عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 11/04/2016, 15h21
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: كتاب مجموعة قطع موسيقية شرقية ، للأستاذ توفيق الصبّاغ

يعتبر هذا الكتاب ذا قيمة تاريخية و توثيقية مهمتين كونه يعتمد على الترقيم القديم ( Notation ) المؤسسة على الترقيم التركي الذي كان اكثر استعمالا في تلك الفترة ، و هو انه يكتب الدرجات على خامسة تامة مرفوعة على المدرج . يعني ان في أول المدرج عوض وضع مفتاح صول يجب وضع مفتاح دو على الخط الرابع . اضافة الى ان دليل المقامات المستعمل في بداية المدرج يختلف تماما عما هو متداول الآن . فالموسيقى العربية في تدوينها الحالي تعتمد سلم الماجور
( الكبير ) كمقام مرجعي في استخراج السلالم الموسيقية علامات التحويل المناسبة لكل منها اضافة الى استخراج مشتقات هذه السلالم و متفرعاتها و علامات التحويل المناسبة لكل سلم منها .أما ما هو موجود في كتاب الاستاذ توفيق الصباغ فيقوم على نظرية قديمة اساسها ان سلم مقام الراست هو السلم الاصلي الذي تتاسس عليه كل السلالم الاخرى .
نوضح ذلك بالمثال التالي فنقول :
عند كتابة سلم دو ماجور ( العجم على درجة دو ) حاليا لا نضع اي علامة تحويل في بداية المدرج على اعتبار ان كل درجات هذا السلم هي في حالتها الطبيعية و لم يطرا عليها اي تغيير و هو نفسه سلم الراست قديما المثال الاول .



اما بالطريقة القديمة فهي كالتالي :


و هكذا دواليك فعلى الدارس لهذا الكتاب ان يراعي هذه الفروق لكي لا يختلط عليه الامر
الصور المرفقة
نوع الملف: png Do majeur قديم.png‏ (9.0 كيلوبايت, المشاهدات 238)
نوع الملف: png Do majeur.png‏ (8.6 كيلوبايت, المشاهدات 243)
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس