عرض مشاركة واحدة
  #154  
قديم 31/08/2014, 01h38
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

إستعمالات الأنقلاب الثاني للتآلفات محدود و السبب هو:
في الأنقلاب الثاني تصبح خامسة التآلف في الباص و نغمة الأساس تكون فوقه في السوبرانو أو الألتو أو التينور ، و مقلوب البعد الخامس هو بعد رابع ، و البعد الرابع (تام أو غير تام) عندما يكون الباص طرفاً فيه هو بعد نشاذ في عرف الهارموني النغمي و يجب تجنبه.
لذا يستعمل الأنقلاب الثاني في أحوال محددة و هي:
أولاً:
Cadential Six Four
و من الأسم كلمة كادنزا تعني قفلة و لذا يستعمل تآلف الدرجة الأولي (تآلف النغمة الأساس للسلم) في الأنقلاب الثاني( I (6/4 لتطويل تآلف الدرجة الخامسة المتسلطة V ، و في الحقيقة يمكن أعتباره جزء من تآلف الدرجة الخامسة للأسباب الآتية:
الباص لتآلف (I (6/4
هو درجة خامسة السلم و هو باص تآلف الدرجة الخامسة في وضعه الأساسي Root Position لذا فإن التآلفين:
( V & I (6/4
لهما نفس الباص (مثال: في سلم دو الكبير هي نغمة "صول")
كما أن الباص يكرر في التآلفين لذلك هناك نغمتان مشتركتان هما الباص و صوت آخر هو تكرار الباص ، و الأختلاف فقط في نغمتين هما نغمة الدرجة الأولي و الثالثة في مقابل الحساس (السابعة) و الثانية. (( في سلم دو كبير: تكون نغمة دو و نغمة مي في مقابل نغمة سي و نغمة ري))
و هذا التآلف يأتي علي النبر الضعيف في المازورة (الضلع الثاني و الرابع في الميزان الرباعي ، أو الثاني و الثالث في الميزان الثلاثي) و بالتالي تصبحا نغمتي الأختلاف (الأولي و الثالثة) أقل سماعاً و تنتهيان بنغمتي السابعة و الثانية علي النبر القوي و هما الأكثر سماعاً .
و علي ما تقدم يعتبر الأنقلاب الثاني للتآلف I هو تمهيد و تطويل للتآلف V و الذي سيتبعهما تآلف الدرجة الأولي في الوضع الأساسي (بدون أنقلاب) I مكوناً قفلة أصلية تامة PAC
I6/4 - V - I
برجاء مراجعة النوت السابق إرفاقها في المشاركة السابقة
و للحديث بقية ...
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس