* : ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h18 - التاريخ: 30/09/2025)           »          نادرة أمين- 7 يوليو 1906 - 24 يوليو 1990 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 30/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h41 - التاريخ: 30/09/2025)           »          رواد القرن التاسع عشر و رواد عصر النهضة (برنامج إذاعي) (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : عبدالرحمن عبدالله - - الوقت: 18h35 - التاريخ: 30/09/2025)           »          مصطفى هلال (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h41 - التاريخ: 30/09/2025)           »          ماهرمجدي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 30/09/2025)           »          أحمد أفندي الفقش- 1900 - 1973 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 30/09/2025)           »          سامر فخر الدين (سوسو محمد) (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h37 - التاريخ: 30/09/2025)           »          الحان للذكرى (برنامج إذاعي) (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 07h25 - التاريخ: 30/09/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h18 - التاريخ: 30/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > موسوعة سماعي > م

م حرف الميم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/02/2009, 05h59
الصورة الرمزية حماد مزيد
حماد مزيد حماد مزيد غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:372232
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 66
المشاركات: 1,060
افتراضي مصطفى هلال

مصطفى هلال :

- مطرب و ملحن و ممثل سوري ولد في دمشق عام 1911 .
- اول اغنية له كانت من الحانه (على بساط الروح) عام 1939 .
- اسلوبه في التلحين اسلوب مرح يشبه اسلوب (منير مراد) و كان يجعل للاغنية قصة عندما لاتكون لها قصة .
- كان وسيما ويمارس التمثيل، وكان احد ابطال اول فلم سينمائي انتج في سوريا عام 1931 .
- اعتزل الغناء وتفرغ لجمع التراث مستعينا بوالدته التي كانت تحفظ كثير من الفلكلور الشعبي الذي زاد عمره عن مائة عام .
- لم يستغل فنه ماديا و مارسه كهاوي كل عمره .
- توفي (رحمه الله) في 7/تشرين اول/ عام 1967

---------------------------------------------------------------------
المصدر / حلقة من برنامج (حكواتي الفن) للفنان رفيق سبيعي من اذاعة دمشق/ بتاريخ : الاربعاء /12 /4 /1995

أعمال مصطفى هلال
هنــــاااااا

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 21/09/2015 الساعة 21h40
رد مع اقتباس
  #2  
قديم اليوم, 15h41
الصورة الرمزية لؤي الصايم
لؤي الصايم لؤي الصايم غير متصل  
مواطن مساهم
رقم العضوية:785901
 
تاريخ التسجيل: August 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 2,821
افتراضي رد: مصطفى هلال



