكلمات. وهو في كتابه ينسب الأغنية ليوسف عمر، وبكلمات مختلفة كما ذكرتم (كان من عادة يوسف عمر في مختلف الأغاني، وليس مع هذه الأغنية فحسب، غناء أبيات الدارمي نفسها وإعادتها في أكثر من أغنية. وأقصد أنه كان يغني الكلام نفسه بألحان مختلفة، حسب الأغنية. وكذلك فعل المرحوم ناظم الغزالي نفسه حين كان يغني أغنية "فوگ النخل" تحديداً في الحفلات، حيث غناها بأبيات دارمي تختلف عن ما هو موجود في تسجيل الاستوديو الذي تم في لبنان وبتوزيع المرحوم جميل بشير).
هذا وتقبّل مني المودة من قبل ومن بعد
إبراهيم عبد الملك/
شاعر ومترجم عراقي مقيم في ستوكهولم
تحية طيبة للأستاذ الفاضل إبراهيم عبد الملك
* لايوجد لديّ تاريخ دقيق حول تسجيل إسطوانة المطرب نسيم مراد
(الراحل اخي الكبير لم يسجل التواريخ في بعض منها في مذكراته والتي بدأ في تدوين الأعمال الفنية والغناء والسينما في عام 1954)
للأغنية الشهيرة (فوق النخل)
* ولكن يمكن تقريب ذلك أخي الفاضل ،حوالي عام 1922 ، حيث
نسمع في هذا المرفق إسطوانة وجهين وفيها أغنيتين بغدادية ودمشقية هما :
دزني وأعرف مقامي (مرامي)
شكيكّيه منين أجيب لك طاقية https://www.sama3y.net/forum/showpos...47&postcount=5
* وحسب رأي وقد أكون مخطئاً ،ربما هناك تسجيل إسطوانة أخرى وجهين ،الوجه الأول وفيه أغنية بغدادية (فوق النخل) والوجه الثاني وأغنية شامية ، ولنفس الفترة اي حوالي 1922 .
* كما تفضلتم كلمات الأغاني تتغيّر وتُبدل الكلمة هنا وهناك ، تقديم أو تأخير او تغيير للمعنى من حزن الى فرح وهناك أمثلة عديدة، وكذلك مرور عقود طويلة من الزمن على هذه الأغنية .
* تسجيلات ناظم الغزالي للإسطوانات هي للفترات من منتصف
الخمسينيات لدى شركة جقماقجي وفي لبنان ولغاية رحيله.
* المطرب نسيم مراد وشقيقه مائير مراد لم يكونا مثل شهرة أخيهم
الآخر (زكي مراد) والثلاثة من مواليد الإسكندرية ، والبيانات
الفنية متوفرة فقط عن (زكي مراد) وله تسجيلات عديدة للإسطوانات نذكر منها للصلة بالموضوع والفائدة والأغاني التي سجلها في غضون بداية العشرينيات من القرن 20 فيها كلمات شامية وعراقية أو بالعكس :
موال
ياحادي العيس خليني أسير وحدي
للي جافوني وخلوني طريد وحدي