رد: مناهج دراسة وتعليم العود (ميثود) - بين الجمود و غياب الهدف (مراجعة مختصرة)
أخي (أبو الحسن)
و لك الشكر من الأعماق.
أتفق معك تماما. لو اتبع الأستاذ طريقة فعالة فستجد الطالب يتعلم النوتة سريعا.
سر تعلم النوتة يكمن في التدرج و بذل فترة طويلة نسبيا في النوتات السهلة و الأقل من متوسطة حتى نصل إلى رسوخ عادة استباق النظر، أي استكشاف النغمات قبل الوصول إليها.
حتى في الغرب، بعضهم يقع في خطأء تعليم النوتات الأصعب قبل أن يتعود الطالب على النظر الاستباقي و يقوي ذاكرته البصرية لما سيأتي من النغمات.
كما أن هناك فرق بين القراءة والوهلية و القراءة لتعلم أو لتحليل أو لحفظ مقطوعة ما.
في القراءة الوهلية: لا توقف، لا توقف، لا توقف. فقط استمرار مع الوحدة الزمنية بثبات وتجاهل الأخطاء وصولا إلى عزف الشكل العام للقطعة.
تحياتي وشكري.
|