مصطفى هـــــلال 1911-1967
من مواليد دمشق، والده أحمد راجي هلال كان ضابطاً في الجيش العثماني، و والدته اشتهرت بعزفها البارع على العود
بدأ دراسته في معهد الفرير الفرنسي ثم انتقل إلى تجهيز دمشق الأولى حتى الصف العاشر
منذ طفولته استهوته الموسيقى فبدأ العزف على الهارمونيكا ثم انتقل للعود فأتقن العزف عليه و على القانون لاحقاً
بدأ نشاطه الفني عام 1927 بالتمثيل عبر "نادي الكشاف" الذي تأسس في العام نفسه و الذي تحول عام 1930 إلى "نادي الفنون الجميلة" كما بدأ بالتلحين لنفسه و لغيره منذ ذلك الزمن، ثم انتقل إلى معهد "الآداب و الفنون" عام 1936، كما شارك ممثلاً و مغنياً في الفيلمين السوريين "تحت سماء دمشق" و "منشد الحانة" الذين فشلا جماهيرياً فانصرف نهائياً عن السينما
انضم إلى اتحاد الفنانين الذي تشكل عام 1942 ثم إلى "شركة اتحاد الفنانين" عام 1944
انتخب نائباً لرئيس نقابة الموسيقيين عام 1947 (النقيب حينها: صبحي سعيد)، و في عام 1951 أسهم في تأسيس أول نقابة للممثلين و انتخب رئيساً لها
منذ شباط 1943 و حتى نهاية 1945 قدم برنامجاً إذاعياً اسبوعياً بعنوان ريبورتاج موسيقي
كما قدم برنامجاً إذاعياً ليلياً باسم "حكايات ستي" على حلقات و مثله برنامج "حكاية أغنية" على حلقات أيضاً
لحن الأوبريت الإذاعية و المونولوج و القصائد و العديد من الطقاطيق و الأغاني الشعبية، إضافة للأناشيد و المقطوعات الموسيقية
اكتشف و أسهم في انتشار العديد من المواهب و الأصوات التي لاقت حظها من الشهرةو لحن لها الكثير من الأغاني، و منها لور دكاش، كروان، أحلام، فبرونيا (فتاة دمشق)، عدنان صادق و الملحن المعروف محمد محسن
و منذ العام 1948 تفرغ لبرنامجه الأشــهر (من نشــــوة الماضي) و الذي خصصه للأغنية الشعبية التراثية
أما البرنامج الذي قدم للأغنية التراثية فنترك الحديث عنه لمعدّه و مقدمه
يقول مصطفى هلال عن برنامج من نشوة الماضي:
... سادت الفوضى أغانينا الشعبية لسنين طويلة، منذ أن كانت الأغنيات تنتقل بين الأقطار عن طريق السماع دون سجلات أو تسجيل، و لهذا فعندما كنت أجمع الأغاني لبرنامج من نشوة الماضي، كانت تصلني الكلمات لأغنية واحدة بعدة لهجات منها السورية و المصرية و الفلسطينية و حتى العراقية، فأحتار في معرفة أصلها و مصدرها، هذا من حيث الكلمات، أما من حيث الألحان، فقد كنت أسمع للأغنية الواحدةعدة ألحان متضاربة و مختلفة، و كل من أتاني بلحن يؤكد لي أنه هو اللحن الأساسي، فألجأ حينها إلى رأيي الشخصي و أختار اللحن الذي أراه معقولاً و قريباً من ذوق الجمهور... و كم من مرة أتتني أغنية قيل لي بأنها شامية مثلاً، فإذا بي أراها بعد فترة مدرجة في كتاب مصري قديم، و مع مرور الزمن بعد انتقالها إلى سورية وضعت لها كلمات شامية فضاع أصلها، و العكس كثير أيضاً..... في هذا البرنامج قدمت كل ما هو قديم من الأغنيات الشعبية، فإلى جانب الأغاني السورية هناك أغان مصرية و يمنية و عراقية.
... في الحلقة الأولى من البرنامج لم يكن لدي ما أقدمه سوى أغنيتين "قدك المياس" و "طالعة من بيت أبوها" فبدأت أفتش عن أغنية ثالثة إلى أن وجدت ما بين اسطوانات قديمة ملقاة باهمال في إحدى زوايا البيت أغنية "حبيبي غاب و انا قلبي داب" فحلت مشكلة الحلقة الأولى لأجد أمامي مشاكل أخرى و هي صقل اللهجة الغنائية و تهذيب الكلمات حتى لا يشطبها مراقب النصوص في الإذاعة فالكثير من الأغنيات الشعبية المتداولة بين الناس هناك مفردات سوقية أو مغرقة في عاميتها، و أيضاً عملية ضبط اللحن و تدوينه بشكل يسهل تعليمه لأفراد الكورس.
نجحت الحلقة الأولى و انهالت على الإذاعة طلبات بوجوب تشجيع البرنامج و دعمه، فاستمر... و ما بدأ بأغنيتين وصل إلى ثلاثمائة أغنية انفردت بها إذاعة دمشق بادئاً ثم توالت الطلبات من إذاعات عربية و أجنبية لتسجيل هذه الأغنيات و إذاعتها... و قد اقتبس منها الأخوان رحباني عدة أغنيات و أدخلا عليها بعض التزويق الموسيقي و قدمت بصوت فيروز.) هذا عن برنامج من نشوة الماضي
الأغنية الشعبية:
يتألف قالبها الغنائي الموسيقي من لازمة موسيقية واحدة يليها مباشرة المقطع الغنائي الأول الذي يعرف بالمذهب، و يلي المذهب عدد من المقاطع الغنائية تعرف بالأغصان، و يفصل بين كل غصن و ما يليه إعادة للمذهب و يكون قفل الأغنية بإعادة المذهب للمرة الأخيرة
تصاغ ألحان اللازمة و المذهب و الأغصان من مقام موسيقي واحد، و ألحان الأغصان تبنى على نفس لحن المذهب، و قد يطرأ تغيير بسيط جداً على ألحان الأغصان لأجل التلوين اللحني دون الخروج عن مقام المذهب
و الأغنية الشعبية تختص بها المجموعة قبل أن تتطور و ينفرد بغناء أغصانها مطرب أو مطربة، و كنظم هي نوع من الزجل الذي يعتمد سهل الكلام بألحان بسيطة يسهل على الجماهير ترديدها
و قد اعتمد مصطفى هلال في أداء الأغنيات على مجموعات الرديدة، حيث المذهب تؤديه مجموعة و للأغصان مجاميع أخرى تتبادلها فيما بينها، و المجاميع مكونة من مجموعات بأصوات الرجال و أخرى بأصوات النساء .
المصدر:
كتاب : الموسيقى في ســـوريا
المرفقات بانتظار موافقة الإدارة
نوع الملف: jpg مصطفى هلال.jpg‏
__________________
DO FOR ALLAH, ALLAH WILL DO FOR YOU

https://www.facebook.com/dartanian66/
https://www.youtube.com/@Loaieelsaiem
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd