عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 28/05/2015, 23h46
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد محمد مشاهدة المشاركة
هذا الرابط لفديو يقوم بشرح ال C Aug7 في حال أن الرابط الذي بالأعلى لايعمل

https://www.youtube.com/watch?v=g0vB3CqTwZA


صديقي العزيز أستاذ مساعد المحترم

هذا الفيديو عن نوع آخر غير الذي تكلمت عنه في مشاركتي السابقة، هناك نوعين من كورد الزائد بسابعته Augmented 7th، الأول بسابعة صغيرة والثاني بسابعة كبيرة.

الأول هو كورد زائد بسابعة صغيرة والذي هو Augmented 7th يتكون من:
ثالثة كبيرة - ثالثة كبيرة - ثالثة ناقصة، أو:
Major 3rd - Major 3rd - Diminished 3rd

والثاني هو كورد زائد بسابعة كبيرة والذي هو Augmented Major 7th ويتكون من:
ثالثة كبيرة - ثالثة كبيرة - ثالثة صغيرة، أو:
Major 3rd - Major 3rd - Minor 3rd

أما لو مثلما كتبت أنت عن الزائد، أي:
Major 3rd - Major 3rd - Major 3rd,
فستكون النوتة الأخيرة سي دييز أو #B، ما يعني أن النوتة الأخيرة ستكون معادلة لأوكتاف الأولى لكن بتسمية ثانية، أي أن المسافة بين أول نوتة وآخر نوتة تعادل أوكتاف لكنها لا يطلق عليها أوكتاف بل سابعة زائدة.


هذا الشكل يوضح الفارق بين الإثنين:



عودة للبار الذي كتبته أنت:
لو اعتبرنا أن نوتة لا التي في السوبرانو، مرورية أي Passing Note وجمعنا باقي النوتات التي في البار فسيصبح الكورد: دو - مي - صول دييز - سي أو C - E - G# - B، لكن نوتة سي هي التي في الباص، أي أنه انقلاب ثالث. نلاحظ أنه مثل الكورد الثاني تماما، ما عدى أنه انقلاب ثالث.

أرجو مراجعة دروسي في هذا الموضوع، فقد كتبت كثيرا عن مواضيع كثيرة جدا، ولا أخفيك فإنه من الصعب جدا أن تجد كتابا واحدا فيه مثل كل هذه المعلومات، وأقصد الكتب الأجنبية، حيث أن المكتبة العربية فقيرة للغاية بالكتب الموسيقية النظرية.

هذين الرابطين للمواضعي المتعلقة بالهارموني، وأنصحك بأن تقرأ الموضوع كله من البداية للنهاية لأنه واضح لدي أنك لم تطلع أو تقرأ ما كتبت.

http://www.sama3y.net/forum/showthre...414#post601414

http://www.sama3y.net/forum/showthre...187#post626187

بالنسبة للأعمال التي تنتهي بسلم الماجور وهي من سلم المينور، فقد كان ذلك شائعا جدا في موسيقى الباروك حينما يكون هناك عملا من سلم المينور وينتهي الكورد في الماجور. هذه تسمى ثالثة بيكاردي أو Picardy Third وبالفرنسية حيث الاسم الأصلي Tierce de Picardy.
هذا مثال لتيرسا دي بيكاردي، فوجة ليوهان سيباستيان باخ للأورج من سلم صول الصغير، لكنها موزعة للأوركسترا، مع هذه الموسيقى الملائكية:

https://www.youtube.com/watch?v=PhRa3REdozw

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Augmented 7th.jpg‏ (118.8 كيلوبايت, المشاهدات 73)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 29/05/2015 الساعة 00h00
رد مع اقتباس