
29/06/2017, 03h10
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:726270
|
|
تاريخ التسجيل: July 2014
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 9,259
|
|
|
رد: عطيه شراره «مقطوعات موسيقية»
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuhany
لدينـا الآن أربعة أعمـال لعطية شرارة :
1. توحة في المشـاركة رقم5رفعهـا الأستـاذ طارق مكاوي في 2014/8/5
2. توحة في المشـاركة رقم25رفعهـا الدكتور حسن عبد الحـافظ صبـاح اليوم 2017/6/24
3. خولي الجنينة في المشاركة رقم27رفعهـا الأستاذ مصطفى خميس صباح اليوم 2017/6/24
4 . ليـالي السويس في المشاركة رقم25رفعهـا الدكتور حسن عبد الحـافظ صبـاح اليوم 2017/6/24
الأولى يبدو أنهـا لا مشكلة فيهـا ، وكذلك الثـالثة إلا الألاعيب التي أدخلها أبو بكر خيرت في القطع المتوارثة بعد عودته من موسكو .
أما الثـانية فبدايتهـا مأخوذة من الثـالثة ؛ أي مزج الموسيقي بين مقطوعتين وسمّى المزيج توحة فقط
وأما الرابعة فاسمهـا غير معروف ، ومحتواهـا مألوف ، وقد خمّنت أن المؤلِّف بدّل الاسم بعد فترة فسمّاهـا ليـالي المنصورة ، وربمـا كان في تقديم جلال معوض سهو أو خطأ .
الأمور هنـا ليست بذات خطر .
|
أ. د محمد جبر
من المعروف إن عطية شرارة يعزف على آلة الكمان ومقطوعاته الموسيقية والكنشيرتو ومعظم مؤلفاته قائمة على أسس السيمفونيات أو الكونشيرتو الغربي رغم الألحان الشرقية فمعظم مؤلفاته يستخدم فيها آلة الكمان بشكل منفرد وخاصة في بداية المقطوعة لكن لاحقاً يتم حذف هذه المقدمة لتبقى المؤلف الموسيقي الراقص كي يستخدم في الاعمال الدرامية أو ترقص عليها إحدى الراقصات وعلى ذلك ستجد أغلب مقطوعاته منها تسجيلين وليس جمع بين مقطوعتين .
ونحن حريصون على رفع المؤلفات الأصلية دون زيادة كما جاء تسجيلها الإذاعي و موثق مع كل عمل مصدره وتاريخه بقدر المستطاع ...... ولهذا لا نرفع معزوفات لنفس المقطوعات سواء من عزف موسيقيين أو فرق موسيقية أخرى حتى يكون لدينا المؤلفات الأصلية
تحياتي
|