أخي العزيز د.مصطفى السعيد
بادئ ذي بدئ أشكر حضرتك على الحوار الراقي والممتع وأود أن أشير أنه ليس هناك خلاف وإنما هي رؤى واجتهاد مادام الهدف واحد وهو الوصول إلى الحقيقة والرؤى المختلفة تشبه طرق الاثبات العلمي أو الرياضي للوصول الى القاعدة أو النظرية ويصبح أمرها نهائي وهذا هو أسلوب التفكير العلمي أو المنطقي فتحياتي لشخصكم الكريم ...
أما ما ذكرته عن زكي طليمات في عام 1952 هو صحيح وسأنقل لحضرتك هذا الجزء الهام :
((وكان المسرح القومى قد عرض أوبريت شهرزاد لسيد درويش بطوله حوريه حسن و بعد مرور فتره من الزمن قرر الاعداد لاوبريت العشره الطيبه فكان لا بد من ترشيح ابطال العمل و اللجنه كانت مكونه من احمد البحر "ابن سيد درويش" و زكى طليمات و سيد مصطفى و محمد عبد الوهاب و رياض السنباطى و محمد القصبجى و نخبه من اكبر الملحنين قرروا بالاجماع على بديعه صادق فى دور (ست الدار) وفى البدايه رشحت السيده بديعه صادق فى دور ست الدار، و كان عليهم البحث عن بطله لدور نزهه، نجحت شهرزاد كصوت و لكن زكى طليمات قال انه لا يستطيع ان يعطيها دور نزهه لان نزهه بنت باشا تركى لا بد ان تكون بيضاء و ظاهر عليها العز و بديعه بنت باشا تركى فعلا اما شهرزاد كانت سمراء كما ان صوت بديعه هام فى الدويتو وهو الاصعب (على قد الليل ما يطول) فحصلت السيده بديعه صادق على دور نزهه بينما شهرزاد كانت ست الدار))
ومما يذكر أيضاً أن اختيار عبد الغني السيد لهذا الدويتو هو من ترشيح محمد عبد الوهاب وحضرتك تعلم مدى الصداقة او العلاقة الوطيدة بين بينهما وهذا ما جعل حسن الشجاعي يستبعده في الأوبريت الإذاعي والسبب ذكرته السيدة بديعة صادق في أحد الحوارات لها ودعني أبحث عن هذا الموضوع كي يكون كلامنا دقيق
تحياتي